فوائد التمور للنساء غذاء سحري لمزيد من الطاقة والشباب

لاكتساب الرشاقة والصحة والشباب: لا تخشي من تناول التمور.. وإليكِ فوائدها

جمانة الصباغ

التمر من أقدم الفواكه المزروعة في العالم. وقد نمت أشجار النخيل على طول الأنهار القديمة منذ آلاف السنين،وكانت هذه الفاكهة جزءًا من النظام الغذائي اليومي لشعب الحضارة البابلية منذ 8000 عام. وفي أيامنا هذه ، لا يزال التمر المكون الرئيسي في سلة الغذاء لشعوب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما تلعب التمور دورًا مهمًا في التراث الثقافي لدول الشرق الأوسط.

تُعدَ التمور من الثمار المفيدة جدًا للصحة، وهي لا تحتاج إلى استخدام موادٍ تركيبية أو كيميائية لتجفيفها. وعلى عكس الفواكه المجففة الأخرى المتوفرة في المتاجر، فإن ثمار التمر لا تخلو من الماء تمامًا، ويجب تخزينها في مكانٍ بارد للاحتفاظ برطوبتها. الشيء الرائع في التمور هو عدم استخدام أي مواد حافظة لحفظها.

تحتوي التمور على سكرٍ طبيعي، ومن المثير للاهتمام معرفة أن التمور المجففة تحتوي على سعراتٍ حرارية أكثر من التمر الطازج. وهو ما يجعل المسلمون يتهافتون على تناولها وقت الإفطار في رمضان، نظرًا لمحتواها العالي من السعرات الحرارية والمُغذيات التي يحتاجها الجسم بعد يوم صيامٍ طويل ومضني.

تناول التمور من قبل الجميع مهمٌ وأساسي، خاصةً النساء اللاتي يشهدنَ تغيراتٍ هرمونية وجسدية عديدة وجذرية في مراحل مختلفة من حياتهنَ. وتحتوي جميع ثمار التمر على عناصر غذائية أساسية مفيدة للنساء، نتعرف وإياكِ على تفاصيلها في مقالة اليوم.

15 فائدة للتمر للنساء .. تناولي المزيد منه لأجل صحتكِ

التمور بكافة أنواعها مفيدةٌ لصحة النساء
التمور بكافة أنواعها مفيدةٌ لصحة النساء

لا يُعدَ التمر مغذيًا فحسب، بل إنه لذيذٌ أيضًا. ويمكن أن تُعزى العديد من الفوائد الصحية للتمر إلى مكوناته وخصائصه.

يُعتبر التمر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، وهو أمرٌ مهم للحفاظ على وزن صحي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من بعض أشكال السرطان، بحسب ما أورد موقع Healthwire.

فإن كنتِ مثلنا، تسعين لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على صحتكِ ورشاقتكِ، يجب أن تدركي أن التمر ضروري خصوصًا لكِ. وإذا أردتِ معرفة فوائد التمر للنساء، ما عليكِ سوى متابعة القراءة.

فوائد التمور للنساء غذاء سحري لمزيد من الطاقة والشباب

كلما اشتهيتِ شيئًا حلوًا، وبدلًا من تناول الحلوى أو السكر، اختاري التمر. فهو حلو المذاق بنفس القدر وأفضل لكِ كثيرًا. وتساعدكِ ثمار التمر السكرية على تعزيز الصحة بطرقٍ عدة، فلنقِ نظرةً عليها كما جاءت على موقع Healthwire:

  1. التمر غني بمواد مضادة للسرطان

وفقًا لبيانات السرطان العالمية، تتأثر حوالي 10 ملايين امرأة حول العالم بالسرطان. وأكثر أنواع السرطان انتشارًا بين النساء هي سرطان عنق الرحم والرئة والثدي والجلد.

التمر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلاياكِ من أضرار الجذور الحرة. وتمتلك هذه المواد الكيميائية غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة، القدرة على إلحاق الضرر بجسمكِ والتسبب في الإصابةبالسرطان.

ومقارنةً بأنواع المكسرات الأخرى، يحتوي التمر على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة؛ مثل حمض الفينول والكاروتينات والفلافونويد،وهي مضادات أكسدة أساسية موجودة في التمر تُعزَز الحماية من أمراض السرطان عند النساء.

  1. التمر مفيدٌ أثناء الحمل والولادة

لطالما نُصحت النساء الحوامل بتناول التمر لعدة أسباب؛ فهو غني بالألياف والبوتاسيوم، وكلاهما ضروريان لحملٍ صحي. كذلك يحتوي التمر على الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في منع العيوب الخُلقية وغيرها من المشاكل أثناء الحمل.

