تمارين اليوغا لغة الجسد والعقل .... تعلميها على طريقة الفنانة ياسمين صبري

تمارين اليوغا لغة الجسد والعقل... تعلميها على طريقة الفنانة ياسمين صبري

رحاب عباس

لا تزال الفنانة ياسمين صبري تُبهرنا بمواظبتِها على ممارسة تمارين اليوغا، فهي أحد الفنانات الحريصات على نشر صورهن أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وخصوصًا تمارين اليوغا؛ من أجل تشجيع مُتابعيها عبر صفحتها الشخصية بانستغرام على تغيير أنماطهم الحياتية بما يفيد صحتهم الجسدية والنفسية والذهنية في آن واحد.

أكدت الفنانة ياسمين صبري في العديد من اللقاءات التلفزيونية، أن اليوغا تُفيدها جسدياً ونفسياً، كما أنها تزيد من تركيزها وقدرتها على اتخاذ القرارات المصيرية بحكمة وهدوء نفسي؛ لذا فهى تُواظب على ممارستها مع مدربتها الخاصة أو بمفردها، عن طريق أوضاع جسدية مُتنوعة بما يتناسب مع معايير جسمها ووزنها وصحتها في المُجمل العام.

فإن كنتِ عزيزتي لا تُمارسين اليوغا أبداً، أو كنتِ تقومين بها بشكل متقطّع، فهذا لا ينفع! عليكِ من الآن فصاعدًا أن تُفكّري باليوغا على غرار الفنانة ياسمين صبري، وأن تُدرجيها ضمن روتينكِ بشكل يومي؛ كونها ستزوّدكِ بمنافع لا تُعد ولا تحصى.

لذا ابدأي معنا من اليوم، بعد أن نشرح لكٍ خلال السطور القادمة، فوائد ممارسة اليوغا على صحتك الجسدية والنفسية والعقلية، من خلال مدربة اليوغا كابتن هايدي محمد من القاهرة.

اختاري المُدرب المُحترف لممارسة تمارين اليوغا بشكل آمن كما تفعل الفنانة ياسمين صبري
اختاري المُدرب المُحترف لممارسة تمارين اليوغا بشكل آمن كما تفعل الفنانة ياسمين صبري

اليوغا أحد أنواع أساليب الطب التكميلي والاندماجي

أوضحت كابتن هايدي، أن اليوغا تُعد أحد الأنوع المُتعددة لأساليب الطبي التكميلي والاندماجي. فهي تجمع بين الأساليب البدنية والذهنية التي قد تُساعدكِ على تحقيق سلامة جسمك الصحية، والتحكم في الإجهاد الذي قد يُصيبك في بعض الأحيان؛ من ناحية أخرى، تتميز اليوغا بالعديد من الأنماط والأشكال ومستويات الشدة التي تُساهم في تحقيق التناغم الفعال والتوازن المُذهل بين عقلك وجسدك.

اليوغا وتأثيراتها الإيجابية على جسمك

وفقًا لما صرحت به الفنانة ياسمين صبري، وتؤكده كابتن هايدي، فإن تمارين اليوغا ستمنحك عزيزتي فوائد مُذهلة لتعزيز صحتك ورشاقتك على الدوام، أبرزها:

  • تُساعدكِ على حرق الدهون:

إن مُمارستك اليوغا بشكل يومي، سُيساعدك على تحفيز دورتك الدموية، وتسريع عملية الأيض، وبالتالي حرق دهون جسمك المُتكدّسة. هذا الأمر بالتأكيد سيُساهم في خسارة وزنك، والمحافظة على رشاقتك، لذا استشيري مُدربك في اختيار ما يُناسبك من أنواع تمارين اليوغا التي تُساعد على حرق الدهون على وجه الخصوص.

  • تساهم في كبح شهيتك:

مواظبتك على ممارسة اليوغا بشكل مُنتظم، ستعمل على كبح شهيتك، وعدم إفراطك في تناول المأكولات المُختلفة لحين موعد وجبتك التالية.

  • تزيد من مرونة جسمك:

استمرارك في أداء تمارين اليوغا، سيجعل جسمك أكثر مرونة، وخصوصًا عند الأكتاف، الركب والظهر. والجدير بالذكر، أن تمارين اليوغا مُفيدة للنساء اللاتي يُعانين من تصلّب في العضلات.

  • تُحسّن وظيفة جهازك المناعي:

هُناك بعض الوضعيات التي يتم ممارستها في اليوغا، وخصوصًا تلك التي تقوم على الإنحناء والإلتواء؛ ستُساعدك على تحسين وظيفة جهازك المناعي

تمارين اليوغا تزيد من مرونة جسمك على طريقة الفنانة ياسمين صبري
تمارين اليوغا تزيد من مرونة جسمك على طريقة الفنانة ياسمين صبري
  • تُقلّل من خطر إصابتك بنوبات قلبية:

أكّدت الدراسات المُتنوعة، أن ممارسة اليوغا بشكل يومي، له قدرة على التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. وبالتالي ممارستك لها ستُنظم مستويات الكوليسترول وضغط الدم بجسمك.

