مغامرة لا تنسى في أحضان قمم الجبال بالمملكة.. 6 خيارات رائعة تنتظركِ

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات السياحية الساحرة والأماكن الطبيعية الخلابة التي توفر تجربة حالمة للساعين وراء الطبيعة البكر حيث تتمتع المملكة بالعديد من المقومات السياحية المميزة التي تجعل منها أحد أفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم خاصة في ظل رؤية المملكة 2030. وتتنوع التجارب السياحية في السعودية بين وجهات ترفيهية مختلفة ومحميات طبيعية ساحرة توفر للمواطنين والمقيمين في المملكة تجربة خالدة. وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء عن قرب على عدد من وجهات المملكة الساحرة لعشاق تسلق الجبال ونبدأ تقريرنا من ينبع دعونا نطلعكم اليوم على جبل اللوز.

جبل اللوز

جبل اللوز يعد من الوجهات الطبيعية الساحرة والخلابة التي تقف في نيوم شامخة بأعلى قمة فيها يصل ارتفاعها إلى 2,549م فوق سطح البحر فتسطّر أحجاره تراثاً قديماً وترسم طبيعةً خلّابة بالفنون والنقوش التي تحكي فصولاً طويلة من التراث.

وبسبب ارتفاعه الشاهق والمميز في نيوم، ونظراً لكونه أعلى جبل في نيوم يمكن للمرء الاستمتاع بالنسيم العليل والطقس الفريد بفضل مياه خليج العقبة.

يهطل الثلج على جبل اللوز كل شتاء، محوّلا المكان بأكمله إلى أرض عجائب فريدة يكسوها البياض ليرسم واحدة من أجمل المناظر الطبيعية جمالا.

سحر الطبيعة في جبل اللوز - المصدر روح السعودية

جبل الإصبع

يعد جبل الإصبع أحد أهم الوجهات لعشاق المغامرة في المملكة ويعرف باسم "الحامض" ويحرص المغامرون على القدوم إلى تلك المنطقة لخوض مغامرة غير مسبوقة في تلك الوجهة السعودية الخلابة.

كما أن الرحالة والجيولوجيون يعتبرون جبل الإصبع أحد أهم المعالم التي يمكنهم القدوم إليها من أجل دراسة تكوينه الصخري المذهل والتمتع بأجوائه الساحرة.

الجدير بالذكر أن التشكيلات الصخرية الخلابة في القدية تشكلت على مدار ملايين السنين لترسم لنا لوحة طبيعية مذهلة يحرص الكثير من عشاق المغامرة على القدوم إليها من أجل التقاط العديد من الصور الساحرة والتمتع بالأجواء الخلابة في واحدة من أجمل المناطق الطبيعية الساحرة على أرض المملكة.

يذكر ان جبال طويق الخلابة تمتد إلى مسافة طويلة تصل إلى أكثر من 1200 كيلومتر لتوفر للساعين وراء المغامرة ملاذا ساحرا وأجواء مشوقة.

لكن المغامرة بتسلق جبل الإصبع تعد مخاطرة كبيرة نظرا للطبيعة الصخرية الخطرة التي تسيطر على أرجاء الجبل مما تصعب عميلة تسلقه.

جبل الإصبع وتجربة ساحرة بانتظار الزوار - المصدر USAINKSA.

جبل رضوى

يقع جبل رضوى في شمال شرق مدينة ينبع ويتميز بإطلالة خلابة تأسر قلوب الناظرين من الوهلة الأولى لرؤية تلك القمة الشامخة من أرض المملكة حيث يقف جبل رضوى كأيقونة شامخة بارتفاع 2,282 متر.

وعلى مر السنين، ألهمت قممه المسنّنة ولونه الأحمر الفريد العديد من الشعراء العرب، بمن فيهم حسان بن ثابت الذي كان أحد صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويشكّل جبل رضوى أعلى قمة في سلسلة النخيل التي تشتهر بإنتاج العسل وحياتها البرية المتنوعة مع الذئاب وحيوانات الوشق والنمور والوعول التي تجول وسط المناظر الطبيعية.

ويتم تنظيم جولات طبيعية منتظمة من ينبع لاستكشاف هذه المنطقة الشاعرية من أرض المملكة الخلابة في أجواء ساحرة على مدار فصول العام.

