ماذا يحدث لجسم الإنسان حال تناول الكافيين بكثرة؟

مشاكل صحية ووفيات في بعض الحالات: هذا ما يحدث لجسمكِ في حال تناول الكافيين بكثرة

جمانة الصباغ

يهوى معظم سكان الأرض، تناول القهوة في أوقاتٍ مختلفة من النهار وكذلك الشاي؛ خصوصًا في الصباح الباكر، كون هذه المشروبات تساعد على تنشيط الجسم والفكر، ما يتيح للإنسان الاستعداد لاستقبال يومياته المثقلة بالواجبات والمهم بنشاطٍ مفعم.

ولا ضير من كوب شاي نرتشفه بعد الظهر، مع بعض الحلويات الخفيفة؛ أو عدة أكوابٍ من الساحرة السوداء القهوة لاحتسائها أثناء ساعات العمل، أو خلال الزيارات الاجتماعية.

مشروبات الكافيين حاضرةٌ في كل وقتٍ ومكان، سواء في المشروبات أو الأطعمة كالشوكولاته، وهي ذات فوائد صحية جمة نظرًا لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة. لكن الإكثار منها، قد تكون له مفاعيل عكسية على الصحة؛وهو ما يجب أن نتنبه له، في حال رغبتنا بالحفاظ على صحة سليمة ومستدامة.

من هنا، نجيب في موضوعنا اليوم على السؤال الذي يقض مضجع الكثيرين: ماذا يحدث لجسم الإنسان في حال تناول الكافيين بكثرة؟ لكن أولًا، دعونا نلقي نظرةً سريعة وضرورية على فوائد تناول الكافيين.

الشوكولاته من مصادر الكافيين لذا تناوليها باعتدال
الشوكولاته من مصادر الكافيين لذا تناوليها باعتدال

ما هي فوائد الكافيين؟

كما أشرنا أعلاه، فإن العديد من المشروبات تحتوي على الكافيين؛ مثل القهوة التركية، القهوة فورية التحضير، الشاي الأسود والشاي المثلج، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، إضافةً إلى الكاكاو والشوكولاته.

ويُسهم تناول هذه المصادر من الكافيين، باعتدال وتوازن، في توفير فوائد صحية عدة، نوردها كما جاءت على موقع "الطبي" المختص بالشؤون الطبية كما يلي:

  1. الكافيين مادة مُنبهة، لذا فإن له تأثيرٌ مباشر وقوي على أيض الجسم؛ بما فيها تحفيز الخلايا العصبية وتعزيز الشعور باليقظة والنشاط.
  2. يعمل الكافيين عند أخذه عن طريق حقنةٍ شرجية، على تنظيف القولون والكبد وطرد السموم من الجسم.
  3. عندما يؤخذ الكافيين مع كميةٍ من الكربوهيدرات، فإنه يعمل على تجديد مخازن الغلايكوجين في العضلات أسرع بعد ممارسة الرياضة.
  4. يعمل الكافيين على تحفيز نمو الشعر في حالات الصلع الشائعة عند النساء والرجال.
  5. تخفيف آلام العضلات بعد التمرين بنسبة 48%.
  6. يعمل الكافيين عمل المسكنات في تخفيف الألم الذي يؤدي للمعاناة من قلة النوم.
  7. للكافيين علاقةٌ وطيدة بتقليل احتمالية الاصابة بأنواعٍ عدة من السرطان، والمحافظة على صحة الدماغ.

ماذا يحدث لجسم الإنسان حال تناول الكافيين بكثرة؟

ما دام استهلاككِ للكافيين ضمن الحدود المقبولة، فإنكِ سوف تنعمين بفوائده الصحية المهمة. لكن الإكثار من هذه المادة، قد يتسبب لكِ ببعض الأضرار؛ لذا توخي الحذر عزيزتي عند التفكير بالكوب الثالث أو الرابع للقهوة أو الشاي خلال اليوم الواحد..

صحيحٌ أن تناول جرعةٍ من الكافيين، يمكن أن تمنح الجسم والذهن دفعةً من النشاط اللازم في حالة الشعور ببعض الخمول. لكن ماذا عن استهلاك كمياتٍ كبيرة منه؟ وهل من الضروري معرفة مصدر الكافيين قبل تناوله؟

في مقالةٍ منشورة على موقع "بي بي سي" عربي، يتحدث كينيث جاكوبسون، رئيس قسم التعرف الجزيئي في المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى في الولايات المتحدة عن مادة الأدينوزين والتي تقوم بوظائف حيوية في الجسم الذي يؤدي بدوره وظائف مهمة عديدة طوال الوقت؛ بما في ذلك معدل ضربات القلب، تدفق الدم، ودورات النوم والاستيقاظ.ويتأثر العديد من تلك الوظائف بمادة الأدينوزين، وهي مادةٌ كيميائية موجودة بشكلٍ طبيعي في الجسم، وظيفتها أن تجعل الجسم يشعر بالتعب في نهاية اليوم.

منتجات الكافيين كالشاي لها فوائد صحية جمة
منتجات الكافيين كالشاي لها فوائد صحية جمة

ويُسهبجاكوبسون في الحديث عن هذه المادة قائلًا: "الأدينوزين هو أحد المواد التي يُنتجها الجسم بشكلٍ طبيعي، وتتسبب في تهدئة نشاط مختلف أعضاء الجسم التي تتعرض للضغط أو التي تحتاج إلى تقليل الطاقة." مضيفًا أن مُستقبلات الأدينوزين موجودةٌ على السطح الخارجي للعديد من خلايا الجسم، وهي تتفاعل مع مستوياتٍ متغيرة من الأدينوزين القريبة من الخلية،بهدف إرسال أمرٍ إلى داخل الخلية لخفض مستوى نشاطها، وهي خطوةٌ تُعزز حالةً من التهدئة لدى القلب والكلى وجهاز المناعة والأنسجة الأخرى.

