يجب الاهتمام بتجربة العميل في موقع الويب الخاص بك منذ بداية دخوله الموقع حتى خروجه

9 أخطاء شائعة في التجارة الالكترونية وكيفية تجنبّها

عند بدء التجارة الإلكترونية من المهم أن تكوني على دراية بالواقع والعوائق التي قد تجدينها في طريقك. فيما يلي بعض عيوب وأخطاء التجارة الإلكترونية التي يواجهها أصحاب الأعمال والتي قد لا توجد في أنواع أخرى من التجارة. من المهم إدراك أن تلك الأخطاء يُمكِن في أكثر الأحيان التغلُّب عليها عند اتباع الوسائل الصحيحة.

عيوب التجارة الالكترونية

من أبرز العيوب التي تجعل التجارة الإلكترونية صعبة لبعض أصحاب الأعمال ما يلي:

  • صعوبة توفير تجربة شراء واقعية للعملاء.
  • صعوبة توصيل المنتجات في وقت قصير خاصة للشركات والمشاريع الصغيرة.
  • المخاطر الرقمية التي تهدد المتاجر الإلكترونية والتي تحتاج إلى تكاليف من أجل الحماية منها.
  • سهولة مقارنة الأسعار بين متجرك والمتاجر الأخرى.
  • عدم قدرة أي شخص على الشراء من متجرك إذا تعطل موقع المتجر الإلكتروني.
  • صعوبة الوصول للعملاء دون استراتيجية تسويقية جيدة.

الأخطاء الشائعة التي تواجهها شركات التجارة الإلكترونية

هناك عدد من الأخطاء التي من الشائع أن تقع بها شركات التجارة الإلكترونية الصاعدة، واقتراحات لمعالجتها وتجنبّها:

من السهل تجنب الكثير من عيوب وأخطاء التجارة الالكترونية
من السهل تجنب الكثير من عيوب وأخطاء التجارة الالكترونية

إهمال أبحاث السوق

أحد الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها رواد الأعمال أثناء غوصهم في عالم الأعمال التجارية عبر الإنترنت هو التغاضي عن أهمية أبحاث سوق التجارة الإلكترونية.

تتجاوز أبحاث السوق مجرد تحديد العملاء المحتملين. يتضمن ذلك فهم تفضيلاتهم، ونوع تسويق المحتوى وكيفية تنقلهم في تجربة التسوق عبر الإنترنت.  إهمال هذه الخطوة يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من المشاكل، ومن خلال الاستفادة من أدوات مثل محركات البحث وتحليلات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للشركات الحصول على معلومات حول كيفية سلوك جمهورها.

تجاوز تحليل المنافسين

يتجاوز تحليل المنافسين مجرد التحقق من نطاق منتجاتهم أو أسعارهم. إنه يتضمن الغوص العميق في استراتيجيات التسويق الرقمي، وميزات تطوير الويب، وحتى آليات دعم العملاء الخاصة بهم. على سبيل المثال، إذا كان أحد المنافسين يقدم عرضاً ذا قيمة فريدة، مثل تغليف هدايا مجانية أو برنامج ولاء، فقد يكون من المفيد التفكير في متجرك الخاص. يجب الحرص دائماً على تحليل المنتجات عالية الأداء ومراجعات العملاء وحتى أوصاف المنتج لتقديم نظرة ثاقبة لمتطلبات السوق والفجوات.

ضعف طرق الدفع

لا يبحث العميل فقط عن منتج رائع على موقع الويب الخاص بك، ولكن أيضاً يبحث عن خدمة جيدة مثل عملية دفع بسيطة وآمنة. بوابة الدفع التي تحددها لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك هي ميثاق الثقة التي تبنى مع عملائك أثناء قيامهم بعمليات الشراء.

إهمال تحسين موقع الويب لمستخدمي الجوّال

من المهم أن تكوني على دراية بعيوب وأخطاء التجارة الالكترونية
من المهم أن تكوني على دراية بعيوب وأخطاء التجارة الالكترونية

يعد إنشاء تصميم موقع ويب متوافق مع الأجهزة المحمولة أمراً مهماً للمبيعات ويساعد على تحسين تصنيف SEO الخاص بك.  عند التفكير في كيفية جعل موقع الويب الخاص بك مناسباً للجوّال، يجب الانتباه إلى التصميم وتحسين حجم الصورة وحجم الخط والمحتوى واستخدام أدوات إنشاء مواقع الويب سريعة الاستجابة.

