A Fashionable FUTURE

تحولات في عالم تكنولوجيا الأزياء... A Fashionable FUTURE

هبة نعمان
13 أغسطس 2024

إعداد: HEBA NOUMAN

تمرّ صناعة الأزياء بثورة تكنولوجية كبرى .. في هذا العام، يستعدّ عالم تكنولوجيا الأزياء لتحولات أكثر من أي وقت مضى. من التصميم الثلاثي الأبعاد والطباعة الثلاثية الأبعاد إلى ابتكارات الذكاء الاصطناعي، ستستمر أوجه التكنولوجيا في مجال الموضة في التغيّر، وسيستمر هذا الاندماج في إعادة تحديد سبل ارتباطنا بالأزياء في عالم يزداد رقمنة.

"آيريس فان هيربن" IRIS VAN HERPEN مستخدمة التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد
"آيريس فان هيربن" IRIS VAN HERPEN مستخدمة التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد
آلة طباعة ثلاثية الأبعاد تنتج فستانا
آلة طباعة ثلاثية الأبعاد تنتج فستانا

من المرجـــــــــــح أن يكــــــــــون الذكاء الاصطناعي التوليدي هو التكنولوجيا الأسرع تحــــــــــركا في الوقت الحالي، ويبدو أنه سيغير الطريقة التي نصمم بها الأزياء وننتجها ونبيعها ونرتديها.

تستخدم علامتا "زارا" و"إتش أند أم" الذكاء الاصطناعي للتحكم في سلاسل التوريد، وهو ما يعزز استدامة ممارساتهما من خلال الحد من المخزون الزائد والهدر. كما تستعين الكثير من العلامات التجارية أيضا بالذكاء الاصطناعي للمســــــــــاعدة في عمليات التصميم، مع صــــــــــور للملابس تولد من طلبات وتوجيهات مطبوعة، من أجل تصّور المواد والأنماط المختلفة. وذلك يتيح للمصممين اتخاذ قرارات متعمّقة قبل إنتاج الملابس بشكل فعلي.

تسبر المجموعات الطليعية التي تم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي أغوار التقاطع بين الموضة والتكنولوجيا. وتستخدم المواهب الصاعدة في التصميم بالذكاء الاصطناعي هذه التكنولوجيا منذ بضع سنوات لابتكار مجموعات أزياء، في ظل إقامة عروض في نيويورك على أساس موسمي.

يمكــــــــــن للذكاء الاصطناعي أن يكون مصمما مشاركا، ومحللا للصيحات، وعارض أزياء، ومتسوقا شخصيا، ولكننا ما زلنا لا نعرف سوى القليل عمّا يمكن أن تعنيه هذه التكنولوجيا لصناعة الأزياء ككل.

إن التصميم وإعداد النماذج الأولية بأبعاد ثلاثية موجودان منذ بعض الوقت، ولكننا نشهد الآن اعتمادا أوســــــــــع لهذه التقنية في شركات من مختلف الأحجام. تُمكّن الطباعة الثلاثية الأبعاد مصممين مثل "آيريس فان هيربن" من إنشاء نماذج أولية بسرعة وسهولة، فتسمح لهم باختبار تصاميمهم وتعديلها بشكل فوري. ولا تجعل هذه التقنية عملية التصميم أسرع فحسب، بل تقلل أيضا من التكاليف المرتبطة بأخذ العينات المادية، وهو الأمر الذي سيغيّر قواعد اللعبة بالنسبة للكثير من المصانع. مع ارتفاع الطلب على التخصيص، وفي ظل مواصلة السباق نحو الموضة السريعة والفائقة السرعة، ستزداد شعبية التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد بالتأكيد خلال السنوات المقبلة.

مصنع "شيما سيكي" SHIMA SEIKI في اليابان
مصنع "شيما سيكي" SHIMA SEIKI في اليابان

وسيشهد مجال تصميم الأقمشة أيضا ثورة ناتجة عن التطورات الاستثنائية في تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد. ويمكن صنع النسيج المطبوع طباعة ثلاثية الأبعاد من مجموعة من المواد، بما في ذلك الألياف الاصطناعية مثل البوليستر أو النايلون أو الإيلاستين. تتطلب العملية استخدام برنامج كمبيوتر لإنشاء رسومات معقّدة يتم إدخالها بعد ذلك في آلة طباعة ثلاثية الأبعاد تودع طبقات من المواد لإنشاء النسيج، والنتيجة قماش فريد ومخصص. ويستطيع المصممون تجربة أنماط وخامات مختلفة، إضافة إلى زيادة مكونات مثل الجيوب أو الأزرار أو السحّابات على التصميمات.

