إليك أبرز أسباب تراكم دهون البطن وأهم النصائح للتخلص منها والحصول على جسم متناسق

إليك أبرز أسباب تراكم دهون البطن وأهم النصائح للتخلص منها والحصول على جسم متناسق

رحاب عباس
30 أكتوبر 2023

لن تكون زيادة دهون البطن سببًا فقط لجعل ثيابك تضيق على جسمك، بل تكشف الأبحاث أن دهون البطن تحمل في طياتها مخاطر صحية جسيمة؛ قد تُشكل خطورة على صحتك العامة ومن دون سابق إنذار.

من ناحية أخرى، قد يكون قوامك نحيف لكن غير متناسق، وتعاني من السمنة الموضعية في البطن، أو الذراعين، أو الفخذين، وغيرها، كما يُمكن أن تكوني فقدّتي الكثير من الوزن عن طريق الدايت والرياضة، ولكن لازال هناك مناطق تتركز فيها دهون عنيدة يصعّ القضاء عليها، وخصوصًا في منطقة البطن.

من هذا المنطلق، سنركز اليوم عبر موقع " هي " على أبرز الأسباب وراء تراكم دهون البطن وعدم تناسق الجسم، وكيفية التغلب عليها، من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

ما هي أبرز الأسباب وراء تراكم دهون البطن؟

في البداية أوضح دكتور هشام، أن هناك أربعة عوامل تكّمن وراء تراكم دهون البطن بصفة عامة، وهي"

  1. السعرات الحرارية التي تدخل الجسم يوميًا
  2. السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يوميًا
  3. السن
  4. العوامل الوراثية

وبما أنها عوامل قد تؤدي إلى تكدس الدهون في البطن، ويصعّب التغلب عليها، سنتعرف على تاثيرها على عدم تناسق الجسم، وذلك من خلال النقاط التالية:

العوامل الوراثية

 وهي وجود شخص أو أكثر في تاريخ العائلة يعاني من دهون البطن، وتنتقل هذه المشكلة الصحية من الآباء إلى الأبناء. ما يتطلب التخلص منها وقتًا ومجهودًا، بما في ذلك اتباع حمية غذائية صحية والاستمرار عليه حسبطبية الجسم وحالته الصحية، وكذلك ممارسة تمارين البطن يوميًا، وعدم اتباع العادات الصحية الخاطئة والتي من شأنها أن تصعب المهمة في المجمل العام.

قلة الحركة

العنصر الأساسي لتراكم دهون البطن هو قلة الحركة،حتى مع اتباع حمية غذائية قاسية أو قليلة السعرات الحرارية؛ كونك لن تتمكنِ من القضاء على الدهون. وبالتالي عليكِ اتباع نظام رياضي مخصص لطبيعة جسمك بشكل منتظم.

وهنا يعد الركض من أبرز الرياضات التي تساهم في حرق دهون البطن؛ فضلًا عن التمارين الهوائية، وكذلك تمارين منطقة البطن التي تركز على دهون هذه المنطقة بشكل خاص.

عدم تناول الطعام بصورة منتظمة وصحية

الأطعمة الصحية والعادات الغذائية السليمة أحد الطرق الفعالة للحصول على جسم متناسق خالي من دهون البطن
الأطعمة الصحية والعادات الغذائية السليمة أحد الطرق الفعالة للحصول على جسم متناسق خالي من دهون البطن

كلما تناولتِ أطعمة غير صحية كلما زادت فرص تراكم الدهون في مناطق معينة بالجسم وأبرزها البطن، حيث أن الدهون غير الصحية الموجودة في المقالي مثلًا تزيد من فرص تكدس الدهون في البطن، أما الدهون غير المشبعة الأحادية والتي توجد في بعض الأطعمة، مثل: الأفوكادو، والسلمون فيتخلص منها الجسم أسرع من غيرها.

وفي هذا الشأن،هناك اعتقاد آخر، بأن الامتناع عن تناول الطعام قد يُساهم في حرق الدهون؛ ولكن هذا خطأ كبير حيث أن حرق الدهون يتطلب وجود طعام يزيد من معدل الحرق، أما الامتناع عن الطعام يجعل الجسم يقلل من نسبة الحرق فيه؛ لأنه لا يجد ما يحرقه.

لذلك يجب تناول ثلاث وجبات رئيسة، وبينهما الوجبات الخفيفة التي تتمثل في الفاكهة والخضراوات، على ألا تتأخر وجبة الإفطار عن الساعة 10 صباحًا لتساعد في تنشيط وتنظيم الحرق، ولا تتأخر وجبة العشاء عن الساعة 8 مساءً.

