الوشاح الصغير من ستريت ستايل

سكارف الحرير من أكسسوار خاص بالطبقة المخملية إلى عنوان للجرأة والأناقة في عالم الموضة!

23 يوليو 2024

يُعد وشاح الحرير رمزًا للأنوثة والأناقة، وقد ظل موجودًا منذ أكثر من 2000 عام، ويُعتبر من أقدم أنواع الإكسسوارات، وله تاريخ غني مرتبط بتراث الثقافة والتقاليد في مختلف بلدان العالم. مؤخراً شاهدنا العديد من النجمات يخترن الأوشحة الصغيرة للرأس ومنها الوشاح على الطراز الإيطالي، عدنا من موقع "هي" إلى الوراء لنتعرف على تاريخ الأوشحة والشالات الصغيرة التي تعتبر من أكسسوارات الموضة التي لا تبطل ولم تغب عن عالم الموضة يوماً.

ما هي الأوشحة؟

Bottega Veneta تصاميم الأوشحة من
تصاميم الأوشحة من Bottega Veneta

الأوشحة عبارة عن قطع من القماش تُرتدى حول الرقبة أو الرأس أو الخصر أو الجسم. تُستخدم الأوشحة غالبًا كإكسسوارات للأزياء لإضافة اللون والملمس والأناقة إلى الزي. تأتي بأحجام وتصاميم وأقمشة مختلفة، مما يجعلها متعددة الاستخدامات ومثالية لأي موسم أو مناسبة. ومن أشهر أنواع الأوشحة التي تحتل مكانة بارزة في عالم الموضة هي الوشاح أو "السكارف" الإيطالي الصغير الذي يلتف على الرأس ويُربط حول الرقبة.

كيف ومن أين بدأ تصميم وشاح الحرير للرأس؟

Eleventy الوشاح الصغير يمكن أن يربط حول العنق من
الوشاح الصغير يمكن أن يربط حول العنق من Eleventy

يرتبط تاريخ الأوشحة الحريرية بالصين القديمة، حيث تم اكتشاف الحرير منذ أكثر من 5000 عام. كانت الأقمشة الحريرية ثمينة وفاخرة للغاية، لذلك تم استخدامها لصنع ملابس للعائلات الإمبراطورية. كانت الأوشحة الحريرية تُستخدم كرمز للفخامة والهيبة في الصين القديمة.

في وقت لاحق، أصبحت الأوشحة الحريرية شائعة ليس فقط بين الأرستقراطيين ولكن أيضًا بين عامة الناس في الصين وفي مختلف البلدان الآسيوية. في الهند، على سبيل المثال، كانت للأوشحة الحريرية أهمية كبيرة في الثقافة الهندية وكانت تستخدم كرمز للأنوثة والجمال. في اليابان، يُطلق على وشاح الحرير التقليدي اسم "فوروشيكي" ويُستخدم كوسيلة مريحة لحمل الأشياء.

بدأ تاريخ الأوشحة الحريرية الأوروبية بالتواصل مع التجار الصينيين في منتصف القرن الثالث عشر. أصبحت الأوشحة الحريرية شائعة جدًا في أوروبا في العصور الوسطى، حيث تم استخدامها كزينة للملابس وتغطية الشعر. في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، أصبحت الأوشحة الحريرية جزءًا لا يتجزأ من الموضة، يرتديها كل من الرجال والنساء، وغالبًا ما كانت تستخدم كرمز للأناقة والرقي.

ربما كان لودفيج فان بيتهوفن أول من جعل الوشاح بمثابة عنوان للموضة في عام 1810، حيث أعاد تصميمه لترتديه النمساوية تيريز مالفاتي ببدلاته الأنيقة وقمصانه وأوشحته الحريرية. وبعد عدة عقود من الزمان في عام 1837، اعتلت الملكة فيكتوريا العرش، وخلال فترة حكمها أصبحت الأوشحة الحريرية إكسسوارًا للنبلاء ورمزًا للرفاهية.

Helmstedt الوشاح الصغير من
الوشاح الصغير من Helmstedt

نجمات اتخذن من الأوشحة الصغيرة أكسسواراً لإطلالاتهن

لقد لجأت كل أيقونات الموضةاللواتي نعرفن اليوم  على غرار بريجيت باردو، وفاي دوناواي، ولورين باكال، وبيانكا جاغر، وجاكي كينيدي - إلى الأوشحة الحريرية لإضفاء لمسة من السحر والبساطة على إطلالاتهن في الخمسينيات والستينيات. وبحلول السبعينيات، وبفضل الطبيعة الحرة التي سادت في ذلك العقد، أصبحت الأوشحة الحريرية أكثر جرأة في تصميمها، حيث كانت تتميز بأنماط جريئة وألوان مذهلة، وكانت تُرتدى كأغطية رأس درامية أو حول الرقبة لتكملة الإطلالات المنسدلة.

ما هي أنماط وتصاميم أوشحة الحرير؟

Leonard وشاح صغير من
وشاح صغير من Leonard

أنماط وأنواع مختلفة من الأوشحة: هناك العديد من الأنماط والأنواع المختلفة من الأوشحة، بما في ذلك الوشاح المستطيل التقليدي، والوشاح المثلث. تأتي الأوشحة أيضًا بأقمشة مختلفة، بما في ذلك الحرير والكشمير والصوف والقطن.

استخدام الأوشحة في أماكن مختلفة: تُرتدى الأوشحة في أماكن مختلفة، بما في ذلك في مكان العمل، وفي المناسبات الاجتماعية، وأثناء السفر. الأوشحة متعددة الاستخدامات ويمكن ارتداؤها بطرق مختلفة، مما يجعلها إكسسوارًا شائعًا لأي مناسبة.

Prada تصميم الوشاح من
تصميم الوشاح من Prada