نصائح للسيطرة على السكري من النوع الثاني

السكري من النوع الثاني هو مرض مزمن، ويعتبر النوع الاكثر شيوعا بين المصابين بالسكري حول العالم.

يتمثل السكري من النوع الثاني بوجود مستويات عالية من السكر (الجلوكوز) في الدم. ويقوم البنكرياس بانتاج هرمون الانسولين من خلال بعض الخلايا المحددة المعروفة باسم خلايا بيتا. ويحتاج الجسم الى الانسولين لتوصيل سكر الدم (الجلوكوز) الى الخلايا، ويخزن الجلوكوز داخل الخلية ويستخدم فيما بعد عند الحاجة للطاقة.

السيطرة على السكري من النوع الثاني

وبحسب الرابطة الالمانية لمساعدة مرضى السكري، فانه بامكان حوالي نصف المصابين بهذا المرض السيطرة على المرض من خلال اتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة.

واضافت الرابطة الالمانية ان النظام الغذائي المتوازن يجب ان يشمل منتجات الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والزيوت النباتية، كما لا يمكن لمرض السكري التخلي عن السكر تماما اذ يتعين عليهم الحصول على حوالي 10% كحد اقصى من احتياجهم اليومي للطاقة، ومن المهم كذلك مراعاة السكر المختفي في الاطعمة والاطعمة الجاهزة.

وبحسب الخبراء الالمان، فانه من الضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم جنبا الى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي بهدف السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني. 

هذا وتنصح منظمة الصحة العالمية بممارسة 150 دقيقة من الانشطة الرياضية المعتدلة خلال الاسبوع، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية المكثفة لمدة 75 دقيقة اسبوعيا.

ماذا يحدث للجسم عند الاصابة بالسكري من النوع الثاني؟

عند الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، فان خلايا الدهون والكبد والعضلات لا تستجيب بشكل كامل لهرمون الانسولين، وهو ما يعرف ب مقاومة الانسولين. ما يؤدي لعدم وصول سكر الدم الى الخلايا لتخزينها للحصول على الطاقة.

وعدم وصول السكر الى الخلايا يجعله يتراكم في الدم، وهو ما يسمى فرط السكر في الدم، وعندها لا يستطيع الجسم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة. ويؤدي هذا الى ظهور اعراض النوع الثاني من مرض السكري.

يعاني الاشخاص المصابون بالسكري من النوع الثاني من الوزن الزائد وزيادة الدهون في اجسامهم ما يحول دون استخدام الانسولين بشكل جيد. كما يمكن ان يتطور مرض السكري عند اصحاب الاوزان المنخفضة ويكون اكثر انتشارا بين البالغين الكبار.

ولا تظهر اعراض النوع الثاني من مرض السكري عادة عند بدء الاصابة بالمرض، وقد لا تظهر على المصابين به لسنوات عديدة. 

اما ابرز اعراض السكري من النوع الثاني فهي:

•    عدوى الكلى او عدوى المثانة او الجلد او اي من انواع العدوى الاكثر انتشارا او التي يتم علاجها ببطء.

•    التعب وزيادة الشعور بالعطش وزيادة التبول.

•    عدم وضوح الرؤية.

وبعد عدة سنوات، قد يؤدي مرض السكري الى الاصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة وظهور اعراض اخرى.