العادات الغذائية الخاطئة

كثير منّا يقوم بعادات غذائية خاطئة دون أن ندري مدى خطورتها؛ وذلك لأن آثارها الجانبية لا تظهر على الفور فيزداد الوزن بشكل تدريجي؛ ويُمكن أن تُصاب المرأة ببعض الأمراض، ومن أكثر هذه العادات خطورة:

  • تناول الوجبات السريعة، حيث تحتوي على كم كبير من الدهون الضارة التي يصعب على الجسم حرقها أو التخلص منها فتتحول إلى دهون متراكمة وتوزع في مختلف المناطق مثل البطن.
  • تناول الطعام قبل النوم مباشرةً، أو في الساعات المتأخرة من الليل، فهذا من أكثر مسببات ظهور البطن وتكدس الدهون في البطن والخصر حيث أنه في فترة الليل ينخفض نشاط العملية الأيضية، وبالتالي يقل معدل حرق الدهون في الجسم.
  • تناول الطعام بشكل سريع، وبالتالي لا يتم هضمه بصورة صحيحة، مما يؤدي إلى تكدس الدهون في البطن وانتفاخ البطن في بعض الحالات.

عدم شرب الماء

شرب الماء بكميات كبيرة يوميًا هو العامل الجوهري وراء القضاء على دهون البطن والحصول على جسم متناسق فلا تهملي ذلك
شرب الماء بكميات كبيرة يوميًا هو العامل الجوهري وراء القضاء على دهون البطن والحصول على جسم متناسق فلا تهملي ذلك

ربما سمعتِ هذه النصيحة كثيرًا من قبل، ولكن هل تعرفين ما أهمية الماء وعلاقته بحرق الدهون؟ إن الماء هو المحرك الأساسي لعملية الأيض فتكون سريعة في حالة شرب كميات كبيرة من الماء، وتصبح بطيئة إذا انخفضت نسبة الماء في الجسم.

بمعنى آخر إن الماء هو المسؤول الأول عن عملية حرق الدهون في الجسم، ولذلك ينصح بشرب 8 أكواب ماء في اليوم، كما أن الماء يساعد في تخليص الجسم من السموم خاصةً عند إضافة بعد قطرات الليمون إليه.

لماذا يصعّب التخلص من الدهون الموضعية ؟

أوضح دكتور هشام، أبرز الاسباب وراء صعوبة التخلص من الدهون الموضعية، وخصوصًا في منطقة البطن، وذلك على النحو التالي:

بصفة عامة، الخلايا الدهنية لها مستقبلات، يمكنك التفكير في المستقبلات مثل الأقفال، لا يمكن فتح هذه الأقفال إلا بواسطة هرمونات ونواقل عصبية معينة، والتي تعمل كمفاتيح، عندما يلائم المفتاح قفلا، يحدث إجراء معين داخل الخلية.

  • الخلايا الدهنية لها مستقبلات قد تؤدي إلى تخزين أو حرق الدهون، وتنقسم هذه المستقبلات إلى ألفا وبيتا.
  • تعوق مستقبلات ألفا حرق الدهون، وتجعل الخلية تقوم بتخزين الدهون حتى الوقت الذي يحتاجه الجسم، مثلما يحدث عند نقص في الطعام أو الحمل أو أوقات أخرى يحتاج الجسم إلى طاقة إضافية.
  • مستقبلات بيتا، هي التي تعمل على حرق الدهون في الجسم.
  • تقوم مستقبلات بيتا بإخراج الدهون من الجسم عن طريق مجرى الدم ونظام معالجة النفايات الطبيعية بالجسم.
  • عادةً، ما تكون تتكون السمنة الموضعية من خلايا تحتوي على مستقبلات بيتا أكثر.
  • تحتوي الدهون المتراكمة في الفخذين على مستقبلات بيتا أكثر من ألفا.
  • يتم تخزين الدهون في الفخذين للمرأة، لتزويدها بالطاقة التي تحتاجها لتحمل الأطفال. الجدير بالذكر، أنوجود بعض الدهون العنيدة في الفخذين، هو في الواقع علامة على صحة جيدة لامرأة، لذلك عندما تريد المرأة أن تفقد هذه الدهون العنيدة، فإن الأمر صعب لأنه تم إعداده بيولوجيا ليبقى هناك.

