أسبوع الموضة في لندن يرسّخ مكانته كمنصة للابتكارات الجريئة والعصرية... إليكِ ما فاتك من عروض

أسبوع الموضة في لندن يرسّخ مكانته كمنصة للابتكارات الجريئة والعصرية... إليكِ ما فاتك من عروض

نادين منيّر
17 سبتمبر 2024

المحطة الثانية على جدول أسابيع الموضة كانت "لندن"، المدينة التي تُعتبر منصة للمواهب الصاعدة والمجموعات التي تتحدى المعايير التقليدية. إنه المكان الذي يصقل فيه المصممون الجدد مهاراتهم ويطلقون اتجاهات جديدة.

رسّخت العاصمة البريطانية مكانتها منذ التسعينيات كمنصة للابتكار الجريء والشبابي، وأصبحت مركزاً لصيحات الأزياء المتمردة مثل "الغرونج" والمينيمالية في تلك الفترة. ونجح مصممو الأزياء البريطانيون، مثل ألكسندر ماكوين Alexander McQueen، جون غاليانو John Galliano، ستيلا مكارتني Stella McCartney، وفيفيان ويستوود Vivienne Westwood في تحويل عالم الموضة إلى ساحة للإبداع وكسر القواعد، مما دفع حدود التصميم إلى أقصاها.

إليكم أبرز العروض من أسبوع الموضة في لندن لموسم ربيع وصيف 2025.

Harris Reed يفتتح أسبوع الموضة في لندن بمجموعة تعكس إبداعه

"هذا هو المكان الذي يمكننا فيه استعراض الدراما. من المهم أن نثبت أن لندن هنا لتبقى وأننا صاخبون"، قال المصمم "هاريس ريد"، الذي افتتح أسبوع الموضة في لندن بعرض مجموعته لربيع 2025 في متحف تيت مودرن مساء الخميس. الطريقة التي حول بها مفارش الطاولات والستائر التي عمرها 200 عام إلى أشكال مجسمة كانت تعكس كيف أن الطبقة الإبداعية في لندن غالبًا ما تتكيف مع الموارد المتاحة. الحيلة هي جعلها تبدو سلسة، وهو ما نجح ريد في تحقيقه إلى حد كبير.

لعب ريد بدرجات اللون الوردي الفاتح والأصفر الكركم بينما قدم أيضًا مجموعة من الإطلالات بالأبيض والأسود. أحيانًا مع دمج اللونين معًا، والتي تذكرنا بلمسات أودري هيبورن في فيلم My Fair Lady.

مجموعة Harris Reed لموسم ربيع وصيف 2025
مجموعة Harris Reed لموسم ربيع وصيف 2025

في عرض Burberry الفخامة تلتقي بالحياة اليومية

في عرض "بربري" Burberry لمجموعة ربيع وصيف 2025 التقت الفخامة بالحياة اليومية. تم إعادة تصور الرموز التقليدية للدار، مثل نقشة المربعات والتارتان البيج، لتضفي لمسة حضرية قاسية على التصاميم المفصلة. يواصل المدير الإبداعي، "دانيال لي" Daniel Lee، اللعب بالنسب – حيث تعتبر التناسق البسيط والوظيفية علاماته المميزة. على غرار مجموعته السابقة لخريف وشتاء في بداية العام، نجد قطعًا بألوان ناعمة ومحايدة، مع نغمات ترابية، تضفي استقراراً على كل إطلالة.

في بربري، يركز لي على إحياء وصياغة خزانة ملابس شاملة وقابلة للتكيف للشخص البريطاني، مع استكشاف فكرة الأزياء كدرع للتنقل بين المدينة والطبيعة. يستمر في احتضان جذور الدار في الخياطة البريطانية، مع تقديمها بطريقة تبدو سلسة وغير مكتملة تقريبًا.

