كيفية وضع خطة للحياة وتحقيق الأهداف في 8 خطوات

كيفية وضع خطة للحياة وتحقيق الأهداف في 8 خطوات

عبد الرحمن الحاج

غالبًا ما يكون لدى الناس توقعات عالية لما يرغبون في تحقيقه في حياتهم، ويمكن أن يكون تحديد أهداف الحياة وتحقيقها، أسهل في الإدارة إذا فكرتي فقط في إنشاء خطة حياة بسيطة، ويمكن أن يبقيك هذا بشكل منظم، ويجهزك للانتكاسات المحتملة ويحدد أهدافًا لمستقبل ناجح.

وإذا كنتِ ترغبين في تنظيم حياتك، فقد يكون من المفيد معرفة كيفية وضع خطة للحياة، ولا يوجد كتاب قواعد لتعلم كيفية إنشاء خطة حياة، وبدلاً من ذلك، يمكنك تجربة التجربة واختيار الخيار الذي يناسبك.

ما هي خطة الحياة؟

خطة الحياة

إذا كنتِ ترغبين في معرفة كيفية وضع خطة للحياة، فمن المفيد أن تبحثين في ماهية خطة الحياة، ويمكن أن تكون خطة الحياة بمثابة دليل فعال لما تريدين تحقيقه في المستقبل، وفي حين أن معظمنا لديه أهداف وأشياء يرغب في تحقيقها، إلا أننا لا نترجمها غالبًا بالكلمات أو نكتشف كيفية تحقيقها، ومن خلال وجود خطة حياة، يمكنك التخطيط لتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية، وبهذه الطريقة، يصبح من الأسهل أيضًا الحفاظ على أهدافك واقعية وقابلة للتحقيق.

كيفية وضع خطة للحياة وتحقيق الأهداف

وفيما يلي نناقش كيفية وضع خطة للحياة والخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحقيق الأهداف التي تطمحين إليها:

  1. إجراء التقييم الذاتي

قومي بإجراء تقييم ذاتي

قبل أن تتمكني من البدء في التخطيط، قد يكون من المفيد تقييم وضع حياتك الحالي، ويمكن أن يعطيك هذا إشارة إلى المدى الذي يتعين عليك قطعه للوصول إلى هدف معين، وتحتاجين إلى أن تأخذي لحظة للتفكير في أي وقت واجهتي فيه تحديات في الماضي.

وخلال هذا التقييم الذاتي، ضعي في اعتبارك العلاقات الشخصية والصحة والصراعات المالية والنمو الوظيفي، وإذا كانت لديكِ تحديات مستمرة في جوانب معينة من حياتك، فربما حان الوقت لتغيير أسلوبك.

  1. تتمتعين برؤية واضحة

خطة محسوبة للحياة والنجاح

بمجرد أن تصبحي على دراية بمجالات التحسين، يمكنك البدء في التخطيط لأهدافك بمزيد من الوضوح، والدافع يأتي من وجود رؤية واضحة طويلة المدى، على سبيل المثال اسألي نفسك: أين ترين نفسك في السنوات العشر القادمة؟ حاولي تصور أكبر عدد ممكن من تفاصيل حياتك المستقبلية، وفكري في مقدار المال الذي تكسبيه، والمكان الذي تعيشين فيه، ومن معكِ، وكيف يبدو المشهد، وحتى روتينك اليومي، ومن المهم إنشاء رؤية واضحة لمستقبلك يمكن تحقيقها.

  1. حددي أولوياتك

حددي أولوياتك في الحياة

أفضل طريقة لتحقيق أهدافك هي تحديد تلك الأهداف وتحديد أولويات الأنشطة التي تقربك من تلك الأهداف، على سبيل المثال، إذا كنتِ ترغبين في التفوق في حياتك المهنية والحصول على ترقية، فمن الجيد أن تبقي العمل كأولوية قصوى، وبالمثل، قد ترغبين في التركيز على صحتك واختيار ممارسة الرياضة يوميًا واختيار نظام غذائي صحي، حيث إن تحديد أولويات مجالات معينة من حياتك يمكن أن يحرر وقتك وطاقتك العقلية لأشياء ذات أهمية خاصة بالنسبة لكِ.

