فهم المرأة للرجل يحقق التناغم والتفاهم بينهما

خفايا سيكولوجية الرجل من وحي كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة .. هكذا تفهمينه

ريهام كامل
30 أغسطس 2024

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة؛ الجميع يعلم بهذا الكتاب الرائع للمؤلف الأمريكي جون غراي الذي قدم لنا حقائق عميقة عن الاختلافات الموجودة بين الرجال والنساء من خلال عرض نموذج توجيهي لتعزيز التفاهم بينهم، وتخطي كل هذه الاختلافات التي وإن بدت عديدة ومتداخلة إلا أنها مفيدة جدًا على اعتبار حقيقة هامة وهي أن الرجال والنساء خلقوا ليكملون بعضهم البعض. فكل من الفريقين يعتريه النقص من عدة أوجه، ومن الطبيعي أن تحدث فكرة الكمال بينهم بفهم هذه الحقيقة.

المرأة رمز القلب والعاطفة جميلة ككوكب الزُهرة ولكنها قد تكون جحيمًا لمن يحاول الإساءة إليها أو يحاول طمس هويتها، إرضاؤها أمرًا بسيطًا وفي الإمكان، ولكنها قد تكون الأصعب في التعامل عند جرح كرامتها وكبريائها، وجرحها قد يكون من همسة لا تروق لها، ولذلك يجب الحرص الشديد عند التعامل معها. أما الرجل هو العقل المخطط والمدبر وذلك لا يعني إنه لا يؤمن بالمشاعر والأحاسيس فكل بني آدم لديهم هذه المنحة الربانية منحة الشعور ويجب صيانتها والحفاظ عليها. تحدثنا كثيرًا عن المرأة، وهذه المرة أيضًا سيكون حديثنا عنها ولكن بطريقة غير مباشرة من خلال مساعدتها على فهم الرجل بصورة أكثر إيضاحًا، ليتحقق التفاهم بينها وبين الرجل، ولتصبح الحياة بينهما أكثر انسجامًا ومن ثم أكثر استقرارًا.

من أجل ذلك عزيزتي حواء، ولتعزيز علاقتك بالرجل ليس فقط كشريكًا أصيلًا في الحياة ولكن أيضًا كأباكِ، أو أخوكِ، أو ابنك، أو زميلك في العمل، أقدم لكِ اليوم أهم أسرار التعامل مع الرجل من خلال فهمه وتعزيز التناغم والانسجام معه لتتحقق الفوائد المرجوة من علاقتك به.

كيف تفهمين الرجل؟

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

من الممكن فهم الرجل ولكن ليس من الممكن معرفة ما يدور بعقله. لذا من الخطأ توحيد التعامل مع الرجال بنفس الطريقة، لأن لكل رجل طباعه وسماته الشخصية التي تميزه عن غيره. وعليه لا يمكنك مثلًا استشارة صديقاتك في جلسات الصباح، وعند تناول القهوة معهن عن الطريقة اللاتي يتعاملن بها مع أزواجهن لتعتمديها في التعامل مع زوجك. لأن النتيجة ستكون غير مرضية وغير ناجحة. ولذلك ليس منطقيًا أبدًا أن يتم طرح كتالوج عام للتعامل مع الرجل بشكل عام. إن الأمر ليس كذلك، فكيف إذًا يتحقق الفهم الذي يحقق استقرار ونجاح العلاقة مع الرجل؟

إن الوصفة السحرية لفك رموز آدم وللتقرب منه أكثر لفهم الطريقة المثلى للتعامل معه هي فهم سلوكه من خلال فهم كيفية تفكيره ورؤية الحياة من خلال عينيه هو وليس من خلالكِ أنتِ، لا تتعجبي فإذا كنتِ ترغبين في إقامة علاقة سليمة وناجحة ومرضية لكل منكما عليكِ إذًا باعتماد هذه النصيحة الأهم على الإطلاق في تحقيق التفاهم بينك وبين الرجل.

