ما هي أعراض جرثومة المعدة وكيف تتعاملين معها بفعالية

لتجنب مضاعفاتها التي تتضمن السرطان: إليكِ كيفية التعامل الفعال مع جرثومة المعدة

جمانة الصباغ

من بين مشاكل أو أمراض الجهاز الهضمي المتعددة، تبرز مشكلة جرثومة المعدة كواحدةٍ من مُنغصات الحياة على الكثيرين حول العالم. إذ تُشير التقديرات غير المؤكدة، إلى أن نحو 50% من سكان العالم هم ضحايا للإصابة بجرثومة المعدة.

وبحسب موقع وزارة الصحة السعودية، فإن جرثومة المعدة (أو الجرثومة البوابية الملتوية أو الجرثومة الحلزونية)هي بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المُبطَنة للمعدة؛ والغالبية العظمى من المصابين بالبكتيريا الحلزونية لا تظهر عليهم أي أعراض ولن تظهر عليهم مشاكل أبدًا، ومع ذلك فإنها المُسبب للعديد من الأمراض في المعدة بما في ذلك القرحة، حيث إن وجود الجرثومة أحد مُسببات القرحة وليس العكس، كما يظل الشخص مصابًا بالعدوى ما لم يخضع للعلاج.

تؤكد بعض المصادر أن لا سبب معروف بعد وراء الإصابة بجرثومة المعدة، فيما تتحدث مصادر أخرى ومنها وزارة الصحة السعودية عن أن هذه الجرثومة تنتقل للإنسان عن طريق الأطعمة، أو المياه والأواني غير النظيفة، أو الاتصال بلعاب الشخص المصاب أو مشاركة الأواني معه. حيث تُسبب الحلزونية البوابية تغييراتٍ في المعدة والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) وتصيب البكتيريا الأنسجة الواقية التي تُبطن المعدة، ما يؤدي إلى إفراز بعض الإنزيمات والسموم وتفعيل جهاز المناعة.

هذه العوامل مجتمعةً، قد تؤدي إلى إصابة خلايا المعدة أو الاثني عشر بشكلٍ مباشر أو غير مباشر؛ مما يُسبب التهابًا مزمنًا في جدران المعدة (التهاب المعدة) أو الاثني عشر (التهاب الاثني عشر). ونتيجةً لهذه التغييرات، تكون المعدة والاثني عشر أكثر عرضةً للتلف من عصارات الجهاز الهضمي (حمض المعدة).

في مقالة اليوم، نتعرف على أعراض جرثومة المعدة؛ ونحاول الإجابة على السؤال الأهم: هل يمكن أن تتحول جرثومة المعدة إلى سرطان في حال عدم علاجها؟ وكذلك نتطرق إلى طرق العلاج والوقاية وكيفية التعامل معها بفعالية.

ألم المعدة والغثيان والقيء من أبرز أعراض جرثومة المعدة
ألم المعدة والغثيان والقيء من أبرز أعراض جرثومة المعدة

ما هي أعراض جرثومة المعدة؟

نبقى مع موقع وزارة الصحة السعودية، الذي يُسهب في الحديث عن جرثومة المعدة؛ ويتطرق إلى عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذه المشكلة.

وتتركز تلك العوامل في الآتي:

  • العيش مع شخصٍ مصابٍ بالجرثومة.
  • قلَة توفر المياه النظيفة المُعقمة.
  • العيش في بلدانٍ نامية ومُزدحمة.

وفيما يخص الأعراض، وكما ذكرنا في البداية؛ فإن معظم الأفراد المصابين بالتهاب المعدة المزمن أو التهاب الاثني عشر لا تظهر عليهم أية أعراض، ومع ذلك يعاني بعض الأشخاص من مشاكل أكثر خطورة، بما في ذلك قرحة المعدة أو الاثني عشر.ويمكن أن تُسبب القرحة مجموعةً متنوعة من الأعراض، أو لا تُظهر أية أعراض على الإطلاق.