وقد أظهرت الدراسات أن الأمهات الحوامل اللاتي يتناولنَ التمر بانتظام، هنَ أقل عرضةً للولادة المبكرة ويكون لديهنَ مخاضٌ أقصر بشكل عام.علاوةً على ذلك، يمكن أن يساعد التمر في تقليل خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة، مما يجعله جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي لأي أم حامل.

لكن وفي حين أن هناك العديد من الفوائد لتناول التمر أثناء الحمل، فمن المهم التحدث مع طبيبكِ قبل إضافته إلى نظامك الغذائي.وذلك لأن التمر يمكن أن يحتوي على مستوياتٍ عالية من الفركتوز، مما قد يُسبَب مشاكل لبعض النساء الحوامل.ومع ذلك، عند تناوله باعتدال، يمكن أن يكون التمر طريقةً لذيذة ومُغذية لدعم الحمل الصحي.

تُعزَز التمور صحة النساء الحوامل وتُسهل عملية الولادة
تُعزَز التمور صحة النساء الحوامل وتُسهل عملية الولادة
  1. التمور مفيدة للنساء الحوامل

يُعدَ التمر عنصرًا ممتازًا للتغذية للنساء الحوامل؛ فهو مصدرٌ جيد لمعدن الكالسيوم الضروري لنمو العظام. وتحتوي حبة التمر الواحدة على حوالي 150 ملجم من الكالسيوم، وهو أعلى بأربع مرات من الكمية الموجودة في كوبٍ من الحليب. لذا، فإن تناول كميةٍ إضافية من التمر يوميًا يمكن أن يُعزَز من قوة الهيكل العظمي للطفل من أجل نموه بشكلٍ صحي.

يحتوي التمر أيضًا على الأحماض الأمينية والكربوهيدرات التي تحتاجها المرأة الحامل أثناء الحمل.بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر التمر مصدراً غنياً بفيتامين ب16 (حمض الفوليك)، الذي يُقلَل من خطر العيوب الخلقية. ويُسهم تناول التمور من قبل الحامل، في تدعيم الجهاز المناعي لها ولطفلها، كما يساعد في الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين الطبيعية (مستويات الدم).

إذن؛ تضمين التمر في النظام الغذائي أثناء الحمل يمكن أن يكون له فوائد عديدة للأم والطفل، لكن وكما ذكرنا مسبقًا، من الأفضل استشارة الطبيب الخاص حول ذلك.

  1. منع البواسير أثناء الحمل

من المشكلات الأساسية التي تعاني منها أغلب النساء الحوامل، كون الحمل يأتي بآثارٍ غير مريحة مثل البواسير التي تنتج عن زيادة الضغط على الأوعية الدموية في منطقة المستقيم، ويمكن أن تكون مؤلمةً للغاية.

تجد العديد من النساء أن زيادة تناول الألياف، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالبواسير. وهل هناك أفضل من التمور كمصدرٍ جيد للألياف الغذائية؟

إن كنتِ حاملاً وتبحثين عن طريقةٍ فعالة للمساعدة في تخفيف انزعاجكِ، تناولي حفنةً من التمر بدلًا من كيس من رقائق البطاطس؛ سيشكركِ جسمكِ بالتأكيد.

  1. التمر يُقلَل من دهون البطن

صدقي ذلك عزيزتي؛ فالتمور مصدرٌ جيد للألياف الضرورية لعملالجهاز الهضمي. ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل التمر، في إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن.

إذ يحتوي التمر على أليافٍ غذائية وأحماضٍ دهنية تساعد في إنقاص وزن المرأة. ويعتبر التمر غنيًا بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة الجيدة؛ مثل فيتامينات أ، ج، ومجموعة ب، بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما تحتوي التمور على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التمور مصدر طبيعي للألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.لذا، إن كنتِ ترغبين في التخلص من بعض الوزن الزائد والدهون المتراكمة حول البطن، ابدأي بتناول المزيد من التمور.

  1. التمور تُعزَز صحة الشعر

أيام الشعر الجيدة على بعد بضعة تمرات فقط! أجل؛فتناول تمرتين إلى ثلاث تمرات كل يوم سيؤدي بكِ إلى شعرٍ أقوى في فترةٍ قصيرة من الزمن.

