4 مشكلات مرضية تسبب تورم الجسم

4مشكلات مرضية تسبب تورم الجسم، وقد يعاني بعضنا من تورم في أحد اعضاء الجسم مثل القدمين او الاصابع او البطن وغيرها والذي لا شك ان اسباباً مرضية تقف وراءه.

وتورم الجسم يحصل نتيجة تضخم الاعضاء او الجلد او اجزاء اخرى من الجسم، ويمكن ان يكون التورم داخلياً او يمتد الى الجلد الخارجي والعضلات. ولا يقف احتباس السوائل او التعرض للاصابة وحده وراء هذا التورم، وإنما هناك عدة مشاكل مرضية يمكن ان تتسبب بتورم الجسم وتستدعي العلاج اللازم والفوري.

4مشكلات مرضية تسبب تورم الجسم

بحسب موقع "الكونسلتو" نقلاً عن Healthline، فإن عدداً من المشكلات المرضية يمكن ان يؤدي لتورم الجسم. وهذه المشكلات هي:

1.    حساسية الطعام:

وهي حساسية يعاني منها البعض تجاه تناول بعض اصناف الطعام مثل الفول السوداني والمحار وغيرها.

وتتسبب حساسية الطعام برد فعل مناعي غير طبيعي عند تناول هذه الاصناف، ما يؤدي لاعراض متفاوتة من حيث الشدة مثل تورم الجسم وانتفاخ اللسان وارتفاع الحرارة والتقيؤ، فضلاً عن ضيق التنفس والطفح الجلدي.

ويمكن ان تكون حساسية الطعام مميتة في بعض الحالات الشديدة والمتطورة خاصة في حال عدم علاجها بسرعة وفاعلية.

2.    الفشل الكلوي:

والمعروف ان الكلى تقوم بوظائف حيوية عدة منها تنظيف الجسم من السموم والسوائل والأملاح الزائدة للحفاظ على توازن الجسم، ما يجنب الجسم الكثير من المخاطر الصحية.

لكن تعرض الكلى للفشل او القصور يجعلها غير قادرة على اتمام هذه الوظائف الهامة، ما يؤدي الى تراكم السوائل والاملاح في الجسم وبالتالي تورم الجسم في أماكن متفرقة مثل البطن والقدمين.

3.    مرض السكري:

يعاني بعض مرضى السكري من مضاعفات صحية عدة نتيجة اهمال تناول جرعات الدواء او عدم الالتزام بنظام غذائي صحي.

ومن هذه المضاعفات، الفشل الكلوي وقصور الكبد فضلاً عن زيادة الضغط على الاوعية الدموية ومشاكل القلب ما يسبب تورم الجسم.

4.    فشل القلب:

قد يؤدي قصور عمل القلب او فشل القلب في الاصابة بتورم الجسم، نتيجة عدم انتظام تدفق الدم ووصوله بشكل جيد لكافة اعضاء الجسم. ما يدفع الى تراكم السوائل في الجسم خصوصاً الأطراف المتمثلة في اليدين والقدمين.

كما يجب التنبه للاعراض الاخرى المصاحبة لفشل القلب مثل الم الصدر وضيق التنفس والتعب العام والدوار.

تجدر الاشارة الى ان انواعاً محددة من السرطان يمكن ان تسبب تورم الجسم، بسبب قيام الخلايا السرطانية بتراكم السوائل في الجسم، أو تورم الغدد الليمفاوية الصغيرة الموجودة في أجزاء معينة في الجسم كما يحدث في سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم مسببًا التورم والانتفاخ.