عدم وجود هوية تجارية

أحد الأخطاء التجارية الأكثر شيوعاً هو بدء موقع للتجارة الإلكترونية دون الالتفات إلى هوية العلامة التجارية أو الرسالة المراد توصيلها. يجب أن تتحد جودة المنتج بهوية قوية للعلامة التجارية تجعلها فريدة من نوعها في السوق.

إذا أجريت أبحاثًا سوقية كافية، فمن المفترض أن يكون لديك فكرة قوية عما يبحث عنه جمهورك المستهدف، وكيفية التعامل معه. ركزّي على مطابقة شعارك مع فكرة عملك، وانتبهي إلى نغمة المحتوى وحتى تنسيق عنوان بريدك الإلكتروني.

تحذير "غير آمن"

تعد الرسالة المنبثقة "تحذير غير الآمن" مؤشر مقلق لأي عميل جديد يزور موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. أحد العناصر الأكثر أهمية في أي موقع للتجارة الإلكترونية هو تأمين المعاملات وعملية جمع البيانات الحساسة مثل البيانات المصرفية والمعلومات الشخصية. تؤيد Google رسمياً تأمين مواقع الويب باستخدام HTTPS نظراً لأنه مهم أيضا لزيادة حركة المرور على الموقع. تأكدي من أن لديك شهادة SSLمثبتة بشكل صحيح على موقع الويب الخاص بك.

سوء تجربة المستخدم

تجربة المستخدم هي تجربة العميل في موقع الويب الخاص بك منذ بداية دخوله الموقع حتى خروجه، يستخدمه أصحاب الأعمال لمراقبة مدى سرعة ومرونة وظائف موقع التجارة الالكترونية الخاص بك للزائرين عند شراء منتجك أو استخدام خدمتك. سيساعدك بحث UX على تقديم أفضل الحلول لعملائك - لأنه يمكنك معرفة ما يحتاجون إليه بالضبط.

عدم الاطلاع على اتجاهات التجارة الالكترونية

المشهد الرقمي يتطور باستمرار. بدءاً من التغييرات في خوارزميات محركات البحث وحتى التحولات في سلوك المستهلك عبر الإنترنت، يعد البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات أمراً بالغ الأهمية لأي علامة تجارية للتجارة الإلكترونية. تجاهل هذه الاتجاهات يمكن أن يكون ضاراً. تخيلي أنك قد تفقدين زيادة كبيرة في عدد العملاء المحتملين لأن متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك غير مُحسّن لأحدث الهواتف الذكية. أو فكرّي في المبيعات المفقودة لأن صفحات منتجك تفتقر إلى أحدث أشكال الدليل الاجتماعي الذي يثق به المستهلكون.

عدم كفاءة خدمة العملاء بعد البيع

قد يبدو أن إنشاء متجر إلكتروني امرا كافيا لزيادة المبيعات، ولكن يجب أيضاً أن تضعي في اعتبارك تتبع مدى رضا العميل بعد عملية الشراء. حاولي ألا تجعل العميل يواجه تجربة شراء سلبية، أو أن يقوم العميل بشرح مشكلته لمتحدثين مختلفين من خدمة العملاء، يجب أن تكون شركتك لديها فريق دعم يقظ ومنظم. من المهم أن تتذكري كيف ستؤثر تجربة الخدمة السيئة على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بشكل سلبي.

صعوبة الحفاظ على الأمن السيبراني Cyber Security 

أصبح اختراق وسرقة معلومات العملاء وبطاقات الائتمان أمراً شائعاً اليوم، وتؤثر هذه الثغرات بشكل مباشر على ثقة المستهلكين وتجعل من الصعب عليهم أخذ خطوة التعامل مع المتاجر الإلكترونية. لذا، من المهم عند بناء موقع خاص بمتجرك الإلكتروني الاستعانة بخبراء الأمن السيبراني من أجل تأمين بياناتك وبيانات العملاء.