12 طريقة فعالة للتعامل مع الأشخاص العنيدين

12 طريقة فعالة للتعامل مع الأشخاص العنيدين

عبد الرحمن الحاج

يعتبر التعامل مع الأشخاص العنيدين من أصعب الأمور التي يواجهها العديد من الأشخاص، وإذا سبق لكِ أن تعاملتي مع شخص عنيد بالتأكيد ستشعرين بالرغبة في الصراخ بأعلى صوتك، ولكن يجب عليكِ إدراك كيفية التعامل مع شخص مثل هذا بشكل منتظم دون الضرر بكلا الطرفين.

طرق التعامل مع الأشخاص العنيدين

لا توجد طريقة لتجنب الأشخاص الصعبين والعنيدين تمامًا، فهم سيكونون في دائرتك الاجتماعية، أو مكان عملك، أو حتى عائلتك، ومن أجل الحفاظ على علاقات متناغمة، والحفاظ على سلامة عقلك، والبقاء على قيد الحياة، إليكِعدة استراتيجيات للتعامل مع الأشخاص الصعبين والعنيدين للغاية:

وبمجرد اكتشاف الاستراتيجيات الأكثر فعالية للتعامل مع شخص صعب المراس، قومي بتدوين ما نجح وما لم ينجح، وافحصي ما نجح في بعض المواقف، ولكن ليس في حالات أخرى، وهناك احتمال كبير أن تقابلين شخصًا عنيد مثل هذا مرة أخرى في المستقبل، لذا كوني مستعدة.

1. كوني هادئة

كوني هادئة
كوني هادئة

بغض النظر عن مقدار ما يدفعك إليه شخص ما إلى الجنون، لا يمكنك أن تفقدين أعصابك، وتعلمي بعض الاستراتيجيات لمساعدتك على البقاء هادئًا عندما تشعرين بالغضب والإحباط، وعدِ إلى عشرة، أو تصوري شيئًا سلميًا، أو استخدمي التأكيدات حتى تتمكني من التعامل مع الموقف بطريقة هادئة ومنضبطة، ويمكنك التخلص من التوتر لاحقًا بطريقة صحية.

2. كوني لطيفة

الأشخاص الذين يتميزون بالصعوبة لا يريدون دائمًا تدمير حياتنا، وربما لا يدركون على الإطلاق أنهم يسببون الكثير من المتاعب، وعند التعامل مع شخص مثل هذا، افترض أن لديه نوايا حسنة، والتحلي بالصبر والتسامح.

وندرك أن الأمر ليس سهلاً، لكن حاولي أن تتخيلي المعاناة التي يواجهونها حتى تتمكني من التعامل مع الموقف بهدوء.

3. ابحثي عن الحاجة الخفية

ابحثي عن الحاجة الخفية
ابحثي عن الحاجة الخفية

في كثير من الأحيان عندما يكون شخص ما صعبًا وعنيدًا، يكون ذلك بسبب بعض الاحتياجات غير الملباة، وقد لا يكون له أي علاقة على الإطلاق بالتفاعل الذي تجريه، وفي بعض الأحيان، يمكنك معرفة ماهية هذه الحاجة، وتوفير شيء يلبيها، ونزع فتيل الموقف.

على سبيل المثال، يشعرون بالتقليل من قيمة العمل الذي يقومون به لرئيسهم، وإذا كان بإمكانك تخصيص بعض الوقت لإظهار القليل من التقدير، فقد يصبح التعامل معهم أسهل.

4. استمعِ إلى الأشخاص العنيدين

استمعِ إلى الأشخاص العنيدين
استمعِ إلى الأشخاص العنيدين

وفي بعض الأحيان يحتاج الناس فقط إلى شخص يستمع إليهم، لذلك استمعِ إلى الشخص دون إصدار أحكام وأظهري له بعض التعاطف، وقد يكون هذا وحده كافيًا لنزع فتيل الموقف وجعل الشخص الآخر أكثر عقلانية.

5. اطرحي أسئلة للتوضيح

اطرحي أسئلة للتوضيح
اطرحي أسئلة للتوضيح

لا تتظاهرين بأنكِ تفهمين فقط للتخلص من شخص ما، ومن المحتمل أن يسبب هذا المزيد من المشاكل في المستقبل، وبدلًا من ذلك، اطرحي أسئلة للتوضيح، وإذا كنتِ في وسط صراع، فإن طرح أسئلة مفتوحة يمكن أن يكشف ما يكمن وراء السلوك غير المرغوب فيه.

