أهمية تمارين الزومبا لصحة المرأة

رقصة المرح لإنعاش صحتكِ وفقدان وزنكِ بسهولة.. تمارين الزومبا رفيقتكِ مدى الحياة

رحاب عباس

يُمكن أن ترفع رقصة الزومبا من مستوى المرح لديكِ؛ كما أنها أحد التمارين القوية التي من شأنها أن تُساهم في حرق السعرات الحرارية، وتُعززصحة القلب، كونها تزّيد من معدل ضربات قلبكِ وتحافظ على بقاء نظام التنفس صحي.

ولمزيد من التفاصيل حول أهمية تمارين الزومبا لصحة المرأة؛ تتبعّي السطور القادمة عبر موقع "هي"، وذلك بناءً على توصيات مدربة اللياقة البدنية كابتن علا مرعي من القاهرة.

تمارين الزومبا بديلًا جيدًا لبرامج اللياقة البدنية التقليدية لصحة المرأة

اتبعي النصائح المقدمةللممارسة تمارين الزومبا بإحترافية داخل أو خارج المنزل
اتبعي النصائح المقدمة للممارسة تمارين الزومبا بإحترافية داخل أو خارج المنزل

وبحسب كابتن علا، توصي منظمة الصحة العالمية بممارسة المرأة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الهوائي المعتدل أسبوعيًا أو 75 دقيقةمن النشاط الهوائي الشديد اسبوعيًا؛ وبما أن تمارين الزومبا تُعدّ أحد النشاطات الهوائية، التي يُمكنكِ الاعتماد عليها كبديلًا جديدًا عن برامج اللياقة البدنية التقليدية؛ لذا استفيدي من فوائدها التالية:

ملكة التركيز

تُمكّنكِ حركات الزومبا من التركيز في أداء حركات متناسقة؛ إذ تتحرك ذراعاكِ وساقاكِ بشكل عام في اتجاهات مختلفة؛ ما يتطلب ذلك قدرًا كبيرًا من تنسيق حركاتكِ، كذلك فإن الممارسة المتكررة تُحسن التنسيق، وتُساعدكِ على الشعور براحة أكبر في تحريك جسمكِ.

المتعة

كلما استمتعتِ بأداء التمارين زاد احتمال إلتزامك بها؛ وبالتالي تحقيق الفائدة التي تريدينها، لذا تقبلي أدائها ومارسيها بانتظام.

فقدان الوزن

تماينالزومبا أحد التمارين الرياضية التي يُمكنكِ من خلالها حرق 600 إلى 1000 سعرة حرارية خلال ساعة واحدة فقط؛ ما يحفز ذلك جسمك على فقدان الوزن.

تنشط الجسم بالكامل

قد تشعرين بألم في أماكن لم تكن تعلمي بوجودها من قبل في جسمك؛ لكنك ستحصلين على نتائج رائعة في مقابل ذلك، لأن تمارين الزومبا تستهدف الكثير من مجموعات العضلات المختلفة في وقت واحد لتوحيد الجسم كله.

تعزز صحة القلب

لا تكسبكِ رقصة الزومبا فقط فوائد للعضلات، إنما تزّيد أيضَا من معدل ضربات قلبك،؛ ما يجعلكِ تحصلين على فوائد تنفسية، إذ يُمكنكِ الحفاظ على نظام تنفسي جيد للقلب والأوعية الدموية.

التخلص من التوتر

تُساهم تمارين الزومبا في توجيه وجهتكِ بعيدًا عن الضغوطات اليومية التي تعانيها والإجهاد المستمر؛ وبالتالي فهي طريقة رائعة لتخفيف التوتر؛ حيث أن هذه التمارين فعالة للغاية لتقليل التعب، وتحسين اليقظة والتركيز، وتعزيز الوظيفة الإدراكية العامة.

الشعور بالسعادة

في كل مرة تمارسين فيها رياضة الزومبا؛ سيفرز الإندورفين الذي يثير مشاعر إيجابية في جميع أنحاء جسمكِ.

شعورك بالسعادة  أحد فوائد تمارين الزومبا فلا تترددي في ممارستها في المنزل أو مع صديقاتكِ
شعورك بالسعادة  أحد فوائد تمارين الزومبا فلا تترددي في ممارستها في المنزل أو مع صديقاتكِ

تمارين الزومبا فعالة بعد اتباع هذه النصائح

وتابعت كابتن علا، بالنسبة للمبتدئات في رياضة الزومبا؛فقد يجدّن صعوبة في البداية بالتعود على التمارين؛ لذا هناك بعض النصائح يمكنهن اتباعها، وذلك على النحو التالي:

