فوائد المكسرات للبشرة والعظام تمنحك جمالًا يليق بأنوثتك وصحة تليق بشبابك

فوائد المكسرات للبشرة والعظام.. حفنة منها تعزز صحتك وجمالك وهذه الأكثر فائدة

ريهام كامل
13 سبتمبر 2024

فوائد المكسرات للبشرة والعظام عديدة وتعود أسباب ذلك إلى القيمة الغذائية العالية التي تتمتع بها المكسرات إذ تأتي على رأس الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعزز من صحة البشرة والعظام وصحة الجسم بوجه عام. فلو أنكِ تبحثين عن طرق طبيعية لتحسين نضارة بشرتك أو أنكِ ترغبين في تعزيز قوة عظامك، فإن المكسرات تمثل خياراً مثالياً لتحقيق آمالك في الحصول على بشرة نضرة وجمال طبيعي يليق بأنوثتك، وصحة جيدة تعزز من شبابك وتبعد عنكِ أي من علامات الشيخوخة التي ترافق التقدم في العمر.

من أجل ذلك، سنستعرض بالتفصيل وفي السطور التالية فوائد المكسرات للبشرة والعظام، وكيف يمكن أن تصبح جزءاً مهمًا ضمن غذائك اليومي لحصاد أطيب الثمار.

فوائد المكسرات للبشرة والعظام عديدة أهمها تحقيق نضارة البشرة وحماية العظام مثل اللوز
فوائد المكسرات للبشرة والعظام عديدة أهمها تحقيق نضارة البشرة وحماية العظام مثل اللوز 

فوائد المكسرات للبشرة والعظام

ولأن فوائد المكسرات للبشرة والعظام كبيرة جدًا سنتناول في ما يلي أهم الفوائد الجمالية والصحية لكل منها على حدة لتكون لكِ مرجعًا أساسيًا وهامًا يمكنك الاعتماد عليه بقوة لتعزيز جمالكِ وصحتكِ للتمتع بأنوثتك، ولتحسين جودة الحياة التي تعيشينها أكثر وأكثر من خلال إفادة خبير التغذية معتز الشريف.

فوائد المكسرات للبشرة

تعتبر المكسرات مصدرًا غنيًا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تلعب دوراً مهماً في تحسين نضارة البشرة وتعزيز صحتها، إليكِ بعض الفوائد الأساسية للمكسرات للبشرة:

  • ترطيب البشرة وتعزيز مرونتها

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، بما في ذلك أوميغا3 وأوميغا6، التي تساعد في ترطيب البشرة من الداخل إلى الخارج. إذ تلعب الأحماض الدهنية الموجودة فيها دوراً مهماً في الحفاظ على الحاجز الطبيعي للبشرة، مما يمنع تعرض البشرة للجفاف، ويحافظ على نعومتها وتحقيق نضارتها ومرونتها، ومن أهم المكسرات التي تحقق ذلك مثل الجوز واللوز لاحتوائهما على نسب عالية من الأوميغا 3، 6.

  • تقليل تأثير علامات الشيخوخة المبكرة

تحتوي المكسرات على مضادات أكسدة قوية مثل فيتامين E والسيلينيوم. وهذه المضادات تساعد في محاربة الجذور الحرة التي تساهم في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما أن فيتامين E يعزز من إنتاج الكولاجين، الذي يساعد في تحسين مرونة الجلد ويقلل من ترهل البشرة. ولذلك يمكن أن تكون المكسرات بمثابة درعكِ الواقي في محاربة علامات التقدم في السن لأنها تحول بينك وبين ظهور تأثير علامات الشيخوخة المبكرة. ومن أهم أنواع المكسرات وأكثرها فائدة في مجال العناية بالبشرة الجوز واللوز لاحتوائهما على نسبة عالية من فيتامين الجمال E، والأحماض الدهنية المفيدة جدًا في تحقيق نضارة البشرة.

  • تقليل الالتهابات وحب الشباب

تحتوي المكسرات مثل الكاجو والبندق على نسبة جيدة من الزنك والمغنيسيوم، ولهما فوائد جمة في تحقيق نضارة البشرة من خلال تقليل الالتهابات الجلدية والحد من فرص ظهور حب الشباب. كما أن للزنك دور كبير في تحقيق سلامة البشرة من الالتهابات إذ يساعد في تنظيم إفراز الزيوت فيها، ويعمل كمضاد للبكتيريا، مما يقلل من انسداد المسام ويقلل من تهيج الجلد، والنتيجة الحصول على بشرة نضرة وصحية.

