من الفتيامينات التي تعزز صحة الرئتين فيتامين سي

ممارسة الرياضة وتناول هذه الفيتامينات.. يعزز من صحة الرئتين

ريهام كامل

الرئتان أحد أهم أعضاء الجهاز التنفسي باعتبارهما جزءاً مهمًا من الجهاز التنفسي العلوي، وتقعان في الصدر خلف القفص الصدري. ووظيفتهما استقبال الهواء وتبادل الغازات، حيث تعمل على إدخال الأكسجين إلى الجسم وإخراج ثاني أكسيد الكربون الزائد. وتوجد أمراض عديدة من الممكن أن تفتك بهما على سبيل المثال لا الحصر، التهاب الرئة، والربو، وداء الانسداد الرئوي المزمن وغيرهم. ولذلك يتطلب الأمر تحقيق الوقاية الكاملة لهما، والعناية بهما من خلال بعض النصائح المهمة التي من أهمها تناول الفيتامينات التي تعزز من صحة الرئة في الجسم. تُرى ما هي هذه الفيتامينات؟، وكيف يمكن تحقيق الوقاية لهما؟

ما هي الفيتامينات التي تعزز من صحة الرئتين؟

توجد بعض الفيتامينات المهمة والمواد الضرورية التي تساعد في دعم صحة الرئتين وتحسين وظائفها، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين C: يعتبر من المضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في حماية الأنسجة الرئوية من الضرر الناتج عن التأكسد وتحسين وظيفة الجهاز التنفسي.

  • فيتامين E : يعمل هذا الفيتامين كمضاد أكسدة قوي يعزز من حماية الأنسجة الرئوية والحفاظ على صحتها.
  • فيتامين A : لهذا الفيتامين دور مهم في تقوية جدران الخلايا الرئوية والمساهمة في صحة الأغشية المخاطية في الرئتين.
  • فيتامين D : ويعتبر مهمًا للجهاز المناعي ويلعب كبيرًا دورًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الرئة.
  • أوميغا 3: تساهم الأحماض الدهنية الأساسية في خفض التهابات الرئة، وتحسين وظائف الرئتين.
  • مضادات الأكسدة الأخرى: مثل السيلينيوم والزنك، التي تعتبر مهمة أيضًا لصحة الجهاز التنفسي.

هل يمكن الاكتفاء بتناول هذه الفيتامينات كمكمل غذائي لتعزيز صحة الرئة؟

ممارسة الرياضة وتناول الفيتامينات التي تعزز من سلامة الرئتين يحقق سلامتهما

لا، إذ يجب أن يتم اعتماد هذه الفيتامينات من خلال نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والمكملات الغذائية إن لزم الأمر. كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي للتأكد من أنه مناسب للحالة الصحية للفرد، ولا يتعارض مع أي علاج آخر يتم تناوله بانتظام.

نقص فيتامين "ك" يضعف من أداء الرئتين

بحسب "سكاي نيوز عربية" ربطت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون في جامعة كوبنهاغن بالدنمارك بين المستويات المنخفضة من فيتامين "ك"، وضعف أداء الرئتين وصحتهما. وأشارت إلى أن الأشخاص الذين تكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين "ك" يكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

ووفق للدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة ERJ Open Research:، يلعب فيتامين "ك" يلعب دورا هامًا في الحفاظ على صحة الرئتين حيث أن يلعب دورًا كبيرًا في تخثر الدم، ومساعدة الجسم على التئام الجروح.

ومن خلال عمل مقياس للتنفس بين عينة الدراسة تبين أن الأشخاص الذين لديهم علامات انخفاض مستويات فيتامين "ك" قد سجلوا معدل قياس التنفس، أقل من المعدل المتوسط. ويرى الباحثون أنه مازالت هناك حاجة لمعرفة تأثير زيادة معدل فيتامين "ك" في الجسم على وظائف الرئتين.

كيف يمكن الوقاية والحفاظ على سلامة الرئتين؟

للحفاظ على سلامة الرئتين وتحسين وظائفها، يمكن اتباع الخطوات التالية:

الامتناع عن التدخين

يعد التدخين أحد أسباب الأمراض الرئوية الشائعة مثل الإنتفاخ الرئوي وسرطان الرئة. إذا كنت مدخنًا، فالإقلاع عن التدخين هو الخطوة الأولى والأهم في حماية صحة رئتيك.

تجنب التعرض للتلوث الهوائي

يمكن أن تتسبب الجسيمات الدقيقة في الهواء والملوثات الكيميائية في تهيج الرئتين وتلفهما. لذا يجب البقاء في مناطق ذات هواء نظيف وتجنب التعرض المطول للتلوث البيئي.

الحفاظ على الوزن الصحي

تؤثر السمنة سلبًا على الرئتين وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مثل السل والتهاب الرئة. حافظ على وزن صحي من خلال التغذية المتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام.

التنفس بشكل صحيح

يجب تعلم تقنيات التنفس الصحيحة لأنها تساعد في تحسين وظيفة الرئتين وتقليل الضغط عليهما.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يلعب النشاط البدني المنتظم دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الرئتين، ويساعد في تعزيز قدرتهما على التأقلم مع الجهد البدني.

تجنب العدوى

يجب الحفاظ على الجهاز التنفسي من العدوى، لذا يجب الحفاظ على نظافة يديك، وتجنب التعرض للأمراض المعدية مثل الأنفلونزا والزكام، حيث يمكن أن تسبب هذه الأمراض التهابات رئوية.

الحصول على التطعيمات اللازمة

يجب الحصول على التطعيمات الضرورية التي تساهم في تعزيز صحة الرئتين مثل لقاح الإنفلونزا، ولقاحات الالتهاب الرئوي لأنها تكفل الحماية من بعض الأمراض الرئوية الشائعة.

الحفاظ على رطوبة الهواء في المنزل

يؤدي الهواء الجاف إلى تهيج الجهاز التنفسي، لذا يجب الحفاظ على رطوبة مناسبة في الهواء داخل المنزل خاصة في فصل الشتاء.

الفحص الدوري

من المهم جدًا إجراء فحوصات طبية دورية للكشف المبكر عن أي مشاكل صحية محتملة في الرئتين.

باتباع هذه النصائح، وتناول الفيتامينات التي تعزز من صحة الرئتين من خلال نظام غذائي صحي متوازن يمكن الحفاظ على صحة جيدة للرئتين والحد من خطر الإصابة بالأمراض الرئوية المزمنة والمؤذية.

وختامًا، وبعد ذكر أهم الفيتامينات التي تعزز من صحة الرئتين يجب الحرص على تناولها من خلال نظام غذائي صحي متوازن يكفل الحصول عليها، كما يجب الالتزام بكل الإجراءات الوقائية التي تحقق سلامتها والتي من أهمها الإقلاع عن التدخين.

مع تمنياتي لكم بالسلامة والمعافاة الدائمة،،،