تعرفي على أحدث فنون تكوين الصداقات وأفضلها

تعرفي على أحدث فنون تكوين الصداقات وأفضلها

عبد الرحمن الحاج

صدقي أو لا تصدقي، إن تكوين الصداقات هو فن لا يتمكن الجميع من إتقانه. ولكن يمكنك من خلال الأسطر التالية تعلم كيفية تكوين صداقات (والحفاظ عليها أيضًا) خطوة بخطوة.

نتقدم سريعًا إلى مرحلة البلوغ حيث نجد أنفسنا نتصارع مع الضروريات الأساسية للبقاء: الطعام والعمل والشؤون المالية الحفاظ على الكرامة وتكوين مكانة اجتماعية.. وسط كل هذه الصراعات، أصبح هناك شيء واحد واضح أيضًا: لم يعد تكوين الأصدقاء سهلاً كما كان من قبل. يبدو الأمر أكثر تعقيدًا ويبدو بطريقة ما وكأنه رمز يصعب كسره.

حتى عندما نتمكن من تكوين صداقات، فإن الحفاظ على الصداقة يبدو بمثابة تحدٍ في حد ذاته. سواء كان ذلك تأثير البلوغ أو "مشاغل الحياة"، كما يسميها الكثيرون، فإن تكوين صداقات كشخص بالغ يبدو أنه يحتاج إلى المزيد من العمق والفهم.

لكن لا تقلقي، قد يبدو تكوين صداقات كشخص بالغ أمرًا مخيفًا مثل فك رموز تعليمات التجميع في "إيكيا"، لكنه أمر ممكن التنفيذ تمامًا.

لماذا تحتاج إلى أصدقاء؟

لماذا تحتاج إلى أصدقاء؟
لماذا تحتاج إلى أصدقاء؟

سيكون هناك العديد من الأشخاص الذين يقولون لك أنك أفضل شريكة لديه، ولكن هذا ليس هو الحال مع الجميع. بينما يزدهر البعض بمفردهم، تصبح الوحدة أكثر من أن يتعامل معها الآخرون. إنهم يريدون التواصل ويريدون شخصًا يثقون به. لذلك، أنت بحاجة إلى أصدقاء لأكثر من سبب:

تعد الروابط الاجتماعية أمرًا بالغ الأهمية: فالشعور بالوحدة يمكن أن يكون سيئًا لصحتك مثل التدخين أو معاقرة الخمر أو تعاطي المخدرات. كما إن "الوحدة تؤثر على طول العمر" بحسب دراسة لجوليان هولت لونستاد، عالمة النفس بجامعة بريجهاميونج (BYU).

صحة نفسية وجسدية أفضل: إن وجود الأصدقاء يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، ومشاكل المناعة، ومشاكل الذاكرة، والأمراض المرتبطة بالقلب، وهذا ما تم العثور عليه في نفس الدراسة التي أجرتها جامعة BYU والتي ذكرناها للتو.

تخفيف التوتر: لا يوجد شيء أفضل من التنفيس عن إحباطك لأصدقائك. إنه يمنح عقلك الإلهاء الذي يحتاجه بشدة، وفي الوقت نفسه، فهو مخفف التوتر الحقيقي.

تعزيز حياتك المهنية والشخصية: الأصدقاء ليسوا جيدين لصحتك فحسب، بل إن وجود الأصدقاء يعد طريقة رائعة لإنشاء شبكة علاقات جيدة.

كيفية تكوين صداقات

كيفية تكوين صداقات
كيفية تكوين صداقات

في حين أنه لا يوجد شيء مثل الاستمتاع بصحبتك الخاصة، ولكن إذا كنت تريد دائرة خاصة بك وتجد صعوبة في تكوين صداقات، فسنساعدك على فك الشفرة.

إليك الطريقة:

الجودة أهم من الكمية

الجودة أهم من الكمية
الجودة أهم من الكمية

ننسى جمع الأصدقاء مثل بطاقات البوكيمون. لا يتعلق الأمر بعدد أصدقائك، بل يتعلق بعمق الاتصال الذي تشاركيه معهم. ركزي على بناء علاقات هادفة مع الأفراد ذوي التفكير المماثل الذين يرفعونك ويجعلونك تضحكين ويدعمونك خلال رحلة الحياة المتقلبة.

كوني في المكان الصح

كوني في المكان الصح
كوني في المكان الصح

لم يقم أحد بتكوين صداقات من خلال الاختباء تحت أغطية ومشاهدة "شاهد" وNetflix (على الرغم من أن ذلك مغرٍ). خذي قفزة للأمام واخرجي من دائرتك الضيقة وضعي نفسك هناك، حيث الناس والعلاقات. كما يمكنك حضور فعاليات التواصل أو إجراء محادثات مع زملاء العمل أو الانضمام إلى المجتمعات عبر الإنترنت. وكلما زاد تفاعلك مع العالم من حولك، زادت فرصك في العثور على صديقك المفضل في المستقبل.