وتشمل أعراض القرحة الأكثر شيوعًا:

  • الغثيان أو القيء.
  • الانتفاخ.
  • التجشؤ.
  • ألم في الجزء العلوي من البطن.
  • حرقة في المعدة.
  • نقص الشهية.
  • الشعور بالامتلاء بعد تناول كميةٍ قليلة من الطعام.
  • برازٌ داكن أو لونه قطراني.
  • القرحة النازفة يمكن أن تُسبب فقر الدم والإرهاق.

ومن الضروري مراجعة الطبيب المختص في حال ظهرت لديكِ بعض الأعراض المحددة؛ مثل وجود ألمٍ شديد في البطن ومستمر، ظهور دمٍ في القيء، تلون البراز باللون الأسود أو ظهور الدم فيه، وفقدان الوزن غير المبرر. ويصف الطبيب العلاج المناسب الذي ينبغي الخضوع له، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية الضرورية، تجنبًا لحدوث مضاعفاتٍ خطيرة مثل التهاب بطانة المعدة؛قرحة المعدة؛ النزيف الداخلي، سرطان المعدة.

هل تتحول جرثومة المعدة إلى سرطان؟

غسل الخضروات واليدين جيدًا قبل الأكل يحميكِ من جرثومة المعدة ومضاعفاتها
غسل الخضروات واليدين جيدًا قبل الأكل يحميكِ من جرثومة المعدة ومضاعفاتها

السؤال المهم الذي يقض مضاجع الكثيرين، ممن يعانون من جرثومة المعدة، أو يخشون الإصابة بها.وفي هذا الصدد، حذّر استشاري الباطنة والجهاز الهضمي الدكتور عبدالله الذيابي، من جرثومة المعدة؛ مؤكدًا أن مضاعفاتها خطيرة؛ إذ تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة.

ونقل موقع "صحيفة سبق الإلكترونية" عن الذيابي قوله، أن الطعام المالح يُسهم في طول بقاء البكتيريا في المعدة؛ ما قد يتسبب في الإصابة بمرض سرطان المعدة. لافتًا إلى أن جرثومة المعدة هي بكتيريا، يحملها أكثر من 80% من البالغين بعمر 50 سنة فما دون، وأغلب الأطفال دون عمر 10 سنوات، خاصةً من سكان الدول النامية.

ويقول: يُعد الالتهاب البكتيري المزمن الأكثر انتشارًا بين البشر؛ إذ يصيب مختلف الفئات والأعمار، وتُقدر الإحصائيات أن قرابة نصف سكان العالم يحملون هذه البكتيريا. وفي الدول النامية غالبًا ما يحدث الالتهاب في مراحل عمرية مبكرة مقارنةً بالدول الأكثر تقدمًا."

لا يحتمل استشاري الباطنة والجهاز الهضمي تحوَل جرثومة المعدة إلى سرطان؛ مشيرًا إلى أن أهم مضاعفات جرثومة المعدة، الإصابة بأورام المعدة والغدد اللمفاوية فيها. واحتمالية تطور الإصابة إلى سرطان غيرُ شائعة، لكن سرطان المعدة هو ثالث أكثر الأورام سببًا للوفاة بحسب الإحصائيات، وفقًا للدكتور الذيابي.

بدوره، أجاب الدكتور إيهاب شحادة؛ أخصائي الجهاز الهضمي والكبد على هذا السؤال على موقع "الطبي" أن جرثومة المعدة من أهم أسباب قرحة المعدة والتهاب المعدة المزمن خاصةً عند الرجال. وبالرغم منأن أسباب سرطان المعدة الرئيسية غير معروفة،إلا أن الدراسات أثبتت وجود العديد من عوامل الخطر المرتبطة بصورةٍ وثيقة مع سرطان المعدة منهاالقرحة المعوية؛ التدخين؛ عدم تناول الخضروات والفواكه؛ والعمر والجنس، حيث أنه أكثر شيوعًاعند الرجال فوق سن الخمسين.