وقد قطعت الحياكة الرقمية بدورها أشواطا كبيرة في عالم الطباعة الثلاثية الأبعاد، وهو ما يوفر عددا لا يحصى من إمكانيات التخصيص. على سبيل المثال، يستطيع مصنعون مثل "شيما سيكي" في اليابان تحويل مخاريط خيوط الغزل إلى ملابس كاملة غير مدروزة في أقل من ساعة.

مجموعة ضمن أسبوع الموضة للذكاء الاصطناعي من PIST.AI.CHIO، من تصميم "ماتيلد ماريانو" MATILDE MARIANO
مجموعة ضمن أسبوع الموضة للذكاء الاصطناعي من PIST.AI.CHIO، من تصميم "ماتيلد ماريانو" MATILDE MARIANO
ومعروضة في نسخة عن حديقة "التويلري" مولدة عن طريق الذكاء الاصطناعي

منذ ظهور آلات الطباعة الثلاثية الأبعاد، تبحث الكثير من العلامات التجارية، الكبيرة والصغيرة على حد سواء، في الإمكانيات التي تحملها للإنتاج حسب الطلب، وحلولها الجديدة للتخصيص والاستدامة والإبداع. وعلى الرغم من أن هذه التقنية تتطلب وقتا، إلا أنها تؤدي إلى تقليل الهدر، وتثبت أنها أقل استهلاكا للعمالة من أنواع التصنيع الأخرى. تقلل طباعة الملابس حسب الطلب من هدر الأقمشة بنسبة ٣٥ في المئة تقريبا، ويمكننا أن نجد في هذا النهج معرفة قيمة حول كيفية إعادة تشكيل الوضع الحالي للمصانع وتكييفها مع توجّه بيئي واجتماعي أكثر استدامة.

ومع انتشار الأقمشة المطبوعة بطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع الموضة، فتحت الأقمشة الذكية آفاق أذهاننا أيضا حول ما يمكن أن تفعله الملابس. فباستخدام أجهزة الاستشعار والألياف الموصلة، يمكن الآن تصميم الأقمشة لمراقبة كل شيء من درجة حرارة الجسم إلى معدل ضربات القلب، وهو ما يبشر بعصر جديد من الوظيفة والراحة. تتخطى هذه التطورات مجرد المظهر الجمالي، لتمكّن الملابس من أن تكون بمنزلة امتداد تفاعلي لحياتنا اليومية. من خصائص امتصاص الرطوبة في الملابس الرياضية إلى المنسوجات المتكيفة التي تستجيب للتغيرات البيئية، لا حصر للاحتمالات!

أقمشة ذكية
أقمشة ذكية
أقمشة مطبوعة بالطباعة الثلاثية الأبعاد
أقمشة مطبوعة بالطباعة الثلاثية الأبعاد

أخيرا، نصل إلى الأداة التكنولوجية الأبرز وهي التجارة عبر الهاتف المحمول، والتي تزداد تطورا يوما بعد آخر، من التسوق عبر "إنستغرام" إلى المحافظ الذكية. وقد كان لها أكبر تأثير في حياتنا اليومية، بعد أن أصبحت أحد أسرع القطاعات نموا في عالم التجارة الإلكترونية.

صار استخدام هواتفنا الذكية في التسوق عبر الإنترنت أسهل من أي وقت مضى، مع التقنيات الجديدة مثل بصمة الإصبع والتعرف إلى الوجه، والتي من المتوقع أن تصبح وسيلة الدفع المستقبلية لمشتريات التجزئة. وإذا أضفنا إلى نمو التجارة الإلكترونية وسائل التواصل الاجتماعي، مع ميزة التسوق على "إنستغرام" و" متجر تيك توك" ، يمكن للعلامات التجارية أن تكون حاضرة في القنوات المفضلة لعملائها من خلال عرض تجاري رقمي متكامل تماما. وهذا يجعلها مرئية أكثر، ويوفر لها المزيد من فرص البيع عبر الإنترنت.

صورة مصممة بالذكاء الاصطناعي، بإذن من "ريفولف" REVOLVE
صورة مصممة بالذكاء الاصطناعي، بإذن من "ريفولف" REVOLVE

إن إمكانيات الابتــــــــــكار والتخصيص بين الأزيــــــــــاء والتكنولوجيا بالفعــــــــــل لامحدودة، وتسمح لصناعة الأزياء بتخطي الحدود الحالية وإعادة التفكير في جماليات الأقمشة الأكثر تقليدية. وبفضل الدمج السلس للتكنولوجيا في عالم الموضة، تمنحنا المنسوجات الذكية والتصميمات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والخيارات التجارية الكثيرة عددا هائلا من الميزات المتطورة التي تتكيف مع المتطلبات المتزايدة للعملاء. موفّرة فرصا جديدة للشركات والمصممين للتحرر من النماذج التقليدية واستكشاف إمكانيات جديدة ومشوّقة، تسير صناعة الأزياء في طريقها لأن تصبح رقمية وشخصية وأكثر استدامة.