تحلي بالصبر، واجعليه رفيقًا لكِ في رحلة تعرفك على الرجل عن قرب. واعلمي أن فهم الرجل يتطلب منكِ معرفة دراسة ردود أفعاله في المواقف جيدًا، ودراسة طريقة حله للمشاكل وطريقة تعامله معها. لا داعي للقلق؛ الأمر بسيط جدًا وبديهي للغاية وقد فعلته أمهاتنا من قبل، ففي كل مرة يحدث الخلاف كن يتعلمن من المواقف ويتفهمن شخصية شركاء الحياة كل على حدة إلى أن أصبحن يفهمن رجالهن من نظرة عين. هذه براعة أمهاتنا في التعامل مع الرجال فأين نحن منهن ونحن الأعمق وعيًا والأكثر ثقافة وتقدمًا بفضل التطور الذي نحيا فيه الآن؟

ماذا يحتاج الرجل من المرأة؟

إن أكثر ما يريده الرجل من المرأة أن تفهمه فإن فعلت، ساد التفاهم بينهما، وتحقق التناغم والانسجام بينهما. ولكن بعد أن يتفهمها هو أيضًا لأنه لا يمكن أن تنجح العلاقة بين الرجل والمرأة ويسود الاستقرار بينهما إلا بمحاولات لا نهائية لفهم كل منهما الآخر، وبذل الجهد لإيجاد نقطة تلاقي يخرج منها بصيص أمل في تحقيق حياة سعيدة وهادئة ومطمئنة بينهما.

ماذا سيحدث بعد فهمك للرجل؟

ستصبحين الأقرب إليه، والوحيدة التي يسمح لها بالدخول إلى عالمه دون تفكير أو حذر، ستصبحين حقًا شريكة العمر ورفيقة الدرب، الحبيبة والصديقة، المؤنسة الغالية التي يرى العالم بعيناها هي لا بعينه.

إن كلامي هذا ليس كلامًا رومانسيًا إنما هو انعاكسًا لعلاقات ناجحة قامت على التفاهم بين الرجال والنساء، فكم من شركاء حياة نجحوا ووصلوا إلى أعلى درجات التناغم والتفاهم بفضل فهمهم لبعضهم البعض. إنها حقائق غالية وليست دربًا من دروب الخيال.

أسرار يجب أن تعلميها عن الرجل

الرجل لا يطلب المساعدة ولذلك يلجأ للعزلة للتفكير في حل

أنتِ كامرأة يجب أن تكوني على علم بأسرار الرجل لتكوني قادرة على فهمه بصورة أعمق، ومن أبرز هذه الأسرار ما يلي:

الرجل لا يطلب المساعدة

عندما يمر الرجل بمشكلة ما ستجدينه منغلقًا على نفسه على غير عادته، أتعلمين ماذا يفعل؟!، إنه يعاني من مشكلة ما، ولذلك يفضل الاختلاء بها ليفكر في إيجاد حلول للمشكلة التي تعتريه. والأكثر من ذلك أنه يفضل الوقوع في أخطاء ومشاكل أكبر على أن يطلب المساعدة منكِ، لأنه يعتبر طلب المساعدة من أنثاه نوع من أنواع الضعف وهو ما لن يقبله وبخاضة إذا كان رجلًا حقيقيًا تتوافر فيه كل معاني الرجولة الجميلة.

الرجل يؤمن بقدرته على حل المشاكل

من المؤكد أنه مر عليكِ هذه النوعية من الرجال الذين يرون أنهم قادرين على حل أي مشكلة، سنبدأ من المواقف الحياتية اليومية، ماذا لو تعطلت السيارة، سيقوم هو بتصليحها لأنه يعتقد تمام الاعتقاد بأنه يملك القدرة على فعل ذلك، وماذا عن مشاكل الأجهزة المنزلية من سخان وثلاجة وغيرها. إنه الأقدر على تصليحهم جميعًا. وبحسب كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، وعلى الرغم من أن المرأة تستطيع أن تفكر في أكثر من أمر، وأن تقوم بأكثر من مهمة في نفس الوقت، وهذا ما لا يستطيع الرجل فعله بنفس الكيفية إلا أنه يملك مهارة أخرى، وهي أنه قادر على اصلاح كل شيء بحسب اعتقاده.

