قصور تاريخية أصيلة لزيارة لا تنسى في اليوم الوطني السعودي

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من القصور التاريخية الأصيلة التي تحكي الكثير من القصص والحكايات عن أمجاد الأجداد عبر الأزمنة والعصور المختلفة.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على عدد من تلك القصور التي تصلح لأن تكون وجهة مثالية للاحتفال باليوم الوطني السعودي 2021.

قصر جبرة

ونبدأ تقريرنا من الطائف حيث يقع قصر جبرة بالشمال الشرقي من المحافظة، أحد أقدم تلك المعالم بالجزيرة العربية، حيث يرجع تاريخ بنائه إلى أكثر من 1300 سنة، ظل خلالها القصر صامدًا فوق ربوته التي تطل على عدد من المزارع والبساتين الخضراء، على ضفاف وادي جبرة الذي يسيل بكثافة وقت هطول الأمطار، ويستقبل المياه من مواقع بعيدة.

حيث يحتفظ القصر بجماليات نقوشه الإسلامية وجمال تراثه العمراني العريق حيث جاءت تسمية قصر جبرة بهذا الاسم نسبة إلى السيدة المخزومية جبرة، زوجة أمير مكة محمد بن هشام أحد الأمراء في العهد الأموي.

ويضم القصر طابقين وبهوًا ضخمًا ومدخلاً مزينًا بالزخارف الجميلة، وتتوسط باحته نافورة مياه ويعد وجهة مثالية للاحتفال باليوم الوطني السعودي.

وبني القصر بالحجارة، كما روعي في اتخاذ موقعه أن يكون في منأى عن السيول الجارفة وهو يقع في وادي إبراهيم، ليعطي منظرًا خلابًا للمزارع التي تحيط به من كل الجوانب

تصميم معماري ساحرة لقصر جبرة

قصر شدا

تجربة زيارة قصر شدا التاريخي تعد أحد أجمل وأروع التجارب التراثية لعشاق التاريخ الأصيل للمملكة عبر العصور المختلفة والساعين وراء الماضي الجميل وأسراره التي لا تنسى.

يعتبر قصر شدا أحد أروع الوجهات التاريخية في المملكة وتم بناءه قبل 91 عام وهو مفتوح للزوار وبه متحف يمثل تراث منطقة عسير وثقافتها  وللموقع أهمية تاريخية وتراثية وأثرية عالية جدا.

ويمكن لزوار قصر شدا التمتع بزيارة تلك الوجهة الأصيلة من أرض منطقة عسير الساحرة التي تزخر بالعديد من الوجهات الطبيعية الساحرة والقصور التاريخية الأصيلة.

حيث يقع قصر شدا قرب قرية المفتاحة من الجهة الشرقية الذي شُيِّد عام 1930 م، ويعد من أكبر المتاحف افي منطقة عسير، ويتوسط مدينة أبها بجوار مبنى إمارة منطقة عسير ، لذا فإن قصر شدا يعد وجهة مميزة من أجل الاحتفال بالمناسبة الوطني الخالدة "اليوم الوطني السعودي".

قصر شدا التاريخي

قصر المُشقّر

يكتسب قصر المُشقّر أهمية تاريخية خاصة حيث شهد محيط القصر  معركة "الصفقة" الشهيرة بين العرب والفرس، وسمي اليوم الذي انتصر فيه العرب بيوم "المشقر" وهو من أشهر أيام العرب في الجاهلية.

لذا إذا كنت ترغب في خوض غمار رحلة مميزة برفقة أسرتك الصغيرة فعليك بالتوجه إلى قصر المشقر من أجل الاحتفال باليوم الوطني السعودي.

ويعود السر وراء تسمية قصر المُشقّر بهذا الاسم نظرا لشقرته ولأنه طلي جميعه بالشقرة أي الحمرة، وعلى مقربة منه حصن آخر وهو حصن "الصفا" الذي قُتل فيه الشاعر المعروف طَرَفَة بن العبد، ويجري بين الحصنين نهر عرف باسم نهر المحلِّم الذي ذكره امرؤ القيس في قصائده، وتغنى بجمال البيئة الزراعية من حوله

بني قصر المُشقّر الذي يقع في الأحساء بالمنطقة الشرقية عام 20 للميلاد واشتهر المشقر بأنه أحد أسواق العرب في الجاهلية وقيل: " إنه سوق لأهل هجر يتبضع منه العرب من أنحاء الجزيرة العربية، وتقام فيه السوق من أول جمادى الآخرة، وكان لا يَقْدِم السوق قافلة إلا تخلف منها في هجر أناس وذلك لوفرة الماء وطيب الهواء ولذيذ الفاكهة، وكان البيع في السوق بالملامسة والإيماء والهمهمة.

