لتعزيز صحة المرأة والحفاظ عليها بجب الخصوع لكافة الفحوصات الطبية اللازمة بصفة دورية

تحسين جودة الحياة والعلاج المبكر .. أهمية الفحوصات الروتينية في تعزيز صحة المرأة

ريهام كامل
24 ديسمبر 2023

يتطلب الحفاظ على صحة المرأة الإلمام بماهية الفحوصات التي يجب الخضوع لها في وقت معين باعتبار ذلك جزءًا أساسيًا من الرعاية الصحية الشاملة لها، إذ يجب على المرأة القيام بكل الفحوصات الروتينية التي تفيد في الكشف المبكر عن أمراض وحالات صحية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، وتستدعي إتخاذ بعض القرارت المهمة بشأنها، فما هي هذه الفحوصات؟

فحوصات طبية روتينية تعزز من صحة المرأة

للحفاظ على صحة المرأة، ولتظل بصحة جيدةوعافية تامة دائمة دون المعاناة من أي أمراض، يجب أن تخضع لعدة فحوصات طبية روتينية، هذه الفحوصات كما يلي:

فحص الثدي

يعتبر الفحص الذاتي للثدي أحد الفحوصات الطبية التي تعزز من صحة المرأة، وهو فحص سهل يمكن للنساء القيام به بمفردهن في المنزل من خلال ممارسته شهرياً للكشف عن أي تغيرات غير طبيعية.

كما يوجد فحص الثدي السريري، وهو فحص يقوم به الأطباء للتأكد من سلامة الثدي والانتباه إلى أي علامات خطر تتعلق به به لسرعة إعتماد الإجراء العلاجي المناسب، وذلك تعزيزًا لصحة المرأة.

فحص عنق الرحم

يعد اختبار فحص عنق الرحم أحد أهم الفحوصات الطبية الروتينية التي يجب على المرأة القيام بها والخضوع لها حتى يتم اكتشاف التغيرات التي تشير إلى وجود خلايا غير طبيعية، ويفضل أن يتم هذا الفحص في مدة تتراوح من 3 : 6 شهور.

فحص HPV فيروس الورم الحليمي البشري

يساعد هذا الفحص في تحديد ما إذا كانت هناك عدوى بفيروس الورم الحليمي البشري، وهو فيروس يرتبط ببعض أنواع سرطان الرحم، وله أهمية كبيرة في التأكد من سلامة الرحم من الأمراض.

تعود أهمية الكشف المبكر عن الأمراض إلى تعزيز صحة المراة وتجسين جودة الحياة لها

فحص الدم

توجد اختبارات فحص الدم الروتينية الضرورية للتأكد من سلامة المرأة من بعض الأمراض والعوارض الصحية الجميلة، مثل فحص CBC لإجراء فحص الدم الشامل ومعرفة عدد كرات الدم الحمراء والبيضاء ونسبة الهيموجلوبين، كما أنه توجد نوعية فحوصات للدم للتأكد من وظائف الكبد والكلى، وفحص نسبة الدهون في الدم، وجميعها مفيدة في التأكد من سلامة أجهزة الجسم.

فحص الحديد

لهذا الفحص الروتيني أهمية كبيرة جدًا في تعزيز صحة المرأة والحفاظ عليها، لأنه يكشف عن مستويات الحديد في الجسم والتأكد من  بقائها ضمن المعدلات الطبيعية لها، والتأكد من عدم تعرض المرأة لمشكلات صحية تتعلق بمخزون الحديد بعد ذلك.

فحص العيون والأسنان

ويعد فحص النظر أحد أهم الفحوصات الطبية الضرورية التي يجب على المرأة الخضوع لها تحقيقًا لسلامتها، كما أن القيام بذلك يعزز من صحة المرأة بما فيها صحة العيون، وذلك بالتأكد من سلامتها، ومن عدم وجود مشاكل بالرؤية.

وبالنسبة لفحص الأسنان فهو فحص لا يقل أهمية عن باقي الفحوصات الروتينية الأخرى التي تعزز من صحة المرأة، ويتم من خلال الكشف على الأسنان وعمل الفحوصات الطبية الخاصة بها.

فحص العظام

ومن الفحوصات الطبية الروتينية اللازمة للحفاظ على صحة المرأة أيضًا فحص كثافة العظام، ويستخدم لتقدير كثافة العظام والتأكد من عدم وجود هشاشة العظام، إضافة إلى عمل الفحوصات التي تكشف عن نسبة فيتامين (د) والكالسيوم لدى المرأة، لتعويض الناقص فيها بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الملائمة لنسبة الفحص والتي عادة ما تكون بتوصية من الطبيب المختص.

فحص ضغط الدم

يجب أن تكون هناك مواظبة على عمل الفحوصات الخاصة بقياس ضغط الدم للتحقق من صحة القلب والوقاية من مشاكل ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.

والآن وبعد ذكر الفحوصات الطبية التي تتعلق بصحة المرأة ما هي أهمية الكشف المبكر عن الأمراض؟

يلعب الكشف المبكر عن الأمراض دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة المرأة كونه يحقق الفوائد التالية:

  • يساعد الكشف المبكر في تعزيز الوعي بين النساء حول أهمية الوقاية والفحص الدوري، كما أنه يمكن للتوعية بالأمراض والتشجيع على أسلوب حياة صحي أن تلعب دورًا كبيرًا في منع الأمراض وتقليل خطر الإصابة بها.
  • تقليل التكاليف الصحية الخاصة بالعلاج في مراحل مبكرة يكون أكثر كفاءة وأقل تكلفة من العلاج في مراحل متقدمة يعمل على تحسين الجودة الحياتية كونه يسمح للمرأة باتخاذ قرارات صحية سليمة وإعتماد خطط فعالة للحفاظ على صحتها.
  • الحد من الألم والبدء في العلاج الفوري حال وجدت مشكلة صحية معينة.
  • تحسين النتائج الصحية النسائية كون الكشف المبكر جزءًا من الرعاية الصحية الوقائية التي تسعى إلى تحسين النتائج الصحية العامة للنساء.
  • التقليل من القلق النفسي من خلال التعرف على المشكلات الصحية في وقت مبكر لأنه يعزز من قدرتهن على التعامل مع المواقف بفعالية.
  • تحقيق وقاية المرأة من الأمراض الفتاكة التي تصل إلى درجة كبيرة من التقدم ومن ثم تقليل وانعدام إحتمالات الخطر حولها.

وختامًا، يجب أن يكون هناك إهتمامًا بالغاً بالفحوصات الطبية الروتينية التي تتعلق بصحة المرأة، وذلك تعزيزًا لأهمية الكشف المبكر في علاج أي من العوارض الصحية التي قد تودي بالحياة، إذ يساهم القيام بهذه الفحوصات الروتينية بشكل دوري في تحديد المشكلات الصحية مبكرًا ومن ثم تحديد البروتوكول المناسب لعلاجها.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي أهم الفحوصات الطبية الأخرى التي يجب القيام بها بانتظام لتعزيز صحة المرأة؟

مع تمنياتي لكل إمرأة بدوام الصحة والعافية،،،