الرجل ينظر إلى النساء الأخريات

هذه حقيقة مؤكدة فجميع الرجال ينظرون إلى النساء الأخريات، ولكن ليس لنفس الأسباب أو بنفس الطريقة، فقد ينظر بعض الرجال إلى النساء الأخريات كنوع من الفضول، وقد ينظر بعضهم إلى النساء بسبب إعجابهم بالجمال أو الشخصية. والمقصود هنا ليس الصاق التهم بالرجل لأنها ليست بالضرورة أن تعكس أمرًا سلبيًا فيه. عن النظرة البسيطة التي لا ضرر ولا ضرار فيها أتحدث.

الرجل يعشق الكلام المعسول أيضًا

ولأن لديه مشاعر وأحاسيس يجب أن تُقدر، يجب أن تعلمي غاليتي أنكِ لست وحدك من تعشق الكلام المعسول، فالرجل أيضًا يعشقه، ويعشق المديح، ويحب الثناء عليه بشكل كبير. لذا يمكنك كسب قلبه وحبه للأبد بتقديره والثناء عليه كلما فعل لكِ أمرًا طيبًا سواء في المنزل، أو لتعبه خارج المنزل من أجل سد الاحتياجات الأساسية وتحقيق حياة كريمة لكِ. افعلي ذلك دائمًا وستكونين الأقرب إليه.

الرجل يحب المنافسة

لا تتعجبي، فالرجل يعشق المنافسة، وستلاحظين ذلك حتى في علاقته معكِ، لأنه يحب أن يكون الأفضل، لذا تفهمي ذلك، واسمحي له بخوض المنافسة فقد يكون ذلك سببًا في رفع كفائته في الحياة وتعزيز اعتمادك عليه في الحياة بشكل أكبر.

الرجل طفلك الكبير

مهما بلغت مكانة الرجل في العمل، ومهما حصل على تقدير في حياته، ومهما وصلت هيبته، سيكون طفلًا كبيرًا دائمًا بالنسبة لكِ، يحتاج إلى العطف والحنان والاحتواء والاحتضان، ويهرع إليكِ ليشعر بالأمان. إن الأمر لا يتعلق بالقوة والهيبة إنما يتعلق بطبيعة الرجل المتأصلة فيه، و هي الاشتياق إلى الأم التي ترعى وتحن، وتسامح وتغفر، وتحتضن بحب وصدق ووفاء. فكوني له الأم والحبيبة تكسبين حبه واحترامه، وتنعمين بحياة مستقرة هادئة معه.

فهم الرجل يتحقق من خلال معرفة طباعه وردود أفعاله

الرجل ينسى التواريخ المهمة في الزواج

لماذا ينسى الرجال التواريخ المهمة؟، سؤال يحير جميع النساء. فالرجل ينسى كثيرًا. فلا تغضبي إن نسى تاريخ زواجك أو أي من المناسبات الجميلة التي جمعت بينكما. واعلمي أن النسبة الأكبر من الرجال لا ينتبهون إلى التواريخ أو المناسبات الخاصة. والسبب لا علاقة له بمشاعرهم تجاه نسائهم. فبحسب الدراسات العلمية التي طرحت في هذا الصدد ينسى الرجل التواريخ وحتى قوائم البقالة التي ذكرتيها له، وذلك بسبب اختلاف الهرمونات بينكما. فإذا نسى شريكك مناسبة غالية عندك ذكريه بها واحتفلي معه بها.