مجموعة Burberry لموسم ربيع وصيف 2025
مجموعة Burberry لموسم ربيع وصيف 2025

مجموعة JW Anderson أنثوية وواقعية أكثر من المعتاد

مجموعة جاي دبليو اندرسون  JW Andersonكانت غنية بالأفكار الابداعية والمبتكرة ولو أنها بدت أكثر واقعية من مجموعاته السابقة. أراد أندرسون من هذه المجموعة أن تكون أكثر أنوثة من المعتاد وأن تظهر هذا الجانب من شخصية المرأة، ولاسيما بعد مشاهدة شقيقته وأصدقائها أثناء خروجهن في لندن وهن يتمتعن بمظهر أنيق وأنثوي في كل مرة. ومنهن استوحى بعض أفكار المجموعة الجديدة.

عرضت هذه المجموعة مفهوم السيولة بين الجنسين، حيث يمكن ارتداء القطع من قبل أي شخص. مع الالتزام بألوانه المحببة والقطع ذات الأحجام المبالغ فيها، كانت المحاكاة الصيفية تشير إلى أن الموسم هو لحظة عابرة يمكن تشويهها أو تعديلها بسهولة، من خلال اختياراته غير المتوقعة وغير التقليدية في الأشكال والمواد التي لا تُستخدم عادة في الأوقات الدافئة.

مجموعة JW Anderson لموسم ربيع وصيف 2025
مجموعة JW Anderson لموسم ربيع وصيف 2025

مجموعة Simone Rocha حالمة وأنثوية ومتمرّدة

سارت سيمون روشا من خلال مجموعة ربيع وصيف 2025 على الحافة بين الرومانسية والتمرّد. كانت هذه المجموعة استمراراً لما رأيناه من العلامة التجارية: الدانتيل، والتول، والأورجانزا، والحجم، والملمس، والشكل بطريقة توحي بالحنين. تتميز قطع روشا بجودة حالمة، مع زينة من اللؤلؤ، والزخارف الزهرية.

مجموعة Simone Rocha لموسم ربيع وصيف 2025
مجموعة Simone Rocha لموسم ربيع وصيف 2025

الطبيعة تسيطر على تصاميم مجموعة Roksanda

استلهمت المصممة "روكسندا إلينشيك" Roksanda Ilincic مجموعة العلامة لربيع 2025 من الطبيعة، بتأثير من الفنانة البيئية "أغنيس دينيس"، التي اشتهرت بزراعة حقل قمح في مانهاتن في أوائل الثمانينيات، كرمز للصراع بين الطبيعة والصناعة. أعمال دينيس ألهمت إلينشيك للتفكير في الطبيعة والهواء الطلق، خصوصًا في مسقط رأسها بلغراد، وما يحيط بها من ريف، حيث يلتقي نهرا سافا والدانوب. وقالت المصممة: "أردت أن أنقل إحساسًا بالرومانسية والتفاؤل".

على الرغم من التصاميم القوية ذات الخياطة المتقنة، مثل المعاطف والجاكيتات طويلة ضيقة بأجزاء مكشوفة وخامات شفافة، إلا أن الإطلالات العفوية والمرحة كانت الأكثر جاذبية. ظهرت العارضات بفساتين طويلة مكشوفة الأكتاف مع صنادل مزينة بفراء صناعي بألوان زاهية. كما ظهرت فساتين أخرى مزينة بشراشيب ملونة تشبه السيلوفان تلتف حول الجسم أثناء الحركة. بعض الفساتين بدت وكأنها مصبوغة بطريقة "التاي داي"، لكنها في الواقع كانت مغطاة بصور تجريدية للريف في بلغراد، الذي تعشقه المصممة.

مجموعة Roksanda لموسم ربيع وصيف 2025
مجموعة Roksanda لموسم ربيع وصيف 2025

مجموعة Richard Quinn تشعّ بأناقة الخمسينيات وحِرفة الأزياء الراقية

أَعَد المصمم "ريتشارد كوين" Richard Quinn قاعة فندق "دورشستر" حيث قدّم مجموعته، كما لو كان يزرع حديقة تُزهر بها تصاميمه التي تحلّت بصور ظلية أخاذة وبريق مُلفت بجانب طَبعات الأزهار وألوان الورود المُشرقة.