كيف ذلك؟ لأن التمر الذي يحتوي على نسبةٍ عالية من الحديد، يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس؛مما يُعزَز نمو الشعر بشكلٍ أسرع. ويحدث ذلك مع توزيع الأكسجين بالتساوي في جميع أنحاء الجسم، ما يؤدي إلى وقف تساقط الشعر في النهاية وتعزيز تكوين شعرٍ جديد.

تُقوَي التمور جذور الشعر وبصيلاته، وتمنع تكسَر الشعر وتساقطه أيضًا. كماا تساهم وفرة البروتينات الموجودة في التمر في قوة ولمعان وقوة شعركِ. يُعزَز فيتامين ب5 من قوة بصيلات الشعر، مما يبطئ تساقط الشعر؛ كما يعمل التمر على حل مشكلة قشرة الرأس أو التقشر بسرعة إذا كانت تزعجكِ.

وغالبًا ما يفقد الشعر الطويل اللامع حالته المثالية وترطيبه طوال الصيف؛ لذا يضمن تناولكِالتمر يوميًا، حصول شعركِ على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية والعناية بها.

فوائد التمور للنساء في تدعيم صحة العظام والتخلص من دهون البطن
فوائد التمور للنساء في تدعيم صحة العظام والتخلص من دهون البطن
  1. التمور رائعة للبشرة

يُعدَ التمر مصدرًا غنيًا بفيتامين سي ود، ما يُحفَز تكوين الكولاجين وزيادة ليونة الجلد. وكما أسلفنا، فالتمر غني أيضًا بمضادات الأكسدة، وخاصة العفص، والتي تساعد في منع أكسدة الخلايا وتلفها؛ وبالتالي تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه.

يحتوي التمر على مُغذَيات تزيد من قوة الأنسجة تحت الجلد، مما يمنح الجلد ملمسًا أكثر نعومة وسلاسة. إضافةً إلى حمض البانتوثنيك، الذي يمنح البشرة توهجًا جميلًا ويُعزَز نضارتها وشبابها من الداخل إلى الخارج.

يساعد التمر أيضًا في علاج حساسية الجلد، والتي عادةً ما تؤدي إلى طفحٍ جلدي واسع النطاق.لذا، إن كنتِ تحلمينببشرةٍ شابةورائعة المظهر، ما عليكِ سوى البدء بتناول المزيد من التمر.

  1. التمر يعالج نقص الحديد

النساء أكثر عرضةً بطبيعتهنَ، لتجربة مستوياتٍ منخفضة من الهيموجلوبين في أجسامهنَ، بسبب الدورة الشهرية وغيرها من العوامل.فإذا كنتِ تعانين من نقص الحديد وتفكرين في شراء مكملات الحديد، توقفي للحظة، واعلمي هذا: ما رأيكِ بإضافة التمر إلى نظامكِ الغذائي اليومي؟

الخيار الأفضل دائمًا لمحاربة نقص الحديد، هو تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالحديد بدلًا من استخدام المكملات أو الأدوية. وتناول ما يصل إلى أربع قطع، أو 100 جرام، من التمر يوميًا يُمكَنكِ من الحصول على الكمية المُوصى بها من هذا المعدن المهم.

  1. تعزيز صحة الدماغ

يؤثر الإجهاد التأكسدي والالتهابات على صحة الدماغ، كما يؤثر على صحة الجسم. وبحسب العديد من الأبحاث، فإن تناول التمر باعتدال وانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الدماغ والأمراض العصبية التنكسية، فضلاً عن تحسين الوظيفة الإدراكية.

لديكِ مشكلةٌ مع الذاكرة أو تسعين لتعزيز صحة الدماغ؟ ما عليكِ سوى إدخال التمور ضمن نظامكِ الغذائي فهي مكونٌ سحري مفيدٌ جدًا لصحتكِ.

  1. تفعيل الرغبة الجنسية

قد تتفاجأين بمعرفة فوائد التمور للنساء من الناحية الجنسية. لكن لعلمك، فقد تمَ استخدام

التمر كمنشطٍ جنسي منذ العصور القديمة؛ فهو يُحسَن القدرة والرغبة الجنسية ويمنحكِ الاسترخاء الذي تطمحين إليه قبل وبعد ممارسة العلاقة الحميمة.

كل ما عليكِ فعله هو نقع بعض حبات التمر في الحليب طوال الليل، وشربه في صباح اليوم التالي للحصول على هذه الفوائد.

