عادات صحية طبقيها قبل نهاية السنة لبداية أفضل في العام الجديد -رئيسية واولى

استقبلي العام الجديد بعادات صحية.. تنعكس إيجابًا على جودة حياتكِ

جمانة الصباغ
16 نوفمبر 2023

لا شك أن معظم الناس حول العالم، ينتظرون نهاية العام الحالي لاستقبال عام جديد يحمل لهم الرزق الذي لم يحصلوا عليه سابقًا، أو الأحلام التي بقيا مؤجلةً حتى حين، أو الراحة من المرض أو الضيق الذي مروا به، أو حتى النجاح في تحقيق أصغر الأهداف لكنها الأكبر والأهم في حياة معظمنا: الصحة المستدامة.

وعندما نتحدث عن الصحة، فإننا لا نعني فقط صحة الجسد الخارجية فقط؛ بل هي الصحة النفسية والعقلية التي يمكن لآثارها السلبية، أن تتداعى على أجسامنا فتصيبها بالسقم والأمراض.

لهذا السبب، إن كنتِ عزيزتي من الأشخاص الذي يضعون "قائمة أهداف" في العام الجديد وتسعين لتحقيق القدر الميسور منها؛ ندعوكِ للتفكير مليًا في تلك الأهداف، وعدم التركيز فقط على النجاح في العمل وكسب المال وخسارة الوزن الزائد وغيرها من الأمور المادية التي تُغرقنا بإغراءتها يومًا بعد يوم؛ بل فكري أيضًا في كيفية تحسين حالتكِ النفسية والفكرية، كيفية التخلص من المشاعر والأفكار السلبية التي تجتاحكِ عند المحن، كي تكون حياتكِ كلها بصحة جيدة ومستدامة.

اليوم، سنساعدكِ عزيزتي على اعتماد بعض العادات الصحية التي سيكون لها أبلغ الأثر على كافة نواحي حياتكِ مع بداية العام الجديد؛ من خلال مجموعة من النصائح التي جاءت في مقالة نُشرت على موقع Today أعدتها ستيفاني منصور؛ وهي كاتبةٌ مساهمة في مجال الصحة واللياقة البدنية في TODAY. ستيفاني هي أيضًا مدربة شخصية معتمدة ومدربة لليوجا والبيلاتس ومدربة فقدان الوزن للنساء؛وتستضيف برنامج "Step It Up with Steph" على قناة PBS إن أحببتِ متابعتها.

العادات الصحية لتطبيقها قبل نهاية السنة لبداية أفضل في العام الجديد

تُظهر الأبحاث أن الإنجازات الصغيرة تشير إلى دائرة المكافأة في أدمغتنا، وهو ما يُطلق موادًا كيميائية تُشعرنا بالسعادة؛ ما يزيد من شعورنا بالثقة، ويُعزز احترامنا لذاتنا ويُغذي دوافعنا الجوهرية. لذلك، وعلى الرغم من أن هذه العادات قد تبدو بديهيةً؛ إلا أن إتقانها الآن يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مستوى تحفيزكِ الشهر المقبل.

إن إتقان هذه العادات البسيطة، سيساعدكِ لا شك في التعامل بسهولة أكبر مع قرارات العام الجديد: تقول ستيفاني في مقالتها.وهذه العادات البسيطة السبع، تشرحها ستيفاني بالآتي:

  1. اشربي كوبًا من الماء كل صباح

شرب كوب من الماء كل يوم صباحًا يوفر لكِ الصحة المستدامة
شرب كوب من الماء كل يوم صباحًا يوفر لكِ الصحة المستدامة

ربما تكونين قد سمعتِ الآن النصيحة الموصى بها، بشرب نصف وزن جسمك في أوقيات من الماء يوميًا. ولكن إذا كان هذا يبدو مستحيلًا، أو إذا كنتِ تفعلين ذلك بالفعل؛لمَ لا تجرّبي هذه الطريقة البسيطة لشرب المزيد؟ ضعي زجاجة ماء أو كوبًا من الماء بجوار ماكينة القهوة الخاصة بك،ليتشنى لكِ شرب كوبًا من الماء في الصباح قبل أن تناول رشفة من أي شيء آخر. وهكذا وقبل أن يبدأ يومكِ، ستكونين قد قدمتِ شيئًا صحيًا لجسمك.

  1. أضيفي حبة خضار واحدة يوميًا إلى نظامكِ الغذائي

تناول الخضروات الورقية كل يوم يعزز صحتكِ ويساعد على إنقاص الوزن
تناول الخضروات الورقية كل يوم يعزز صحتكِ ويساعد على إنقاص الوزن

لا شيء يضاهي الأكل الصحي، لكن تعويد النفس على هذه العادة قد تكون شاقةً على البعض. لكن لا بأس، يمكنكِ البدء خطوةً بخطوة، وتشجيع نفسكِ على تناول طعام صحي أكثر من خلال الالتزام بتناول خضروات إضافية واحدة فقط يوميًا. يمكنكِ خلط حفنة إضافية من السبانخ في عصير، أو إضافة البروكلي إلى المقليات، أو تناول رقائق الكرنب كوجبة خفيفة ليلاً.

