تخلصي من تجاعيد الوجه بهذه الطرق التجميلية غير الجراحية

أحدث التقنيات لتأخير ظهور التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة

ماريا شربل
20 أكتوبر 2024

مع التقدم بالعمر، تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة بالظهور على وجه المرأة كجزء طبيعي من عملية الشيخوخة، وفي حين أن العديد من السيدات قد يكنّ راضيات عن ظهور التجاعيد إلا أن البعض الآخر يسعين لتجميل هذه التجاعيد والتخلص منها. فإليك بعض التقنيات التجميلية غير الجراحية والفعّالة للتخلص من ظهور تجاعيد الوجه.

لماذا تظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد؟

.jpg تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة بالظهور على وجه المرأة كجزء طبيعي من عملية الشيخوخة
تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة بالظهور على وجه المرأة كجزء طبيعي من عملية الشيخوخة

هناك العديد من العوامل المساهمة في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي يجب مراعاتها منها:

التغيرات في الجلد

مع تقدم العمر، تصبح الطبقة الداخلية من الجلد، والمعروفة بإسم الأدمة أرّق وتفقد بعض المرونة والكولاجين، كما يفقد الجلد أيضا قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة.   كما قد تتسبب تعبيرات الوجه مثل الابتسام والعبوس والحدق في ظهور الخطوط الدقيقة على الوجه. 

فقدان امتلاء الوجه

نظرًا لأن الأنسجة العظمية والدهون الأساسية في الوجه تقلّ، ومع تأثير الجاذبية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى طيات في الجلد ومظهر أكثر ترهلًا في الوجه. 

أضرار أشعة الشمس والتدخين

.jpg يمكن أن تتسبب بعض العوامل الخارجية في زيادة الخطوط الدقيقة والتجاعيد
​​​​يمكن أن تتسبب بعض العوامل الخارجية في زيادة الخطوط الدقيقة والتجاعيد 

يمكن أن تتسبب بعض العوامل أيضًا في زيادة الخطوط الدقيقة والتجاعيد قبل الأوان وهي بشكل كبير التعرض للشمس والتدخين.  لذلك تعدّ الطرق غير الجراحية فعالة لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وللمساعدة في استعادة مظهر شباب الوجه.

أفضل العلاجات للتخلص من التجاعيد على الوجه

يمكنك تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد على وجهك من خلال اللجوء إلى علاج التجاعيد، فإليك بعض العلاجات المثبتة للتجاعيد الخفيفة والعميقة على وجهك:

الريتينويدات

إذا كنت في منتصف العشرينات من عمرك، فاستشيري متخصصًا للحصول على علاج الريتينويد، فهذا العلاج هو وسيلة مثبتة لتحسين علامات الشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد، والتصبغ غير المتساوي. كما قد يؤدي بدء علاج الريتينول إلى احمرار طفيف وتقشير، لكن هذا يتحسن بعد مرور بعض الوقت. فضعي في اعتبارك، مع ذلك، أنه لا يجب عليك استخدام الريتينويدات إذا كنت تحاولين الحمل.

واستشيري متخصصًا للحصول على مزيد من المعلومات حول أفضل علاج بالريتينول للتجاعيد العميقة على وجهك.

الوخز بالإبر الدقيقة

.jpg وخز الجلد إجراء يتضمن تجديد شباب الوجه
وخز الجلد إجراء يتضمن تجديد شباب الوجه

يُعرف أيضًا باسم وخز الجلد، وهو إجراء يتضمن تجديد شباب الوجه. سيستخدم طبيب الأمراض الجلدية جهازًا به إبر صغيرة متعددة، ويوخز وجهك لتشكيل جروح صغيرة في الطبقة العليا من بشرتك. ونتيجة لذلك، يلتئم الجرح في غضون دقائق، مما يؤدي إلى تطوير الكولاجين والإيلاستين الجديدين أثناء شفاء الجلد.

