أطعمة تمنحكِ بشرةً صحية ومشرقة في الصيف

على رأسها سمك السلمون: أطعمة تمنحكِ بشرةً صحية ومشرقة في الصيف

جمانة الصباغ

البشرة الصحية والشابة، مقصد معظم النساء وحتى الرجال على طول القرون الماضية وحتى يومنا هذا. كلنا سمعنا وقرأنا عن جمال نفرتيني، زوجة الفرعون اخناتون (أمنحتب الرابع) التي كانت تولي جمالها عنايةً قصوى، حتى أن بعض تقنيات التجميل الحديثة تحمل تسمية "تقنية نفرتيتي" حيث يُستخدم البوتكس لنحت الفك بشكلٍ محدد، و كذلك الرقبة.

وحتى اليوم، ما زالت معضلة "المظهر الفتي" للوجه تقضَ مضاجع الكثيرات، ممن قد يفقدنَ الثقة بأنفسهنَ جراء زحف التجاعيد والخطوط الرفيعة على وجوههنَ وأجسامهنَ. لهذا، تتوجه معظم النساء نحو عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية، بغية استعادة شيءٍ من شباب البشرة مع التقدم بالسن.

على المقلب الآخر؛ نجد أن بعض النساء، وأنا منهنَ، يسعينَ للمحافظة على شباب ونضارة بشرتهنَ من خلال الاعتماد على الطرق الطبيعية المتمثلة في تناول الطعام الصحي الذي يُجدَد خلايا الجسم والبشرة، ويجعلنا نتمتع بقدرٍ كافٍ من الشباب مع دخول الأربعينيات والخمسينيا من العمر. لأننا نؤمن أن تجديد شباب الجسم من الداخل وبوسائل طبيعية، لا بدَ أن ينعكس إيجابًا على شباب الجسم من الخارج، والمتمثل بشكلٍ كبير في البشرة.

سمك السلمون النرويجي هو في طليعة الأطعمة التي تمنحكِ نضارةً وشبابًا في البشرة، فما هي مزايا هذا الطعام؟ وما هي الأطعمة الأخرى التي يمكن اللجوء إليها، لشباب بشرةٍ دائم؟

تابعي القراءة معنا لتعرفي الإجابة..

سمك السلمون النرويجي.. سر البشرة الصحية والمشرقة في الصيف

هذا ما أكده المجلس النرويجي للمأكولات البحرية؛ مشدَدًا مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة على فوائد المأكولات البحرية النرويجية في الحفاظ على صحة البشرة، وبالأخص سمك السلمون، المعروف بفوائده الصحية وطعمه اللذيذ.

وقد أصبحت المأكولات البحرية النرويجية، التي يتم إنتاجها بمراقبة ورعاية المجلس النرويجي للمأكولات البحرية، خيارًا مثاليًا لصحة البشرة؛ وذلك بفضل تركيبتها الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية المُصممة خصيصًا لتلبية احتياجات البشرة خلال هذا الموسم. مع التشديد على ضرورة استخدام كريم الواقي الشمسي لحماية البشرة بشكلٍتم طيلة فصل الصيف.

يحتوي سمك السلمون النرويجي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تتميز بقدرتها على ترطيب البشرة، ما يساعد في منع الجفاف، وتقليل الالتهاب، والحفاظ على مرونة الجلد. وتساهم هذه الأحماض الدهنية الأساسية في تعزيز نسيج البشرة، وزيادة ليونتها، والحفاظ على مظهر أصغر سنًا.

كما أن سمك السلمون النرويجي غنيٌ بمجموعة مختارة من الفيتامينات الأساسية المُخصصة لصحة البشرة. حيث تُعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا أساسيًا لفيتامين D، ولها تأثيرٌ مماثل لأشعة الشمس؛ إلى جانب أهميته لجهاز المناعة والعظام والهيكل العظمي ودوره في تعزيز مستويات الطاقة.فيما يعمل فيتامين E كمضادٍ للأكسدة، ويحمي خلايا الجلد من الضرر، كما يُحفز فيتامين ب 12 إنتاج الكولاجين، ما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد.