  1. تحركي لمدة 5 دقائق يوميًا

لا تحبين ممارسة الرياضة طوال الوقت، أو لا تجدين الوقت الكافي للقيام بها؟

لا مشكلة.. كل ما عليكِ فعله هو تحريك جسمكِ لمدة 5 دقائق فقط يوميًا، سواء كان ذلك بالسير في مكانكِ أثناء الطهي فوق الموقد أو أثناء المشي حول المبنى. إن خفض توقعاتكِ فيما يتعلق بالتمرين، يُقلَل من الحافز المطلوب لإبعاد نفسك عن الأريكة والتقليل من مقدار قوة الإرادة اللازمة للتمرين لفترة أطول. قد تتفاجأين بمدى سهولة تحويل المشي لمدة 5 دقائق إلى نزهة مدتها 10 أو 15 دقيقة بمجرد أن تواظبي على الحركة.

  1. خططي لتدريباتكِ أيام الأحد

نعلم أن الجميع يحب الاسترخاء يوم عطلة نهاية الأسبوع، وهو حق مشروعٌ لا لُبس فيه. لكن ستيفاني لديها فكرة أفضل، وهي تحب تشجيع عملائها على الجلوس لبعض الوقت يوم الأحد ووضع جدول للأسبوع القادم. وقول: "إقضي 5 دقائق فقط في النظر إلى الأسبوع المقبل وحدَدي بعض الوقت المخصص لتدريباتكِ. سواء أكان ذلك تمرين يوغا لمدة 5 دقائق على أحد التطبيقات أو المشي لمدة 45 دقيقة كاملة أو تمرين HIIT، ضعيه في التقويم الخاص بكِ في اليوم والوقت الذي تخططين لإكماله.

  1. حسَني علاقتكِ مع نفسكِ

حسني علاقتكِ مع نفسكِ لبداية أفضل في العام الجديد
حسني علاقتكِ مع نفسكِ لبداية أفضل في العام الجديد

إرضاء الآخرين والسعي الدائم لإصلاح علاقتنا معهم، يجعلنا ننسى أو نغفل عن أهمية تحسين علاقتنا بأنفسنا. وهو أمرٌ مهم للغاية بحسب ستيفاني، التي تقول أنه في حال كنتِ ترغبين بإيجاد حافز لممارسة الرياضة، أو الشعور بثقة أكبر في العمل أو أن تكوني أكثر سعادةً بشكل عام؛ فإن تنمية علاقة إيجابية مع ذاتكِ هي الخطوة الأولى لتحقيق ذلك.

حاولي وضع مجلة بجوار سريرك أو كتابًا للتحسين الذاتي على طاولة القهوة بجوار جهاز التحكم عن بعد. وقبل الذهاب إلى السرير أو مشاهدة برنامجكِ المفضل، شجعي نفسك على كتابة ما يخطر في بالكِ على الورق والتواصل مع أفكاركِ ومشاعركِ بصدق وشفافية.

  1. أرخي جزءًا متيبسًا من جسمكِ

هل رقبتكِ مشدودة دائمًا؟ أو ربما تعانين من آلام مستمرة في الوركين؟ اختاري مكانًا واحدًا من جسمكِ، والتزمي بالقيام بتمرين تمدد واحد يوميًا للمساعدة في إرخاء تلك المنطقة. إذا كان الأمر يتعلق برقبتكِ، حاوليإنزال أذنكِ اليمنى على الكتف الأيمن لبضعة أنفاس، ثم بدلي بين الجانبين. إذا كان الأمر يتعلق بالوركين، حاولي الجلوس مع كاحلكِ الأيمن فوق ركبتكِ اليسرى لتمديد الجزء الخارجي من الورك والأرداف. أما إذا كان الأمر يتعلق بكتفيكِ، فقوميبتحريكهما بانتظام أثناء تصفحكِ رسائل البريد الإلكتروني في الصباح.

  1. قومي باعتماد روتين ليلي مدته 5 دقائق

على صغر هذه المدة، إلا أنه يبدو أنه تفعل العجائب كما تقول ستيفاني. فتمضية 5 دقائق كل ليلة قبل النوم في تواصل مستمر مع ذاتكِ، يساعدكِ في التخلص من العديد من العادات السيئة، مثل التوتر أو تناول الأطعمة غير الصحية.

تنصحكِ ستيفاني بضبط المنبه على هاتفكِ كتذكير، ثم ضبط المؤقت لمدة 5 دقائق. خلال هذه الفترة، مارسي التأمل أو التنفس العميق أو اكتبي يومياتكِ أو أرسلي رسالةً نصية إلى صديقة. حاولي خلال تلك الدقائق أيضًا، التركيز في فعل شيء يريحكِ؛ يمكن أن يكون روتينًا جماليًا جديدًا ليلًا، مثل قناع الوجه أو تدليك قدميكِ بالغسول. لا ضير من بعض الرعاية الذاتية بأي طريقة تريحكِ في المساء.

خلاصة القول، أن العادات الصحية المذكورة أعلاه، وعلى بساطتها، يمكن أن تحقق لكِ نتائج مذهلة لجهة الراحة الجسدية والنفسية.فإن أردتِ اعتماد أسلوب صحي أكثر خلال العام الجديد، ننصحكِ باتباع هذه العادات واستشارة طبيبكِ الخاص في حال وجود أية أسئلة أو استفسارات خاصة بحالتكِ الصحية والنفسية.