دار ڤاشرون كونستنتان تكشف عن جديدها من مجموعة Égérie Creative Edition
تعتبر دار ڤاشرون كونستنتان فريدة من نوعها من حيث الأقدمية، نظرًا لأن نشاطها استمر دون انقطاع منذ تأسيسها في عام 1755، وهي تتميز عن غيرها نظراً لعلاقتها الوطيدة مع النساء منذ زمن طويل. تكتب ساعة "إيجيري كريايتيڤ إديشن" Égérie Creative Edition الجديدة الآن فصلًا جديدًا في هذه العلاقة. فمن خلال الجمع بين براعة دانتيل البورانو من جهة والتميز في صناعة الساعات من جهة أخرى، يقدم هذا المرجع الجديد شهادة على فن صناعة الساعات الجميلة.
تم الكشف عن مجموعة إيجيري في عام 2020 ، وتم تصميمها لتكون بمثابة قصيدة للأنوثة تختلط فيها صناعة الهوت كوتور بصناعة الساعات الراقية. تعتمد ساعة إيجيري على الحرفية الزخرفية التي كانت جزءًا لا يتجزأ من عمل الدار منذ أوائل القرن التاسع عشر. مثل صانعي دانتيل البورانو الذين يعملون بإبرهم على تطريز أرق إبداعاتهم، طبق الحرفيون فنهم في النقش وطلاء المينا وفن النسيج والترصيع لخدمة الأنوثة المعاصرة.
علاقة وطيدة تربط الدار بالنساء
لطالما أبدت دار ڤاشرون كونستنتان تعاطفاً كبيراً مع عملائها من النساء. منذ ظهور ساعات الجيب الأولى وصولاً إلى ساعة "إيجيري كريايتيڤ إديشن"، تتميز إبتكارات الدار بواقع أنها مصممة خصيصًا للسيدات ولا تعتمد فقط على نماذج الرجال. تمتلئ أرشيفات الدار بالساعات التي طلبتها النساء وغالبًا ما تكون مصحوبة بتعقيدات خاصة بصناعة الساعات. وهكذا، تُظهر العلب من نوع الصياد ومجموعة متنوعة من ساعات اليد إبداع الدار. أدت فترتا "آرت نوفو" و "آرت ديكو" إلى ظهور قطع متقنة مثل الدانتيل، وعلب ساعات مزينة بزخارف نباتية أو نقش يظهر شخصيات أسطورية، إلى جانب ساعات هيكلية. تستحضر ساعة "إيجيري كريايتيڤ إديشن" أشكال القرن الحادي والعشرين. تبرز ميزاتها غير المتناسقة، بما في ذلك عرض أطوار القمر خارج المركز والتاج المدمج في العلبة المرصع بماسة مقطوعة باللون الوردي بين الساعة 1 و 2، رقة الميناء "المطرّز" الذي اكتسحته ثلاثة عقارب رشيقة مصممة خصيصًا للساعة.
إجتماع الحرف الفنية: فن النسيج، النقش، طلاء المينا والترصيع
يشتمل مينا ساعة "إيجيري كريايتيڤ إديشن"، المحفور بلطف مثل دانتيل البورانو على تركيب خمسة عناصر تتضمن خبرة رائعة.
فن النسيج المطوي، الموروث من تقنية زخرفية قديمة وما زال يُعتمد من قبل خبير النقش على آلة يرجع تاريخها إلى أوائل القرن العشرين، تم إنتاجه على قاعدة فضية لتعزيز طلاء المينا الأسود. هذه المادة - التي يصعب إتقانها بشكل خاص من أجل الحفاظ على التوازن بين الشفافية واللون - تجلب التباين والحجم. يتضح فن خبير طلاء الميناء أيضًا في نافذة طور القمر، حيث يظهر النجم الليلي المصنوع من عرق اللؤلؤ تحت سحابة شفافة من المينا، والتي تم تقليل سمكها إلى 0.27 مم فقط لأول مرة في تاريخ الدار.
إن النعومة الشديدة لخيوط الدانتيل المصنوعة من الذهب الأبيض - التي يمكن مقارنتها برموش العين- تجعل من المستحيل فعليًا تثبيت الزخرفة بين الأصابع دون ثنيها. لذلك، استخدم خبير الحفر ومن بعده صانع الأحجار الكريمة المقياس الكامل لخبراتهما، الأول لإنشاء الزهور والمساحات المسطحة، وكذلك للتعبير عن الإبداع الشخصي في المناطق التي تُركت مجانًا للاختيار الشخصي؛ والثاني لترصيع 250 ماسة قطع بريانت تزين الزخرفة و 292 أخرى تضيء العلبة والتاج. ويكتمل اللمعان الاستثنائي للمجموعة بحزام أسود من جلد العجل بتأثير الساتان يتميز بإبزيم مرصع بـ 21 ماسة ويمكن إيقافه بلمسة زر للحصول على حزام ثانٍ بديل من جلد التمساح الأسود الميسيسيبي.