6. اطلبي الدعم

اطلبي الدعم
اطلبي الدعم

إذا كان ذلك ممكنًا، تحدثي مع زملائك أو غيرهم ممن تعاملوا مع هذا الشخص في الماضي للحصول على بعض المنظور، وهناك احتمال كبير أن يشعر الآخرون بنفس الطريقة التي تشعر بها تمامًا، لكنهم قد يفهمون السلوك بالفعل أو لديهم تكتيك للتعامل مع هذا الشخص.

وعلى أقل تقدير، يمكنهم الاستماع إليكِ والتعاطف معكِ، ومن الأسهل كثيرًا التعامل مع الموقف الصعب عندما تشعرين بالدعم.

7. تحدثي مع الشخص على انفراد

تحدثي مع الشخص على انفراد
تحدثي مع الشخص على انفراد

تحدثي إلى الشخص على انفراد عندما تكوني في حالة ذهنية هادئة وصبورة، وعبري لهم عن مدى شعورك بكلماتهم وأفعالهم، ولا تلومينه أو تبحثين عن حل، وفي هذه الحالة، أنت لا تحاول بشكل فعال إيقاف سلوك المشكلة، فأنتِ ببساطة تسمحين للشخص بمعرفة التأثير الذي يحدثه،وتمنحيهم فرصة لفحص سلوكهم وربما التغيير.

8. اتخذي إجراءً واحصلي على الإغاثة

اتخذي إجراءً واحصلي على الإغاثة من أشخاص محترفة ومؤهلة للتعامل مع الأشخاص العنيدة، على سبيل المثال استعيني بأحد الأطباء النفسيين من أقاربك للحصول على معلومات ونصائح تساعدك في كيفية التعامل مع الشخص العنيد الموجود في حياتك سواء في العمل، أو العائلة، أو حتى أصدقاءك.

9. نزع فتيل الفكاهة

نزع فتيل الفكاهة
نزع فتيل الفكاهة

حول الموقف الصعب إلى مزحة ثم اضحكِ عليه، من خلال جعل الأمر خفيفًا وروح الدعابة، قد تتمكنين من جذب انتباه الشخص الآخر إلى سلوكه دون أن تكوني تصادمية أو عاطفية

10. تعلمي أن تقولين لا

تعلمي أن تقولين لا
تعلمي أن تقولين لا

كن أفضل في قول "لا" ورفض الفرص التي ستجعلك على اتصال بأشخاص صعبي الفهم وعنيدين، وفي بعض الأحيان، يكون عدم قدرتنا الطبيعية على قول لا هو سبب الصراع.

11. ضعِ الحدود

ضعِ الحدود
ضعِ الحدود

إذا كان سلوك الشخص الآخر غير مقبول أو مزعج، فقد يكون من الضروري وضع حدود واضحة لحماية نفسك والآخرين، ودعيهم يعرفون ما هو مقبول وما هو غير مقبول، وكوني مستعدًة لمتابعة العواقب إذا لزم الأمر.

12. اطلبي المساعدة الخارجية

اطلبي المساعدة الخارجية

وإذا لم تتمكني من حل المشكلة بنفسك، ففكري في طلب المساعدة الخارجية من وسيط أو مستشار أو أي متخصص آخر، ويمكنهم تقديم منظور محايد والمساعدة في تسهيل محادثة مثمرة.

وفي الختام، فإن التعامل مع الأشخاص العنيدين يتطلب الصبر والتعاطف والتواصل الفعال، وقد يكون الأمر محبطًا عندما يرفض شخص ما التزحزح عن قضية معينة، ولكن من المهم أن تتذكري أن كل شخص لديه وجهة نظره الخاصة وأسباب سلوكه، ومن خلال الاستماع بنشاط وإظهار التعاطف والتواصل بوضوح، يمكنك إنشاء بيئة أكثر إيجابية وإنتاجية لحل المشكلة.

وتأكدي إن إيجاد أرضية مشتركة وتقديم البدائل يمكن أن يساعد أيضًا في خلق شعور بالعلاقة وتسهيل التوصل إلى حل متبادل المنفعة، ومع ذلك، من المهم أيضًا وضع الحدود وطلب المساعدة الخارجية إذا لزم الأمر.

ويستغرق التعامل مع الأشخاص العنيدين وقتًا وجهدًا، ولكن من خلال التعامل مع الموقف بطريقة هادئة ومحترمة، يمكنك إنشاء علاقة أكثر انسجامًا والتوصل إلى حل يناسب الجميع.