فوائد التمور للنساء غذاء سحري لمزيد من الطاقة والشباب - رئيسية واولى
فوائد التمور للنساء غذاء سحري لمزيد من الطاقة والشباب 
  1. تحسين صحة العظام

ذكرنا مسبقًا أن التمور غنية بالكالسيوم، وربما بكمياتٍ أكبر من الحليب؛ ما يعني أن تناوله يُسهم في تدعيم قوة العظام.

ليس ذلك فحسب؛ بل أن التمر غني بمادة البورون التي تُقوَي العظام. وتحتوي ثمار التمر المُجففة على كمياتٍ كبيرة من المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، ما يجعلها غذاءً خارقًا للوقاية من الأمراض المؤلمة مثل هشاشة العظام.

قد يكون التمر العضوي منزوع النوى مصدرًا جيدًا للسيلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم، والتي يمكن أن تساعد جميعها في الحفاظ على صحة العظام، خصوصًا لدى كبار السن.

  1. تنظيف الجسم من السموم

يحتوي التمر على مُغذَياتٍ ممتازة في تعزيز صحة الكبد ومنع تليفه. ويساعد التمر الكبد على العمل بشكلٍ صحيح، ما يساعد جسمكِ على إزالة السموم بشكلٍ طبيعي؛ لأن الكبد مسؤولٌ عن إبعاد النفايات والمواد الخطرة من جسمكِ.

لذا، يعمل الاستخدام المنتظم للتمر في النظام الغذائي الصحي والمتوازن، على تقليل تليَف الكبد بشكلٍ كبير.

  1. التمور فعالة لمريضات السكري

لقد ثبُتَ أن التمر يُوفَر مجموعةً من الفوائد للنساء المصابات بمرض السكري. ووجدت الدراسات أن التمر يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر والدهون في الدم، وكذلك إنتاج الأنسولين ومعدل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء.

ماذا يعني ذلك؟ تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، يُعدَ التمر مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر بالدم. كما تساعد الألياف الموجودة في التمر على تعزيز الشعور بالشبع، والذي يمكن أن يكون مفيدًا لأولئك السيدات المصابات بالسكري واللاتي يحاولنَ إنقاص الوزن.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث في هذه المسألة، إلا أن هذه الفوائد تجعل التمر إضافةً واعدة للنظام الغذائي الخاصبالنساء المصابات بمرض السكري.

  1. إرضاء رغبتكِ في تناول الحلويات

ليست تهمةً أن ترغبي بتناول الحلويات، فجميع النساء باستثناءاتٍ قليلة، يعشقنَ المذاق الحلو للحلويات. لكن ماذا لو كان هناك بديلٌ صحي لإرضاء هذه الرغبة المستمرة في تناول الحلويات؟

إجل؛ التمر هو أحلى فاكهة، لأنه يحتوي على السكر بشكلٍ طبيعي، وتناول التمر يمكن أن يُقلَل من رغبتكِ في تناول السكر والحلويات الضارة. ونظرًا لحلاوته، فهو بديلٌ رائع للسكر الأبيض.

لذلك، في المرة القادمة التي ترغبين فيها بتناول الحلويات، يجب أن تفكري في تناول التمر.

  1. علاج مشكلة الأرق

يمكنكِ تناول التمر لعلاج الأرق؛ حيث تعمل هذا الفاكهة على تحسين نومكِ، بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى.

إذا كنتِ تعانين من الأرق لفترةٍ طويلة وتفكرينبشراء بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبية لمساعدتكِ على النوم الجيد؛ ننصحكِ بعدم القيام بذلك، وتجربة علاجٍ منزلي بسيطباستخدام بعض المكونات البسيطة لحل مشكلة الأرق ودون استخدام المواد الكيميائية:

قبل الذهاب إلى الفراش، قومي بإعداد مشروبٍ عن طريق مزج الحليب والتمر والمكسرات وتناوليه. وبعد بضعة أسابيع، ستلاحظين الفرق!

خلاصة القول؛ أن التمور هي مصادر غذائية ذات فوائد عديدة لصحة النساء. فهي غنيةٌ بالمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساهم جميعها في تحسين الصحة.

يمكنكِ تناول التمر ببساطة كوجبةٍ خفيفة لذيذة؛فتضمين التمر في نظامكِ الغذائي يُوفر العديد من الفوائد ويمكن أن يساعد في تحسين صحتكِ العامة.

استشيري الطبيب المختص حول الكمية المسموح بها من التمر يوميًا، لتناولها والتنعم بالصحة والرشاقة والشباب كما تحبين!