شاي اللافندر من مشروبات تخفف التوتر والقلق

كوب واحد منها يجعلك في حالة مزاجية أفضل .. إليكِ 5 مشروبات صحية تخفف التوتر والقلق

ريهام كامل

التوتر والقلق من العوارض غير الصحية التي قد تعاني منها المرأة في أي وقت خلال مسيرتها الحياتية، ولأسباب عديدة، قد تكون شخصية أو عامة، وقد تتعلق بمرورها ببعض فترات تغيير الهرمونات التي تغير مزاجها بشكل ملحوظ مثل فترة ما قبل الدورة الشهرية وخلالها، وكذلك فترة الحمل أو فترة ما قبل الولادة، وخلال فترة انقطاع الطمث أيضًا.

قد يتمثل الحل في تناول مشروبات تخفف التوتر والقلق، وهي مشروبات صحية لذيذة لها أن تحسن من مزاج المرأة وتخفف عنها وطأة ما تشعر به. وفي حالة الحمل وما قبل الولادة يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول هذه المشروبات.

وأنتِ كامرأة لابد وأنك تتعرضين لبعض الفترات التي قد تعانين فيها من التوتر والقلق، وقد تكون هذه الفترات خلال بداية الدراسة إذا كنتِ طالبة، أو خلال المرور ببعض المشاكل العائلية أو تلك التي تخص بيئة العمل أو أي من المجالات الحياتية المختلفة. لذلك أدعوكِ إلى قراءة هذا المقال بعناية للتعرف على مشروبات تخفف التوتر والقلق وتجعلك في حالة مزاجية أفضل، وكذلك بعض العادات الصحية اليومية التي تحقق نفس الغرض مع التطرق للسلبيات التي تترتب على التوتر والقلق وعلى الاستسلام لهما.

إليكِ غاليتي كل هذا أو أكثر عبر تناول العناصر التالي ذكرها أدناه.

مشروبات تخفف التوتر والقلق

مشروبات تخفف التوتر والقلق للمرأة
مشروبات تخفف التوتر والقلق للمرأة

تخفيف التوتر والقلق يمكن أن يكون له تأثيرًا إيجابيًا عميقًا على حياتك وبما يحقق جودة عالية، والتمتع بمزاج جيد. المشروبات يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في هذا الأمر، إليكِ أهم المشروبات الصحية التي لها أن تخفف عنك وطأة التوتر والقلق وتحول بينك وبين سلبياتهما الخطيرة.

  1. شاي البابونج

يحتوي على مضادات أكسدة ومركبات تساعد على الاسترخاء وتقليل القلق. لذا عليكِ بتناول كوب يوميًا وخصوصًا قبل النوم، فهو مفيد جدًا في تحقيق نوم عميق لكِ من خلال تحقيق شعورك بالاسترخاء، والخلود إلى النوم دون أن يفتك التوتر أو القلق بكِ.

يمكنكِ تحضير شاي البابونج بوضع ملعقة صغيرة من الأزهار المجففة في كوب من الماء الساخن، وتركه لمد 5 دقائق بعد تغطيته لكي لا تتطاير الزيوت العطرية الموجودة فيه.

  1. شاي النعناع

يأتي شاي النعناع المهدئ سريع المفعول ضمن مشروبات تخفف التوتر والقلق، لأنه يساعد على تهدئة الجهاز العصبي، كما أنه له تأثير مهدئ يساعد في تحقيق الشعور بالاسترخاء، فضلًا عن فوائد الصحية الكبيرة وخصوصًا تلك التي تتعلق بتأثيراته الإيجابية على الكبد والجهاز الهضمي بوجه عام.

أضيفي بضع أوراق من النعناع الطازج إلى كوب من الماء الساخن. واتركه بعد تغطيته مدة 10 دقائق ثم صفيه وتناوليه. ( ملاحظة : من الممكن استخدام أوراق النعناع الجافة أيضًا)

  1. شاي اللافندر

ومن المشروبات الصحية التي تخفف حدة التوتر والقلق، والتي يمكنكِ الاعتماد عليها، شاي اللافندر إذ يساعد على تهدئة العقل والجسم بسبب امتلاكه خصائص مهدئة تساعد في تقليل مشاعر التوتر والقلق.