كما يمكن لعشاق الهايكنج والتخييم خوض غمار تجربة لا مثيل لها في أحضان المنطقة المحيطة بجبل رضوى وسط المسطحات الخضراء.

تشكيلات صخرية خلابة في جبل رضوى - المصدر @YousefEhbail.

جبلا شدا

يلفت نظر الزائر لتهامة منطقة الباحة شموخ جبلا شدا وسط طبيعة خضراء وتكوينات صخرية تنفرد بالمغارات والكهوف المحملة بالشواهد والنقوش والآثار التاريخية العائدة لآلاف السنين.

وينقسم جبل شدا إلى قسمين جبل شدا الأعلى وهو جبل صخري مرتفع، يُعدّ أعلى جبل في سهل تهامة، ويقع بين مدينتي قلوة والمخواة ويقدر ارتفاع قمة الجبل عن مستوى سطح البحر 2200 متر

وتغلب على تضاريس الجبل الصخور الملساء، وفي 2001م انضم شدا الأعلى إلى قائمة المحميات الطبيعية في المملكة لكونه مسكنا لعدد من الكائنات الحية النادرة والطيور المهاجرة.

ويشتهر الجبل بزراعة أشجار البن، والموز والليمون، كما ينمو التين الشوكي طبيعيًا, كما يوجد بالجبل العديد من الآبار, وتتميز أجواء القرى فيه بالبرودة شتاءً والاعتدال صيفًا، وكثيرًا ما يغطيه السحاب.

أجواء ساحرة في جبلا شدا بالباحة - المصدر روح السعودية

جبل شَمَنْصِير

يعد جبل شَمَنْصِير الواقع في محافظة الكامل حيث يتجاوز علوه 1600 متر عن سطح البحر ليوفر لعشاق الهايكنج وتسلق الجبال تجربة لا مثيل لها مع المغامرة في أحضان الجبال.

ويمكن لزوار جبل شَمَنْصِير أن يشاهدوا عن قرب العديد من النقوش الثمودية التاريخية التي تشهد على حقب زمنية وأنماط حياتية قديمة في تلك الوجهة الساحرة.

ويكتسب جبل شَمَنْصِير أهمية خاصة كما ورد في أشعار العرب وكُتب المؤرخين حيث كان يعرف قديما بـ"جبل سُلَيم" وله أهمية خاصة على خارطة محافظة الكامل تاريخياً وسياحياً

تلك الأهمية تأتي بسبب وقوع جبل شَمَنْصِير ضمن جبال الحجاز ليصبح مقصداً لهواة الرحلات لاعتدال أجوائه وتنوع غطائه النباتي وتميز بأشجاره النادرة.

جبل شَمَنْصِير

جبل القارة

يعد جبل القارة أحد أمتع التجارب على الإطلاق لعشاق المغامرة في أحضان الجبال في المملكة العربية السعودية حيث يمكنك خلال رحلة صعودك إلى قمة الجبل، سماع صوت الأرياح المصفرة وهو يوجه أنظاره إلى المناطق الخضراء الناتجة عن غدران الماء التي اشتهرت بها الأحساء.

ولكن ليس الغرض من الصعود إلى جبل القارة تجربة الأرياح الحارة والرطبة فحسب، فإن ما سيدهشكم عند وصولكم إلى القمة هو رؤية أكبر واحة في العالم، ومصدر حياة لعب دورًا أساسيًا في نمو الأحساء خلال العصور.

تقع قرية القارة على مسافة 25 كلم شرق مدينة الهفوف باتجاه منتزه الأحساء الوطني، ولكن سيمكنكم رؤية الجبل من بعيد قبل وصولكم. ارتفاع الجبل 75 م قوق مستوى الشارع و205 م فوق مستوى البحر، ولكن لن تحتاجوا إلى بذل جهد كبير لكي تصعدوا إلى القمة وتستمتعوا بمناظر خلابة على الأحساء.

إن الصعود إلى قمة الجبل من أي جهة من جهاته يتطلب حذرًا شديدًا، ولذلك من المستحسن وجود شخص ذي خبرة يمكنه أن يقود الطريق بشكل آمن ويدلكم إلى الدروب التي لا يعرفها معظم الناس، كما يمكنكم أن تسألوا موظفي المنتزه عن أفضل طريق إلى القمة.

جبل القارة تجربة ساحرة لعشاق المغامرة في الأحساء - المصدر واس