الإنسان والماكينة ووسط الموضة: ما بين الإخراج الفني لعروض الأزياء وتقنيات الأقمشة

الإنسان والماكينة ووسط الموضة: ما بين الإخراج الفني لعروض الأزياء وتقنيات الأقمشة

نورا البشر
20 أغسطس 2024

إعداد: NORA ALBESHER

علاقة الإنسان بالتقنية علاقة وجودية في طور التقدم الدائم، فهي وليدة الفكر الإنساني والعقل المدبر الذي طورها من أصل الحاجة.

منذ ملايين السنوات والعصر الحجري وأدواته إلى الذكاء الاصطناعي وأعجوبة قدراته اليوم، هي علاقة صانع ومصنوع إلا أنها تمتلك جودة الصحبة والتعايش، إذ تتغلغل التكنولوجيا في جميع تفاصيل الحياة البشرية اليوم.

ما بين جميع الأوجه والنطاقات والمستويات التي تدعمها التكنولوجيا تقف المجالات الإبداعية في ركيزة الأهمية، حيث تضاعف التقنية وإمكانياتها الآلية وأبعادها الرقمية الجهد الإنساني المبدع، فتضيف إعجازا على قيمة ساحرة بالفعل.

أما صناعة الأزياء، فهي تستغل وتُطوِّع التكنولوجيا لتتأرجح مكانتها، وتتواءم مع هوية المصمم الفنية واحتياجاته من أولى خطواته في العملية الإبداعية إلى الإخراج الفني الذي يُحدد توجه عروض الأزياء.

"ألكسندر ماكوين"  لربيع وصيف ١٩٩٩
"ألكسندر ماكوين" لربيع وصيف ١٩٩٩
تصوير: VICTOR VIRGILE/GAMMA-RAPHO
بواسطة: GETTY IMAGES

تخدم التقنية التقدم الصناعي في العمليات التنفيذية والصناعية وتطوير الأقمشة والمواد المستدامة والباهرة في قدرتها على التفاعل مع العـــوامــــل الـجــويـــة ودرجــــات الإضـــــاءة المختـلـفـــة، حيث أصبح سقف التوقعات والإنجازات في حقل التكنولوجيا لقطاع الأزياء مجازيا غير محدود.

كما تخدم التقنية جانب الإخراج الفني لعروض الأزياء، وهي المـــرحلة التي تنتقل بها التصاميم من خطوات الدراسة والتنفيذ إلى عرضها الأول لجمهور مترقب.

 

عودنا وســـط الموضة على جمع القوى الإبداعية، واقـــتــــران الأوســــاط المخــتـــلــفــة، وتـــصـــــــادم الأدوار الفــنـــيــــة بــبــعـــض ليـــــكــــون مـــدرج الـــــعـــــرض الحلبة التي تستعرض حصيلة التـــقــــــاءهــــا وتجـــســيـــــدها في مجموعة أزياء وعرض أزياء استثنائي.

 

نستـــعــــرض في هذا الــمــقــــال لحظــــات باهرة ولدت الدهـــشــــة في مشــهــــد الموضة والأزيـــــاء، إذ التقت التقنية بالموضة، لتــنــســــج لــوحـــــة عنوانها تطويع التقنية لرؤية فنية إبداعية.

من الروبوتات والألياف البصرية وحقائب الشاشة إلى القماش المتغير.

"ألكسندر ماكوين" والأذرع الآلية ولوحة من الأزياء الملطخة

عندها نتحدث عن دخول التكنولوجيا في وسط الموضة لا يمكننا إلا أن نذكر واحــــدة من أهم اللحظات الباهرة في تــاريـــــخ الأزياء، حيث نقلت التقنية فن الأداء الاستعراضي في عروض الأزياء إلى مستوى أعمق.

