نصائح ذهبية لإدارة السكر في الدم عند مرضى السكري

يحدث مرض السكري عندما يكون جسم الشخص غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين (النوع الأول) أو عند استهلاك الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس (النوع الثاني)، مما يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم.

وتتمثل عوامل خطر الإصابة بمرض السكري في زيادة الوزن وعدم النشاط البدني أو وجود تاريخ عائلي للمرض. وفي حال ترك داء السكري دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك الفشل الكلوي والسكتة الدماغية وبتر الأطراف السفلية والعمى.

نصائح ذهبية لإدارة السكر في الدم عند مرضى السكري

ما هي أسباب الإصابة بمرض السكري

يشير الدكتور ياسمين عجاز، إختصاصي أمراض الغدد الصماء في قسم الغدد الصماء في مستشفى ميدكير الصفا، لوجود عاملين أساسيين يتسببان في تطور مرض السكري من النوع الأول هما:

  1. العوامل الوراثية.
  2. العوامل البيئية.

ويمكن أن تنتقل الصفات الوراثية التي تؤهل شخصاً للإصابة بداء السكري من النوع الأول من الآباء إلى الأطفال. ومع ذلك، تؤدي العوامل البيئية دوراً كبيراً في بعض الأحيان من خلال تسببها في ظهور المرض.

وتلعب العوامل الوراثية ونمط الحياة دوراً كبيراً بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني، وتعتبر زيادة الوزن عامل خطر كبير لتطور الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، كما أن اتباع نظام غذائي غير صحي وعدم ممارسة النشاط البدني يزيد من المخاطر.

ما هي أعراض مرض السكري

يمكن أن يتسبب داء السكري في ظهور العديد من العلامات والأعراض التي يتشابه معظمها في كلا النوعين (الأول والثاني).

وتشمل بعض الأعراض الشائعة لمرض السكري بنوعيه:

  • العطش المستمر.
  • كثرة التبول.
  • ضبابية الرؤية.
  • خدر أو وخز اليدين والقدمين.
  • شدة جفاف الجلد.
  • الإجهاد المستمر.
  • فقدان الوزن غير المبرر.

تلعب عوامل وراثية وبيئية دورا في الاصابة بالسكري بنوعيه

نصائح ذهبية لإدارة السكر في الدم عند مرضى السكري

هناك طرق عدة للوقاية من مقدمات السكري وعكسها، ويشاركنا الدكتور عجاز، 5 نصائح ذهبية لإدارة نسبة السكر في الدم وتجنب احتمالية الإصابة بالمرض:

  1. تناول الطعام الصحي: إعداد الوجبات التي تقلل من (لا تلغي) الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والتي تتسبب برفع نسبة السكر في الدم. وتشمل الكربوهيدرات النشويات والفواكه والحليب والزبادي والخضروات النشوية (الذرة والبازلاء والبطاطس) والحلويات.
  2. القيام بالتمارين الرياضية: يمثَل سكر الدم مصدر الطاقة الأساسي للجسم، فأنت تعمل على خفض نسبة السكر في الدم عند ممارسة التمارين الرياضية.
  3. خسارة الوزن: يمكن أن يقلل انخفاض وزنك بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل.
  4. الحصول على مزيد من الراحة: تربط الدراسات بين مشاكل النوم وزيادة خطر مقاومة الأنسولين، ويمكن كذلك أن يزيد من صعوبة فقدان الوزن. وعليه، فإن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم يكونون أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
  5. زيارة طبيبك بانتظام: إحرص على تحديد موعد مع مقدم الرعاية الصحية الأولية الخاص بك مرة واحدة سنوياً الأقل كي تتمكن من متابعة حالتك الصحية مع طبيبك.