التقشير الدقيق للجلد

يعد التقشير الدقيق للجلد من أفضل العلاجات للتجاعيد العميقة على الوجه، ويتضمن الإجراء إزالة طبقات الجلد السميكة أو غير المتساوية بلطف. فلا يعد هذا العلاج فعالاً لعلاج التجاعيد فحسب، بل يعمل التقشير الدقيق للجلد على تحسين علامات التمدد أو تغير لون الجلد أو أضرار أشعة الشمس أيضًا. وبعد الإجراء ستلاحظين تحسنًا في ملمس بشرتك لأنه يقلل من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وبالتالي، يمكنك الاستمتاع ببشرة أكثر شباباً.

تجديد البشرة بالليزر

.jpg تجديد البشرة بالليزر
تجديد البشرة بالليزر 

يمكن أن يؤدي تلف الشمس وحب الشباب إلى ظهور تجاعيد الوجه وعدم انتظامه. ومع ذلك، يمكنك اختيار علاج تجديد البشرة بالليزر، والذي يوجه أشعة ضوئية قصيرة ومركزة على جزء من بشرتك. لذلك، يمكنك التفكير في هذا العلاج إذا كنت ترغبين في التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة بالقرب من عينيك أو فمك أو جبهتك.

 Express Lift

إذا كنت تبحثين عن نتائج أكثر دراماتيكية ولكنك لا تزالين تفضلين التخلي عن الجراحة، فإن العلاج الفعّال الذي يجب مراعاته هو علاج Express Lift. ويستخدم هذا الإجراء نظامًا يعمل بالترددات الراديوية لتقليل الدهون وزيادة الكولاجين وتجديد البشرة. ويستمر الانتعاش بضعة أيام فقط، على الرغم من أن بعض الكدمات أو الامتلاء يمكن أن تستمر لمدة أسبوع تقريبًا. وباعتبارها إجراءات غير جراحية وإجراءات طفيفة التوغل، فإن خيارات العلاج هذه تنطوي على القليل من الوقت الضائع نسبيًا، مما يجعلها خيارًا مناسبًا لا يعطل نمط حياتك اليومي. كما أنها تميل إلى أن تكون أقل في التكلفة مقارنة بالإجراءات الجراحية.

العلاج الضوئي الديناميكي (PDT)

إذا كان لديك تجاعيد عميقة، وخطوط دقيقة بسبب أضرار أشعة الشمس، فإن العلاج الضوئي الديناميكي هو أفضل علاج لك، وستلاحظين تحسنات ملحوظة في وجهك.

التقشير الكيميائي

من بين الفوائد العديدة للتقشير الكيميائي، التخلص من التجاعيد
من بين الفوائد العديدة للتقشير الكيميائي، التخلص من التجاعيد

من بين الفوائد العديدة للتقشير الكيميائي، التخلص من التجاعيد. ومن خلال تقشير الطبقة الخارجية من الجلد، سيكشف هذا الإجراء عن وجه أكثر نعومة وانتعاشًا وشبابًا. باختصار، التقشير الكيميائي الاحترافي هو أحد أفضل العلاجات للتجاعيد العميقة على الوجه.

البوتوكس

البوتوكس هو علاج مشهور للتجاعيد العميقة على الوجه، ويعتبره الكثيرون أفضل علاج على الإطلاق. وتركز هذه الطريقة على استرخاء عضلات الوجه، ومنع تكوّن التجاعيد في المستقبل. البوتوكس هو حقن تجميلي يستخدم لتقليل ظهور التجاعيد الديناميكية، خاصة تلك الموجودة في الجزء العلوي من الوجه. إنه إجراء سريع وسهل، وتستمر النتائج عادة لمدة حوالي ثلاثة أشهر، قبل الحاجة إلى علاج آخر، ويستغرق الأمر دقائق لإكماله ويترك فرقًا كبيرًا على بشرتك.