سمك السلمون غني بالعناصر التي تعزز صحة وشباب البشرة
سمك السلمون غني بالعناصر التي تعزز صحة وشباب البشرة

علاقة الجهاز الهضمي بشباب البشرة

يُعدَ سمك السلمون النرويجي مفيدًا في تحسين صحة الجهاز الهضمي، نتيجة احتوائه على البروتينات سهلة الهضم؛ حيث تساعد هذه البروتينات على تعزيز امتصاص العناصر الغذائية الأساسية لصحة البشرة، ما يؤدي إلى إشراق البشرة ونضارتها. كما أن وجود أحماض أوميغا 3 الدهنية يلعب دورًا في تنظيم إنتاج الزهم (وهي غددٌ دهنية تنتج دهون البشرة الطبيعية)، والمساعدة في مكافحة حب الشباب وتعزيز صحة البشرة ونقائها.

ويُعتبر سمك السلمون النرويجي خيارًا مثاليًا للأفراد من كافة الفئات العمرية، والتي تشمل الأطفال والشباب وكبار السن. ويمكن طهو هذه الأسماك متعددة الاستخدامات بطرقٍ مختلفة تتضمن الشواء أو الخبز أو في السلطات أو الاستمتاع بها نيئة في السوشي، ما يوفر خيارًا صحيًا يُلبَي كافة الذواقة ويناسب احتياجاتهم الغذائية.

إن تناول المأكولات البحرية النرويجية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، بما في ذلك حصةً واحدة على الأقل من سمك السلمون النرويجي، يمكن أن يُحسَن بشكلٍ كبير من صحة البشرة ومظهرها العام، خصوصًا خلال فصل الصيف. وفي شرحٍ لمزايا سمك السلمون في هذا الصدد، قالت إنجيليل جاكوبسن، المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط في المجلس النرويجي للمأكولات البحرية: "يُعتبر سمك السلمون النرويجي الخيار الأمثل لكل من يرغب في الحفاظ على صحة ونضارة بشرته خلال فصل الصيف. وتساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى تقليل الالتهابات والحفاظ على مرونة الجلد. كما تلعب الفيتامينات مثل D وE وB12 دورًا حيويًا في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وتعزيز إنتاج الكولاجين والحفاظ على خلايا الجلد من التلف. وبفضل هذه المكونات الغنية، يمكن أن يكون سمك السلمون النرويجي جزءً أساسيًا من نظامكِ الغذائي الصحي. وننصح بتناوله بانتظام، مرةً واحدة في الأسبوع، للاستمتاع بفوائده في الحفاظ على الصحة العامة وجمال البشرة وإشراقها."

عزَزي شباب ونضارة بشرتكِ في الصيف من خلال تناول فاكهة البرتقال
عزَزي شباب ونضارة بشرتكِ في الصيف من خلال تناول فاكهة البرتقال

أطعمة تُعزَز نضارة وشباب البشرة في الصيف

أنعم الله تعالى علينا، بالكثير الكثير من خيرات الطبيعة التي توفر لنا الغذاء والصحة، وحتى الجمال. وفيما أن سمك السلمون هو من خيرات البحار والمحيطات، فإن ثمة أصنافٍ أخرى من الطعام يمكن أن نرتكز إليها في نظامنا الغذائي اليومي، لتجديد شباب أجسامنا من الداخل والخارج.

موقع "اليوم السابع" المصري ونقلًا عن موقع Healthline المختص بالشؤون الصحية، أورد مجموعةً من الأطعمة المناسبة خصيصًا لصحة البشرة في الصيف. لماذا؟ لأن درجات الحرارة والرطوبة ترتفع خلال فصل الصيف، ما يؤثر مباشرةً على البشرة ويجعلها أكثر جفافًا؛ وهو ما يضطر العديد من السيدات لاستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مركبات مرطبة عالية، بغية منع الجفاف وتشقق الجلد في الصيف.