 

  1. اكتبي أهدافًا ذكية

الأهداف الذكية لنجاح خطة الحياة

وللحصول على خطة حياة فعالة، من الضروري تحديد أهداف طويلة وقصيرة المدى، وفي حين أن الأهداف طويلة المدى يمكن أن تكون بمثابة حافز لمواصلة العمل في نفس الاتجاه، فإن الأهداف قصيرة المدى يمكن أن تساعدك على الشعور بإحساس كبير بالإنجاز.

  1. وضع خطة عمل

ضعي خطة عمل

كيف تخطط لتحقيق أهدافك؟ لا يقتصر التخطيط للحياة على كتابة أهدافك فحسب، بل يتضمن تحويلها إلى مهام قابلة للتنفيذ، على سبيل المثال، يمكنك التفكير في تقديم خدمات استشارية مستقلة في مجال تخصصك لكسب المزيد من المال كل شهر، ويمكنك أيضًا الحصول على دورات تدريبية لتأسيس مشروعك الجانبي أو قراءة قصص النجاح عبر الإنترنت.

بينما يجب أن تكون خطة العمل قادرة على مساعدتك على اتخاذ الخطوة الأولى نحو تحقيق أهدافك طويلة المدى، وبهذه الطريقة، يمكنك الاستمرار في العمل ببطء وثبات لتحويل رؤيتك الحياتية المثالية إلى واقع في النهاية.

 

  1. كافئي نفسك

تعملي أن تكافئ نفسك

وجزء مهم من تخطيط الحياة هو الاعتراف بالإنجازات والاحتفال حتى بالمعالم البسيطة، وإحدى الطرق البسيطة للقيام بذلك هي إضافة كل مهمة أو "خطوة صغيرة" إلى التقويم الخاص بكِ.

وحتى لو كان الأمر بسيطًا مثل حضور ندوة، يمكنك أن تشعر بالإنجاز عندما تضع علامة عليه خارج التقويم الخاص بكِ، وإذا بدأتي بمكافأة نفسك باستمرار، فقد تجدين نفسك تتمتع بحافز متزايد وتصبحين أكثر تفاؤلاً بشأن المستقبل.

  1. اتركي مجالاً للتعديلات

تحلي بالصبر واليقين على المقدرة

خطة حياتك هي أداة لتوجيهك نحو أهدافك، وهناك القليل من الظروف أو المواقف التي لا يمكن تغييرها أو تحسينها، على سبيل المثال، قد تتلقي عرض عمل في مجال مختلف أو ربما تتطلب وظيفتك التالية منكِ الانتقال إلى بلد آخر، وبغض النظر عن أي انتكاسة، يمكنك دائمًا إفساح المجال لإجراء تعديلات في خطة حياتك، وبدلًا من التخلي عن التخطيط للحياة تمامًا، فكري في مراجعة الاستراتيجية وتعديلها وفقًا لأسلوب حياتك وأولوياتك المتغيرة.

  1. اطلبي الدعم

خطوات تحقيق النجاح

وقد يبدو التخطيط لحياتك بأكملها بمثابة مهمة صعبة، ويرغب العديد من الأشخاص في التخطيط لحياتهم حول الشركاء الداعمين وأفراد الأسرة والأصدقاء، حيث إن وجود مجتمع داعم قد يساعدك على أن تكوني أكثر كفاءة لتحقيق خطة حياتك.

ومن خلال طلب الدعم، يمكنك العثور على دافع إضافي لتحقيق أهداف حياتك، ومن المهم أن تسمحي لنفسك بإجراء تعديلات على خطة حياتك في مراحل مختلفة، اعتمادًا على مدى تقدم خططك والظروف الأخرى التي قد تؤثر عليها، وحاولي أن تظلي صبورة وأن تكوني منفتحة على كل الاحتمالات في طريق تحقيق أهدافك.

 

الصور من وكالة shutterstock