  • تحسين لون البشرة

تحتوي المكسرات على فيتامينات ومعادن تساهم في تحسين لون البشرة وإعطائها مظهراً مشرقاً. ويأتي اللوز على رأس المكسرات التي تحقق هذه الفائدة، وذلك لغناه بفيتامين B2 (الريبوفلافين) الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة ويجعلها أكثر نضارة وأكثر صحة.

فوائد المكسرات للبشرة والعظام تتحقق من خلال تناولها  في صورتها الطبيعية بدون أي إضافات
فوائد المكسرات للبشرة والعظام تتحقق من خلال تناولها في صورتها الطبيعية بدون أي إضافات

فوائد المكسرات للعظام

ولأن فوائد المكسرات للبشرة والعظام عديدة ولا تقف عند حد معين، فيما يلي أهم فوائد المكسرات للعظام إذ تُعد غذاءً رائعاً لتعزيز صحة العظام وتقويتها:

  • زيادة كثافة العظام وتقويتها

تلعب المكسرات دورًأ لا يستهان به في تعزيز صحة العظام. اللوز والبندق على سبيل المثال يحتويان على نسب عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما عنصران أساسيان للحفاظ على صحة العظام إذ يعد الكالسيوم المكون الرئيسي للعظام والأسنان، بينما يساعد المغنيسيوم في تعزيز امتصاص الكالسيوم، والنتيجة تحسين صحة العظام وتقويتها.

  • تحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن

تحتوي المكسرات على الدهون الصحية التي تسهم في تعزيز امتصاص الفيتامينات والمعادن التي تقوي من العظام وتحقق وقايتها من الضعف والهشاشة، إذ تساعد الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات على تحسين امتصاص فيتامين Dالذي يلعب دورًا حيوياً في تقوية العظام ومنع هشاشتها.

  • دعم بناء العظام وإصلاحها

ومن فوائد المكسرات الكبيرة أنها تعد مصدرًا مهما لانتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يشكل جزءًا كبيرًا من العظام والمفاصل. كما أن البروتينات النباتية الموجودة في المكسرات تساعد في بناء الأنسجة العظمية وتعزيز صحتها. ويأتي على رأس أنواع المكسرات التي تحقق فوائد جمة للعظام كل من الجوز والكاجو لاحتوائهما على نسبة جيدة من النحاس الضروري جدًا لتعزيز وتقوية العظام.

فوائد المكسرات للصحة العامة

تتعدد فوائد المكسرات للصحة بوجه عام فهي ليست مفيدة فقط للبشرة والعظام، بل أنها تحقق فوائد جمة أخرى على مستوى الصحة الجسدية العامة وكذلك الصحة النفسية. ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • تعزيز صحة القلب

يساهم تناول المكسرات بانتظام في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لغناها بالدهون غير المشبعة، التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، مما يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.

  • تحسين وظائف الدماغ

يحتوي الجوز كأحد أهم المكسرات التي لها فوائدة جمة للبشرة والعظام والصحة، على أحماض دهنية مثل أوميغا3 التي تعزز من وظائف الدماغ وتحسن الذاكرة والتركيز. كما أنه يُعرف بقدرته على تعزيز الصحة النفسية وتحسين المزاج لاحتوائه على مركبات تحقق توازن المواد الكيميائية في الدماغ.

  • إدارة الوزن وتحقيق الرشاقة

على الرغم من احتواء المكسرات على سعرات حرارية عالية، فإنها تعتبر خياراً ممتازاً لكل امرأة تحلم بالرشاقة، وترغب في إدارة الوزن بشكل صحي وسليم. لأن تناول المكسرات يعزز من الشعور بالشبع لفترة أطول بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات والألياف، مما يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.

لتعزيز الحصول على فوائد المكسرات للبشرة والعظام يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي
لتعزيز الحصول على فوائد المكسرات للبشرة والعظام يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي

كيفية إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي

للاستفادة من فوائد المكسرات للبشرة والعظام، يمكن دمجها في نظامك الغذائي اليومي بطرق متنوعة كما يلي:

  • تناول حفنة متوسطة منها بين الوجبات كوجبة خفيفة بشرط عدم إضافة الملح أو أي من الدهون إليها لكي تتحقق الفوائد المرجوة من تناولها.
  • إضافتها إلى الأطباق الرئيسية والسلطات والمقبلات إذ يمكن إضافة المكسرات المفرومة إلى السلطات، الحساء، أو الزبادي لتعزيز القيمة الغذائية لهذه الأطباق ولتحقيق إدارة الوزن بطرق فعالة.
  • استخدام زبدة المكسرات: يمكن استخدام زبدة الفول السوداني بإضافتها إلى خبز الحبوب كبديل عن الزبدة الطبيعية.

