لولوة الشقحاء

معرض الرياض الدولي للكتاب.. هذا دليلكِ لتجارب الفن والثقافة والأزياء والسينما

شروق هشام
26 سبتمبر 2024

تحت شعار "الرياض تقرأ".. انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، في حرم جامعة الملك سعود، ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل، بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر، من أكثر من 30 دولة، موزعة على أكثر من 800 جناح، إضافة إلى مشاركة هيئات ومؤسسات ثقافية سعودية وعربية ودولية.. هذا بالإضافة إلى البرنامج الثقافي في المعرض.

البرنامج الثقافي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

سيكون زوار معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، على موعد مع تجربة معرفية وثقافية مميزة ومتنوعة ضمن برنامج ثقافي ثري بالفعاليات والأنشطة التي تتجاوز 200 فعالية، تشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية، والعروض الفنية والمسرحية، وورش العمل التي تناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات، وذلك بمشاركة نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية والمنطقة والعالم.. ومن ضمن هذه الموضوعات سجلت الفنون الثقافية المتنوعة مثل الأزياء والسينما والتقنية حضورها في المعرض بمشاركة نخبة من الشخصيات السعودية.. وفي إطار ذلك اطلعي على دليلكِ لتجارب الفن والثقافة والأزياء والسينما في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024.

أبرز الشخصيات المشاركة في الأزياء والسينما والتقنية والثقافة في معرض الرياض الدولي للكتاب

نوف السديري

نوف السديري الصورة خاصة بمجلة هي
نوف السديري الصورة خاصة بمجلة هي

سيدة الأعمال والمصممة السعودية المبدعة "نوف السديري" مؤسسة العلامة الوطنية المتميزة "عبايات نوف السديري"  NOUF ALSUDAIRI ABAYAS منذ عام 2015م، والتي تعد إحدى أبرز المصممات السعوديات المتميزات بمواهبهن الإبداعية المتنوعة، وبتصاميمهن الاستثنائية المتأصلة في التراث والثقافة السعودية، وتأتي مشاركة نوف السديري في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 من خلال مشاركتها في جلسة نقاشية بعنوان "الزي السعودي بين الخصوصية والتداخل، والتي ستديرها مصممة الأزياء السعودية المتخصصة بالأزياء التراثية "ريم عسيلان".

وتهدف هذه الجلسة النقاشية إلى استكشاف جوانب الزي السعودي وتطوره في ظل التغيرات الحديثة، مع التركيز على كيفية الحفاظ على الخصوصية الثقافية في مواجهة التأثيرات الخارجية والتداخل مع الأزياء العالمية، بالإضافة إلى أهمية الزي السعودي كرمز للهوية الوطنية والثقافية، وكيف يمكن التوفيق بين الحفاظ على هذه الهوية والانفتاح على التنوع والابتكار في عالم الموضة.

لولوة الشقحاء

لولوة الشقحاء - الصورة الرئيسية
لولوة الشقحاء 

الرئيس التنفيذي لجمعية الأزياء المهنية "لولوة الشقحاء" وهي الجمعية المهنية التي تقوم بأنشطة وفعاليات متميزة، والتي تسعى من خلالها إلى تحقيق رؤيتها الرامية إلى قيادة قطاع الأزياء نحو الابتكار والتميز والاستدامة، وتعزيز دوره التنموي في الاقتصاد السعودي، وإبراز الهوية الثقافية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وتتضمن مشاركة لولوة الشقحاء في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 ، مشاركتها في ندوة حوارية بعنوان "دور الموضة في التعبير عن الشخصية والهوية"، والتي يديرها "عبدالرحمن العابد"، حيث تناقش الجلسة كيف تعكس اختيارات الملابس والأساليب الفردية القيم والثقافات والاهتمامات الشخصية، بالإضافة إلى تأثير الموضة على كيفية إدراك الأفراد لأنفسهم وبيئتهم الاجتماعية، كما ستشمل النقاشات موضوعات مثل تأثير الموضة على الهوية الثقافية، الدور الاجتماعي للموضة، وكيف تعبر الأزياء عن التغيرات في المجتمع والأفراد.

