المصمم Peter Do

تعيين Peter Do مديرًا إبداعيًا في Helmut Lang

نادين منيّر

أعلنت علامة هيلموت لانغ Helmut Lang أن المصمم بيتر دو Peter Do سيتولى منصب المدير الإبداعي للعلامة. وقال دو في بيان: "إنه لشرف عظيم لي أن أؤتمن على الفصل التالي من إرث الدار".

سيشرف "دو" على مجموعات الرجال والنساء بدءًا من 15 مايو، وسيقدم تقاريره مباشرة إلى الرئيس التنفيذي لشركة هيلموت لانج دينيش تاندون Dinesh Tandon، الذي علّق قائلًا: "يسعدنا انضمام بيتر دو إلى هيلموت لانغ كمدير إبداعي". "يتماشى نهجه الواضح والمبتكر في التصميم إلى حد كبير مع روح العلامة التجارية وتراثها." بالتزامن، سوف يستمر في قيادة علامته التجارية الخاصة.

Peter Do مدير إبداعي في Helmut Lang
Peter Do مدير إبداعي في Helmut Lang

قال المصمم بيتر دو، الذي لا يظهر وجهه أبدًا في الصور، في تعليق نشره على صفحته على إنستقرام "في العام الماضي، عندما كنت أفكر في الخطوة التالية في مسيرتي المهنية، ظل شيء واحد ثابتًا حتى عندما شعرت أن كل شيء آخر غير مؤكد. كنت بحاجة إلى الاستمرار في القيام بدوري في مساعدة المدينة التي أحبها كثيرًا على استعادة مكانتها كمركز جاذبية لكل من يهتم بالتفكير الراديكالي في الموضة. خلال الأيام الأكثر تكوينًا لتعليم الموضة الخاص بي، لم يجسد أحد هذه الروح بشكل أكثر تحديدًا من هيلموت لانج. على هذا النحو، إنه لشرف عظيم لي أن أؤتمن على الفصل التالي من إرث هيلموت لانغ. يسعدني التعلم من الأسس التي تقوم عليها هذه الدار ومواصلة ابتكار ملابس جديدة وحيوية تلهم الناس لتحدي فهمهم لما هو ممكن عندما يتعلق الأمر بالتعبير عن فرديتهم. أخيرًا، أود أن أشكر Yanai-san و Kazumi Yanai و Dinesh Tandon والفرق في Helmut Lang وFast Retailing لثقتهم بي بفرصة العمر ... وأتطلع إلى فتح المحادثة مع الجميع قريبًا."

تأسست شركة Helmut Lang في عام 1986، وقد تناوبت أسماء عدة منذ تنحي لانغ في عام 2005 للعمل كفنان. تم إحياؤ العلامة لأول مرة في عام 2007 عندما استحوذت عليها Link Theory Holdings، وهي الآن شركة تابعة لـ Fast Retailing، من مجموعة Prada، التي وظفت مايكل ونيكول كولوفوس لقيادة العملية الإبداعية. أخذ الثنائي العلامة في اتجاه معاصر، بعيدًا عن أسلوب مؤسسها الجريء والفنيّ أكثر. بعد مغادرتهما في عام 2014، تمت إدارة العلامة من قبل فريق تصميم داخلي مجهول حتى تم تعيين إيزابيلا بورلي Isabella Burley، رئيسة تحرير Dazed آنذاك، كـ "محررة مقيمة". اختارت Shayne Oliver في عام 2017 لتصميم مجموعتها لربيع 2018. بعد تلك التجربة التي استمرت لموسم واحد، تولى مارك توماس Mark Thomas وتوماس كاوسون Thomas Cawson المسؤولية لفترة وجيزة في عام 2019 ، وغادرا بعد موسم ربيع 2020. منذ ذلك الحين، تولى فريق التصميم الداخلي قيادة العلامة من جديد.

يمثل تعيين المصمم "بيتر دو" أكثر تعيينات هيلموت لانغ شهرة منذ مهمة أوليفر. هيلموت لانج مملوكة حاليًا لشركة Fast Retailing Co.

أطلق بيتر دو علامته التجارية التي تحمل اسمه في نيويورك في عام 2018
أطلق بيتر دو علامته التجارية التي تحمل اسمه في نيويورك في عام 2018

من هو "بيتر دو"؟

ولد في Biên Hòa فيتنام، ودرس في معهد الأزياء للتكنولوجيا في مدينة نيويورك. حصل دو على جائزة LVMH للخريجين الافتتاحية لعام 2014. بدأ العمل في ورشة الملابس الجاهزة في Céline مع المصممة فيبي فيلو، قبل أن يعود إلى نيويورك للعمل مع Derek Lam. أطلق علامته التجارية التي تحمل اسمه في نيويورك في عام 2018، وسرعان ما لفت الأنظار بتصاميمه الجادة والعصرية.

تم ترشيحه لثلاث جوائز CFDA وكان أحد المرشحين النهائيين لجائزة LVMH لعام 2020. نظم دو أول عرض له في نيويورك لموسم ربيع 2022، ومن ثم قدّم عرضين كبيرين، لكنه غاب في موسم خريف وشتاء 2023، مما طرح تساؤلات حول وضع علامته التجارية. أخيرًا، في أواخر الشهر الماضي، قدم كتيبًا يتضمّن ما اعتبر "القطع الأساسية" التي وصفها بأنها "انطلاقة جيدة".

ما لفت الأنظار بتصاميمه الجادة والعصرية
ما لفت الأنظار بتصاميمه الجادة والعصرية

ما الذي يميّز علامة "هيلموت لانغ"

بنى هيلموت لانغ علامة حددت أجندة الموضة في عصره. كان بنطلون الدنيم الذي أطلقته العلامة أحد أسباب نجاحاتها الرئيسية، فأعاد إحياء سوق "دنيم المصممين". الاهتمام الأخير بالموضة الأرشيفية والمصممين في التسعينيات قد سلط الضوء على العلامة مؤخرًا - ارتدى Timothée Chalamet سترة جلدية أرشيفية من علامة Helmut Lang مجموعة ربيع 1998 في CinemaCon في لاس فيغاس الشهر الماضي.

بنى هيلموت لانغ علامة حددت أجندة الموضة في عصره
بنى هيلموت لانغ علامة حددت أجندة الموضة في عصره

ما الذي يجمع بيتر دو وعلامة "هيلموت لانغ"

القاسم المشترك الذي يجمع بيتر دو وعلامة "هيلموت لانغ" هو رفضهما للطريقة التي تركز بها صناعة الأزياء على المصمم باعتباره أحد المشاهير. يشتهر دو بإخفاء وجهه في الصور، وقد ابتعد لانغ أيضًا عن مشهد المدرج في التسعينيات لإعطاء الأولوية للعروض التقديمية الأكثر حميمية قبل أن يتقاعد تمامًا من الموضة في عام 2005. "هناك الكثير من الضوضاء في الصناعة ،" قال دو في حديث صحافي في وقت سابق من هذا العام. "يبدو الأمر وكأن الجميع يحاول الصراخ بأعلى صوت دون أن يقول أي شيء مهم حقًا أو جوهري."

مجموعة بيتر دو الأولى لـ Helmut Lang ستكون لموسم ربيع وصيف 2024 وسيتم تقديمها خلال أسبوع الموضة في نيويورك في سبتمبر.