أبرز مجموعات الأزياء الراقية لعام 2024
اكتظَ عام 2024 بلحظات محورية في عالم الأزياء وأحداث عِدة منها مُغادرة مديرين إبداعيين لمناصبهم الحالية وتعيينات جديدة في دور أزياء وعلامات فاخرة عملاقة تَعد بتغيير كبير لملامح الموضة الراقية في المستقبل القريب.
على الرغم من تذبذب الصيحات الرائجة والموضة من جانبها الإداري الإبداعي لا يزال يمكننا تعريف قوة تأثير العام الماضي بجمالية مجموعات الأزياء الراقية الرائعة التي شهدناها في عام 2024.
في هذا التقرير نستعرض أبرز مجموعات الأزياء الراقية لعام 2024:
مجموعة ربيع و صيف 2024 للأزياء الراقية من "ميزون مارجيلا"
مجموعة "ميزون مارجيلا" لـربيع وصيف 2024 من تصميم "غاليانو" حتماً ستدخل التاريخ نظراً بأنها آخر مجموعة للأزياء الراقية صممها "غاليانو" قبل مغادرته للعلامة بعد 10 أعوام بجانب روعة المجموعة التي استطاعت أن تنقلنا إلى زمن كانت فيه الموضة أكثر تأثيرًا وأشد تعبيراً وأعمق فنياً.
تَخلى المدير الإبداعي "جون غاليانو" عن حَذره تماماً في مواجهة النزعة التجارية والمعايير ذات الأولوية في أزياء اليوم وأعطانا عالماً من العروض المسرحية التي حُرمنا منها لفترة طويلة، وهو عالم يتذكره عُشاق الموضة على أنه العصر الذهبي لتصميم الأزياء حيث كانت الموضة فن أداء تحويلي يتم تمثيله بالسلوكيات وتقمص الشخصيات والمنعكسة في الملابس التي تسرد القصة على حد سواء.
كانت مجموعة Maison Margiela Artisanal 2024 بمثابة مثال جامح للأزياء الراقية، ولم تكن استرجاعاً للماضي ولكنها دعوة للاستيقاظ بأن تصميم الأزياء الراقية هو معادلة تنص على أن السرد القصصي لا ينفي تقنيات الأزياء الراقية والجبارة ولكن معًا، هما مثال للحرفة المتقنة.
مجموعة ربيع وصيف 2024 للأزياء الراقية من "سكياباريلي"
اختار "دانيل روزبيري" تسليط الضوء على مصدر كبير من مصادر الإلهام لمؤسسة الدار الايطالية "إلسا سكياباريلي" وهي علم التنجيم والفضاء الذي نَبع من عمها عالم الفلك "جيوفاني سكياباريلي" الذي اكتشف في عام 1877 كمدير مرصد "بريرا" في ميلانو شيئًا جديدًا، سلسلة من القنوات، منطقة كبيرة مثل "جراند كانيون" تصل إلى سطح المريخ. كما صاغ مصطلح "مريخي"، وبدأ من دون قصد افتتاننا الحديث بمخلوقات الفضاء وهو اهتمام مستمر حتى يومنا هذا.
ولجت مجموعة ربيع وصيف 2024 للأزياء الراقية من Schiaparelli من هذا المفهوم و التخيل للكائنات الفضائية التي شَغلت مخيلة المدير الإبداعي و تَوسعت بتجسيدها لتشمل العديد من المواضيع التي تُناقض بعضها البعض في حين وتنسجم في حين آخر، حيث تَطرق المصمم لمحاكاة أهم العناصر و الصناعات التي تقود عالمنا اليوم وهي التكنولوجيا.
رأينا ارتطام تقنيات العالم القديم بالعلوم التطبيقية للعالم الجديدة حَيكت جميعها بأساليب و حرفة الأزياء الراقية حين ظهرت عارضة حاملة طفلاً آلياً مستوحاة من الذكاء الاصطناعي و مرصع بالكامل بالكريستالات و المصنوعات التكنولوجية من الشرائح و الأجزاء التي تعود لأجهزة الكترونية قديمة، تبعتها إطلالة سُميت بالأُم كناية عن اللوحة الأم و هي لوحة دائرة النظام في الأجهزة، بصورته الظلية الكلاسيكية و أكمامه الطويله وخط العنق الدائري المرتفع ناقض تعقيد المواد الذي صُنع منها حيث طُرز و شُكَ بالكامل بالرقائق الدقيقة و شرائح و أجزاء من أجهزة الكترونية من زمن ماقبل الهواتف الذكية.
