الصحة والسلامة النفسية والأمان أهم فوائد الحب بين الزوجين

ليست عاطفية فقط بل نفسية وجسدية وعقلية أيضًا .. أهم فوائد الحب بين الزوجين

ريهام كامل
11 أغسطس 2024

الاستمتاع بالأحلام الوردية مع الحبيب، والبهجة التي نشعر بها عند الاستماع لقصائد الحب، والتعاطف الذي يغمر قلوبنا تجاه من يروي لنا قصة حبه بشغف بالغ، وسعادتنا بكل دقة قلب يعبر بها القلب عن سعادته بحب شريك حياته ليست وحدها الجانب المشرق من الحب إذ توجد جوانب أكثر إشراقًا مثل تأثيراته الإيجابية على الروح والجسد معًا وبما يحقق سلامة الصحة النفسية والجسدية لكل من الرجل والمرأة وبخاصة عندما يكون في إطاره الشرعي. تُرى ما هي فوائد الحب بين الزوجين؟، وبإيجاز كيف يعيش الحب للأبد لتطول فترة انتفاعنا بفوائده المثمرة؟

فوائد الحب بين الزوجين

لا يمكن إنكار تأثيرات الحب العظيمة على الروح والجسد معًا، إذ توجد فوائد صحية مهمة تنعش الصحة العقلية والعاطفية والجسدية. ومن أبرز فوائد الحب بين الزوجين بحسب الدراسات التي تناولت فوائده بعمق ما يلي:

زيادة متوسط العمر المتوقع

عادةً ما يعيش الأزواج السعداء لفترة أطول. هذا ما أثبتته الدراسات التي طرحت في فوائد الحب بين الزوجين حيث يقل خطر الإصابة بنوبة قلبية، وكذلك أنواع معينة من السرطان،  وتقل فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي.

كما أثبتت الدراسات أن الحب بين الزوجين يحافظ على صحة القلب، ويقلل من الاكتئاب، وبخاصة عندما يتبادل كل من الزوجين التعبير عن الحب بالأفعال وبالتعبير المستمر عن المشاعر عبر الأحاديث الدافئة التي تمس القلوب، والتصرفات التي تدل على الحب مثل الاهتمام والحرص على التواصل وغيرها.

تعزيز مناعة الجسم

وقد سلطت العديد من الأبحاث الضوء على فوائد الحب للأزواج حيث دوره الكبير في تعزيز المناعة وتقليل فرص العدوى والإصابة بنزلات البرد ومحاربة الفيروسات. خلاصة القول في هذه الجزئية تحديدًا يمكن أن يكون الحب بين الزوجين بمثابة حصانة لهم ضد الإصابة بالأمراض.

ضبط معدلات ضغط الدم

عندما تكون مع من تحب، تنتظم معدلات ضغط الدم والسبب الشعور بالراحة في قرب من تحب والتخلص من القلق والتوتر أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وقد تبين للباحثين الذين تعمقوا في اثبات فوائد الحب بين الزوجين أن الأزواج الذين ينعمون بحياة زوجية مستقرة ويتبادلون مشاعر الحب الدافئة عادة ما يكون لديهم نشاط أكبر في جزء الدماغ المسؤول عن الاستجابة للمتعة والشعور بالهجة في مقابل نشاط أقل في منطقة الدماغ المرتبطة بالقلق.

يمكن اعتباره مسكنًا للألم

تخفيف الألم إذ يعمل الحب على زيادة نشاط منطقة الدماغ المرتبطة بالتحكم في الألم. وبتعمق الباحثين في ذلك الصدد تبين لهم اختفاء آلام الظهر والصداع عند الأزواج السعداء من خلال دراسات أجروها عليهم.

تحسين جودة النوم

الحب بين الزوجين يساهم في تحسين جودة النوم ومن ثم الشعور بالانتعاش عند الاستيقاظ، الأمر الذي يقلل من مستويات التوتر، ويحسن من الحالة المزاجية، ويزيد من الاقبال على النوم.

يعزز من الانتاجية ويحقق التميز في العمل

هل سمعتم عن أزواج سعداء في الحب وتعساء في العمل؟، بنسبة كبيرة لا يوجد ذلك، لأن تكاتف كل من الزوجين معًا في الأزمات، واتحادهما باسم الحب وكل معانيه السامية الجميلة له أن يزيد من انتاجيتهما من خلال زيادة إقبالهما على العمل وتحقيق النجاح والتميز فيه. وهذه من فوائد الحب بين الزوجين التي يمكن أن يكون لها تأثيرًا كبيرًا في توطيد العلاقة بينهما أكثر وأكثر، وخصوصًا مع استمرار دعمهما لبعضهما البعض على صعيد الحياة الزوجية والحياة العملية.

والآن وبعد أن تطرقنا لأبرز فوائد الحب بين الزوجين، كيف يمكن أن يعيش الحب بينهما للأبد؟

كيف يعيش الحب بين الزوجين للأبد؟

لتتحقق فوائد الحب بين الزوجين وليعيش الحب بينهما للأبد عليهما الاهتمام بما يلي طوال مسيرة العلاقة:

  • الاهتمام بتحقيق السعادة الزوجية وبذل الوقت والجهد في سبيل ذلك.
  • ممارسة اللطف والتعاطف على أوسع نطاق والشعور ببعضهما البعض.
  • تقديم الدعم والعون لبعضهما البعض بصفة مستمرة على سبيل التشجيع والمساعدة على الخروج من أي أزمة.
  • التعبير عن المشاعر باستمرار.
  • اتقان لغة الحب التي يفضلها كل منهما وممارستها خلال مواقف الحياة اليومية.
  • الاحترام المتبادل يزيد من أواصر المحبة بينهما.
  • الحرص على المشاعر وتجنب جرحها.
  • اعتماد الصدق والوضوح والصراحة منهاجًا دائمًا في علاقة كل منهما بالآخر.
  • تجنب الكذب والاخلاص في كل الأوقات لبعضهما البعض.
  • تقدير الجهود المبذولة في سبيل تحقيق العلاقة.
  • تأصيل مبدأ المشاركة في الحياة الزوجية والاقبال عليها بحب وسعادة.
  • عدم تصيد الأخطاء وتجنب النقد والسخرية.

وختامًا، ولتمام الاستفادة من فوائد الحب بين الزوجين يجب على كل من الطرفين الحرص على الاستفادة من المناسبات السعيدة واستغلالها للتعبير عن الحب بطرق فعالة مثل تبادل الهدايا، والاستفادة بالعطلات بعمل برامج ترفيهية كالسفر معًا إلى مكانهما المفضل، واسترجاع الذكريات الدافئة، وعمل ذكريات جديدة وسعيدة لتدوم السعادة بينهما، وليحيا الحب للأبد.

مع تمنياتي القلبية لكل زوجين بسعادة دائمة وحب لا يهزم أبدًا،،،