كيف تحارب المرأة التشكيك في قدراتها على تحقيق ذاتها

كيف تحارب المرأة التشكيك في قدراتها على تحقيق ذاتها .بغض النظر عما ستقومين به أو تفعلينه في حياتك- سواء كان ذلك استكمال دراستك، أو اكتساب المزيد من المهارات المتعلقة بمجال عملك أو بناء عملك أو شركتك الخاصة أو الزواج أو حتى اختيار تأجيل الزواج لبعض الوقت حتى تكتشفي موقعك في هذ العالم- سوف تجدين من يدعمك في ذلك، ومن ينتقدون أو يشككون في قدرتك على النجاح (سواء كان ذلك بدوافع نبيلة مثل القلق حيال معاناتك من صعوبات أو أزمات أكبر في حالة الفشل، أو لدوافع غير نبيلة مثل الغيرة التي تجعل صاحبها يحاول تثبيط عزيمتك حتى لا تتمكني من تحقيق النجاح.

كيف يمكن التصرف مع المتشككين

كيف تحارب المرأة التشكيك في قدراتها على تحقيق ذاتها
كيف تحارب المرأة التشكيك في قدراتها على تحقيق ذاتها

عندما تواجه أي امرأة من يشككون في قدراتها ستصبح أمام أحد خيارين إما الاستماع لما يقول له هؤلاء المتشككين والتفكير فيه بشكل موضوعي لمعرفة ما إذا كان يتضمن وجهات نظر أو نصائح تستحق أن توضع في الاعتبار، قبل اتخاذك لقرار مصيري يتعلق بحياتك الشخصية أو مستقبل المهني أم هي مجرد مخاوف لا أساس لها أو تعليقات سلبية هدفها تثبيط عزيمتك.

الخيار الثاني هو أن تتجاهل المرأة تماما ما قد يقوله لها أي من المشككين، وتتظاهر بأن أحد لم يتحدث إليها ولا تعير من يشككون من قدراتها أي اهتمام وتكتفي بأن تجعل نجاحها فيما قررت أن تقوم به، ردا كافيا على تشكيكهم في قدراتها، وتبني امرأة واثقة من نفسها.

نصائح إضافية لمساعدتك على تجاهل تعليقات المتشككين في قدراتك والحد من آثارها السلبية

الحلين السابق ذكرهما يمكن اعتبارهما من الحلول الأولية البسيطة التي لن تضع حدا لمتشككين في قدراتك إلا لفترة محدودة، سيستمرون بعدها في التشكيك في قدراتك، والحكم عليك وانتقادك وتثبيط عزيمتك، ومن أجل ذلك دعونا نستعرض معا مجموعة من النصائح الهامة لمساعدتك على مواجهة تعليقات المتشككين في قدراتك والحد من أثارها السلبية وخاصة تثبيط العزيمة.

نصائح إضافية لمساعدتك على تجاهل تعليقات المتشككين في قدراتك والحد من آثارها السلبية
نصائح إضافية لمساعدتك على تجاهل تعليقات المتشككين في قدراتك والحد من آثارها السلبية
  1. تبني سلوك يوحي بالثقة بالنفس وامنحي نفسك الثقة التي تستحقها، حتى في أكثر لحظات شعورك بالقلق والخوف، لأن تصرفك بثقة وثقتك بنفسك ستجعل الآخرين لا شعوريا يشعرون بالمزيد من الثقة في قدراتك.
  2. كوني ناقد موضوعي لنفسك بمعنى ألا تغرقيها بالتعليقات السلبية المثبطة للعزيمة عند مواجهة أي إخفاق أو عقبة في الطريق وفي الوقت ذاته لا تعطيها أوهام زائفة دون أن تواجهيها بالحقيقة لأن ذلك سيقلل فرصك بالنجاح.
  3. حافظي على ثقتك بنفسك وكوني إيجابية لأن الثقة والمشاعر الإيجابية يمكنها ان تعطيك دفعة قوية للأمام وتشجعك على القيام بما يلزم لتحقيق النجاح، ولكن تذكري أن الثقة والمشاعر الإيجابية لا تكفي وحدها لتحقيق ما تطمحين إليه من نجاح وإنما ستحتاجين أيضا للكثير من التخطيط والعمل وبذل الجهد لتحقيق أحلامك.
  4. انتبهي لدوافع المتشككين في قدراتك لتعطي الاستجابة بمعنى إذا كان ذلك التشكيك قد جاء من شخص يهمه أمرك فهو على الأرجح مجرد سوء تصرف بحسن نية، بسبب قلق ذلك الشخص حيالك، وينصح في مثل هذه الحالات بالرد بالثقة لتجعلي المقربين منك أو من يهمهم أمرك يدركون أنك تدركين جيدا ما تقومين به، أما إذا جاء التشكيك من أناس يشعرون بمشاعر سلبية اتجاهك مثل الغيرة أو الحقد أو الكراهية، فينصح بتجاهل هؤلاء وترك مهمة الرد لما ستحققينه من نجاح أو إنجاز مستقبلي.
  5. لا تحيطي نفسك بالكثير من المتشككين في قدراتك لأن مشاعرهم السلبية ستنتقل إليك بمرور الوقت وقد تتسبب في إحباطك والتقليل من شعورك بالثقة حيال قدرتك على تحقيق النجاح، وبدلا من ذلك احرصي على إحاطة بنفسك بمن يقومون بتشجيعك ويؤمنون بقدرتك على تحقيق النجاح.

جميع الصور من على موقع ان بلبلش