7 عروض برزت فيها إطلالات سوداء لربيع وصيف 2023
الأسود خيار أسلوبي خالد تعتمده دور أزياء كثيرة قد تختلف رموزها وهوياتها ولغاتها الإبداعية لكن ما يوحّد بينها هو حب الأسود الكامل.
من بين صيحاته المختلفة، يشهد موسم ربيع وصيف 2023 عودة الإطلالة المينيمالية السوداء بالكامل. وبالتالي، هناك مساحة واسعة لإطلالات الكتل اللونية، التي تخلو أحياناً من التفاصيل، وتُضاف إليها أحياناً أخرى إكسسوارات ذهبية. واعتُمد اللون الأسود أيضاً في الإطلالات الليلية التي هيمنت عليها الفساتين الطويلة وقطع الجمبسوت بقصات منسابة كبشرة ثانية.
وأخيراً، نلاحظ التصاميم الشفافة الظاهرة بشكل أساسي فوق قاعدة سوداء. للتجربة الحسّية دور كبير في هذه الجولة من المجموعات الصيفية، كما نرى لدى "شانيل"، و"هيليوت إيميل" و"نانسي دوجاكا".
إليكِ خياراتنا من الإطلالات السوداء التي لفتتنا على منصات عروض ربيع وصيف 2023.
-
"هيليوت إميل" Heliot Emil
كان العرض الذي قدّمه في باريس الثنائي "فيكتور" و"يوليوس يول" خلف علامة "هيليوت إميل" تجربة متعدّدة الحواس. وتضمّ المجموعة التي اتّخذت اسم "الموادّ البدائية" والمستوحاة من عمل فنان الفيديو المعاصر بيل فيولا بعنوان Martyrs Composite، عناصر مستلهمة من الموادّ البدائية، مثل الأقمشة التي تتفاعل مع تغيّر درجات الحرارة، والأقمشة المقاومة للمياه، وخطوط الدرز التي تشبه خطوط الكنتور المرسومة على خرائط الكرة الأرضية.
-
"كوم ديه غارسون" Comme Des Garcons
هي مجموعة ناعمة وبسيطة تلمّح إلى أمل بغد أفضل. خلال أسبوع الموضة في باريس، عرضت المصممة "ري كاواكوبو" فساتين فضفاضة ذات قصّات ثلاثية الأبعاد ولامتماثلة، وجمعت بين الأحجام والأشكال والموادّ وتناقضات الألوان. ويتجلّى التفاؤل في استخدام الأزهار مراراً وتكراراً في مجموعات "كوم ديه غارسون".
-
"موسكينو"Moschino
ليس بالأمر الجديد أن يبهرنا "جيريمي سكوت" بذوقه الجريء وغير التقليديّ. لكن هذه المرة، فاجأنا المدير الإبداعي لدار "موسكينو" بمجموعة أكثر مرحاً وتمرداً من أي وقت مضى. فوضع المصمّم مباشرة على منصة العرض أغراضاً قابلة للنفخ وحوّلها إلى إكسسوارات وأجزاء لا تتجزّأ من كل إطلالات ربيع وصيف 2023. أكانت قلوباً حمراء، أو طيور فلامينغو أو فرشات نوم حقيقية، تحوّلت جميعها إلى سترات، وفساتين وحقائب يد.
-
"أندرياس كرونثالر لدار فيفيان ويستوود" Andreas Kronthaler for Vivienne Westwood
علّق المصمم "أندرياس" على هذه المجموعة قائلاً: " إنّها حلمي. لم أستطع شرح ذلك لفيفيان، لم أكن أعرف ذلك، كان عليّ فقط أن أحقٌّقه." خلال العرض، ارتدى العارضون والعارضات تصاميم مستلهمة من فترة الوصاية على العرش البريطاني (في النصف الأول من القرن التاسع عشر)، من الكورسيه إلى المعاطف القصيرة، مروراً بأحذية بلاتفورم ذات النعال السميكة، وهي تصاميم رئيسية لم تفارق الدار وصيحات ستبقى للموسم المقبل. تستمدّ هذه المجموعة إلهامها بكل تأكيد من الأعمال المسرحية، وهي الرابط بين لندن في أيام شكسبير وباريس في أيامنا الحالية.
-
"ألكسندر ماكوين"Alexander McQueen
بالتركيز على مفهوم التمكين، لا تجسّد نظرة المديرة الإبداعية "سارة بورتون" عن المرأة شيئًا محدداً، لكنها تحكي رؤية جديدة للأشكال الأنثوية وتشرّحها بلطف. وبالتالي، ركّزت المجموعة على القصّات الجديدة والمعاد اكتشافها. وإن كانت الخدع البصرية بطلة عرض الموسم الفائت، فإنّ عرض ربيع وصيف 2023 تمحور حول الأجزاء المقصوصة.
-
"أكت نمبر 1" Act N°1
قدّم الثنائي "غالب غسانوف" و"لوكا لين" مجموعتهما لربيع وصيف 2023 تماشياً مع النهج الشمولي الذي ميّز الدار الإيطالية منذ بدايتها. تضمّن العرض أجساماً ووجوهاً فريدة، لا تمتّ إلى التمييز بصلة، أكان من ناحية الحجم والأصل والجنس، وأتت من ثقافات وأماكن مختلفة. مشى العارضون والعارضات على إيقاعٍ قبليّ مرتدين أنواعاً مختلفة من التنانير والأوشحة والكورسيهات وغيرها من التصاميم التي ارتداها الرجال والنساء ومثّلت فكرة المجموعة الأساسية.
-
"فيراغامو"Ferragamo
اختار "ماكسيميليان ديفيس"، المدير الإبداعي الجديد للدار التوسكانية، أن يقيم عرضه الأوّل في فناء فندق Portrait Milano الذي كان سابقاً صرحاً دينياً وبات اليوم ملكاً لعائلة "فيراغامو". أراد أن يكرّم من هذا المكان بداية مسيرة "سلفاتوري فيراغامو"، في ظل استحضار ثقافة هوليوود الحديثة إلى قلب المشهد. وكانت النتيجة تصاميم ذكورية وأنثوية تضمّ معاطف ترنشكوت، وسترات جلدية طويلة من دون أكمام، وقطعاً جميلة وعملية، وسترات بأجزاء مفككة وقصات متقنة الخياطة.