هند الفهاد

هند الفهاد
هند الفهاد

"هند الفهاد" المخرجة السينمائية ومنتجة الأفلام السعودية، التي بدأت رحلتها الإخراجية عام 2012، وانتجت وأخرجت العديد من الأعمال السينمائية المتميزة، بل وحصلت على العديد من الجوائز خلال رحلتها السينمائية ومشاركاتها اللافتة المتنوعة في أبرز المهرجانات السينمائية المحلية والعربية والعالمية.

وتشارك المخرجة والمنتجة هند الفهاد في معرض الرياض الدولي للكتاب من خلال تقديمها لورشة عمل بعنوان "الإخراج"، لتشارك زوار معرض الرياض الدولي للكتاب أبرز خبراتها وإنجازاتها ونجاحاتها المميزة كإحدى الشخصيات السعودية البارزة في صناعة السينما.

الدكتورة هناء نمنكاني

الدكتورة هناء نمنكاني
الدكتورة هناء نمنكاني

تشارك الدكتورة "هناء نمنكاني" الأستاذ المساعد في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز، مستشارة تطوير الأعمال، والمهتمة بالإبداع الثقافي، والحاصلة على الدكتوراة في نظم معلومات واستراتيجيات الأعمال، في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 .

وتتضمن مشاركة الدكتورة هناء نمنكاني في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 ، المشاركة في ندوة حوارية بعنوان "قوة السرد القصصي في نجاح العلاقات"، وهي الندوة التي ستديرها الكاتبة "منى كنعان"، حيث سترتكز الندوة الحوارية على ما هو السرد القصصي؟ وماهي تحديات اختلاف الأجيال وتعدد الثقافات؟ وكيف يلهم ويحفز السرد القصصي التواصل لنجاح العلاقات الاجتماعية والمهنية.

سلمى بوخمسين

سلمى بوخمسين الصورة من موقع إثراء
سلمى بوخمسين الصورة من موقع إثراء

كاتبة الرأي السينارست والقاصة الحكواتية "سلمى بوخمسين" المتحدثة في الوعي الاجتماعي، والتي حصلت على العديد من الجوائز في مجالات مختلفة، من أبرزها النصوص والعروض المسرحية والقصص القصيرة والمقالات الأدبية، كما حصلت على جائزة صناعة المحتوى الرقمي الإيجابي عام 2023 .

وتشارك سلمى بوخمسين في معرض الرياض الدولي للكتاب من خلال مشاركتها في ورشة عمل بعنوان "فن القصة والسرد في الوجدان الإنساني"، والتي ستسلط الضوء خلالها على العديد من المحاور الهامة وتستعرض الإجابة على العديد من الأسئلة المختلفة، ومن أبرزها هل نحن نصوغ الحكايات؟ أم أن الحكايات تصوغنا؟ هل نؤرخها أم تؤرخنا؟ ومن نحن دون سردياتنا؟.

غادة أبا الخيل

غادة أباالخيل تم استلام الصورة
غادة أباالخيل تم استلام الصورة

"غادة المهنا أباالخيل" الباحثة والمستشارة الثقافية السعودية والإعلامية المتخصصة التي تركز على التاريخ البصري لشبه الجزيرة العربية وهويتها، والمُلقبة بـ "ابنة الجزيرة العربية" والتي خطت من خلال مسيرتها الأدبية والثقافية وقصصها وكتاباتها الإبداعية العديد من الخطوات التي أكدت من خلالها شعورها القوي بالانتماء إلى جذورها في شبه الجزيرة العربية وشغفها بالتاريخ والثقافة العربية عموما والسعودية خصوصا.  

وتأتي مشاركة غادة أباالخيل في معرض الرياض الدولي للكتاب، من خلال المشاركة في ندوة حوارية بعنوان "ما الذي تقوله لنا الصورة الفوتوغرافية؟"، بمشاركة "عبدالله النحيط"، فيما يدير الندوة "صالح الهذلول"، وهي الندوة الحوارية التي ستلقي الضوء على أنه يقف خلف الصورة مصور وأمامها قارئ، وبينهما نص على شكل صورة نحاول معرفته.

الصور من حسابات الشخصيات المذكورة.