خطوات عليك اتباعها لتعزيز ذكائك العاطفي

خطوات عليك اتباعها لتعزيز ذكائكِ العاطفي

عبد الرحمن الحاج

الذكاء العاطفي هو واحد من المهارات الضرورية للغاية، والتي ستحتاجين إليها بكل تأكيد خلال رحلتك لتطوير الذات، حيث يوفر الذكاء العاطفي لمن يتمتعون به الكثير من الفوائد والمميزات والتي من شأنها أن تصنع فارق كبير في حياتهم المهنية والشخصية، وقد تؤثر أيضا بطريقة إيجابية على المحيطين بهم، على سبيل المثال لا الحصر، يمكن للذكاء العاطفي أن يزيد من شعور صاحبه بالثقة بالنفس واحترام الذات، ويمكنه أيضا أن يساعد على التعامل مع الضغوط وأوقات الأزمات بطريقة أفضل، كما يساعدك على فهم الآخرين ومن حولك بصورة أفضل، وقد يزيد من ثقة الآخرين بك في بيئة العمل، ويزيد من فرص ترشيحك لمهام ذات طبيعة قيادية في بيئة العمل.

 الآن وبعد أن تعرفنا على بعض من فوائد الذكاء العاطفي، حان الوقت لكي نتعرف على الكيفية أو الخطوات التي يمكنك اتباعها لتعزيز ذكائك العاطفي.

أهم الخطوات التي ينصح باتباعها لتعزيز الذكاء العاطفي

خطوات عليك اتباعها لتعزيز ذكائك العاطفي

  1. ضعي في الاعتبار حقيقة أن الذكاء العاطفي يتطلب تعلم وتدريب وممارسة على أرض الواقع حتى تتمكني من تطويره وتعزيزه، مثله في ذلك مثل أي مهارة أخرى، وفي حين أن هناك من يتمتعون بذكاء عطفي فطري أكثر من سواهم، إلا أنهم بحاجة أيضا إلى صقل هذه المهارة بالمزيد من العمل والمعرفة والتطبيق، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه المهارة.
  2. بمجرد أن تتعرفي على المهارات الأساسية للذكاء العاطفي، عليك أن تبدئي في التدرب على هذه المهارات بصفة مستمرة لإجادتها، وأفضل الطرق لذلك هو بدمجها في حياتك اليومية، وتذكري أن العادات تتشكل بالتكرار، بمعنى أنه كلما قمت بتكرار شيء ما بصفة مستمر، كلما زادت فرص تحوله إلى عادة طبيعية أو تلقائية بالنسبة لك.
  3. قومي بتدريب نفسك على استعراض أو مشاهدة الأشياء من منظور الآخرين، لأن هذا سيساعدك على تطوير واحدة من أهم مهارات الذكاء العاطفي، وهي مهارة فهم الآخرين حيث من الصعب عليك أن تفهمي وتتفهمي تصرفات وأفعال الآخرين في موقف ما دون التفكير في الموقف من وجهة نظرهم.
  4. احرصي على قراءة الكتب والمقالات حول الذكاء العاطفي لمعرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عنه، حاولي أيضا الاشتراك في الدورات التعليمية أو التدريبية التي من شأنها أن تساعدك على تعزيز تطورك العاطفي مثل دورات التنمية البشرية، ودورات تعزيز المهارات الشخصية soft skills ومهارات التواصل.