هذه المركبات يمكن الحصول عليها من 8 أصناف من الخضروات والفواكه المفيدة والمنعشة في ذات الوقت؛ والتي تمنحك الترطيب والنعومة بفضل محتواها العالي من الماء.

والأطعمة المفيدة لصحة وشباب البشرة في موسم الصيف هي على النحو الآتي:

البطيخ غني بالماء الذي يمنحكِ الترطيب ونضارة البشرة
البطيخ غني بالماء الذي يمنحكِ الترطيب ونضارة البشرة
  1. البطيخ: من أكثر الأطعمة المرطبة، لاحتوائه على كميةٍ كبيرة من الماء والألياف التي تُعزز شباب ونضارة البشرة؛ فضلًا عن أنها منخفضة السعرات الحرارية، ما يجعل من تناول البطيخ في الصيف وسيلةً ممتازة لكبح الشهية والمساعدة على إنقاص الوزن.
  2. الفراولة: غنيةٌ أيضًا بالماء والفيتامينات والمعادن، التي تُعزز ترطيب الجسم والبشرة وتحول دون إصابتهما بالجفاف. ويمكن تناول الفراولة كما هي، أو إضافتها إلى السلطات أو إعدادها على شكل مشروب أو سموثي منعش.
  3. الشمام: فاكهةٌ صيفية شهية وغنية بالمركبات التي تحمي البشرة والجسم من الجفاف، لاحتوائها على نسبٍ عالية من الماء والألياف التي تمدَ الجسم بالترطيب المطلوب وتؤثر على البشرة إيجابيًا لجهة جعلها أكثر ترطيبًا. ويمكن تناول الشمام بطرقٍ متعددة وحسب الرغبة.
  4.  الخوخ: من فواكه الصيف الأخرى التي تحوي العديد من الفوائد الصحية، منها ترطيب الجسم، بفضل محتواها العالي من الماء والذي يصل لنحو 89%. والخوخ غنيٌ أيضًا بالألياف التي تحسَن صحة الجهاز الهضمي، ما ينعكس إيجابًا على صحة البشرة وشبابها. ولا ننسى بالطبع افتقار الخوخ للسعرات الحرارية، ما يجعله غذاءٍ مثاليًا أيضًا للمحافظة على وزنٍ صحي أو خسارة الوزن الزائد.
  5. البرتقال: يحتوي البرتقال على فيتامينات وألياف ونسبٍ عالية من المياه، تساعد كلها في تعزيز الحيوية والترطيب والتغلب على علامات الجفاف في الجسم والبشرة بسبب درجات الحرارة المرتفعة.
  6. الحليب الخالي من الدسم: هذا النوع من الحليب مثاليٌ لمدَ الجسم بكميات وافرة من الماء وتعويض الجسم عن فقدان المياه التي يتعرض لها في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة. والأمر ذاته ينعكس على البشرة لجهة زيادة ترطيبها ونضارتها.
  7. الخيار: من أصناف الطعام الممتازة للحفاظ على الصحة وتعزيز شباب البشرة وإنقاص الوزن؛ فالخيار غني بالماء بنسبٍ تصل إلى 95%، وهو مرطبٌ طبيعي للبشرة، ويمكن تناوله ضمن وجبات عدةوبكميات كبيرة، لاحتوائه على سعراتٍ حرارية قليلة.
  8. الخس: أحد الخضروات الورقية التي تُعزز ترطيب الجسم وتجعل البشرة أكثر نضارةً وإشراقًا؛ فالخس غني أيضًابالماء والفيتامينات، ويمكن تناوله في جميع الأوقات.

خلاصة القول، أن شباب ونضارة البشرة طيلة أيام السنة، وخاصةً خلال فصل الصيف، أمرٌ أساسي ومهم لتعزيز ثقتنا بأنفسنا. وبعيدًا عن إجراءات الجراحة وتقنيات التجميل، يمكننا الاعتماد على العديد من الأطعمة، وعلى رأسها سمك السلمون النرويجي والفراولة والبطيخ والبرتقال وغيرها، لتحقيق هذا الهدف.