ما هي أبرز المخاطر المُصاحبة لزيادة تراكم دهون البطن على صحة المرأة؟

أكد دكتور هشام، أن مشكلة دهون البطن تكّمن في أنها لا تقتصر على الطبقة المبطِّنة للجلد من الداخل. وهو النوع المسمى بدهون ما تحت الجلد. بل تشمل دهون البطن أيضًا الدهون الحشوية، وهي نوع من الدهون يستقر عميقًا داخل البطن ويحيط بأعضاء الجسم الداخلية.

وبغضّ النظر عن وزن المرأة الإجمالي، فإن وجود كمية كبيرة من دهون البطن يُزيد احتمال حدوث ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع الدهون في الدم إلى مستوى غير صحي
  • انقطاع النفس النومي

ما هي أفضل لمساعدة المرأة في الحصول على جسم متناسق؟

ممارسة تمارين اللياقة البدنية المتنوعة بانتظام أحد أسرار التغلب على دهون البطن والحصول على جسم متناسق مدى الحياة
ممارسة تمارين اللياقة البدنية المتنوعة بانتظام أحد أسرار التغلب على دهون البطن والحصول على جسم متناسق مدى الحياة

أوضح دكتور هشام، أنمعرفة ما إذا كانت دهون بطن المرأة تستدعي القلق أم لا، ينبغي أن تعتمد على  قياس خصرها، وذلك على النحو التالي:

  • ضعّي شريط قياس حول بطنك مكشوفًا دون ملابس فوق عظم الورك مباشرة.
  • اسحبي شريط القياس حتى يكون ملاصقًا تمامًا لجلدك دون ضغط عليه.
  • تأكدي من استواء الشريط حول الخصر بالكامل.
  • استرخي، وخُذي شهيقًا وقِسي محيط خصرك، ولا تشفطي بطنك أثناء القياس.

وهنا، يشير تجاوز قياس الخصر 35 بوصة "89 سنتيمترًا" إلى وجود كمية غير صحية من دهون البطن، وزيادة احتمال التعرض لمشكلات صحية. وعمومًا، كلما زاد قياس الخصر، زاد احتمال التعرض لمشكلات صحية. لذا استفيدي من هذه الطريقة واستشيري طبيب التغذية في وضع برنامج غذائي يتناسب مع طبيعة جسمك وصحتك للتخلص من دهون البطن المزعجة والحصول على جسم متناسق بشكل صحي وسليم.

نصائح للقضاء على دهون البطن بشكل صحي

وأخيرًا،  أكد دكتور هشام، أن الدهون الحشوية تستجيب لنفس استراتيجيات النظام الغذائي، والتمارين الرياضية التي يمكنها مساعدتك على التخلص من الوزن الزائد وخفض النسبة الإجمالية لدهون الجسم. لذا اتبعّي النصائح التالية:

  • ركزي على الأطعمة النباتية، كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • اختاري مصادر البروتين الخالية من الدهون، كالأسماك ومشتقات الحليب منخفضة الدسم.
  • قللي اللحوم المصنَّعة والدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومشتقات الحليب عالية الدسم كالجُبن والزُّبد.
  • اختاري كميات محدودة من الدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة. وتوجد هذه الأنواع في "الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية".
  • اختاري أحجام الحصص الغذائية بحكمة.
  • استبدلي المشروبات المُحلاة بشرب الماء أو المشروبات الأخرى لكن دون سكر.
  • مارِس الأنشطة البدنية، وهنا توصي إدارة الخدمات الصحية والإنسانية أغلب البالغين بممارسة نشاط هوائي معتدل مثل:" المشي السريع لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا"، أو نشاط هوائي قوي مثل: "الهرولة لمدة 75 دقيقة على الأقل أسبوعيًا"، وأيضًا يوصى بممارسة تمارين القوة مرتين على الأقل أسبوعيًا.

عمومًا، إذا كنتِ ترغبين في الحصول على جسم متناسق أو تحقيق أهداف لياقة معينة، فربما تحتاج لممارسة قدر أكبر من التمارين. وهنا تُشير بعض الأدلة العلمية إلى أن التدّرب المكثف على فترات يمكن أن يساعد على تقليل دهون البطن بنفس درجة تمارين القوة.

ولا تنسي أن فقدّ دهون البطن يتطلب جهدًا وصبرًا؛ وكي تفقدي الدهون الزائدة وتمنعيها من العودة مجددًا، ينبغي أن تستهدفي إنقاص وزنك ببطء وثبات للحصول على جسم متناسق والاستمرار على المسار الصحيح.