كيف تستطيع المرأة التعرف على نفسها وشخصيتها وتطورها؟

كيف تستطيع المرأة التعرف على نفسها وشخصيتها وتطورها؟

عبد الرحمن الحاج

تطوير الذات هو واحد من أفضل الطرق وأكثرها فعالية لمساعدة النساء على اكتساب المزيد من الثقة بالنفس وتحسين حياتهن للأفضل، ولكن قبل أن تبدئي خطتك لتطوير الذات، لابد من القيام بخطوة غاية الأهمية وهي معرفة المزيد عن نفسك وشخصيتك، حتى تتمكني من القيام بخيارات تطوير الذات الأكثر ملائمة لطبيعتك الشخصية، كما أن فهم النفس والطبيعة الشخصية، يمكنه أن يساعدك أيضا على تحديد أهدافك واختيار أفضل المجالات لتطوير الذات بالنسبة لك.

أفضل النصائح لمساعدة النساء على معرفة المزيد عن أنفسهن وشخصياتهن لتطوير الذات

كيف تستطيع المرأة التعرف على نفسها وشخصيتها وتطورها؟

  1. احصلي على بعض الوقت المستقطع من حياتك اليومية الحافلة وجدول أعمالك الحافل، للاسترخاء وتصفية الذهن، والتفكير فيما ترغبين حقا في القيام به.
  2. حددي الشخص الذي أنت عليه، وما يطمح أو يحلم به حقا، وليس الشخص الذي تتوقعي أو يتوقع من حولك أن تكونيه، لأن توقعاتك وتوقعات من حولك ليست بالضرورة الخيار الأفضل بالنسبة لك حتى وإن بدت السبيل الوحيد للنجاح من وجهة نظر الآخرين.
  3. حددي الأشياء التي تجيدينها والتي لا تجيدينها وفي حين أن هذه الخطوة تعد واحدة من أصعب الخطوات في رحلتك لمعرفة المزيد عن نفسك إلا أنها خطوة ضرورية للغاية، ويمكنها مساعدتك كثيرا في اختيار وتحديد مجالات تطوير الذات لديك، وللقيام بهذه الخطوة، ينصح بالقيام بالتجربة واختبار معرفتك أو موهبتك في المجال الذي ترغبين في التطور فيه أو التحسن فيه، حتى تكتشفي مدى تميزك أو موهبتك في ذلك المجال.
  4. ابحثي عن الأشياء والمجالات المثيرة للاهتمام بالنسبة لك، لأن ذلك لن يساعدك فقط على معرفة المزيد عن نفسك من خلالها وإنما سيساعدك أيضا على اختيار مجالات تطوير الذات الأكثر ملائمة بالنسبة لك.
  5. اسألي من حولك من أصدقائك المقربين وأفراد الأسرة عن وجهات نظرهم بشأن طبيعتك الشخصية وميولك وهوايتك والمجالات التي تجيدينها والتي لا تجيدينها، وفكري بعناية فيما يقولونه وقارنيه بما تعلميه أو تعتقديه عن نفسك، للحصول على صورة جيدة لطبيعتك الشخصية وهوايتك وميولك وكيف يمكن استخدامها فيما بعد لتطوير الذات.
  6. قيمي علاقاتك الشخصية بمن حولك لمعرفة المزيد عن طبيعتك الشخصية من خلال معرفة طبيعة ونوعية الأشخاص الذين تميلين للتعامل معهم والبقاء بصحبتهم لفترات طويلة.
  7. إذا كان لديك ما يكفي من الوقت، التحقي بواحدة من دورات المبتدئين في مجال علم النفس وخاصة دورات فهم وتحليل الطبيعة الشخصية أو قراءة بعض الكتب عنها، وطبقي ما تعلمتيه في الدورة التدريبية أو الكتب على أرض الواقع لمعرفة المزيد عن نفسك ومن حولك.