مقابلة مع كريستيان سلموني
هل هذه هي المرة الأولى التي يستلهم فيها مصنع الدار من عمل التطريز؟
يتخلل تاريخ ڤاشرون كونستنتان ساعات مستوحاة من التطريز وزخارف الدانتيل، لا سيما خلال فترتي فن الآرت نوفو وآرت ديكو. شهدت أوائل القرن العشرين ظهور نماذج ثمينة ومزخرفة للغاية مثل الساعات المعلقة من عام 1908 إلى عام 1910 (المرجع. رقم الجرد 10982 والمرجع رقم الجرد 10184) بالإضافة إلى ساعة الجيب من عام 1909 (المرجع 10466)، والتي غالبًا ما كانت مصنوعة من البلاتين - مادة نبيلة للغاية - وتتميز بزخارف نباتية تذكرنا بالتطريز. فترة آرت ديكو، التي تميزت بشكل خاص بالأشكال الجمالية والسخية المتقنة للغاية، استلهمت أيضًا من دقة أعمال الدانتيل. وقد مكّن هذا المصممين في تلك الفترة من التعبير عن إبداعهم بالكامل من خلال نماذج تتميز بتصميمات أصلية للغاية، مثل هذه الساعة المزودة ببروش من عام 1918 (المرجع رقم 10668) من البلاتين والتي يلتقط سوارها المرصع بالكامل زخارف الدانتيل.
في الآونة الأخيرة، ألهم الدانتيل أيضًا ساعة "ميتييه دار فابولو أورنومنتس" – وهي ساعة دانتيل فرنسية تجمع بين تقنيتي نقش الغيوشيه ومينا غران فو وترصيع الأحجار الكريمة. الذهب الأبيض اللامع الذي يشكل دانتيل الغيبور الرائع يزين الميناء المصنوع يدويًا من طلاء مينا نوع "غران فو" مع أحجار السافير والماس. تذكّر هذه القطعة المصنوعة ببراعة من الدانتيل المصقول بالتقاليد العظيمة للتطريز الفرنسي.
ما نوع الأحجار الكريمة المستخدم في هذه الساعة وكم من الوقت استغرقت؟
تم استخدام تقنية الترصيع بالخرز في ساعة "إيجيري كريايتيڤ إديشن"، مما يجعل من الممكن تحقيق نسبة تألق أكبر في مثل هذا الشكل المصنوع بدقة من خلال تقليل الذهب على الماس. تطلبت هذه التقنية حوالي ست ساعات من العمل من خبير الترصيع الذي قام بإنشاء الرصف عن طريق إدخال الأحجار الكريمة في التجاويف المنحوتة في القاعدة المعدنية ثم تثبيتها في مكانها بخرز معدني صغير.
هل يمكن للمرء أن يربط بين فن العمل المفتوح وهذا الدانتيل الذهبي المرصع بالألماس؟
من الواضح أن هناك توازيًا بين الدانتيل الذهبي المرصع بالماس والعمل المفتوح، بمعنى أن إزالة المواد تمثل تحديًا حقيقيًا يتطلب الكثير من الدقة اليدوية والبراعة.
ما هي التحديات الرئيسية التي تنطوي عليها هذه الساعة؟
تبرز ثلاثة تحديات رئيسية في إنشاء هذه الساعة. الأول يتعلق باستخدام طلاء المينا السوداء، وهو اللون الأكثر صعوبة لإتقانه بمعنى أن أي سطح خشن أو صغير أو ثقب أو فقاعة صغيرة سوف يبرز في الضوء. التحدي الثاني يتعلق بالزخرفة الرقيقة والرقيقة للغاية (ليست أكثر سمكًا من رمش العين!) التي نقش عليها نمط الدانتيل، حيث لا يمكن ببساطة حمل هذا المكون بين الأصابع دون ثنيه. كان التحدي الثالث هو السماح للنقاش بالتعبير عن إبداعاته في المناطق التي تُركت خالية (باستثناء الكتل الصلبة من الألوان والزهور)، مع احترام الرغبة المستمرة في الحفاظ على الجانب الحرفي والإنساني الذي تعتز به الدار. وهكذا تم نقش الخيوط التي تربط الزخارف وفقًا لرغبة النحات، مما جعل كل ساعة مختلفة.
ڤاشرون كونستنتان ودانتيل البورانو، إرث من التناقل عبر الأجيال
في 17 سبتمبر 1755، عندما وقع جان مارك ڤاشرون عقد التدريب المهني الأول مع صانع ساعات شاب في جنيف – أعلن عن دار قُدِّر لها أن تحفر بصماتها في تاريخ صناعة الساعات – وكان صانعو الدانتيل في جزيرة بورانو ذائعي الصيت منذ قرنين من الزمن. ففن البونتو بورانو كان قد ظهر رسميًا في القرن الثامن عشر. يتكون عمل التطريز بالإبرة من شبكة دقيقة للغاية بزخارف نباتية سرية، ويتم تنفيذ هذه الإبرة على وسادة أسطوانية محشوة بالقماش تسمى تومبولو وتعتبر واحدة من أكثر الخيوط دقة في العالم. ينتقل هذا الفن من جيل إلى جيل، ولا يزال يمارس في الجزيرة الصغيرة بالقرب من البندقية. تكرم ساعة "إيجيري كريايتيڤ إديشن" الجديدة هذا الفن من خلال الجمع بين الحرف الفنية من جهة والخبرة في صناعة الساعات من جهة أخرى، والتي تتجسد أيضًا في روح التناقل عبر الأجيال الذي يقود الدار.
ويشرح القيمون على متحف دانتيل البورانو عن هذا التناقل بالقول: ""مثل ڤاشرون كونستنتان، عملنا على إدامة المعرفة الفريدة التي تنقلها أجيال من الحرفيين. تكمن طبيعة التطريز بإبرة البورانو في كونها رائدة ومصدر إلهام لهذا الفن الذي انتشر في جميع أنحاء أوروبا. في بورانو، تم إتقان الغرز، محققة درجة من البراعة الحرفية التي قادت صانعي الدانتيل الرئيسيين في الجزيرة للسفر ونقل خبرتهم ".