ما الذي يعرض المراهقين للاضطرابات العقلية؟

المراهقون من الفتيات والشباب من اولادنا هم اكثر ما يحتاجون لعناية ورعاية صحية ونفسية، كونهم يمرون بمرحلة صعبة هي مرحلة المراهقة حيث تتبلور شخصياتهم ويبدأون باختبار الحياة بشكل اوسع واعمق.

ولا يخفى على احد صعوبة مرحلة المراهقة ليس فقط على الاولاد وانما ايضا على اهاليهم والصعوبات التي يواجهونها في تعليم وارشاد اولادهم الذين يحاربون للاستقلالية وصقل شخصياتهم بايديهم بعيدا عن ضغط الاهل.

وتلعب الصحة العقلية والنفسية دورا بارزا في تكوين شخصية المراهقين، وبالتالي فان اي مشاكل او نزاعات معينة يمكن ان تنعكس سلبا على المراهقين، ومنها الحرمان الاجتماعي الذي يصفة الخبراء على انه عامل خطر لاصابة المراهقين والاطفال بالاضطرابات العقلية والامراض النفسية.

الحرمان الاجتماعي يصيب المراهقين بالاضطرابات العقلية

هذا ما اكدته انماكولادا بالانكا، اختصاصية نفسية ومسؤولة بوحدة الطب النفسي للمراهقين في مستشفى بويرتا دي اييرو بالعاصمة الاسبانية مديدر، مضيفة ان اصابة المراهقين والاطفال ب الاضطرابات العقلية تعود لعوامل مختلفة، منها الجينات وظروف البيئة المحيطة. 

وتشير بالانكا الى ان تغير الوضع الاسري والاجتماعي له تأثير نفسي على الصحة العقلية للاطفال حسبما اوردت وكالة الانباء الاسبانية.

واكدت بالانكا على ضرورة التقليل من العلاج بالادوية والحصول على قدر اكبر من العلاج النفسي بشكل مكثف ومنتظم للحصول على نتائج افضل. معتبرة ان المراهقين الذين يعانون من مشاكل في التنظيم الذاتي العاطفي او اضطرابات سلوكية خطيرة نتيجة العيش في بيئة اسرية معقدة يجدون صعوبة في سرعة العلاج.

واشارت بالانكا الى انه بالامكان تقليل الحاجة للادوية في حالات الاضطرابات الخاصة بالقلق والاكتئاب، لكن في حالات اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة المتوسط او الحاد واضطرابات الذهان او الاكتئاب الحاد تصبح الحاجة ملحة للادوية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فان حوالي 20% من الاطفال والمراهقين في العالم يعانون من اضطرابات ومشاكل عقلية، واكثر الاضطرابات التي تتطلب دخول مصحات متخصصة للعلاج هي الاضطرابات السلوكية والعاطفية الحادة والذهان.

اكتئاب المراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي

هذا وكانت دراسة اجراها باحثون في جامعة كوليدج في لندن، خلصت الى ان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مفرط يمكن ان يتسبب ب الاكتئاب للمراهقات نتيجة المضايقات على الانترنت واضطراب النوم والانطباع السلبي عن شكل الجسد والتراجع الملحوظ في تقدير الذات. 

ووجد الباحثون في الدراسة ان الفتيات في سن الـ14 هن اكثر استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي لاكثر من 3 ساعات يومياً، مقارنة مع 20% من المراهقين.

وكشفت الدراسة أن 12% ممن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بقلة و38% ممن يستخدمونها لاكثر من 5 ساعات يومياً ظهرت عليهم علامات تدل على الاصابة باكتئاب اكثر حدة.