  • شاهدي فيديوهات تمارين الزومبا، وأعّديدي الحركات أكثر من مرة ثم حاولي التقليد.
  • ابدأي بالإحماء وفقًا لمعلومات الطب الرياضي؛ كونهاتُعدّ جزءًا أساسيًا من الروتين الذي ينشط المفاصل، ويزّيد تدفق الدم إلى العضلات؛ ما يساعد على منع الإصابات، فلا تتخيطها.
  • اختاري الموسيقى المناسبة لكِ، علمًا أنه يفضّل موسيقى كومبيا والريغيتون.
  • قبل إنهاء التمرين تأكدي من النهوض بالهدوء المناسب،للتجنبي الدوخة وشد العضلات.
  • النصيحة الأهم لكِ أن ترقصي الزومبا كمبتدئة بطريقتكِ الخاصة حتى تتقنيها؛ وبمجرد أن تعتقدي أنكِ أتقنتِ الأساسيات، فلن تشعري أنه يجب عليكِ الالتزام بمقاطع الفيديو التي كنتِ تشاهدينها.
  • قد تتمكنِ من حرق ما بين 300 و900 سعرة حرارية خلال ساعة من الزومبا متوسطة إلى عالية الكثافة، وهومقدار جيد من حرق السعرات بالفعل.
  • قد يساعدكِ ممارسة الزومبا مرتين أو 3 مرات في الأسبوع مع اتباع نظام غذائي متوازن على تحقيق أهدافك في فقدان الوزن. علمًا أنه يعتمد عدد مرات ممارسة الزومبا لفقدان الوزن على أهدافكِ الصحية واللياقة البدنية، لكن يوصى بحرق 300 إلى 400 سعرة حرارية لكل جلسة تمرين بحد أدنى 3 أيام في الأسبوع.
  • ضعّي في اعتباركِ أن جسمكِّ يتكيف بسرعة مع التمرين، ولمعالجة ذلك حاولي استبدال الزومبا بأشكال أخرى من تمارين القلب، والأوعية الدموية، مثل: "السباحة، والمشي السريع، والركض".
  • هناك نسخة منخفضة الكثافة من الزومبا النموذجية، تدعى " Zumba Gold" وهي مصممة لتلبية الاحتياجات التشريحية والفسيولوجية والنفسية لكبار السن الذين يبحثون عن وسائل بديلة للوصول إلى أهداف التمرين، بعض ميزات هذا التمرين أنه شامل يجمع بين جميع عناصر اللياقة البدنية، تمارين القلب، والتكيف العضلي، والتوازن والمرونة.
    ممارسة تمارين الزومبا ستمنحك النشاط والطاقة والتعرف على أشخاص جديدة في حياتكِ
    ممارسة تمارين الزومبا ستمنحك النشاط والطاقة والتعرف على أشخاص جديدة في حياتكِ

الجدير بالذكر، أن إحدى الدراسات التي أجريت على عينة من النساء اللاتي يُعانين من الوزن الزائد، أثبتت أن بعد 12 أسبوعًا من ممارستهن رقصة الزومبا؛ تحسنت لياقتهن البدنية، انخفض ضغط الدم لديهن، وزاد فقدانهن للوزن.

محاذير حول ممارسة تمارين الزومبا

وأخيرًا، تنصح كابتن علا، بضرورة الأخذ بعين الاعتبار المحاذير التالية قبل ممارسة تمارين الزوما، وذلكِ على النحو التالي:

  • لا تنسي أن عليكِ في كافة الحالات زيادة شربكِ للماء، لبقاء جسمكِ رطبًا.
  • إذا كنتِ حامل وتمارسين رقصة الزومبا قبل الحمل، ولا توجد مشكلات صحية في حملك، فيمكنكِ الاستمرار في ممارستها بعد استشارة الطبيب، لكن عليكِ إجراء بعض التغييرات في نظام الرقصة للبقاء وجنينكِ في أمان، إذ تعتمد الزومبا على القفز الذي قد يؤثر على هرموناتك ويسبب فقدان التوازن.
  • إذا كنتِ تُعانين من آلام في الركبة أو الظهر أو التهاب المفاصل؛ فعليكِ التحدث مع الطبيب قبل ممارسة الزومبا، وتقليل ممارسة التمارين الشديدة، فهناك طرق أخرى للحصول على تمرين جيد للمفاصل.
  • إذا كنتِ تُعانين من إعاقة أو مشكلات جسدية أخرى، ففكري في ممارسة الزومبا المصممة على الكراسي المتحركة فهي تمرين جيد وممتع.
  • إذا كنتِ تعانين من مرض السكري؛ فإن الزومبا طريقة رائعة لفقدان الوزن، وبناء العضلات، لكن مع ارتفاع مستوى الطاقة نتيجة شدة التمرين قد ينخفض مستوى السكر، لذا استشري طبيبك أولًا لمعرفة ما إذا كنتِ ستحتاجين إلى تغيير خطة علاج مرض السكري.
    لا تغفلي محاذير ممارسة تمارين الزومبا للحفاظ على صحتك من أي أضرار لاحقة
    لا تغفلي محاذير ممارسة تمارين الزومبا للحفاظ على صحتك من أي أضرار لاحقة