متى يبدأ ظهور الأسنان اللبنية وكيف يمكن الاعتناء بها

تختلط بعض الأمور على الأمهات الجديدات في عالم الأمومة، وخصوصاً في ما يتعلق بالأسنان اللبنية والفرق بينها وبين الأسنان الدائمة، ولذلك يجب أن تكون كل أم على علم بموعد ظهور الأسنان اللبنية عند الطفل الرضيع، وعن كيفية العناية بها، وعن توقيت ظهور الأسنان الدائمة لتتبع سلامة نمو الأسنان عند الطفل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل تتعلق بنمو الأسنان اللبنية، ولا بمرحلة التبديل.

ولأهمية هذا الموضوع، وبغرض تثقيف الأم نقدم اليوم إفادة طبية من الدكتورة ديالا سبانخ أخصائية طب الأسنان العام وطب أسنان الأطفال بمستشفى كليمنصو دبي عن الأسنان اللبنية، وموعد ظهورها، وكيفية العناية بها.

تنظيف الأسنان من أساسيات مقاومة مشكلة حساسية الأسنان عند الأطفال

الأسنان اللبنية

  • ظهور الأسنان اللبنية
  • استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة
  • نصائح للعناية بالأسنان اللبنية والدائمة

ظهور الأسنان اللبنية

بحسب دكتورة ديالا، الأسنان اللبنية هي الأسنان الأولى التي تتكون عند الأطفال، وتكون عادةً صغيرة الحجم لصغر حجم الفك عن الأطفال، ويكمن دورها في مساعدة الأطفال مضغ الطعام ويتم استبدالها بالأسنان الدائمة في مراحل نضوج الفك. وتحتاج الأسنان اللبنية إلى عناية فائقة منذ ظهورها، ولتعويد الطفل على العناية بها من نعومة أظافره لينشأ معتاداً على ذلك، وليجيد العناية بأسنانه عند حلول وقت تبديلها.

متى يبدأ ظهور الأسنان اللبنية وكيف يمكن الاعتناء بها

استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة

يتم استبدال الأسنان اللبنية بديةً في سن السادسة إلى وتستمر مرحلة التبديل حتى سن 13 : 14 سنة، وعند استبدالها يشعر الطفل بتحرك أسنانه وعادةً يكون ذلك غير مؤلماً له. وفي بعض الحالات ينبت السن الدائم خارج صف الأسنان اللبنية، ويجب في هذه الحالات إزالة السن اللبني الذي يعيق ظهور الأسنان الأخرى، ومن هنا تنشأ أهمية متابعة الأم لنمو أسنان طفلها الرضيع لتتأكد من عدم وجود أي مشاكل في نموها، ولاتخاذ إجراء سريع بشأنها إذا وجدت أي مشكلة.

وعن توقيت استبدال أسنان الأطفال اللبنية بالدائمة بحسب نوعها، يجب أن تعلم الأم أن وقت ظهور الأسنان الدائمة الأمامية أو ما تسمى القواطع أو الثنايا هو بين 6: 7 سنوات، في حين يكون توقيت ظهور الأسنان الدائمة الجانبية والتي تعرف بالرباعيات هو بين 7 : 8 سنوات، ويكون أوقات ظهور الأسنان الدائمية الجانبية المدببة وهي الأنياب هو بين 10-12 سنة ، وأوقات ظهور الأسنان الدائمية الخلفية من الأضراس أو ما تسمى الطواحن أو الأضراس الأولى هو بين 9-11 سنة، وبعدها أوقات ظهور الأسنان الدائمة الخلفية البعيدة ، أو ما تسمى بالطواحن أو الأضراس الثانية هو بين 10-12 سنة

نصائح للعناية بالأسنان اللبنية والدائمة

بحسب دكتورة ديالا، يجب على الأم الالتزام بتطبيق النصائح التالية للعناية بالأسنان اللبنية منذ ظهورها، وكذلك بعد استبدالها بالأسنان الدائمة حفاظاً على أسنان الطفل:

  1. تنظيف أسنان الطفل الرضيع بقطنة مبللة في البداية حفاظا على أسنانه واللثة.
  2. بعد كبر عمر الطفل، يجب تعليمه كيفية تنظيف الأسنان بالشكل السليم بالفرشاة والمعجون.
  3. استخدام معجون أسنان يحتوي على عنصر الفلورايد وأن يكون مناسباً لعمر الطفل.
  4. الاهتمام بغذاء الطفل وتناول المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم.
  5. السيطرة على تناول الطفل للحلويات والسكاكر.
  6. خفض كمية العصير لأنه يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  7. التأكد من عدم شرب الحليب في وقت متأخر من اليوم وغسل الأسنان بعده لأن سكر الحليب يؤدي إلى التسوس.
  8. ضرورة الفحص الدوري لأسنان الطفل.