مجموعة ربيع وصيف 2024 للأزياء الراقية من “جان بول غوتييه" من تصميم "سيمون روشا"
دعا المصمم المُعتزل "جان بول غوتييه" المصممة الأيرلندية "سيمون روشا" لتكون الضيف السادس الذي يحمل شرف تقديم مجموعة من الأزياء الراقية تحت اسم المصمم الفرنسي العملاق.
اندمجت هوية "روشا" الواضحة بأكواد "غوتييه" برقة متناهية تشبه لحد كبير قماش التل الذي وظفته المصممة الشابة ليكون النسيج المتسيد في هذه المجموعة الأثيرية.
حمالات الصدر المخروطية والخطوط المُقلمة البحرية اتخذت اتجاه ناعم مُغاير حيث فسرته بالشرائط الحريرية.
أما لوحة الالوان فكانت تشع دفئاً بروح رومانسية تحمل أنوثة "روشا" وأرشيف "غوتييه" الأيقوني من المشدات الحسية، البيج الدافئ، والأسود، والأبيض، والعاجي، والألوان الحمراء العاطفية.
مجموعة ربيع وصيف 2024 للأزياء الراقية من جورج حُبيقة
قَدم المديران الإبداعيان جورج حبيقة وابنه جاد حبيقة مجموعة ربيع وصيف 2024 للأزياء الراقية وعلى أنغام أغنية ألف ليلة وليلة من أم كلثوم طَغت الأجواء العربية على القاعة الباريسية.
تُعتبر مجموعة ربيع وصيف 2024 للأزياء الراقية الأولى من نوعها للدار حيث تُشكل رسالة حب إلى النساء والثقافة التي مدتهم بالرعاية والحنان ولا تزال تُلون عالمهم بتأثيرها.
مستوحاة من العالم العربي وتكريمه، مُشيرةً إلى سحر وجمال المرأة في الشرق الأوسط، والجوانب المبهجة والإبداعية لثقافة المنطقة والشعور بالتعاطف والرعاية التي تظهر في جميع أنحاء الشرق.
تميزت المجموعة بتنسيق الأقمشة مع التطريزات ذات الطابع الشرقي المستوحى من السجاد الحريري والمنسوجات والمُعلقات الجدارية والورود والهندسة المعمارية القديمة والحُلي العربية وبتقنية جديدة، دُمجت طبقات مختلفة من الأقمشة فخلقت بُعد ثلاثي محولة التصاميم الى منحوتات دقيقة.
مجموعة ربيع وصيف 2025 للأزياء الراقية من وعد العقيلي
تدور مجموعة الأزياء الراقية لربيع 2025 التي تحمل عنوان “حجاب التجديد” حول حالة من التحول والتطور والازدهار والنمو، حِكاية تروي الانتقالية من حالة الهشاشة إلى المرونة وقوتها غير المحدودة إلا إنها بعبقرية حالمة لا تزال تحتفظ بطريقة ما بتوازن دقيق ما بين حرية الحركة والرُقي والجمال.
تضع المجموعة الحمض النووي لدار وعد العقيلي على مدرج أسبوع الأزياء في الرياض لكي نراها جميعًا، فهي خط متواصل من الفساتين والإطلالات الأنثوية الرائعة مع بنية داخلية مُذهلة وأسس حِرفية متقنة تجعل من كل إطلالة بيان جمالي لمثالية التنفيذ وروعة التصميم وتجسيد لمعنى الفساتين التي تنتمي لعالم حالم وإلى صفحات حكايات خيالية.
وضعت المصممة السعودية وعد العقيلي الحضور في حالة من الحلم استقرت على سحابة من نعيم الطبيعة سواء كانت على جناح فراشة ساحرة أو وردة وبتلاتها وفي هذه المجموعة تحديداً كانت اليعسوب واللوتس وخصائصها النبيلة.