تقبّلي الرفض

تقبّلي الرفض
تقبّلي الرفض

الرفض مؤلم مثل اصطدام اصبع القدم الصغير برجل الطاولة، ولكنه جزء طبيعي من عملية تكوين الصداقة. لن يعجبك كل من تقابليه، ولا بأس بذلك تمامًا. بدلًا من الخوض في ما كان يمكن أن يكون، قومي بتجربته والمضي قدمًا. سوف ينجذب إليك الأشخاص المناسبون مثل الغبار الكوني في الكون الفسيح.

كوني مثابرة وصبورة

كوني مثابرة وصبورة
كوني مثابرة وصبورة

روما لم تُبنَ في يوم واحد، ولا الصداقات أيضًا. يستغرق بناء اتصالات ذات معنى وقتًا وجهدًا وقليلًا من الصدفة والحظ. كوني مثابرة، وكوني صبورة، وثقي في أن الكون لديه طريقة لجمع الأرواح المتشابهة معًا عندما يحين الوقت المناسب.

حضّري قائمة

حضّري قائمة
حضّري قائمة

شاستا نيلسون، خبيرة العلاقات الصحية ومقرها سان فرانسيسكو ومؤلفة كتاب "الصداقة: كيفية تعميق الصداقات من أجل الصحة والسعادة مدى الحياة"، في طبعة يوليو 2023 من مجلة ريدرزدايجست، أوصت بالتواصل مع ثلاثة إلى خمسة أشخاص تعرفينهم بالفعل ولكن ترغبين في الاقتراب منهم.

بعد إعداد القائمة، تقترح نيلسون بدء الاتصال بهؤلاء الأصدقاء عن طريق إرسال رسالة نصية، أو تقديم دعوة لاحتساء القهوة، أو مشاركة صورة أو ذكرى ذات معنى، أو إرسال مقال يذكرك بهم. يمكن أن تساعد هذه الإيماءات في تقوية الروابط وتمهيد الطريق لصداقات أعمق.

محرج؟ لكن لماذا؟

لا يجد الجميع أنه من السهل بدء المحادثات، وبالنسبة للبعض، قد يكون الاقتراب من أحد المعارف لإجراء جلسة دردشة أمرًا شاقًا. ولكن هذا هو الأمر: غالبًا ما يكون تجاوز هذا الإحراج الأولي هو المفتاح للسماح بتطور الصداقة. كما تشير الأبحاث الحديثة التي أجرتها كلية كيلوغ للإدارة في جامعة نورث وسترن إلى أننا غالبًا ما نبالغ في مدى صعوبة تلك اللقاءات الأولى، ولكن في الواقع، الأمر ليس كذلك.

إنها دائمًا الخطوة الأولى التي تمثل تحديًا، ومن ثم تكون الأمور على ما يرام.

كيف تحافظين على الأصدقاء الذين كونتهم؟

كيف تحافظين على الأصدقاء الذين كونتهم؟
كيف تحافظين على الأصدقاء الذين كونتهم؟

يتطلب تكوين صداقات والحفاظ على تلك الصداقات مزيجًا من المهارات الاجتماعية والاهتمام الحقيقي بالآخرين والجهد. ويمكنك اتباع هذه النصائح السهلة للحفاظ على صداقتك:

كوني مستمعة جيدة: أظهري اهتمامًا حقيقيًا بما يقوله الآخرون. استمع بنشاط، واطرحي أسئلة المتابعة، وأظهري التعاطف.

ابحثي عن أرضية مشتركة: ابحث عن الاهتمامات أو الهوايات أو التجارب المشتركة التي يمكنك الارتباط بها. وشاركي في الأنشطة الجماعية أو انضمي إلى النوادي حيث من المحتمل أن تقابلي أشخاصًا ذوي تفكير مماثل.

كوني أصيلة وأصلية: كوني على طبيعتك ودعي شخصيتك تتألق. الأصالة جذابة وتساعد على بناء الثقة في الصداقات.

ابقي على اتصال: ابذلي جهدًا للحفاظ على الاتصال بأصدقائك. كذلك تواصلي عبر المكالمات أو الرسائل النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي للتحقق وإظهار أنك تقدرين العلاقة.

أظهري الدعم: كوني موجودة بجانب أصدقائك في الأوقات الجيدة والسيئة. قدمي لهم التشجيع، واحتفلي بإنجازاتهم، ووفري لهم أذنًا صاغية خلال الأوقات الصعبة.

احترام الحدود: احترمي حدود أصدقائك ومساحتهم الشخصية. وافهمي أن لكل شخص حدوده وتفضيلاته.

كوني موثوقًا: حافظ على وعودك والتزاماتك. كوني شخصًا يمكن لأصدقائك الاعتماد عليه عندما يحتاجون إلى المساعدة أو الدعم.

حل النزاعات بأمان: الخلافات جزء طبيعي من أي علاقة. عندما تنشأ النزاعات، تعاملي معها بهدوء واحترام، مع التركيز على إيجاد حل بدلاً من إلقاء اللوم.

وتذكري أن بناء الصداقات والحفاظ عليها يستغرق وقتًا وجهدًا من كلا الطرفين. كذلك تحلي بالصبر والثبات في جهودك، ومن المرجح أن تطور علاقات هادفة ودائمة.