اخترنا لكِ 4 كتب لحب ذاتك واكتشاف نفسك من جديد...لا تفوتك

اخترنا لكِ 4 كتب لحب ذاتك واكتشاف نفسك من جديد...لا تفوتك

رحاب عباس

لاشك أن الرحلة الأكثر أهمية في حياة أي امرأة هي بناء مشاعر حب الذات، ورفع استحقاقها لتعيش ما ترغبه من قلبها، وما تستحقه بالفعل، وهذا يؤكد لنا أن حب المرأة لذاتها وحرصها على اكتشاف كل ماهو جديد في شخصيتها ليس أنانية؛ ولكي لا نقع فريسة للتضليل بين كلاهما يجب أن نعرف جميعنا ما هو الفرق بين حب الذات والأنانية؟

وباختصارحب النفس يفتح باب حب الآخرين، بينما الأنانية تغلقه؛ حب الذات هو احترمها بينما الأنانية هي تعريضها للأذى، حب النفس يُبعدها عن المشاكل بينما الأنانية تقحمها فيه؛ والأبرز أن حب الذات فيه عدل بينما الأنانية تطرّف.

من هذا المُنطلق، اخترنا لكِ 4 كتب يُمكن الاستمتاع بقراءتها لتعزيز حبك لذاتك واكتشاف نفسك من جديد؛ فإذا كنتِ من الباحثات عن مستوى عالً من التقدير لذاتك وتطويرها، فالسطور القادمة ستقودك إلى ما تطمحين إليه، وذلك بعد قراءة أفضل كتب لتطوير الذات، والتي نالت شهرة واسعة في هذا الشأن... لذا رافقينا عبر موقع " هي " للتعرف عليها.

استمتعي قراءة افضل كتب لتطوير الذات والتي نالت شهر واسعة في هذا الشأن
استمتعي قراءة افضل كتب لتطوير الذات والتي نالت شهر واسعة في هذا الشأن
  1. كتاب مهم جدًا إلى كل امرأة

رغم عدم الشهرة الواسعة لهذا الكتاب، إلا أنه يُعد من أهم ما قُدم من كتب عن حب الذات، وخصوصًا للمرأة العاملة الراغبة في تحقيق التوزان بين عملها وحياتها الخاصة عن طريق الاتصال بذاتها الحقيقة؛ إذ يُعد الكتاب خلاصة تجربة شخصية للمؤلفة "كاثي كابرينو" تحكي فيه الكاتبة عن للمعاناة التي مرت بها لسنوات طويلة من انفصالها عن ذاتها مقابل النجاح في حياتها المهنية وما مرت به من مشكلات صحية، ونفسية، وعدم الشعور بالرضا رغم نجاح الحياة العملية، والذي وصفته بالنجاح الظاهري فقط، وأن هناك 4 جوانب هامة في حياة كل مرأة ينبغي أن تهتم بهم لتحقق التوزان والنجاح الحقيقي؛ وهي كالتالي:

أولًا: علاقتك بذاتك

وهذا الجزء يختصّ بالطريقة التي تتواصّلين بها مع نفسكِ، وحديثك الداخلي معها، وكذلك التواصل مع جسدك والإنصات التام له؛ إذ تُشير المؤلفة بأن كل مرض جسدي له في الأصل سبب نفسي، وظهر في صورة مرض؛ وكلما كانت المرأة مستمعة جيدة لجسدها ورغبات قلبها الحقيقة واتبعت حدسها قبل تلبية المتطلبات الأخرى كلما استعادة جزء كبير من التوازن الذي تسعى نحوه ومزيد من الرضا والسعادة.