مجموعة ربيع وصيف 2025 للأزياء الراقية من خولة العيبان
تمحورت المجموعة حول اللؤلؤ فِعلياً و جمالياً و تقريبياً حيث ترددت المجموعة من تصاميم مرصعة باللؤلؤ و تصاميم حملت لمعته و تدرج ألوانه و نقاء صورته و أخرى ظهرت في حِرفة المصممة الواضحة و قدرتها المذهلة في التلاعب بالأقمشة كفستان أخضر بطيات مستديرة استراتيجية و صورة ظلية هيكلية أنثوية بانحناءة خط العنق و لمعان لؤلؤي ناعم، كما شهدنا تلاعب العيبان بالكثافة كعنصر يتمركز في قلب التصميم عوضاً عن كونها ميزة جمالية خدماتية في تضخيم الإطلالة قيمةً وحجماً.
تتربع الأورجانزا الحريرية اللامعة كما لو أنها قوام سائل في طور التدفق كمحور النسيج الرئيسي في المجموعة حيث يحمل في لمعانه رمزية الروح بتدفقه وكثافته وانعكاسات ألوانه المختلفة ويُكمل تجسيدها بلمعانه ونعومته المتشابهة مع اللؤلؤ.
هيمنت لوحة الألوان المعدنية مثل الرمادي و البرونزي و الظِلال الحيادية كالأخضر المطفي والزهري الرمادي التي تحمل في هيئتها قيمة مُبهمة تندمج شاعرياً مع توجه المفهوم العميق الذي يشير إلى تقلب اللون من تشبع الدرجة في الظلام و بريق لونها عند تعرضها للإضاءة كما تلاعبت المصممة بالأسود و تناقضه الحاد مع اللؤلؤ الذي انسدل على إطلالة كحبال طويلة تشبه الهدب و تأثيره الحَركي و أخرى زَين الؤلؤ المشكوك الجزء العلوي من التصميم لتصطدم هيكلته بتنورة التل السوداء الطويلة الناعمة، كما أرسلت تصاميم رائعة لؤلؤية اللون و حريرية الملمس بارزة بصورها الظلية الفقاعية و توظيف الكثافة الموضعية لنحت التصميم و التلاعب بأبعاده.
مجموعة خريف وشتاء 2024 للأزياء الراقية من "توم براون"
في مجموعته الثانية على تقويم الأزياء الراقية، قدم المصمم الأمريكي مجموعة تجريبية تحتفي وتتطرق مباشرة إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس.
ظهروا عارضي الأزياء منغمسين برياضة شد الحبل حيث طغى إطلالاتهم اللون الأبيض المطفي بدرجته المميز التي يُشير بها المصمم إلى قماش الموصلين ودوره في تشكيل التصاميم في مراحلها الأولية.
يُعرف "براون" بزِيه الموحد المكون من بدلة رمادية بطبقاتها المتعددة ولم تختلف هذه المجموعة باتجاهها نحو اتباع الزي الرسمي فتوحدت الإطلالات والتصاميم بلونها الأبيض البيجي ونسيج الموصلين.
قَدم المصمم تفسيرات عديدة وعبقرية للبدلة عن طريق التلاعب الفني بالأبعاد والأحجام فرأينا افتتاح المجموعة بجاكيت ضخم مُضاعف التفاصيل والأبعاد لينسدل على الجسد كمعطف طويل.
كان الأسلوب التفكيكيّ وإظهار العمل الفني بصورته الغير مكتملة العنصر التقني الذي تمحورت عليه المجموعة، حيث رَكز المصمم في مجموعته التي شملت الأزياء الراقية للرجالية والنسائية على حد سواء على القوام وتحديد تضاريسه بصورة هيكلية ومن ثم التلاعب بتفاصيل التصميم وتفكيكه وتزيينه بالشك والتطريز اليدوي المعروف في طور الأزياء الراقية.
مجموعة خريف وشتاء 2024 للأزياء الراقية من "روبرت وون"
مَثَلت المجموعة من خلال تصاميم "روبرت وون" الدراماتيكية بصفاتها السينمائية مرور الوقت ومُضي الزمن الذي يتطلب الوقوف في محطات كالمواسم الأربعة و فصول السنة بما تحمله من ظروف إنسانية و عاطفية و حتماً جوية التي بألوانها و عواصفها و رياحها و إزهارها لُون الإبداعات و زينها.
