اجعلي طفلك شديد الحساسية يزدهر بين أحضانك

اجعليه يزدهر بين أحضانك.. نصائح للتعامل مع طفلكِ شديد الحساسية

ريهام كامل

يمثل التعامل مع الطفل شديد الحساسية تحديًا كبيرًا أمام الآباء والأمهات وبخاصة إذا كانوا لا ينتمون لهذه الفئة من الأشخاص الذين يكون لديهم حساسية شديدة في تعاملاتهم اليومية. ولذلك يتطلب الأمر مزيدًا من الصبر، ومزيدًا من التفاهم في ما بين الأم والأب وذلك من أجل اتحاد جهودهما لاعتماد بروتوكول خاص للتعامل مع طفلهما شديد الحساسية. ولكن كيف تُكتشف حساسية الطفل الشديدة؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

هذا هو محور حديثنا اليوم في هذا الموضوع، حيث نتطرق في السطور التالية لعلامات تدل أن طفلك حساس جدًا ونصائح للتعامل معه.

من هو الطفل شديد الحساسية؟

بحسب كتاب الطفل شديد الحساسية (HSP) للمؤلفة إلين آرون وهي عالمة في علم النفس، هو الطفل الذي له مزاج سريع التقلب، يتمتع بحساسية مفرطة تجاه الأحداث والأشخاص والمواقف. وقد بينت الأبحاث أيضاً وجود اختلافات بيولوجية عصبية حقيقية في كيفية استجابة الأطفال ذوي الحساسية العالية للبيئة المحيطة بهم.

والحقيقة أنه لا يجب التعامل مع الطفل شديد الحساسية على أنه طفل سيء السمعة، لأنه ليس بالضرورة أن يعاني من اضطراب المعالجة الحسية (SPD). المصطلح العلمي له هو حساسية المعالجة الحسية . وقبل الحكم على الطفل بأنه طفلًا شديد الحساسية، يجب ملاحظة العلامات التي تدل على ذلك من خلال متابعته ومراقبة ردود أفعاله جيدًا.

من أجل ذلك وإذا كان عزيزتي الأم  لديكِ بعض الشكوك حول طفلك الحساس جدًا، عليكِ بالانتباه جيدًا للعلامات التي تدل على ذلك لفهم احتياجات طفلك جيدًا والأخذ بيده.

تعاملي مع طفلك شديد الحساسية بلطف بالغ

علامات تدل أن طفلك حساس جدًا ونصائح للتعامل معه

نوضح في ما يلي علامات تدل أن طفلك حساس جدًا أو شديد الحساسية، وهذه العلامات هي

لديه تعاطف كبير

عاطفي جدًا في تعامله مع الآخرين، ولديه احساسًا عاليًا ودقيقًا بكل من حوله. الحل الوحيد للتعامل معه مبادلته نفس التعاطف وتجنب لومه على ذلك.

ينزعج من بعض الأجزاء في ملابسه التي قد تسبب له الألم

الطفل شديد الحساسية ينزعج من أشياء قد لا يشعر بها أي طفل آخر، هل تتخيلين أن الجوارب والعلامات المثيرة للحكة تزعجه بشكل كبير جدًا وقد تسبب له الألم؟ لقد تذكرت للتو عندما كان طفلي صغيرًا وكان لا يفرح بأي نوع من الجوارب وكنت أتعجب لماذا يفضل هذا النوع عن غيره من الأنواع، وكان أيضًا لا يحب العلامات الموجودة في خلفية الملابس وينزعج منها بشكل لافت، وليس ذلك فحسب فهناك قطع كان لا يحب أن يرتديها لأسباب غريبة على الأقل من وجهة نظري أنا. الحقيقة أنه علينا كأمهات أن ننتبه كثيرًا وبدرجة فائقة الدقة لسلوكيات أطفالنا وردود أفعالهما تجاه أي شيء مهما بدا لنا بسيطًا.

يتعامل مع المشكلة بعمق بالغ

هل يسألك طفلك أسئلة عميقة؟، وهل يستخدم كلمات دقيقة لا تناسب عمره؟، هل يجد صعوبة في اتخاذ القرار؟، لا تقلقي هو يفكر بعمق فقط هكذا هو الطفل الحساس جدًا أو بمعنى أدق الطفل شديد الحساسية.