لطـــالـــمـــا تحـــلـــــت مجــمــوعـــــات الــمــصــمــــم الراحل البريطاني بموضوعاتها المؤثرة، ووقـــــعــهــا العاطفي ومـســتـــواهــــا الفـــــني والحِـــــرفي المــتــمــــــيز، ولكن في مجموعة ربيع وصيف 1999 دفعـهـا "ماكوين" إلى حدود تقنية متطورة، إذ خُتمت المجموعة بظهور الــعــارضــــة "شالوم هارلو" بإطلالــــة من فستان أبيض من دون أكمام مزين بأحزمة باللون البيج رابطة خــــط العنق وآخر يُحدد خط الخصر من الخلف.

وقفت العارضة على المنصة الدائرية المتحركة وسط ذراعين آليتين بدأتا بالتحرك ورش الطلاء بضربـــــات عشـــوائــيــــة باللـــونــــين الأخـــــضر والأسود، ليـــتـــحــــول الفـــســـتــــان الأبيــــــض وقــــمــــاشــــه الخالي إلى لوحة من النســـيــــج والألــوان بـــــأذرع إلكترونية ومشاعر بشرية.

التحكم بالتقنية لخدمة الأزياء من مكونات الحمض النووي لهوية المصمم حسين شاليان الفنية

يشتهر مصمم الأزياء حسين شاليان بطبيعته الاستكشافية التي أسست سمعته الضخمة، ورسخت تأثيره في عالم الموضة، إذ اتخذ شاليان من وسط الأزياء مساحة تُترجم مفاهيمه الفكرية والعناصر الفنية بجمالية الموضة ومرونتها.

تلاعب المصمم العبقري بالتكنولوجيا ليفسر العلاقة بينها وبين الطبيعة والثقافة في مجموعة ربيع وصيف 2000، حيث ظهرت عارضة بفستان أحمر كلاسيكي تحول إلى أكثر من ذلك، حينما ظهر شخص مساعد على المنصة ووصل سلكا بطرف الفستان، لتنتفخ حاشيته خلال ثوانٍ.

أتت اللحظة المحورية عندما ظهر طفل صغير حاملا بين يديه جهاز تحكم عن بُعد قبل ظهور عارضة بفستان أبيض لامع بهيكلة واضحة، وكأنها مركبة هندسية، حرك الطفل جهاز التحكم، لتتحرك أجزاء من الفستان وأقسامه الجانبية والخلفية كطائرة في وضعية الإقلاع، كاشفة عن تنورة كثيفة من التل الوردي.

فستان التحكم عن بُعد من تصميم حسين شاليان خلال  MANUS X MACHINA الموضة في عصر التكنولوجيا  تصوير: RANDY BROOKE  بواسطة: GETTY IMAGES
فستان التحكم عن بُعد من تصميم حسين شاليان خلال
MANUS X MACHINA الموضة في عصر التكنولوجيا
تصوير: RANDY BROOKE
بواسطة: GETTY IMAGES

لم يكن فستان الطائرة المثال الوحيد الذي يتسارع حضوره لأذهاننا عندما نتحدث عن المصمم العبقري، بل نسترجع صورة مميزة أبطالها أثاث منزلي تَحول إلى أزياء.

لمجموعة خريف وشتاء 2000 التي عرضها المصمم في أسبوع لندن للموضة، توالت الإطلالات العصرية في صالة العرض التي توسطتها زاوية جلوس مكونة من أربعة كراسي وطاولة قهوة خشبية، ولكن سُرعان ما تحول الأثاث من عامل مساعد وديكور إلى الحدث الرئيس حين ظهرت 4 عارضات متجهات إلى الكراسي، ومُزيلات أغطيتها القماشية الرمادية، ليرتدينها كأزياء جميلة، حيث بَطَّن المصمم كل غطاء بلون مختلف.

ختمت المجموعة حين أطلت العارضة الأخيرة التي بدورها أزالت القرص الدائري للطاولة الخشبية، ووقفت بداخلها، ومن ثم رفعتها لتصبح تنورة هيكلية متعددة الطبقات مصنوعة من الألواح الخشبية والعبقرية الإبداعية.

