للمرأة بعد الخمسين .. نصائح تساعدك في التخلص من الوزن الزائد

إن عملية إنقاص الوزن هي عملية شاقة لا شك في الأمر، وهي مسألة تصبح أكثر صعوبة وحدة مع التقدم بالسن وبطء عملية الأيض أو الحرق في الجسم. وهي من المشاكل الشائكة التي تعاني منها السيدات بشكل خاص مع الكبر، إذ تضعف قدرة جسمها على التخلص من الكيلوجرامات الزائدة وخاصة قبل انقطاع الطمث، بسبب انخفاض نسبة الإستروجين في جسمها وضعف العضلات.

وتُمثل مرحلة الخمسين نقطة مصيرية ومحورية في حياة المرأة، إذ أنها وفضلاً عن التعرض لأعراض انقطاع الطمث فإنها تواجه صعوبات حقيقية في التخلص من الوزن الزائد والتمتع بالرشاقة.

لهذا اخترنا في موضوعنا اليوم، التطرق لأبرز النصائح الفعالة التي تساعدك عزيزتي القارئة في بلوغ حلم الرشاقة وخسارة الوزن بعد الخمسين. مع التذكير بوجوب مراجعة الطبيب المختص لوصف الحمية أو النظام الخاص بك حسب حالتك الصحية ومتطلبات جسمك.

شرب الماء بكثرة يساعد في انقاص الوزن بعد الخمسين
شرب الماء بكثرة يساعد في انقاص الوزن بعد الخمسين

نصائح للمرأة بعد الخمسين لخسارة الوزن

كما أسلفنا، تواجه المرأة بعض التحديات في موضوع إنقاص الوزن مع التقدم بالسن فوق الخمسين، بحسب ما أفاد موقع "العربية.نت" نقلاً عن موقع "" Eat This Not That.

وأشارت لوري تشونغ، إختصاصية التغذية بمركز ويكسنر الطبي في "جامعة أوهايو ستيت" في هذا الصدد: "يصبح فقدان الوزن بعد سن الخمسين أكثر صعوبة، لأنه كلما تقدمنا بالسن يتباطأ معدل الأيض بسبب فقدان العضلات. وكما أن وجود المزيد من العضلات يزيد من معدل الأيض، فإن قلة كتلة العضلات تُقلل من معدل الأيض. وفيما يتعلق بالنساء، فإن فقدان الوزن بعد سن الخمسين يمكن أن يكون أمرًا صعبًا أيضًا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث قبل وبعد انقطاع الطمث".

وتحدثت الدكتورة تشونغ عن انشغال الشخص عادة في هذه المرحلة العمرية بالعائلة والعمل والإعتناء بالآباء المسنين، ما يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد وقلة النوم وارتفاع مستويات الأنسولين (تعزيز تخزين الدهون) والرغبة الشديدة في الحصول على مصادر الطاقة السريعة والتي نجدها في الأطعمة الغنية بالدهون والسكر. ولا ننسى بالطبع في خضم هذه الحياة السريعة، قلة النشاط البدني وعدم ممارسة التمارين الرياضية واللجوء للأطعمة السريعة الغنية بالسعرات الحرارية.

وعليه توصي تشانغ كل سيدة تسعى بعد الخمسين لإنقاص وزنها بوجوب اتباع النصائح السبع التالية:

  1. ممارسة التمارين الرياضية: بحسب تشونغ، فإن "ممارسة تمارين رياضية باستخدام وزن الجسم أو أحزمة المقاومة أو الأوزان البسيطة، يساعد على تقليل فقدان العضلات وبالتالي تحسين مستويات الأيض". وتوصي جمعية القلب الأميركية البالغين بممارسة التدريبات الرياضية مرتين على الأقل في الأسبوع.
  2. تمارين الكارديو: تسهم في تحريك الجسم بطريقة تؤدي إلى تسارع نبض القلب والتنفس من أجل تمكين الجسم الحصول على كمية أكبر من الأكسجين. والمواظبة على تمارين الكارديو بحسب الدكتورة تشونغ "لا تحافظ على صحة القلب فحسب، وإنما تساعد على زيادة معدلات الأيض مع التقدم في العمر أيضًا."
  3. شرب الماء بكمية أكبر: تقول بوني تاوب-ديكس، اختصاصية تغذية ومؤلفة كتاب Read It Before You Eat It – Taking You from Label to Table، إن الماء مفيد لكل شيء سواء لتحسين عمل الجهاز الهضمي أو تحسين مظهر البشرة.
تمارين الكارديو فعالة في انقاص الوزن بعد الخمسين
تمارين الكارديو فعالة في انقاص الوزن بعد الخمسين

وتضيف: "على الرغم من أنه يُقال إن الشخص بحاجة إلى 8 أكواب من الماء يوميًا، إلا أن لكل منا احتياجات مختلفة وربما تعتمد احتياجاتك من السوائل أيضًا على الطقس (يحتاج الإنسان إلى المزيد في درجات الحرارة المرتفعة) وعلى مستوى النشاط البدني (إذا كان الشخص يتعرق كثيرًا فهو بحاجة إلى المزيد من الماء). كما أن الأطعمة المائية مثل الحساء والفواكه والخضراوات تساعد أيضًا على الشعور بالشبع مع القليل جدًا من السعرات الحرارية".

  1. تقليل نسبة السكر المُستهلك: لا شك في أن الكثيرين يحبون تناول الحلويات بين الحين والآخر، لكن هذا الفعل ينتج عنه اكتساب كيلوجرامات إضافية لأن السكر المضاف يمنحك سعرات حرارية إضافية بدون أي عناصر مغذية بحسب يونغ، التي نصحت ألا "يزيد الحد المناسب للسكر المضاف عن 25 جرام يوميًا مقابل 2000 سعرة حرارية".
  2. الأكل اليقظ: مبادئ هذه الفكرة بسيطة وتتلخص في التنبه لإشارات الجوع والإمتلاء. إذ أن التوقف عن تناول الطعام بمجرد بدء الشعور بلشبع يساعد في جعلك أكثر وعياً لحاجاتك الغذائية وعدم الإفراط في تناول الطعام وفقاً لبوني تاوب-ديكس، التي تشير إلى أن اتباع هذا النوع من الأكل اليقظ يسهم في المدى الطويل في الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي.
  3. التوقف عن تناول المشروبات المحلاة: هي النصيحة السادسة التي توصي بها تشونغ في إطار الحد من السكر المضاف، مشيرة إلى أن امتصاص السكر يتم بسرعة أكبر عندما يكون في شكل سائل، مما يتسبب في ارتفاع كبير في الأنسولين للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم. وعندما يكون الأنسولين مرتفعًا، يبدأ الجسم بتخزين الدهون بدلاً من استخدامها للحصول على الطاقة.
  4. تناول الألياف: تسهم هذه الأصناف من الطعام في تعزيز الشعور بالشبع والإمتلاء لوقت أطول، ما يحول دون الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية عالية السعرات الحرارية. وبحسب تشونغ: "تأتي الألياف من الأطعمة النباتية الكاملة غير المُصنعة مثل الفاصوليا والعدس والفواكه والخضروات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

وتسهم الأغذية الغنية بالألياف في الشعور بالشبع لفترة أطول من باقي الأطعمة، كما أن مضغ الأطعمة النباتية الكاملة يستغرق وقتًا أطول من تناول الأطعمة المُصنعة، ما يسمح للمخ خلال هذا الوقت الإضافي بالتعرف على مشاعر الشبع قبل الإفراط في تناول الطعام.