6 فيتامينات يمكن الاستفادة منها عند تناول التمر.. ما هي

6 فيتامينات يمكن الاستفادة منها عند تناول التمر.. ما هي

جمانة الصباغ

يحمل شهر رمضان المبارك لنا في كل عام، عودةٌ لتقاليد معينة قد ينساها الكثيرون خلال أشهر السنة المتبقية؛ لكنهم يحرصون على الالتزام بها خلال أيام الشهر الفضيل، ومنها تناول التمور عند الإفطار.

والتمر من العناصر الغذائية المنتشرة بكثرة في منطقتنا العربية والخليجية، له أنواعٌ وأشكال ومذاقات مختلفة؛ لكنها جميعًا تشترك في القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية التي نجنيها من تناول التمر، بطريقة صحيحة.

وإيمانًا منها بأهمية التمر وغيره من العناصر الغذائية على صحة الصائمين، أطلقت وزارة الصحة السعودية هذا العام حملةً توعوية تحت شعار "رمضانك مفتاح"؛ بهدف توعية المجتمع لاتباع السلوكيات الصحية السليمة والابتعاد عن السلوكيات الضارة، ومن ضمنها أهمية الانتظام بالغذاء الصحي خلال وبعد شهر رمضان المبارك.

منها إنفوجرافيك خاص بالتمر والخصائص الغذائية التي نجنيها من تناول حباته كل يوم على مائدة الإفطار كون التمر غني بستة فيتامينات هامة يحتاجها الجسم، نتعرف عليها في موضوعنا اليوم.

التمر غني بالفوائد الصحية بشرط تناوله بحكمة
التمر غني بالفوائد الصحية بشرط تناوله بحكمة

6 فيتامينات يمكن الحصول عليها من "التمر"

إذن، تضمن الإنفوجرافيك الخاص الذي نشرته وزارة الصحة السعودية على منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ذكرٌ للفيتامينات المهمة التي يمكن الحصول عليها من خلال المواظبة على تناول التمر في رمضان.

والفيتامينات المذكورة هي: المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، حمض الفوليك، وفيتامين ب6. كما تطرق الانفوجرافيك لفوائد كل من هذه الفيتامينات بشكل مُفصَل.

فوائد الفيتامينات الموجودة في التمر

بحسب وزارة الصحة السعودية، فالمنغيسيوم فيتامينٌ حيوي ومهم لتعزيز صحة الأعصاب، تكوين البروتين والعظام، ضبط مستويات السكر والضغط في الدم. في حين أن الكالسيوم أساسيٌ ومهم لتعزيز صحة العظام والأسنان وانقباض العضلات والقلب والأعصاب، بينما يحافظ البوتاسيوم على المستويات الطبيعية للسوائل داخل الخلايا.

وأضاف الإنفوجرافيك الذي نشرته وزارة الصحة السعودية، أن التمر غنيٌ أيضًا بفيتامين ب6، أحد أبرز الفيتامينات الضرورية لتقوية وتحسين صحة الجهازين العصبي والمناعي؛ كما أنه فعالٌ في تعزيز نمو الدماغ. في حين أن حمض الفوليك، الذي ينصح به الأطباء عادةً النساء في بداية الحمل وقبله، فهو من العناصر المهمة لتحسين وظائف الخلايا بشكل صحي، وتكوين خلايا الدم الحمراء. وفي الختام، هناك الحديد الضروري والمهم جدًا لتعزيز إنتاج الهيموجلوبين وهرمون النمو.

من جهة أخرى إنما متصلة، أشارت وزارة الصحة السعودية إلى اختلاف محتوى التمور من السعرات الحرارية باختلاف نوعها إلا أن المعدل المتوسط للسعرات الحرارية في التمرة الواحدة يتراوح بين 20-80 سعر حرارية.

