أبرز أعراض سرطان العظام .. وما هي مضاعفاته

سرطان العظام واحد من الأمراض السرطانية التي قد لا يمكن منع الإصابة بها في حال توافرت العوامل المسببة له، فهو مرض وراثي، ويمكن الإصابة به أيضاً نتيجة للتعرض للإشعاع أثناء علاج الإصابة بمرض سرطاني مسبق.

ويصيب سرطان العظام أي عظم في الهيكل العظمي، ويمكن أن يكون في عدة أماكن في آن واحد، وعادة ما تكون الإصابة غير معروفة حتى يتفاقم المرض.

في التالي نعرض لك عزيزتي القارئة أعراض سرطان العظام التي يجب معرفتها، لأن سرطان العظام كأي مرض سرطاني يرفع الكشف المبكر عنه، نسبة الشفاء منه.

سرطان العظام يسبب الام في العظام
سرطان العظام يسبب الام في العظام

أعراض سرطان العظام

يؤكد موقع "مايو كلينك" ان سرطان العظام يسبب مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تزداد شدة في الليل ولا تزول بالمسكنات الطبية، وهذا ما يساعد المريض في التفرقة بينه وبين آلام ناتجة عن أمراض أخرى، وتلك الأعراض هي:

  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق العام.
  • مشاكل في الحركة وعدم القدرة على الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • ألَم في العظام ويصنف بالألم الشديد.
  • حدوث أورام في الجسم في أماكن الإصابة.
  • فقدان الوزن غير المتعمد.
  • التعرض للكسور خاصة في الساق والذراعين.

أنواع سرطان العظام

يختلف نوع مرض سرطان العظام حسب نوع الخلية التي بدأ بها السرطان، وأبرز أنواعه هي:

  1. الساركومة العظمية: هو نوع شائع من أنواع سرطان العظام، يصيب الساق او الذراع، وتكثر الإصابة به لدى الشباب والأطفال.
  2. الساركومة الغضروفية: في هذا النوع الذي يصيب البالغين وكبار السن، تُنتج الخلايا السرطانية غضروفًا. وتحدث الإصابة في الحوض والساقين أو الذراعين.
  3. ساركومة إيوينغ: نوع أقل شيوعاً من سرطان العظام، يصيب الحوض أو الساقين أو الذراعين، وهو يصيب غالباً الأطفال والشباب.

تشخيص سرطان العظام وعلاجه

يتطلب تشخيص مرض سرطان العظام إجراءات عدة يتم من خلالها معرفة أماكن الإصابة والمرحلة المرضية، وتلك الإجراءات تتضمن صور أشعات سينية لكافة الهيكل العظمي، ورنين مغناطيسي وأشعات مقطعية، وكذلك أخذ خزعات من نسيج العظام لفحصها.

بعد تلك الإجراءات يتم تحديد طرق العلاج، وهي كالتالي:

  • العلاج الإشعاعي، وهو عبارة عن تسليط حزم من الطاقة المرتفعة على أماكن الإصابة، تساعد في تقليص حجم الأورام، ومنع انتشار الورم، كما تعمل على تقليل الحجم إذا تقرر إزالة الورم جراحياً.
  • الخضوع للجراحة وإزالة أورام العظام، وعلاج العظم المتضرر.
  • العلاج الكيميائي، ويكون عن طريق إعطاء المريض عقاقير قوية مضادة للسرطان، تحقن عن طريق أحد الأوردة، لتساعد في قتل الخلايا السرطانية.
بعض أنواع سرطان العظام تصيب الحوض
بعض أنواع سرطان العظام تصيب الحوض

ويمكن الجمع بين جميع أنواع العلاجات حسب حالة المريض، ومراحل إصابته، وأماكن تواجد الأورام.

وأخيراً، ومما ذكرنا يتضح لك عزيزتي القارئة أن مرض سرطان العظام مرض خطير، يجب الكشف مبكرأ عنه، وزيارة الطبيب عند وجود أي من الأعراض المذكورة أعلاه، وذلك لتفادي مضاعفاته والتي تؤدي إلى مشاكل في الحركة وعدم القدرة على ممارسة الحياة اليومية، وفي الحالات المتقدمة ينتشر السرطان إلى أعضاء الجسم الحساسة، ويؤدي إلى الوفاة.