اليوغا لبرمجة العقل والنفس نحو حياة أفضل

وفي هذا الشأن، تؤكد كابتن هايدي، أن تمارين اليوغا المُتنوعة تُعد بمثابة لُغة غير ملموسة، يُمكن من خلالِها مُخاطبة العقل والنفس لتخطي الظروف الصعبة والتحديات اليومية التي تعيشها معظم النساء في جميع أمورحياتهن. فهي على الصعيد النفسي والذهني، ستُحقق لكِ عزيزتي الفوائد التالية:

  • تحسين صحتك العقلية:

إن مُمارستك اليوغا بشكل يومي، سيُحسّن صحتك العقلية، ويُنظم استجابتك للتوتر أو القلق الذي تُمرين به خلال ساعات يومك. والجدير بالذكر أن تمارين اليوغا بالتحديد تُخفف بشكل كبير من الشعور القلق والإكتئاب؛ فهي تُهدأ الأعصاب، وستجعلك هادئة، خصوصًا إذا مارستِ أحد أنواعها المعرفة باسم" هاثا، وأشتانغا".

  • تقوي ذاكرتك وتُحسن نسبة تركيزك:

تأكدي أن ممارستك لتمارين اليوغا بشكل دوري، ستُساهم في تنشيط ذاكرتك من جديد، كذلك ستُعززنسبة تركيزك بشكل واضح؛ فهي تعمل على توطيد العلاقة بين العقل والجسم خلال الممارسة.

تمارين اليوغا تُساعد على تحسين صحتك العقلية على خطى الفنانة ياسمين صبري
تمارين اليوغا تُساعد على تحسين صحتك العقلية على خطى الفنانة ياسمين صبري
  • تُحسّن مزاجك دومًا:

لا تعمل اليوغا على تحريك عضلات جسمك فحسب، بل تُحرّر أيضاً عقلك من الضغط النفسي وتُحسن مزاجك مهما كانت الضغوطات التي تمُرين بها.

  • تُعزّز نومك وتُنظم ساعة جسمك البيولوجية:

تُجسّد تمارين اليوغا مبدأ الهدوء، من أجل الحفاظ على السلام النفسي والطاقة الإيجابية بداخلك. والجدير بالذكر أن معظم الدراسات النفسية أثبتت أن التوازن الذهني الذي توفره ممارسة اليوغا بشكل مُنتظم، يمكن أن يؤثر بشكل كبير في التحكم بالتوتر والاسترخاء؛ وبالتالي حصولك على قسط جيد من النوم العميق.

محاذير مُتعلقة بتمارين اليوغا انتبهي لها!

من ناحية أخرى، تُشدد كابتن هايدي على عدم ممارستك للتمارين اليوغا نهائيًا بمفردك، واستشارة الطبيب المُختص، إذا كنتِ تعانين من التالي:

  • الانزلاق الغضروفي.
  • احتمالية الإصابة بجلطات دموية.
  • مُشكلات في العين مثل المياه الزرقاء.
  • مُشكلات صحية أثناء الحمل.
  • مُشكلات حادة في التوازن.
  • هشاشة حادة في العظام.
  • ضغط دم غير مُنضبط.
    محاذير مُتعلقة بتمارين اليوغا انتبهي لها مثل الفنانة ياسمين صبري
    محاذير مُتعلقة بتمارين اليوغا انتبهي لها مثل الفنانة ياسمين صبري

نصحية مُهمة للمُبتدئات في ممارسة تمارين اليوغا

وبحسب ما تقوله كابتن هايدي: "على الرغم من أنه يُمكن تعلم اليوغا من الكتب ومقاطع الفيديو، إلا أنه من المفيد عادةً أن تتلقى المُبتدئات تعليمهِن لهذه الرياضة على يد مُدرب مُحترف؛ والذهاب إلى الفصول التعليمية التي تُتيح فُرصًا للتعارف، وإقامة صداقات جديدة؛ والتي من شأنها، أن تكون عاملًا مهمًا جداً للمحافظة على صحتهن الشخصية وعافيتهن بوجه عام".

وفي النهاية، لا شك أن كل امرأة أو فتاة لها معايير مختلفة عن الآخرى، ولكن اختيار مُدرب يتمتع بالخبرة ويُدرب احتياجات كل جسم، أمرٌ مهم لممارسة تمارين اليوغا بشكل آمن وفعال كما تفعل الفنانة ياسمين صبري.