قصر العان الاثري وجهة تاريخية خالدة على مر العصور - المصدر وكالة الأنباء السعوية

قصر العان الأثري

تعد منطقة نجران أحد أبرز مناطق المملكة التي تحتفظ بتراثها العمراني الفريد والمتنوع في الشكل وفي طريقة البناء والزينة والمسميات التي يعود بعضها إلى أكثر من ثلاثة قرون، مزينة أحياء المنطقة وقراها المجاورة لوادي نجران الشهير عبر وقوفها برونقها الطيني وحوافها البيضاء المزخرفة، جنباً إلى جنب مع المباني الحديثة التي انتشرت في زوايا نجران ملبسة إياها حلة من رداء الحياة المتحضرة.

ويعتبر قصر العان الأثري "سعدان" الذي يقف شامخًا على قمة جبل العان، من أقدم وأشهر القصور الطينية التراثية، والذي تم بناؤه عام 1100 هـ، من الطين بنظام العروق.

وسمي قصر العان الأثري بهذا الاسم نسبة للقرية التي يقع فيها، ويتكون القصر من 4 أدوار على طراز بناء مميز يعكس هوية وطابع المجتمع النجراني، بسور ارتفاعه 7 أمتار تقريباً، ويضم القصر أبراجًا للمراقبة وبوابة رئيسية وعدد من الغرف.

يطل قصر العان الأثري على وادي نجران الشهير من الجهة الشمالية، ويقابله جنوبًا قلعة رعوم التاريخية وجبل أبو همدان، وعدد من القرى ومزارع النخيل التي شكلت بجانب العمران الحديث لوحة فنية بالغة الجمال والخصوصية لقصر العان الأثري.

يعد قصر القشلة أحد المعالم التاريخية الهامة وواحد من أبرز القصور السعودية التي كانت شاهدة على نجاحات الأجداد وإنجازاتهم على مر التاريخ كما أنه يعد وجهة مميزة للاحتفال باليوم الوطني السعودي.

قصر القشلة الاثري- المصدر وكالة الأنباء السعودية

قصر القشلة

ويمكن للزائر أن يعرف المزيد من التفاصيل عن تراث المنطقة الساحرة عبر كوكبة متنوعة من البرامج التفاعلية المميزة في قصر القشلة الساحر.

وفي قصر القشلة يمكن للزائر أن يستمتع بتجربة خاصة في المسرح التفاعلي بالإضافة إلى كوكبة من العروض الفنية التي تناسب جميع أفراد الأسرة.

ويمكن للعائلات التمتع بعدد كبير  من الخيارات والأنشطة الثقافية والتراثية بالإضافة إلى الأنشطة التي يوفرها قصر القشلة للأطفال الصغار.

قصر القشلة الواقع في مدينة حائل للزائر يعد أحد أقدم وأكبر المباني الطينية في الجزيرة العربية، ويدل على عراقة التراث العمراني الساحر في السعودية.

تم بناء قصر القشلة قبل ثمانية عقود في العام 1941 م وأصبح متحفاً مهماً، بالإضافة إلى مجموعة قصور تم تحويلها إلى متاحف متخصصة في مدينة حائل السعودية

تصميم خلاب لقصر كاف بالجوف - المصدر وزارة الثقافة السعودية

قصر كاف

ومن الوجهات التاريخية المميزة على أرض المملكة يبزغ قصر كاف والذي يصلح لأن يكون وجهة مثالية في اليوم الوطني السعودي.

بنى قصر كاف كما يعرف بين أبناء الجوف باسم قصر ابن شعلان نواف بن شعلان في عام 1338هـ في الوقت الذي كان فيه يشغل منصب حاكم المنطقة

ومن أجل بناء قصر كاف الشامخ في الجوف تم استخدام الحجارة التي كانت موجودة على قمم تلك الجهات والتي كانت تعد من القلاع التراثية القديمة.

ويحكي أهالي تلك البقعة الساحرة من أرض المملكة عن قصر كاف بالجوف أن شخصا جاء من صعيد مصر وصل إلى كاف وقام ببناء بيت في أعلى التل وأطلق عليه اسم تل الصعيدي.

ومع مرور الوقت والزمان تم بناء حامية لطريق الحجاج خلال العصر العباسي عليه ليؤكد قصر كاف بالجوف على القيمة التاريخية الكبيرة التي يتمتع بها على مر الزمان.