مركز القطارة للفنون.. موطن الثقافة والتراث الأصيل في العين

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من المناطق السياحية المتنوعة بين الآثار التاريخية الخالدة والوجهات الطبيعية الساحرة التي تزيد من جاذبية الدولة .

وإضافة لمواطن الجمال التي تتمتع بها دولة الإمارات تولي الدولة اهتماما كبيرا بالفنون التراثية والمتاحف الأثرية ودعم الثقافة والفنون بكافة أشكالها وأنواعها.

وفي تقريرنا اليوم نتناول أحد الوجهات الثقافية والفنية الرائدة داخل دولة الإمارات وهو مركز القطارة للفنون الذي خضع للترميم وتم إعادة افتتاحه أمام الزوار في العام 2011 م.

الفن والإبداع في مركز القطارة للفنون - المصدر وكالة أنباء الإمارات

حيث يعد مركز القطارة للفنون أحد أهم المراكز الثقافية والفنية التي تقدم العديد من الفعاليات والبرامج الثقافية والفنية المكثفة لعشاق الفن في شتى المجالات.

ويهدف مركز القطارة للفنون إلى تشجيع الفنون والثقافة في المجتمع المحلي وممارستها وتطويرها بالشكل الذي يعكس التراث الخالد لدوة الإمارات عبر التاريخ.

ويقدم مركز القطارة للفنون برامج ثقافية وفنية مكثفة للفنون في قاعات دراسية خاصة بالأعمال الفخارية ودروس الموسيقى واستوديوهات لممارسة الفن التشكيلي بمختلف وسائطه

كما يضم المركز الثقافية قاعة لتعليم فنون الخط العربي، وغرفة رقمية لدروس التصوير والكمبيوتر، بالإضافة إلى وجود صالة للمعارض الفنية، ومقهى ومكتب استقبال لخدمة الزوار.

تجربة فريدة

وإذا رغبت في تجربة فريدة من نوعها عليك بزيارة واحة القطارة وسوق القطارة حيث تقام العديد من عروض الأداء الشعبية الفنية المميزة.

يقع  مركز القطّارة للفنون في قلعة القطّارة في منطقة العين التي تعود إلى العصر الحديدي قبل 3000 سنة، حيث تمت عملية ترميمها بشكل وأسلوب يهتم بكل تفصيلة تخص القيم التراثية والتاريخية .

مركز القطّارة للفنون تم تأسيسه حول بيت بن عاتي الدرمكي القديم المكوّن من برج وبيت سكني مشيد بالطوب اللبن ويطلّ على بساتين واحة القطارة.

كما كشفت التنقيبات الأثرية أثناء تأسيس المركز عن مجموعة من الطبقات أو "الآفاق" الأثرية التي يبلغ طولها 5 أمتار، ويعود تاريخها إلى الفترة ما بين أواخر العصر الإسلامي والعصر الحديدي، أي إلى ما يزيد عن 3000 عام.

ولمسة فنية مميزة لمساعدة الجميع - المصدر وكالة أنباء الإمارات

فعاليات ملهمة

يضم المركز الثقافي  معرض القطارة الأثري الذي تم تصميمه بشكل خاص من اجل عرض أول مرحلة من هذا التسلسل الأثري والمتمّثلة في تركيبات صناعية تعود إلى العصر الحديدي، ويمثّل هذا المعرض جزءاً بسيطاً من التاريخ الواسع لآثار مواقع العين وواحاتها .

ويقدم مسرح القطارة عدد كبير من  العروض الفنية المتنوعة والمسرحية في تجربة مميزة وملهمة تلمس الحواس والذوق الفني للمجتمع الإماراتي.