على المرأة أن تقرر أي التمارين الرياضية أفضل لها أثناء الدورة الشهرية

بين ممارسة الرياضة والانقطاع عنها .. إليكِ ضوابط ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

ريهام كامل
20 ديسمبر 2023

تمثل الدورة الشهرية جزءاً أساسياً من حياة كل امرأة، إذ أنها ظاهرة طبيعية تصاحبها تغيرات هرمونية دورية تؤثر على جسمها بشكل مباشر. ومع تلك التغيرات، يظهر التحدي الذي تواجهه النساء في الحفاظ على صحتهن ونشاطهن البدني خلال هذه الفترة. لذلك فإن فهم تأثيرات الدورة الشهرية على النشاط البدني يعد أمراً حيوياً للنساء، حيث تسعى العديد منهن للحفاظ على نمط حياة صحي ونشاط بدني رغم التحديات الطبيعية التي قد تطرأ خلال هذه الفترة.

وحول هذا الموضوع، تحدثنا إلى الدكتورة ناتاشا شاه استشارية طب الأسرة في مبادلة للرعاية الصحية دبي، والتي قدمت معلومات عن تأثير الدورة الشهرية على النشاط البدني لدى النساء، وتناولت ملاحظات من تجارب نسائية مع الرياضة خلال تحدي دبي للياقة.

الدكتورة ناتاشا شاه استشارية طب الأسرة في مبادلة للرعاية الصحية دبي

أهمية اللياقة البدنية للمرأة

أوضحت الدكتورة ناتاشا أن مستويات اللياقة البدنية لدى السيدات لا ترتبط بالدورة الشهرية، بل بصحة القلب والأوعية الدموية وقوة العضلات لديهن. ومع ذلك، فإن الأعراض المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية لدى النساء قد تؤثر على مستويات الطاقة لديهن، ما يؤدي إلى زيادة التعب وانخفاض القدرة على تحمل التمارين الرياضية.

هل تتأثر المرأة سلبًا بممارسة الرياضة؟

ويعد النزيف الشديد والألم الشديد من أكثر الأعراض التي تشكو منها النساء شيوعًا، لأنها تعوق رغبة المرأة في ممارسة الرياضة في هذه الأثناء وذلك بسبب انخفاض الدافع، وفي حالات أقل شيوعاً، قد تساعد التمارين الرياضية في إدارة تلك الأعراض.

تأثير الرياضة على المرأة أثناء الدورة الشهرية

أشارت الدكتورة ناتاشا إلى أن نوع الرياضة خلال الدورة الشهرية يختلف بين سيدة وأخرى، إذ أن الدورة قد لا تؤثر على بعض السيدات، ولا تعيق قدرتهن على ممارسة الرياضة، بخلاف سيدات أخريات يتأثرن بشدة خلال هذه الفترة من الشهر لمرحلة يعجزن فيها عن ممارسة الرياضة، ويعد ذلك أمرًا طبيعيًا للغاية حيث اختلاف كل حالة بحسب الهرمونات وحالتها الصحية وكثير من الأمور الأخرى التي تتعلق بالصحة العامة للمرأة.

تعتبر اليوغا أحد أهم التمارين التي يمكن للمرأة ممارستها أثناء الدورة الشهرية

ماذا تفعل المرأة التي تتأثر ممارسة الرياضة لديها بالدورة الشهرية؟

لا يجب على المرأة الاستسلام لما يحدث أثناء الدورة الشهرية والعزوف عن ممارسة الرياضة بشكل قاطع إذ يجب عليها ممارسة رياضات سهلة تبقيها في حالة نشاط دون أن تزيد عليها العبء مع آلام الدورة الشهرية، وهذا هو ملخض نصيحة الدكتورة ناتاشا التي شددت أنه يجب على كل سيدة الإصغاء لجسمها، والقيام بما تحتاجه وفقاً لذلك. فإذا وجدت السيدة نفسها غير قادرة على ممارسة نشاط بدني قوي، يمكنها الاستعاضة عنه بتمارين اليوغا البسيطة، بهدف تجنب الخمول للوقاية من تفاقم أعراض الدورة الشهرية وخصوصًا عند النساء اللاتي يعانين من آلام شديدة ونزف قوي.

وفي ضوء التقلبات الهرمونية العديدة التي تحدث في جسم النساء خلال مختلف مراحل الدورة، بدءاً بإعداد البويضة إلى تغذية الرحم وإطلاق البويضة استعداداً للإخصاب، ووصولاً لتساقط بطانة الرحم في حال عدم حدوث إخصاب، قد تتعرض السيدات لأعراض عديدة تجعل من ممارستهن للنشاط البدني أمراً أكثر صعوبة.

وأوضحت الدكتورة ناتاشا أن الفكرة هنا هي الحفاظ على النشاط البدني حسب القدرة. فإذا لم تكن السيدة راغبة بالجري مثلاً، يمكنها التنزه ببساطة، أو اختيار تمارين هادئة مثل اليوغا.

ولتحقيق المرأة فائدة كبيرة جراء ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية يجب على كل امرأة الالتزام بتطبيق النصائح التالية المقدمة من الدكتورة ناتاشا، وهذه النصائح هي:

  • الحفاظ على روتين لياقة بدنية ثابت طوال الشهر بأكمله مع الأخذ في الاعتبار التقلبات الطبيعية في الطاقة والمزاج المرتبطة بالدورة الشهرية، حيث قالت: "أنصح السيدات بالبحث عن التمارين التي تبعث بأنفسهن السرور دون إزعاج. فالشعور بأن التمرين واجب أو أمر روتيني سيجعل من الاعتياد عليه أمراً صعباً.
  • يجب على كل السيدات الحرص على الحفاظ على نشاطهن البدني حتى إن لم يتمكن من ممارسة الرياضة، عبر المشي والتنزه وحساب الخطوات.
  • يجب على جميع السيدات أيضاً الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لفترة لا تقل عن 7 إلى 8 ساعات، نظراً لأثره الكبير على مستويات الطاقة البدنية والعادات الغذائية والرياضية". قدمت الدكتورة ناتاشا نصائح للسيدات الراغبات

 وختامًا يجب على امرأة الحرص على المداومة على ممارسة الرياضة حتى مع قدوم الدورة الشهرية، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة اختيار التمارين السهلة البسيطة التي لها تحدث التوازن بين ممارستها للرياضة وبقاء الجسم في حالة نشاط دائم دون توقف، وبين الاهتمام بالعمل على راحة جسدها في التعب منها.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها أثناء الدورة الشهرية دون التعارض مع ما تشعر به المرأة من آلام في تلك الأثناء؟

مع تمنياتي لكِ ولجميع النساء التمتع بحياة صحية دائمة دون توقف،،،

دمتم بخير،،،