أخذ حسين شاليان قدرات التكنولوجيا وإمكانياتها الحركية لإضافة الحيوية لأزياء جامدة في عرض مجموعة ربيع وصيف 2007 بأزياء تظهر بصورة، وتتغير تفاصيلها محولة مظهرها إلى شكل مختلف، إطلالة بدرجات الأبيض من الدانتيل والشيفون ترتفع ياقتها وأكمامها، وتنفتح مقدمتها، وترتفع حاشية الفستان من تلقاء نفسها، بينما تقف العارضة بلا حركة.

شاليان مجموعة ربيع وصيف ٢٠٠٧، أسبوع لندن للموضة  تصوير: KARL PROUSE/CATWALKING بواسطة: GETTY IMAGES
شاليان مجموعة ربيع وصيف ٢٠٠٧، أسبوع لندن للموضة
تصوير: KARL PROUSE/CATWALKING بواسطة: GETTY IMAGES
شاليان مجموعة خريف وشتاء ٢٠٠٠، أسبوع لندن للموضة  تصوير: PETER JORDAN - PA IMAGES/PA IMAGES بواسطة: GETTY IMAGES
شاليان مجموعة خريف وشتاء ٢٠٠٠، أسبوع لندن للموضة
تصوير: PETER JORDAN - PA IMAGES/PA IMAGES بواسطة: GETTY IMAGES
شاليان مجموعة خريف وشتاء ٢٠٠٠، أسبوع لندن للموضة  تصوير: PETER JORDAN - PA IMAGES/PA IMAGES بواسطة: GETTY IMAGES
شاليان مجموعة خريف وشتاء ٢٠٠٠، أسبوع لندن للموضة
تصوير: PETER JORDAN - PA IMAGES/PA IMAGES بواسطة: GETTY IMAGES

لحظات السندريلا على سجادات حفل "الميت غالا" المضيئة والتحوُلية

في حفل الميت غالا لعام 2016 تحت موضوعMANUS X MACHINA : FASHION IN AN AGE OF TECHNOLOGY ظهرت الممثلة "كلير دينس" بفستان ضخم بلونه الأزرق السماوي من توقيع المصمم الأمريكي "زاك بوزن" بحرفته الهندسية الجذابة وبنيته الهيكلية الخلابة، ولكن اللمسة الساحرة تجلت عنـــدمـــــا أغلقت الأضواء، ليشع الفستان بضوئه الخاص، حيـــث صمــــم "بـــوزن" الــفــســتــــان مـــن الأورغـــــــــــانـــــــزا الفرنسية، منـســوجــــة بالألياف الضوئية للحصول على تأثير لامع، واستـخــــدم 30 حزمة من البطاريات الصغيرة لتشغيل الفستان الضــخـــم بالـــكامـــــل، تــمــــت حيـــــاكتها أسفل هيكل الفستان. واستغرق تنفيذ التــصــمــيـــم التكنولوجي 500 ساعة.

كلير رينس" بفستان من "زاك بوزن" في MET GALA ٢٠١٦  تصوير: KARWAI TANG/WIREIMAGE بواسطة: GETTY IMAGES
كلير رينس" بفستان من "زاك بوزن" في MET GALA ٢٠١٦
تصوير: KARWAI TANG/WIREIMAGE بواسطة: GETTY IMAGES

لحظة سندريلا أخرى على سجادات حفل الميت غالا أخذت موقعها في قائمة لحظات الموضة المتميزة، حيث كانت شخصية "سندريلا" وعرابتها من عالم "دزني" مصدر الإلهام الفعلي لإطلالة الممثلة "زندايا" وفستانها من تصميم المصمم "تومي هيلفيغر"، حيث لعب منسق المظهر الشهير "لاو روتش" دور عراب "زندايا" حينما لوح بعصاته السحرية باتجاه فستــــان "زندايا" المستوحى بــشكـــل كبــــير من فسـتـــان أمـــــيرة "دزني" الأيـقــونــيــــة، ليــبــــدأ بالتضخم والتوسع والإضاءة التدريجية التي ابتدأت من حاشية الفستان للأعلى.