استخدمي ملعقة صغيرة من أزهار اللافندر المجففة في كوب من الماء الساخن، واتركه 5 أو 10 دقائق ثم صفيه واشربيه.

  1. عصير الكرز

يعتبر عصير الكرز أحد أهم مشروبات تخفف التوتر والقلق لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين جودة النوم وتقليل التوتر. لذا تناولي عزيزتي عصير الكرز الطبيعي دون إضافة السكر للحصول على أفضل الفوائد دون أي تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها

  1. حليب دافئ

يحتوي الحليب الذي يدخل ضمن أهم مشروبات تخفف التوتر والقلق على التربتوفان الذي يساعد في إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء والنوم الجيد. ويمكنك تناوله باضافة النكهة المفضلة عندك سواء باضافة قليل من القرفة أو غير ذلك من النكهات الطبيعية الأخرى

كانت هذه أهم 5 مشروبات صحية لها قدرة كبيرة على القضاء على التوتر والقلق، عليكِ بالمداومة في تناولها ثم البدء في استعادة توازن يومك وأنتِ في حالة مزاجية أفضل باتباع النصائح التالي ذكرها في السطور التالية.

شاي البابونج من مشروبات تخفف التوتر والقلق

نصائح وعادات صحية لتخفيف التوتر والقلق

لتخفيف التوتر والقلق عليكِ غاليتي بالالتزام بتطبيق النصائح التالية، والمداومة على هذه العادات الصحية اليومية وهي:

ممارسة الرياضة بانتظام

عليكِ بممارسة الرياضة بانتظام لأن ممارسة النشاط البدني باستمر يفرز الإندورفينات التي تحسن المزاج وتقلل التوتر.

تناول غذائي صحي متوازن

عليكِ باتباع نظام غذائي صحي متوازن من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية. وهي عديدة مثل فاكهة الموز والمانجو التي تشعرك بالانتعاش، والمكسرات، إلى غير ذلك من الأطعمة التي تلعب دورًا كبيرًا في تهدئة الجسم وتحقيق استرخائه بما يخفف من التوتر والقلق مثل تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، والفيتامينات، والمعادن مثل الأسماك، المكسرات، والخضروات، والفواكه.

ممارسة التأمل أو اليوغا بعمق

تتعدد تقنيات الاسترخاء التي تساعد في تهدئة العقل والجسم من أهمها ممارسة رياضة التأمل واليوغا بعمق بالغ للحصول على أفضل النتائج لتخفيف التوتر والقلق.

النوم المبكر والعميق

يلعب النوم الجيد دورًا مهمًا في لحقيق التوازن النفسي والجسدي،  وعليه تناول أحد مشروبات تخفف التوتر والقلق قبل موعد النوم بوقت كاف لتحقيق الاسترخاء الكافي لتحسين جودة النوم والحصول على أفضل النتائج.

إدارة الوقت بفعالية

إن تخطيط وتنظيم الأنشطة اليومية يساعد على تقليل الشعور بالضغط، لذا لا تؤجلي عمل اليوم إلى الغد، وقومي بعمل برنامج يومي منظم لكل ما يجب عليكِ القيام به من مهام سواء على مستوى الحياة الخاصة أو الحياة العملية لتحقيق أفضل النتائج، ولتجنب الشعوربالتوتر والقلق.

ممارسة هوايات ممتعة

إن الحرص على قضاء بعض الوقت في ممارسة أنشطة ممتعة يمكن أن يساعد في تحقيق الشعور بالاسترخاء. لذا عليكِ بتخصيص وقتًا كافيًا لممارسة بعض هواياتك مثل القراءة، أو الرسم، أو الاستماع إلى الموسيقى أو غير ذلك من الهوايات المفضلة عندك.