كتب "كوين" في ملاحظات العرض: "يجب أن ترتبط الملابس ارتباطًا وثيقًا بالزمان والمكان والذاكرة التي يتم ارتداؤها: فكل قطعة تقدم فكرتها الخاصة عن الأناقة".

استوحى "ريتشارد كوين" المجموعة من فن اللباس و مُتعة التأنق واستراتيجية الحضور وبهذا التوجه اختار الغوص في حقبة الأزياء الراقية الذهبية من الأربعينيات والخمسينيات. كما ترتقي المجموعة كمصدر إلهامها لِحرفة الأزياء الراقية وروعة تنفيذها من الشك الثقيل والتطريز والهيكلة المُتقنة مُدعمة ببنية تحتية مُعقدة تضمن الإطلالة المثالية. لكن على الرغم من اعتماد "ريتشارد كوين" على الجوهر الكلاسيكي والأناقة الأنثوية والألوان الرومانسية إلا أن المجموعة ابتعدت عن مستويات البساطة وتألقت بجرأة الحد الأدنى بزينة الريش وبريق الأحجار والكريستالات اللامعة و تنسيق الإطلالات المُترف بقفازات الأوبرا الطويلة والأحزمة الرقيقة المُلتفة حول الخصر ومعقودة بشرائط أنثوية.

مجموعة Richard Quinn لموسم ربيع وصيف 2025
مجموعة Richard Quinn لموسم ربيع وصيف 2025

Emilia Wickstead تطرح موضة النقشات بأسلوب لا مثيل له

استلهمت إميليا ويكستيد مجموعتها من أعمال المصوّرة "جيزيل فروند". كانت فساتين ويكستيد الزهرية، لا سيما الفساتين المستقيمة، متميزة. وقد أعادت المصممة ابتكار التصاميم التي تشتهر بها بأساليب هندسية، سواء من خلال طبقات الأقمشة أو القصات الجديدة والمتدرجة بالألوان الزاهية.

انطلقت مجموعة Emilia Wickstead بموضة الفساتين المريحة والمفرغة التي سيطرت على بداية العرض. فبرزت الفساتين الطويلة والفضفاضة مع اظهار مفاتن الخصر والصدر بقصات عصرية وخارجة عن المألوف مع الأقمشة الفاخرة والياقة الدائرية.

كما برزت تصاميم القمصان الرسمية التي أتت كاجوال ومشرقة بالألوان الصيفية مع البناطيل الواسعة والتنانير المستقيمة بطريقة متناسقة مع تفاصيل الشرائط العريضة المنسدلة من الجهة الامامية. فضلاً عن ذلك، عرضت هذه الدار تصميم البرمودا الواسع والذي يصل الى حدود الركبة مع الجاكيت الطويلة التي تصل الى حدود الخصر، وتم تنسيقها مع القميص المنقوش والخطوط الهندسية بطريقة حيوية.

مجموعة Emilia Wickstead لموسم ربيع وصيف 2025
مجموعة Emilia Wickstead لموسم ربيع وصيف 2025

16Arlington تدمج الاتجاهات المعاصرة مع الأناقة الخالدة

تمحورت مجموعة 16Arlington حول دمج الاتجاهات المعاصرة مع الأناقة الخالدة بسلاسة، مع تفاصيل دقيقة من الخرز والبريق والأقمشة الفاخرة بروح مرحة. استلهمت هذه المجموعة من السبعينيات والتسعينيات من خلال المعاطف الكبيرة المصنوعة من الجلد المدبوغ، والفرو الصناعي، والدنيم، مع إضافة حيوية عصرية من خلال التصاميم الشفافة واعتبار الملابس الداخلية كقطع يمكن ارتداؤها كأزياء خارجية. كانت المجموعة أنثوية وجريئة، مما تركنا مع خيارات تتناسب مع المناسبات النهارية والليلية.

مجموعة 16Arlington لموسم ربيع وصيف 2025
مجموعة 16Arlington لموسم ربيع وصيف 2025