عند تناولنا للكافيين، فإن الجسم يعمل على امتصاصه بسرعة في مجرى الدم؛ ما يؤدي إلى منع الأدينوزين من الاتصال بهذه المُستقبلات وأداء وظيفته المعتاد. ولهذا السبب، يمكن لتناول الكافيين بكثرة أن يزيد من يقظة ونشاط الجسم، حتى في الأوقات التي يُفترض أن يكون فيها الجسم مسترخيًا أو بحاجة للراحة، مثل النوم.

بدوره؛ يؤكد داميان بيلي، أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة جنوب ويلز في المملكة المتحدة، على رأي جاكوبسون. مشيرًا إلى أن الكافيين يعمل كذلك الأمرعلى تعزيز مستويات الناقلات العصبية الأخرى مثل الدوبامين والأدرينالين، ما يجعل الجسم يشعر بالمزيد من اليقظة والنشاط. ويقول: "المخ أشبه بعضلةٌ كبيرة، بحاجة إلى أداء أشياء، ويُحفزه الدوبامين والأدرينالين والكافيين."

ما هي أضرار الإكثار من الكافيين؟

استهلاك الكافيين بشكلٍ طبيعي مفيدٌ للصحة، فهو يقي من بعض أمراض السرطان، وأمراض القلب والكبد. ولكن الإكثار منه قد يتسبب بمشاكل صحية عدة.

وبحسب موقع "ويب طب"، فإن استهلاك الكافيين بنسبة 400 ملغرام يُعدَ آمنًا، وتعادل هذه الكمية أربعة أكواب من القهوة المعتّقة، أو عشرة علب من المشروب الغازي، أو علبتين من مشروب الطاقة. مع الإشارة إلى اختلاف كمية الكافيين باختلاف المنتج والشركة المصنّعة لهذه المشروبات.

يُعد استهلاك الكافيين آمنًا بجرعاتٍ معينة للكبار، لكن لا يُنصح به للأطفال، النساء الحوامل، والمرضعات. كما ينبغي على الأفراد الذين يعانون من حساسية الكافيين، أخذ كافة احتياطات الحذر.

وبالعودة إلى مضار الإكثار من الكافيين، فهي التالية كما جاءت على موقع "ويب طب":

ينبغي استهلاك مشروبات الكافيين باعتدال للحد من أضرارها
ينبغي استهلاك مشروبات الكافيين باعتدال للحد من أضرارها
  • زيادة ضغط الدم: يزيد الكافيين من ضغط الدم، خاصةً لدى المرضى المصابين بارتفاع الضغط ،أو الأشخاص الذين لا يقومون باستهلاك الكافيين خلال الأيام العادية.
  • حدوث مشاكل في القلب: قد يُسبب استهلاك الكافيين بكثرة، زيادة نبضات القلب لدى الأشخاص الحساسين، وهذه من أكثر أضرار الكافيين شيوعًا. لذا يجب على هؤلاء الأشخاص الحذر عند استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • جلطات القلب: أثبتت بعض الدراسات أن استهلاك الكافيين من قبل الأشخاص المصابين بضغط الدم،هم أكثر عرضةً للإصابة بضربات القلب بأربع مرات عند مقارنتهم بالأشخاص الطبيعيين.
  • الإسهال: في بعض الأحيان، قد يُسبَب الكافيين الإسهال خاصةً في حال استهلاكه بكثرة.
  • الزُرق (Glaucoma): يزيد الكافيين من الضغط داخل العين، وقد يستمر في بعض الأوقات إلى 90 دقيقة، وذلكبعد استهلاك أي مشروبٍ يحتوي على الكافيين. فما بالكِ بتناول أكثر من مشروب، في أحيان متقاربة؟
  • فقدان التحكم بالمثانة: الكافيين من العوامل المسببة لإدرار البول وزيادة نسبة التبول بصورةٍ متكررة؛ ما يجعل من الصعب التحكم بالمثانة.
  • هشاشة العظام: يعمل الكافيين على زيادة نسبة طرح الكالسيوم في البول، ما يؤدي إلى تقليل تركيزه بعض الشيء في الجسم. فإن كنتِ تعانين من مرض هشاشة العظام أو تخشين من هذا المرض، من الأفضل عزيزتي تقليل نسبة الكافيين المستهلكة.

وإضافةً إلى ما تقدم، فإن تناول الكافيين يمكن أن يُشكَل خطرًا على الصحة والتسبب بالتالي:

  • انفصام الشخصية.
  • داء النقرس.
  • الأرق وسوء الهضم والصداع.
  • زيادة أعراض انقطاع الطمث.
  • قلة إنتاج الكولاجين.
  • الوفاة في حال الإستهلاك المفرط للكافيين، خصوصًا لدى المدخنين وضعيفي اللياقة البدنية.

خلاصة القول، أن الكافيين وفي حال تناوله بشكلٍ صحيح ومتوازن، يمكن أن يعود علينا بمنافع وفوائد عدة. لكن التحذير يبقى من الإستهلاك الزائد، والذي قد يتسبب بمشاكل صحية مختلفة تصل لدى البعض إلى حالة الوفاة.

لذا احذري عزيزتي من الإفراط في تناول منتجات الكافيين، وليكنَ استهلاككِ لهذه المادة وفق المعدلات الطبيعية، كي تنعمي بمزاياها وفوائدها.