هل التمر غني بالسعرات الحرارية

يخشى الكثيرون من تناول التمور، وأنا واحدةٌ منهم، خوفًا من السعرات الحرارية الكثيرة التي قد يحملها بعض أصنافه مثل تمر المجدول اللذيذ جدًا. لكن يتضح أن بعض أنواع التمور، لا تحتوي إلا على كمية قليلة من هذه السعرات؛ وبالتالي يمكن تناولها دون خوف من زيادة الوزن أو التأثير على مستوى السكر بالدم، خاصةً أنها تحمل العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

كما أن نوع التمر، سواءٌ كان طازجًا أو مُجففًا، يلعب دورً رئيسًا في زيادة مقدار السعرات الحرارية داخل كل حبة منه. ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كل 100 جرام من التمر يحتوي على 277 سعر حراري، فيما تحتوي كل تمرة بوزن متوسط 24 جرام على حوالي 67 سعر حراري. ويشير موقع "كل يوم معلومة طبية" إلى أن محتوى التمر من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، كونه يأتي ضمن خانة الفواكه المجففة. ومعظم هذه السعرات الحرارية، تأتي من الكربوهيدرات، فيما تأتي باقي كمية السعرات من كمية صغيرة جداً من البروتين.

وبالتالي لا يجب الخوف من تناوله للاستفادة من مزاياه الغذائية والصحية المتعددة بشرط عدم الإكثار منه، والتي نتطرق إليها في الفقرة التالية.

التمر من افضل الاطعمة التي يمكن تناولها في رمضان
التمر من افضل الاطعمة التي يمكن تناولها في رمضان

ما هي فوائد التمر الصحية

بالنظر إلى محتوى التمر الغني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة فضلًا عن الألياف ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الهامة، فإن تناول التمر في كافة أوقات السنة وخصوصًا في رمضان، يجعلنا نستفيد من العديد من فوائده الصحية والتي يمكن تلخيصها بالآتي:

 

التمر على الإفطار.. فوائد وأسرار

  • التمر مصدرٌ جيد للطاقة، كونه غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز.
  • يُعزَز التمر صحة الدماغ من خلال حمايته من الاجهاد التأكسدي والالتهابات.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من مادة البوليفينول (Polyphenol)، والتي تُصنف من ضمن المركبات المضادة للأكسدة، والتي يمكنها حماية الجسم من الالتهابات المختلفة.
  • التمر غنيٌ بالألياف التي تُحسَن من صحة الجهاز الهضمي، وتساعد في الوقاية من الإمساك. كما يوفر التمر الراحة من الاضطرابات المعوية، ويعما على علاج الإسهال المُزمن وتخفيفه بفضل محتواه من الشوارد الحرة والألياف.
  • يساعد التمر في علاج فقر الدم لاحتوائه على عنصر الحديد.
  • يأتي التمر في طليعة الأطعمة التي توفر وقايةً كبيرة من أمراض القلب، من خلال تقليل مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الإجهاد التأكسدي، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يُستخدم التمر كعلاج للعجز الجنسي، بفضل محتواه من بعض المكونات مثل الاستراديول estradiol والفلافونويد في التمور والتي تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
  • يساهم التمر في منع العمى الليلي، لغناه بالكاروتينات التي قد تساعد في الإصابة بالعمى الليلي والحفاظ على صحة الرؤية.
  • قد يكون للتمر خصائص مُكافحة للسرطان بحسب ما أظهرت بعض الدراسات والأبحاث، بفضل احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.
  • يُعزز التمر صحة العظام بفضل محتواه الغني بالعناصر الغذائية الهامة للعظام مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • يُستخدم التمر في زيادة الوزن بطريقة صحية؛ لذا إن كنت تعانين من زيادة في الوزن وتسعين لتخفيفه، ننصحك بعدم الإكثار من تناول التمر.

في الختام، نُشدَد عزيزتي القارئة على ضرورة استشارة الطبيب الخاص بك قبل تناول التمر، لتحديد فائدته الصحية حسب حاجاتك والكمية التي يمكنك تناولها، للاستفادة من هذا العنصر الغذائي المهم.