نصائح لاختيار المكسرات الصحية

لتتحقق فوائد المكسرات للبشرة والعظام، يجب الالتزام بتطبيق النصائح التالية عند اختيارها، وهذه النصائح هي:

  • يجب اختيار المكسرات النيئة أو المحمصة قليلاً لأنها ستظل محتفظة بالفيتامينات والمعادن الموجودة فيها.
  • يجب تجنب المكسرات المملحة أو المضافة لها السكر، لأن لاحتوائها على الصوديوم أو السكريات يتسبب في الحرمان من فوائدها والتسبب في مشاكل صحية جمة.
  • يجب  مراعاة حجم الحصة لغناها بالسعرات الحرارية، لذا من المهم مراقبة الكمية المتناولة للحصول على فوائد المكسرات في تحقيق إدارة الوزن وتحقيق حلم الرشاقة الجميل.

الآن، وبعد أن تناولنا فوائد المكسرات للبشرة والعظام وللصحة بوجه عام، أي أنواع المكسرات أكثر فائدة؟

 

يحقق تناول الفستق في صورته الطبيعية فوائد المكسرات للبشرة والعظام
يحقق تناول الفستق في صورته الطبيعية فوائد المكسرات للبشرة والعظام

المكسرات الأكثر فائدة

تحتوي المكسرات بأنواعها المختلفة على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الضرورية التي يحتاج إليها الجسم، ومن هنا تظهر فوائدها الصحية المتعددة، إذ يحتوي كل نوع منها على عناصر غذائية تعزز من صحة الجسم بطرق مختلفة. ومع ذلك، هناك بعض الأنواع التي تعتبر أكثر فائدة بشكل عام بناءً على محتواها الغذائي المميز. إليكِ قائمة بأكثر أنواع المكسرات فائدة:

  • اللوز: غني بفيتامينE، الذي يعد مضادًا قويًا للأكسدة ويعمل على حماية البشرة من التلف وتعزيز صحة القلب لاحتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يجعله مفيدًا لصحة العظام والأسنان.

  • الجوز (عين الجمل): يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا3 الدهنية، التي تساهم في تحسين صحة القلب وتقليل الالتهابات كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الشيخوخة وتحسين صحة الدماغ.
  • الكاجو: غني بالزنك والحديد، مما يعزز من صحة جهاز المناعة، كما أنه يحتوي على النحاس، الذي يساعد في إنتاج الكولاجين للحفاظ على صحة البشرة والعظام. ويحتوي أيضًا على دهون غير مشبعة مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.
  • الفستق: يحتوي على مستويات عالية من الألياف، مما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي. كما أن غناه بالبوتاسيوم وفيتامين B6يعزز من صحة القلب والدماغ معًا، وبخاصة مع انخفاض السعرات الحرارية فيه مما يحقق فوائد جمة في تحقيق إدارة الوزن بشكل جيد وفعال أيضًا.
  • البندق: غني بفيتامين E والفولات، مما يعزز من صحة الجلد ويساهم في تحسين وظائف الجهاز العصبي. كما أنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فضلًا عن أنه مفيد لصحة العظام بفضل احتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم.
  • الفول السوداني: يعد مصدرًا غنيًا للبروتين، مما يجعله خياراً ممتازاً لبناء العضلات كما أنه يحتوي على النياسين فيتامين B3 الذي يعزز من صحة الدماغ ويحسن عمل الدورة الدموية.

خلاصة القول:

إن فوائد المكسرات للبشرة والعظام تتحقق عند إدراجها ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن. ومن خلال تجنب تناولها مملحة أو مقلية أو محلاة بالسكر، إذ أن كل هذه الإضافات غير الصحية لها أن تحقق الحرمان من فوائدها الجمة. لذا، لا تترددي غاليتي في إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي اليومي، واجعلي سر صحتك وجمالك ومزاجك الجيد في طبق صحي متنوع يحقق لكِ مزايا عديدة منها تعزيز البشرة وتحقيق نضارتها وتحسين صحة عظامك وتعزيز صحتك الجسدية والنفسية على حد سواء.