جَسد "وون" مرور الوقت بشكل عام وحتمية تركه لبصمة الشيخوخة و الإضمحلال و الزوال، و أيضاً تطرق بمروره على محطات تصميمه الشخصية و أشهر تقنياته كالكسرات الدقيقة و الحادة التي تبدو وكأنها صُقلت من حجر.
مجموعة "روبرت وون" بقيمتها السينمائية هي مجموعة احتفالية بنجاح شخصي و احتفالية بِحُب الموضة و قدرتها العظيمة في التعبير و توصيل المشاعر و الرسائل، فهي مليئة بالألوان الجريئة و التفاصيل المستمدة من الطبيعة و المترجمة تِبعاً لرؤيته الإبداعية الإستثنائية، إبتداءا بموسم الشتاء و ثلوجه التي غطت الإطلالة الأولى إلى الإطلالة الأخيرة التي جَسدت الفضاء و احتوت الكَون و جسامته.
تيما عابد للأزياء الراقية
تغوص تيما عابد في عالم الأزهار و الورود لأول مرة و تلتمس الجانب الشاعري و الجمالي و التقريبي الذي يجمع المرأة و قوتها بالنباتات الجميلة و سِحرها الطبيعي الخلاب حيث عرضت المجموعة تموجات الأزهار و أغصانها و نعومة بتلاتها بتقنيات التلاعب بالأقمشة و تطويع مستويات الكثافة لترسم بها تيما عابد صور ظلية حادة و تمثيلية لجمالية الورورد و الأزهار و تحديد القوام الأنثوي في آن واحد.
على الرغم من تطرق المصممة لعالم الأزهار الحالم وتقديم نُسختها الخاصة من حديقة الأزياء الراقية إلا أنها لم تبتعد عن لوحة ألوانها المعتادة الداكنة التي لطالما ما تسيدها الأسود و اتجاهها الدراماتيكي المُدعم بالمشدات و الـ"كرينولين" و التفاصيل المعمارية الحادة التي ارتبطت بهوية المصممة السعودية الفنية التي أنشأتها منذ ما يقارب العشرين عاماً.
بظلال من الأسود و البني، الأبيض و تداخلات الأحمر الجريئ رسمت تيما عابد معالم حديقة استثنائية مُظلمة، شاعرية و جميلة تستمد ألوانها من الأرض و التربة و الرومانسية الحادة و تستلهم أشكالها من قوة المرأة و أنوثتها الصامدة وحِسيتها العالية.
مجموعة خريف وشتاء 2024 للأزياء الراقية من "سكياباريلي"
لمجموعة Schiaparelli Fall 2024 للأزياء الراقية، استقر عقل "روزبيري" على تحدي العصر الذي نعيش فيه والوتيرة السريعة التي يتخذها من خلال تثبيت اللحظة وتجميدها في الوقت المناسب من خلال اللجوء إلى الكلاسيكيات والتصاميم الخالدة على مر الأزمان من قِبل مصممي الأزياء الذين حكموا المشهد ورسموا معالم التاريخ الحديث للأزياء الراقية من "تشارلز جيمس" الأمريكي إلى "كريستوبال بالنسياغا" الأسباني.
تُمثل المجموعة توازنًا ذهبيًا بين الماضي والحاضر، وصور ظلية أيقونية بتقنيات مستقبلية تدفع الحرفة إلى الأمام دون العبث بالأساليب التقليدية، ويترك "روزبيري" البحث الرقمي للجوء للكتب الورقية ويتواصل مع مشغله عبر رسومات مرسومة يدويًا لإحضارها الي الحياة.
واختار "دانيل روزبيري" أن يرمز إلى المفهوم من خلال طائر الفينيق الذي ينهض من الرماد متجسداً في كايب مميز من الريش ارتدته المصممة الراحلة في الأربعينيات، تكريماً لراقصة الباليه الراحلة "آنا بافلوفا" وأدائها المميز "البجعة المحتضرة".
تأخذ السريالية الدقيقة والناعمة مكانها في هيكل الإبداعات بدلاً من الزخارف الصاخبة المغطاة بالذهب المرادفة لـ"روزبيري"، وتتحول قبعة الحذاء الأيقونية إلى خط العنق بِقَصة Sweetheart لفستان بدرجة أنثوية و دافئة من الزهري البدني.
رأينا تداخل مذهل للألوان إلى لوحة الألوان المعتادة لـ"سكيابريلي" من الأبيض والأسود والذهبي.