"زندايا" بفستان من "تومي هيلفيغر" في MET GALA ٢٠١٩  تصوير: KARWAI TANG/WIREIMAGE بواسطة: GETTY IMAGES
"زندايا" بفستان من "تومي هيلفيغر" في MET GALA ٢٠١٩
تصوير: KARWAI TANG/WIREIMAGE بواسطة: GETTY IMAGES
مجموعة "فالنتينو" لخريف وشتاء ٢٠٢٠ للأزياء الراقية
مجموعة "فالنتينو" لخريف وشتاء ٢٠٢٠ للأزياء الراقية
مجموعة "فالنتينو" لخريف وشتاء ٢٠٢٠ للأزياء الراقية
مجموعة "فالنتينو" لخريف وشتاء ٢٠٢٠ للأزياء الراقية

جائحة كورونا لم تكبح جماح المصممين الإبداعي

في ظلّ جائحة كورونا والحجر الصحي والمستقبل الـــذي كان مـــجـهـــــولا وفي طور التغيير، اتجه العالم للانغماس في الجانب الافتراضي والعالم التكنولوجي بـصــــورة أكــــبر وبــــــه استـــكـشفوا إمكانياته لخدمة الرؤية الإبداعية وحتى عــــروض الأزيــــاء الواقعية في عالم الموضة.

قدم المدير الإبداعي السابق "بيرباولو بيتشولي" لدار VALENTINO مجـــمـــوعـــــة خــــريــــف وشــتـــــاء 2020 للأزيــــاء الــراقــيـــة كـــردة فعل للظــــــروف غير المـتـــوقــعــــة والتـــبــــاعد الاجـــتــمــــاعي حيـــــن عُرضت المجموعة البيضاء بالكامل أمام جمـــهور محلي، حيث تعاون المصمم مع الفنان والمــصـــور "نيك نايت" وفيلمه المصور من الزهور والريــــش الذي عُرض على فســـاتــــــين بــيــضـــــاء ترتديـــــــهـا عارضات يقفن على منصات مرتفــــعـــة تُظهر حجم التصاميم الضــخــمــــــة التي انـــســـدلــــت على الأرض، وامــتـــــــدت بطولها لأمتار من القماش.

عندما تتحول حقائب دار "لويس فويتون" الأيقونية إلى حقائب ذكية

بلفــتـــة تــهـــدف إلى دمـــج الـحــــدود بين الــهــواتـــــف الذكية وحــقـــــائــــب اليــــد قـــــدمــــــــــــــــــت دار LOUIS VUITTON في مجموعة الكروز 2020 بعضا من حقائب الدار الأيقونية بلمــســــة من التـــطـــــور والابـــتــــكار، إذ احتوت على شاشة بتقنية OLED عرضت صورا متغيرة ومتحركة للمُدن.

مجموعة  "لويس فويتون"  CRUISE ٢٠٢٠
مجموعة "لويس فويتون" CRUISE ٢٠٢٠

أكواد الدار الأنيقة وتاريخها نقطة انطلاق مستقبل من الابتكار.. في "ديور" تتقاطع التكنولوجيا والموضة

تعتمد المديرة الإبداعية لدار DIOR "ماريا غراتسيا كيوري" على تاريخ العلامة الفرنسية الراقية كأساس صلب تبني عليه حاضرا معاصرا من الابتكار والإبداع، حيث قدمت في مجموعة خريف وشتاء 2022 للملابس الجاهزة مجموعة تفسيرات للصور الظلية المستقبلية وديناميكية أدائها بتوظيف التكنولوجيا.