ثانيًا: علاقتك مع الآخرين

يٌشجعك كتاب مهم جدًا إلى كل امرأة على إثامة علافاتمعالآخرين قائمة على الاحترام والتقدير
يٌشجعك كتاب مهم جدًا إلى كل امرأة على إثامة علافاتمعالآخرين قائمة على الاحترام والتقدير

تحكي المؤلفة بأن عدم وضع الحدود الصحية بينها وبين زملائها ورؤسائها في العمل وعدم قدرتها للتعبير عن ذاتها الحقيقة بحرية والكبت الذي تعرضت له لسنوات عديدة تسبب في حدوث فجوة كبيرة بداخلها وشعورها بأنها غير جديرة بالتقدير، وهذا هو الشقّ الثاني الذي تقدم فيه الكاتبة عدد من الاقتراحات لتصبحي ذاتك الحقيقة وفي نفس الوقت إقامة علاقات قائمة على الاحترام والتقدير.

ثالثًا:علاقتك مع العالم 

في القسم الثالث من الكتاب تأخذنا المؤلفة في رحلة اكتشاف الشغف الفطري الذي ولدنا به جميعًا، وكيفية استغلال هذه المواهب الربانية في عمل لكسب الأموال موضحة بعض نماذج من السيدات اللاتي توقفن عن وظائفهن التقليدية وتحولن إلى مبدعات، وكيف انعكس هذا التحول على مستوى السعادة والرضا والإشباع على حياتهن بشكل أقوى مما سبق.

رابعًا: علاقتك بذاتك العليا

وهو الجزء الأخير من الكتاب الذي تُشير فيه الكاتبة عن أثر الاهتمام بالجانب الروحاني  في حياة كل مرأة حتى تتمتع بالسلام الداخلي، والتصالح مع الذات، وكيف كان للتجارب الروحانية أثر هائل في شعورها بالرضا عن حياتها، وذلك من خلال اختيار التقنية المناسبة للتواصل مع الذات العليا سواءً عن طريق التأمل، أو ممارسة اليوجا، أو المشي، أو المتابعة مع مدرب خاص، أو الدورات المختصة بنشر الوعي عن الذات؛ موضحة أن لكل واحدة أسلوبها المُناسب في التواصل مع روحها المهم هو تنمية حدس التواصل مع الذات لتلمّس كل امرأة قواتها الداخلية.

  1. كتاب عايزة أصاحب مش عاوزة أتجوز

سيقودك كتاب عايزة أصاحب مش عاوزة أتجو ز إلى تمارين وافكار عملية ستُمكنك من الاتصال بفطرتك وأنوثتك
سيقودك كتاب عايزة أصاحب مش عاوزة أتجو ز إلى تمارين وافكار عملية ستُمكنك من الاتصال بفطرتك وأنوثتك

حمّل هذا الكتاب أيضًا عنوان صادم لكنه من الكتب الممتعة المكتوبة بالعامية المصرية الخفيفة ومحتوى هذا الكتاب صُنع بعد العديد من البحث، والدراسة، والتجارب للكاتبة الشابة " صفاء درويش"، وهي لايف كوتش معتمد من مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس؛ والكتاب يتناول بشكل مُبسط عن كيف تتمتّع المرأة بطاقة أنثوية رائعة تُمكّنها من الاتصال بفطرتها الأصلية عن طريق عدة تمارين وأفكار عملية.

وكذلك اكتشاف القيم العليا الملهمة لروحها، والأسباب التي قد تتسبب في دخولها في علاقات مؤذية، وكيف تصل لمرحلة التشافي، وحب الذات لتتمتع بعلاقة حب صحية، وماذا تفعل في حال كونها "سينجل"، وكيف تكتشف عوائق الارتباط بنفسها، وغيرها من الموضوعات الهامة التي تجعل كل امرأة تقع في غرام نفسها من جديد.

  1. لماذا يحب الرجال القويات

يحمل هذا الكتاب عنوان صادم خاصة في مجتمعنا العربي؛ فهو يُعد من أجرء ما قُدم من كتب  حب الذات بطريقة مختلفة وخفيفة. إذ تُشير مؤلفة الكتاب "شيري أرجوف" لفكرة كيف يُمكن للمرأة أن تتمتع بجاذبية مُلفتة، وذلك من خلال اقتناعها التام بذاتها بكل ما تحمله من عيوب ومميزات.

