طقم من مجموعة Jewelled Vault وهو مرصع بالألماس والياقوت ويحمل توقيع غرارد Garrard

تخلّصي من حالات الاكتئاب مع هذا الحجر الكريم المذهل بفوائده العديدة

فاطمة معطي
30 يناير 2023

تُستخدم الأحجار الكريمة في عدد كبير من الثقافات لعلاج اضطرابات معيّنة، جسدية ونفسية. فعلى سبيل المثال، يُعرف الياقوت بقدرته على إبعاد الطاقة السلبية ومساعدة الذين يعانون من الاكتئاب. وهكذا، يستعيد هؤلاء ثقتهم بنفسهم ويسترجعون توازنهم النفسي. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى الياقوت، حجر الملوك عن كثب.

الياقوت من أثمن الأحجار الكريمة

يتوفّر الياقوت بباقة من الألوان التي ترضي جميع الأذواق

يُعتبر الياقوت واحداً من أثمن الأحجار الكريمة وأعلاها قيمة. ويحظى حجر الياقوت بشعبية واسعة نظراً إلى لونه الأزرق الداكن المميّز وصلادته التي تُقدّر بـ9 على مقياس موس وبريقه الطبيعي الساحر. وعلى مستوى التركيبة الكيميائية، ينتمي حجر الياقوت إلى عائلة أكسيد الألمونيوم، وهو يتوفّر بألوان مختلفة باستثناء الأحمر الذي يُعرف بالروبي.

عقد Winston Promise المرصع بالألماس الأبيض والأصفر والروبي والياقوت الوردي

ومن بين ألوان الياقوت الفاخرة نذكر الوردي والبرتقالي والأصفر والأخضر والبنفسجي. مروحة الألوان المتنوعة هذه تعني أنّ الياقوت يناسب الأذواق المختلفة.

 

من أين يُستخرج الياقوت؟

ساعة Classic Butterfly المرصعة بالألماس والياقوت من غراف Graff

يُستخرج الياقوت من مناطق متعدّدة مثل مدغشقر وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية وفيتنام وتنزانيا، إلاّ أنّ الياقوت الأجود يُستخرج من كشمير وبورما وسريلانكا.

أيّهما أندر.. الياقوت أم الألماس؟

سوار Ligne Essentielles المرصع بالألماس والياقوت من كارتييه Cartier

على الرغم من أنّ الياقوت أندر من الألماس، إلاّ أنّه الخيار الأنسب للأشخاص الذين لديهم ميزانية محددةً. ويُعتبر الألماس أغلى من الياقوت نظراً إلى تألّقه ومتانته.

 

عقد Possession المرصع بالألماس والياقوت من شوميه Chaumet

ولذلك، يمكن لسعر القيراط أن يتراوح بين 20 و450 دولارً إلاّ أنّه قد يصل أيضاً إلى مئات آلاف الدولارات. ويتأثّر سعر القيراط بجودة الحجر، إذ يأخذ الخبراء بالاعتبار عوامل مختلفة ومنها ما إذا تمّت معالجة الحجر حرارياً أم لا إلى جانب لونه وحجمه وقصته وشكله. وهذا يعني أنّ سعر حجر ياقوت صغير الحجر يمكن أن يتخطى سعر حجر آخر كبير الحجم بأضعاف.

لماذا يرتبط الياقوت بالملوك؟

عقد Mimosa المرصع بالياقوت من سليم مزنّر Selim Mouzannar

ليس الياقوت حجراً حديثاً بل عرفه الإنسان منذ العصور القديمة. فلطالما كان يُعتقد أنّ الياقوت يحمي العائلات الملكية من الأذى والحسد والأرواح الشريرة. كما كان يُعتقد أنّ الياقوت يشكّل ترياقاً للسم. ويُعتقد أيضاً أنّ الياقوت حجر قادر على جذب الثروات والحماية من الخيانة. وفي العام 1981، أصبح الياقوت رمزاً للحب الملكي عندما قدّم الملك تشارلز خاتم خطوبة مرصعاً بالياقوت والألماس للأميرة ديانا. وفي العام 2010، انتقل هذا الخاتم الجميل إلى الأميرة كايت ميدلتون بعدما تقدّم الأمير ويليام لخطبتها.

الياقوت حجر الحكمة والصفاء

عقد مرصع بالياقوت من مجموعة Fabergé Imperial لفابرجيه Fabergé

يُعرف الياقوت بأنّه أحد أحجار الحكمة والصفاء. ويُقال إنّ الياقوت يساعد الأشخاص الذين يعانون من التوتر والاكتئاب. أمّا صحياً، فيساعد الياقوت الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العصبية بشكل خاص.