افتُتح العرض بأضوائه الخافتة ودخول العارضة التي برزت حـــدودهــــا الظليـــــة وتــفــاصيـــــل الـــقــــوام وخــطـــوطه المتقاطعة بأنابيب فسفورية مُشعة في الظلام، لتكون التمثيل البصري لتقاطع التكنولوجيا بالموضة.

احتـــوت المــجــمـــوعـــــة على الكــثـــــــيـــــــر من الابـــتـــــــــــــكــــــارات التكنولوجية، بالتعاون مع D-AIR LAB من الوسادات الواقية إلى فعالية نظام تنظيم درجة الحرارة مع أجهزة استشعار لحماية الجسم من درجات الحرارة تحت الصفر.

مجموعة "ديور" لخريف وشتاء ٢٠٢٢  للملابس الجاهزة
مجموعة "ديور" لخريف وشتاء ٢٠٢٢ للملابس الجاهزة
مجموعة "ديور" لخريف وشتاء ٢٠٢٢ للملابس الجاهزة
مجموعة "ديور" لخريف وشتاء ٢٠٢٢ للملابس الجاهزة

العشب والشاشات.. الطبيعة والتقنية في Loewe

في الوقت الذي تستهلك فيه التكنولوجيا حياتنا، يدعو "جوناثان أندرسون" العقول إلى العودة إلى الطبيعة، ويضع الوسيطين في مجموعة واحدة ليتشابكا معا في وقت واحد لإنشاء تجربة فكرية مشيرة إلى التعايش.

لمجموعة ربيع وصيف 2023 للملابس الرجالية يقدم "أندرسون" مجموعة من القطع الأساسية التي تبدو كلاسيكية بطريقة ما لتكون بمنزلة لوحة فنية للحياة الخضراء الفعلية، لتسكنها وتزينها بجمالها النباتي الطبيعي، كما يقدم معاطف مكونة من شبكة من الشاشات تعرض الحياة البحرية، إذ يوجّه التكنولوجيا للنظر إلى الطبيعة والرجوع إليها.

مجموعة "لويفي" لربيع وصيف ٢٠٢٣  للأزياء الرجالية
مجموعة "لويفي" لربيع وصيف ٢٠٢٣ للأزياء الرجالية
مجموعة "لويفي" لربيع وصيف ٢٠٢٣ للأزياء الرجالية
مجموعة "لويفي" لربيع وصيف ٢٠٢٣ للأزياء الرجالية

أزياء بقدرة خارقة على تغيير وتدرج ألوانها

لمـــجــمــوعــــة ANREALAGE لخــــريــــف وشتـــــاء 2023 قدمت العلامة مجموعة اتسمت بالكلاسيكية وخــطــوطـــهـــا الأنــثــويـــــة ولـــونــــها الأبــيـــــض الذي كان الــعـــامـــل المــشــــتـــــرك للـــقــــــســــم الأول من الــــمــجــمـــوعــــــة حتــــى ظـــــــــهــــــــــر قـــــــــبـــــــل الـــعــارضــــات شريطان ضوئــيــــان نــــزلا من الــســقـــــف، وهي أشـــعـــــة فـــــوق بنـــفـســـجيــــة غيرت ألوان التصاميم البيضاء إلى ألوان زاهية، وأظهرت النقوش والأنماط المعقّدة للأزياء الملونة في الحال عندما تعرضت لها.

أما المصمم البريطاني "كريستيان كوان"، فاختتم عرض مجموعة خريف وشتاء 2024 التي عُرضت في أسبوع نيويورك للموضة بفستان قابل لتغيير اللـون، وإعادة التشكيل إلكترونيا، بالتعاون مع ADOBE تحت مشروع PRIMROSE.

لخريف وشتاء ٢٠٢٣ ANREALAGE
لخريف وشتاء ٢٠٢٣ ANREALAGE
لخريف وشتاء ٢٠٢٣ ANREALAGE
لخريف وشتاء ٢٠٢٣ ANREALAGE