تكوين علاقات اجتماعية جيدة

من الممكن أن يساهم تكوين علاقات اجتماعية جيدة في تحقيق تفاعل مثمر وجيد مع الآخر، فضلًا عن كون ذلك أحد أهم أنواع الدعم العاطفي الذي له تأثيرات إيجابية عميقة على صحتك النفسية ومن ثم تقليل الشعور بالوحدة وتحسين المزاج. لذا حاولي غاليتي التواصل مع الأصدقاء والعائلة بانتظام، ولا تهملي مداومتك على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

تجنبي المنبهات

لتخفيف التوتر والقلق يجب تقنين استهلاك الكافيين والنيكوتين لذا عليكِ بالحد من تناول القهوة والنسكافيه بالإضافة إلى تجنب التدخين، وضرورة الإقلاع عنه إذا كنتِ مدخنة.

ممارسة الامتنان والتفكير الإيجابي

يجب عليكِ التركيز على الجوانب الإيجابية في حياتك، وممارسة الشعور بالامتنان لأنه يساعد في تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق عنك ومن ثم تحقيق حمايتك من كثير من السلبيات التي تتعلق بتأثير التوتر والقلق على الصحة النفسية والجسدية.

مجددًا، اعلمي غاليتي أن دمج هذه العادات في حياتك اليومية يمكن أن يساعدك على إدارة التوتر والقلق بشكل أكثر فعالية، مما يعزز من شعورك بالراحة والاسترخاء والأمان.

الآن، وبعد أن ذكرنا مشروبات تخفف التوتر والقلق، وكذلك بعض العادات الصحية اليومية التي تحقق شعورك بالاسترخاء ومن ثم تحقيق نفس الهدف ألا وهو التخلص من الشعور بالتوتر أو القلق، نقدم لكِ غاليتي أخطر سلبيات القلق على الصحة النفسية والجسدية لتجنبها قدر الإمكان.

تأثيرات سلبية خطيرة للتوتر والقلق

بحسب الخبراء المختصين تتمثل التأثيرات السلبية الخطيرة للتوتر والقلق في ما يلي:

  • مشاكل في القلب والأوعية الدموية حيث يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية مع استمرارية الشعور بالتوتر والقلق.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، والألم البطني، والغثيان، وفقدان الشهية أو الإفراط في الأكل.
  • ضعف جهاز المناعة لأن التوتر يمكن أن يضعف من قدرة الجسم على محاربة الأمراض، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
  • حدوث اضطرابات في النوم تؤدي إلى الأرق أو النوم المضطرب، مما يسبب التعب والإرهاق.
  • زيادة احتمالات حدوث مشاكل في الجلد: قد يتسبب التوتر في ظهور مشاكل جلدية مثل حب الشباب، والأكزيما، والصدفية.
  • التوتر والقلق يؤثر سلبًا على الوزن ويجعل الجسم ضعيفًا وهزيلًا بشكل ملحوظ.
  • المعاناة من تغيرات مستمرة في المزاج، وزيادة احتمالات الإصابة بالاكتئاب ومن ثم مما التأثير على جودة الحياة بشكل عام.
  • صعوبات التركيز واعاقة التفكير ومن ثم التأثير سلبًا على العمل والدراسة كل بحسب موقعه ودرجة التوتر والقلق التي يمر بها.
  • حدوث اضطرابات الدورة الشهرية وزيادة المعاناة من الألم المرافق لها.
  • تأخير الحمل إذ يؤثر كل من التوتر والقلق على عملية الإباضة ويقلل من فرص الحمل من خلال التأثير على الهرمونات سلبًا.
  • الفشل في العلاقات الاجتماعية والتأثير على ردود الأفعال تجاه الآخرين بشكل سلبي.

خلاصة القول:

يجب عليك غاليتي مكافحة التأثيرات السلبية المترتبة على التوتر والقلق باتباع العادات الصحية اليومية، والنصائح الفعالة التي ذُكرت أعلاه إضافة إلى تناول مشروبات تخفف التوتر والقلق لأنها تساعد في تحقيق هدوئك واسترخائك وهو ما نود تحقيقه لكِ.

مع تمنياتي لكِ بحياة هادئة خالية من التوتر والقلق،،،