الرجل يخاف من الزواج والالتزام

نسبة ليست قليلة من الرجال يخافون من الالتزام طويل الأمد ما يجعلهم يخشون الزواج والارتباط بشريك مدى الحياة. قد يكون لديهم أسبابًا قوية تدفعهم إلى ذلك. منها ما هو نفسي، ومنها ما يرتبط بالنشأة والبيئة التي ينتمون إليها، لذلك فهم بحاجة إلى وقت كافٍ من أجل الاستعداد والتهيئة لأي حالة من حالات الالتزام الطويل. قد يتطلب هذا الأمر منكِ حكمة بالغة إذا صادفتِ هذا النوع من الرجال. فقد يكون بحاجة إلى الفضفضة والتحدث مع أحد، فكوني أنت ذلك الشخص، وساعديه على تجاوز الأزمة بسلام.

الرجل لا يكذب دائمًا

توجد نسبة ليست قليلة من الرجال صادقين مع نسائهن خلال مسيرة الحياة الزوجية، البعض منهم عرف الكذب الطريق إليهم. فقط آمني بشريك حياتك الصادق، وامدحيه وارفعي من معنوياته لأنه يحيا ويتعامل بشكل أفضل مع المخفزات الإيجابية.

الرجل لا يحب القيود

أمر حقيقي مائة بالمائة يشترك فيه جميع الرجال، فالرجل لا يحب أن يشعر بالقيد. والزواج لا يعني أنه بات حبيسًا في قفصه الذهبي، لذا احترمي مساحته الخاصة. واسمحي له بالانفراد بنفسه، واعلمي أن ليس كل انفرادًا تخطيطًا للانفصال عنكِ. امنحيه حرية مقابلة الأصدقاء واحذري الاستياء من ذلك ما لم يتخطى حدود الحقوق المتلعقة باستقرار الحياة الزوجية ودوام الود والرحمة بينكما.

الرجل لا يجيد التعبير عن المشاعر

المرأة تعبر عن مشاعرها بصورة أعمق، والسبب طبيعتها العاطفية التي خلقت عليها من ناحية، ولتفوقها لغويًا على الرجل من ناحية أخرى، وهذه أيضًا أحد الاختلافات بين الرجل المريخ والمرأة الزهرة، ولكن الرجل لا يستطيع التعبير عن المشاعر بمختلف أنواعها بشكل جيد، وهنا يأتي دورك أنتِ عزيزتي، حاولي تعزيز الثقة بينكما، وحفزيه على الفضفضة والتعبير عن المشاعر في مختلف المواقف. صحيح أن الرجل لا يستطيع التعبير عن مشاعره بشكل جيد ولكنه يملك ما هو أهم!، الأفعال يا عزيزتي، فالرجل الذي يحب حبًا حقيقيًا غالبًا ما تظهر مشاعره في علاقته بالأفعال وليس الكلمات. أنصحك بمحاولة فهم لغة الحب التي يتحدث بها معك.

الرجل لا يفهم الفرق بين التلميحات والتصريحات

هل تعلمين أن النساء يتفوقن على الرجال في معرفة الفرق بين التلميحات والتصريحات؟، فالمرأة تستطيع أن تفهم تلميحات الرجل، وهو ما يعجز عنه بشدة، لذا إن أردتِ شيئًا منه عليك باخبارك إياه مباشرة، وعدم التلميح. فعلي سبيل المثال لا الحصر، قد يكون الرجل مقصرًا معك في بعض الأمور الحياتية، أو أنه يهمل مشاعرك ولا يهتم بها، عليك هنا بالتصريح له بذلك وبصيغة مباشرة لأن التلميح بتقصيره في هذه الحالة لن يجدي نفعًا يذكر.

خلاصة القول:

كانت هذه بعض من المعلومات والحقائق المرتبطة بالرجل والتي يساهم فهمها وإدراكها في تحقيق التفاهم والانسجام معه، وما يجب أن تعلميه أنتِ كامرأة أن النساء يختلفن في كثير من الأمور عن الرجال وهم أيضًا يختلفون عنهن، وأن الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، وأن الطريقة الأفضل لتحقيق التقارب بينهم محاولة فهم كل منهم للآخر.