أهم الكتب الأساسية لعاشقات الألماس

هل تلفت قطع المجوهرات المرصعة بالألماس انتباهك، ولكن تواجهين صعوبة في اختيار ما يناسبك؟ وهل لديك تساؤلات حول حجم حجر الألماس وقصته وشكله؟ في هذا المقال، سنعرّفك إلى أبرز الكتب التي تهم عاشقات الألماس.

How to Buy a Diamond: Insider Secrets for Getting Your Money's Worth

يُعتبر هذا الكتاب مناسباً للخبراء وللمهتمين بعالم المجوهرات

يشرح فريد كويلار Fred Cuellar، أحد أبرز خبراء الألماس في العالم، في كتابه هذا كل ما تحتاجين معرفته عن حجر الألماس ويمدّك بالنصائح اللازمة لتحديد ما يناسبك. ويُعتبر هذا الكتاب مناسباً للخبراء وللمهتمين بعالم المجوهرات وبحجر الألماس على وجه التحديد. إذ يغوص كويلار فيه في تفاصيل قصات حجر الألماس وألوانه ولمعانه ووزنه، مرفقاً نصه بصور ورسوم بيانية وتوضيحية.

Diamond Ring Buying Guide: How to Evaluate, Identify, and Select Diamonds & Diamond Jewelry

إذا كنت مقبلة على الخطوبة أو على الزواج، فهذا الكتاب مناسب لك

إذا كنت مقبلة على الخطوبة أو على الزواج، فهذا الكتاب مناسب لك، إذ تستعرض فيه عالمة الأحجار الكريمة رينيه نيومان Renée Newman كل المعلومات الأساسية لاختيار القطعة المثالية.  ويتميّز هذا الكتاب بلغته الإنكليزية السهلة وباحتوائه على العديد من الصور الملونة التي من شأنها أن تساعدك على تقييم حجر الألماس. يُشار إلى أنّ في رصيد نيومان 13 كتاباً عن الأحجار الكريمة والمجوهرات.

Blood Diamonds

حوّل الكتاب إلى فيلم في العام 2006

من المؤكد أنّك سمعت كثيراً عن تجارة الألماس غير الشرعية وعن دورها في تمويل الصراعات والحروب في أفريقيا. الصحافي الأميركي غريغ كامبل Greg Campbell كتب Blood Diamonds، أو الماسات الدموية، بعد سفره إلى سيراليون في العام 2001، أي في خضم الحرب الأهلية. ونظراً إلى أهمية المعلومات التي أوردها كامبل في كتابه، حوّل إلى فيلم في العام 2006، لعب فيه النجم الأميركي ليوناردو دي كابريو دور البطولة.

Flawless

يُعتبر هذا الكتاب مناسباً لعاشقات التشويق والإثارة

يُعتبر هذا الكتاب مناسباً لعاشقات التشويق والإثارة، إذ يروي فيه غريغ كامبل وسكوت أندرو سيلبي Scott Andrew Selby  إحدى أكبر عمليات سرقة الماس في التاريخ. في الواقع، يسرد الكاتبان وقائع سرقة خزنة مركز أنتويرب الماسي في شباط/فبراير العام 2003. ويتتبع غامبل وسيلبي مجموعة من اللصوص الإيطاليين المعروفة باسم مدرسة تورين، بقيادة ليوناردو نوتاربارتولو. في الواقع، أربكت عملية السرقة هذه رجال الشرطة، إذ ما زالوا عاجزين عن تفكيك ألغازها حتى يومنا هذا.

Famous Diamonds

يتميّز الكتاب بمعلوماته الغنية وتفاصيله الدقيقة

يتحدّث إيان بلفور Ian Balfour في كتابه عن قصص أهم وأشهر 80 حجر ألماس في العالم. ويتميّز كتاب Famous Diamonds بمعلوماته الغنية وتفاصيله الدقيقة، إذ يروي كيف انتقلت هذه الأحجار بين الأباطرة والملوك والملكات عبر التاريخ. كذلك، يتوقف الكتاب عند الخرافات المحيطة بهذه الأحجار وعن قدراتها "السحرية". ومن بين الماسات التي يتطرّق إليها بلفور نذكر ماسة كولينان، وماسة تايلور-بورتون، وماسكة كوهينور وماسة الأمل وسواها.