كما أكدت هذه الدراسات أن عامل الخطر الأول والأهم هو جرثومة المعدة، حيث وُجدت جرثومة المعدة في 80% من الحالات. لذا من الأفضل دومًا مراجعة الطبيب، بهدف الفحص الطبي ووضع التشخيص والعلاج، في حال تم تأكيد الإصابة. كما ينصح لدكتور شحادة بوجوب عمل منظار للمعدة.

ما هي طرق علاج جرثومة المعدة؟

يلجأ الطبيب عادةً إلى اختبار التنفس (اختبار تنفس اليوريا) لتشخيص الإصابة بجرثومة المعدة؛ ومن عن طريق شرب محلولٍ متخصص يحتوي على مادةٍ يتم تكسيرها بواسطة بكتيريا الملوية البوابية.بالإضافة إلى بعض الفحوصات المخبرية مثل فحص البراز، إجراء منظار للمعدة وأخذ عينة من جدار المعدة.

في حال تأكيد إصابتكِ بجرثومة المعدة، سوف يعمد الطبيب إلى وضع برنامج علاجِ خاص بكِ، يعتمد على العلاجات التالية:

من الضروري مراجعة الطبيب المختص في حال الشك بالإصابة بجرثومة المعدة
من الضروري مراجعة الطبيب المختص في حال الشك بالإصابة بجرثومة المعدة
  1. المضادات الحيوية.
  2. مُثبطات مضخة البروتون: ويُقلل هذا الدواء من إنتاج المعدة للحمض، ما يسمح للأنسجة المتضررة من العدوى بالشفاء.
  3. مُثبطات إفراز الحمض (مثبطات مستقبلاتH2).

ولكي يكون علاج البكتيريا فعالًا، من الضروري والمهم تناول الدورة الكاملة لجميع الأدوية، بحسب ما جاء على موقع وزارة السعودية. مع الإشارة إلى أن العلاج الثلاثي القائم على bismuthيُعدَ علاجًا ناجحًا للتخلص من جرثومة المعدة، والعلاج الرباعي المُصاحب لمُثبط مضخة البروتون،قد يزيد من فعالية العلاج ويُقلل من الآثار الجانبيةفضلًا عن خفض مدة العلاج. وفي حال اتباع هذه الاقتراحات، تكون نسبة الشفاء قريبة من 100٪ .

كيف تتعاملين مع جرثومة المعدة بفعالية؟

الوقاية ثم الوقاية، دومًا وأبدًا، هي الوسيلة الأفضل للتعامل الفعال مع جرثومة المعدة وتجنب الإصابة بها، أو تخفيف حدتها في حال أصبتِ بها.

وتتمثل إجراءات الوقاية في العديد من الخطوات البسيطة، إنما الفعالة، التي يمكن أن تحميكِ ليس فقط من جرثومة المعدة، وإنما العديد من المشاكل الهضمية الأخرى. وهي على النحو الآتي:

  • الحرص على غسل اليدين بعد استخدام الحمام، وقبل إعداد وتناول الطعام.
  • تعقيم المياه وخاصةً مياه الآبار.
  • ضرورة غسل الخضروات والفواكه بشكلٍ جيد.
  • تجنب مشاركة أدوات وأغراض الطعام أثناء الأكل والشرب.

خلاصة القول؛ أن جرثومة المعدة قد تحدث نتيجة سوء الإجراءات الوقائية المتمثلة في قلة النظافة ومشاركة الأشياء الشخصية مع المصابين بهذه المشكلة. وجرثومة المعدة لا تتسبب بالسرطان بشكلٍ مباشر، ولكنها تزيد من احتمالية الإصابة بقرح المعدة التي تضاعف خطر سرطان المعدة في حال عدم علاجها.

لذا لا تتواني عزيزتي عن علاج مشكلة جرثومة المعدة في بداياتها، في حال تمَ تشخيصكِ بها؛ وبادرب لاتخاذ كافة إجراءات الوقاية لحماية نفسكِ وأحبتكِ من خطرها خصوصًا في حال لم يتم علاجها بسرعة وبشكلٍ فعال.