وأن الرجل يُعاملك كما تُعاملين أنتِ نفسك؛ فإذا نظرتِ إلى نفسك على أنكِ مثيرة وجذابة وتستحقين الحب، وأنكِ جائزة ثمينة؛ سيُعاملك الرجل أيضًا كذلك، كما أنه كلما شعرت المرأة بأنها في مركز قوة في علاقتها بالرجل كلما زاد حبها لنفسها، وازداد حب الرجل لها أيضًا.

عمومًا، كتاب " لماذا يحب الرجال القويات"؛ أحد الكتب الخفيفة، ولكن يُمكن الاستعانة ببعض الأفكار الواردة به لكسب مستوى جديد من حب الذات.

استعيدي اكتشافك لذات من جديد بقراءة الكتب المقدمة
استعيدي اكتشافك لذات من جديد بقراءة الكتب المقدمة
  1. كتاب "الحب بذكاء"

يُعتبر كتاب "الحب بذكاء" لكاتبه " دكتور فيل ماكجرو" من كلاسيكيات ما قُدم من كتب حب الذات للمرأة؛ إذ يقوم الكاتب وهو محاور ومذيع شهير بعمل "معسكر إعادة حب الذات" كما أطلق عليه في الفصول الأولى من الكتاب.

يضم هذا المعسكر مجموعة من الأسئلة، ومن خلال الإجابة عليها تستطيع كل امرأة وضع يدها على المحتوى السلبي الذي تعيش به، والمسبب لتكوين المشاعر غير الجيدة التي تشعر بها حيال نفسها، ويؤثرعلى مستوى حبها وتقديرها لذاتها؛ على سبيل المثال:

المرأة التي تشعر أنها أقل ذكاء وجمال وجاذبية مقارنة بالأخريات، أو أن صديقتها أفضل منها بطريقة ما، وتبذل الكثير من الجهد لا إظهار حقيقة ليست بها فقط لإرضاء من حولها دون الالتفات لما تريده هي وما يعبر عن ذاتها الأصلية، أو تحصل على ما تريده بصعوبة شديدة و قد تصل في النهاية أنها تحصل على القليل جدًا مما ترغبه.

كل هذه العلامات تعبر عن السيناريو المعبأ بالأفكار السلبية الذي تحمله المرأة عن نفسها ودليل على تدني مستوى حب الذات لديها.

الجدير بالذكر، أن من مقولات حب الذات الهامة التي وردت في هذا الكتب: "إذا اعتقدتِ أنكِ بضاعة مهملة سيصدق الجميع ذلك، ويعاملك على أساس وجهة نظرك إزاء ذاتك، لذا عليكِ أن تقعي في غرام نفسك في المقام الأول".

من ناحية أخرى، يُعتبر الحلول العملية لتحقيق حب الذات؛ هي الجزء الأهم من الكتاب، إذ يأخذ الكاتب كل امرأة راغبة في التغير والوصول لمستوى أعلى من حب الذات إلى مجموعة من الحيّل، والطرق العملية التي تُمكّنها من تدمير المحتوى السلبي عن نفسها، وتحويله إلى نقاط قوى تحت شعار "العروس الكامنة بداخلك". محددًا صفات النساء اللاتي يتمتعن بالثقة بالنفس وحب الذات الحقيقي.

وأخيرًا، الحلول العملية التي يُقدمها "كتاب الحب بذكاء" يضعه في أوائل ما قُدم من كتب حب الذات للمرأة كما أنه يتمتع بأسلوبه الشيّق ،والبسيط، ومزود بالعديد من الأمثلة التي توضح الفكرة بوضوح، بالإضافة للفصول الأخيرة التي تدور حول فكرة كيفية اختيار شريك الحياة ودليل مختصر عن فهم الرجال.