تفاصيل المعركة القضائية بين سكارليت جوهانسون و ديزني بسبب Black Widow

سكارليت جوهانسون Scarlett Johansson نجمة Black Widow، ترفع دعوى قضائية على شركة ديزني، مدعية أن إطلاق الفيلم في وقت واحد في صالات السينما وعلى منصة ديزني بلس Disney+، ينتهك عقدها وكلفها ملايين الدولارات.

سكارليت تفتح النار على ديزني

تزعم يوهانسون، 36 عامًا، أنها خسرت أكثر من 50 مليون دولار نتيجة عرض الفيلم على خدمة البث المباشر Disney + في نفس الوقت الذي ظهر فيه لأول مرة في المسارح، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

رفعت الممثلة الدعوى يوم الخميس في محكمة لوس أنجلوس العليا ضد ديزني، مدعية أنها حصلت على ضمانات بأن Black Widow ستحصل على عرض مسرحي حصري، وأن الجزء الأكبر من راتبها يعتمد على أداء شباك التذاكر Box Office.

تشير التقديرات إلى أن جوهانسون قد جنت حوالي 15 مليون دولار مقدمًا لـ Black Widow، وهي نفس الرسوم أو الأرباح حصلت عليها عن Avengers: Infinity War و Avengers: Endgame ، لكنها تقول في الدعوى أن الإصدار المزدوج اقتطع من مكافآتها الربحية.

تقول الدعوى: "تسببت ديزني عن عمد في خرق مارفل للاتفاقية، دون مبرر، من أجل منع السيدة جوهانسون من تحقيق الفائدة الكاملة من صفقتها مع مارفل".

جوهانسون هي واحدة من الممثلات الأعلى أجراً في العالم وتبلغ ثروتها الصافية حوالي 165 مليون دولار.

كان فيلمها الأعلى أجرًا حتى الآن هو Ghost in the Shell في عام 2017 ، حيث حصلت على راتب قدره 17.5 مليون دولار.

حصلت الأرملة السوداء Black Widow على 60 مليون دولار على منصة البث المباشر Disney + في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية وحدها.

كان الفيلم، الذي قامت ببطولته جوهانسون في دور الجاسوسة الفائقة، متاحًا عبر الإنترنت لمشتركي Disney + مقابل رسوم إضافية قدرها 29.99 دولارًا في نفس وقت طرحه في المسارح التقليدية.

حقق الفيلم رقماً قياسياً في حقبة الوباء، حيث حقق 218 مليون دولار في جميع أنحاء العالم خلال عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية في وقت سابق من هذا الشهر، بما في ذلك الأرقام الآتية من البث المباشر، حيث حقق 80 مليون دولار في شباك التذاكر المحلي و 78 مليون دولار دوليًا.

ومع ذلك، انخفض أداء شباك التذاكر للفيلم بشكل حاد بعد عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، مما دفع بعض المحللين إلى التساؤل عما إذا كان إصدار البث المباشر لـ Disney + قد أدى إلى تراجع مبيعات التذاكر.

شهد فيلم Black Widow انخفاضًا في إيرادات شباك التذاكر بنسبة 67 في المائة بعد افتتاح عطلة نهاية الأسبوع ، حيث حققت مبيعات التذاكر حاليًا 319 مليون دولار على مستوى العالم، مما يجعل الفيلم كأحد أفلام مارفل Marvel الأقل ربحًا على الإطلاق.

وكذلك تشير الدعوى القضائية إلى أن أسهم ديزني ارتفعت بعد أن كشفت الشركة عن المبيعات المتدفقة المثيرة للإعجاب لـ Black Widow على Disney +.

ديزني تخدع الشقراء؟

تدعي الدعوى القضائية التي رفعتها جوهانسون أن ديزني أرادت توجيه الجماهير نحو Disney +، "حيث يمكنها الاحتفاظ بالإيرادات لنفسها مع تنمية قاعدة مشتركي Disney + في نفس الوقت، وهي طريقة مجربة لتعزيز سعر سهم Disney".

وتقول الدعوى: "ثانياً، أرادت ديزني أن تخفض بدرجة كبيرة اتفاقية جوهانسون وبالتالي تثري نفسها".

وفقًا للدعوى، حاول وكلاء جوهانسون إعادة التفاوض بشأن عقدها بعد أن علموا باستراتيجية الإصدار المزدوج لـ Black Widow، ، لكن ديزني و مارفل لم يستجيبوا.

تنص الدعوى على أن جوهانسون كانت تخشى إصدارًا عبر خدمات البث في وقت مبكر من عام 2019، وأن خبراء مارفل أكدوا لها أن الفيلم سيُعرض في نموذج مسرحي تقليدي.

وبحسب البريد الالكتروني في مايو2019 والمرفق في الدعوى، فإن ديف جالوتزي كبير مستشاري مارفل، قال لوكلاء جوهانسون: "نحن نتفهم أنه في حالة تغيير الخطة، سنحتاج إلى مناقشة هذا الأمر معك والتوصل إلى تفاهم لأن الصفقة تستند إلى سلسلة من مكافآت شباك التذاكر (الكبيرة جدًا)".

تأتي الدعوى في لحظة محورية بالنسبة لصناعة السينما، حيث تقوم المزيد من الاستوديوهات الكبرى بتجربة إطلاق الأفلام في وقت واحد عبر الإنترنت وفي المسارح.