لا تصلح معه أساليب التأديب أو العقاب الشائعة

ليس بالضرورة أن تنفع أساليب التأديب شائعة الممارسة مع الطفل شديد الحساسية، لأن تعاطفه الكبير، وحساسيته المفرطة ستجعل الأمور تتجه نحو الأسوأ. إن كلمة السر في التعامل معه هنا "اللطف" بل اللطف البالغ الذي يلائم طبيعته الحساسة. لذا فإن أهم نصيحة للتعامل معه في هذه الحالة هي، التحدث معه بهدوء وواقعية عند تأديبه وتجاهل الأخطاء البسيطة وعدم الوقوف عندها وتخطيها.

لا يخلد للنوم سريعًا كغيره من الأطفال

الطفل شديد الحساسية لا يخلد إلى النوم بسرعة بعد يوم طويل مر عليه، لأنه عقله نشط بشكل كبير جدًا، لذا لن يكون خلوده إلى النوم بسرعة كغيره من الأطفال بعد يوم حافل ومثير أمرًا سهلًا. وعليكِ أنتِ ملاحظة ذلك وتفهم طبيعته.

في هذه الحالة من الأفضل تشجيعه لممارسة نشاط هادئ يساعده على الاسترخاء قبل النوم، وذلك بحسب ما يروق له سواء الموسيقى أو القراءة أو أي من الأنشطة التي تحقق شعوره بالهدوء والاسترخاء. عليكِ بالبحث في هذا الأمر لأن الأكثر فعالية معه.

يحب التدرج في التعامل مع الأشخاص والأنشطة

بحسب الخبراء، إن الطفل شديد الحساسية لا يحب أن يتعمق في علاقته بالأشخاص والأماكن بسرعة، هذا ليس من سماته الشخصية، ولذلك سترين عزيزتي الأم حذره عن التعامل مع الآخرين، وعدم استيعابه للمدرسة بسرعة بمناسبة موسم العودة للمدارس. الحل في هذه الحالة يتمثل في أن تقومي بزيارة للمدرسة قبل بدء العام الدراسي للتعرف على المدرس لمنح طفلك شديد الحساسة فرصة للتعرف عليه بالتدريج قبل الانتظام في مقاعد الدراسة.

حواسه خارقة للغاية

قد يكون طفلك شديد الحساسية تمامًا مثل القطة في ميزة معينة إذ أنه يمكنه سماع الأصوات قبل الآخرين، وكذلك الأمر بالنسبة لحاسة الشم. لأن استجابة حواسه للمثيرات سريعة جدًا. لذا يجب عدم لومه عند الانزعاج من الأصوات والأضواء والروائح بشكل لافت لأنه حواسه خارقة.

لا يمكنه التمتع باللعب عند بلل ملابسه أو تلوثها

كثير من الأطفال يحبون اللعب في الرمل وتلطيخ الملابس، والذهاب إلى الشاطئ، هم لا يحبون ذلك فقط ولكنهم يستمتعون بذلك، وهو ما لا يروق لطفلك شديد الحساسية الذي يتأثر بالمحفزات الدقيقة بشكل كبير. فإذا لاحظتِ انزعاجه الشديد بسبب تغلغل الرمل بين أصابعه لا تلومينه أبدًا، وحاولي تحقيق راحته بتنظيف يديه، واحضار ملابس نظيفة لتبديل الملابس المبللة ليهدأ.

خلاصة القول:

بعد ذكر علامات تدل أن طفلك حساس جدًا يجب عليكِ غاليتي اتباع اللطف معه، والاتفاق مع أبيه وباقي أفراد الأسرة للتعامل معه ببروتوكول آخر به يقوم على كثير من اللطف وكثير من الدعم، وكثير من المرونة. وتذكري أن ما يلائم الأطفال الآخرين ليس بالضرورة أن يلائم طفلك شديد الحساسية لأن الفروقات واضحة جدًا، وحتمًا أنكِ قد لاحظتِ ذلك من خلال العلامات التي تم الإشارة إليها أعلاه. ويجب عليك أيضًا عدم التردد في استشارة المختصين إذا لم تُجدي النصائح التي تم ذكرها في التعامل مع طفلك شديد الحساسية نفعًا للتعرف على نهج آخر فعال يخفف من عبء حساسيته الشديدة.

اجعلي طفلك يزدهر باحتوائك له بكل ما فيه من مزايا وعيوب، فبالاحتضان والاحتواء تختصرين كل أساليب التربية وتتغلبين على أصعب التحديات،،،