ملكة وأميرات بريطانيا بمجوهرات فاخرة في يوم الكومنولث 2023

تعرفي على أسرار وحكايات مجوهرات ملكة وأميرات بريطانيا في يوم الكومنولث

خلود الليثي

انضم الملك تشارلز الثالث King Charles III إلى باقى أفراد العائلة المالكة البريطانية، فى استضافة قادة الكومنولث، حيث أقام أول حفل استقبال له كملك لبريطانيا، في يوم الكومنولث.

سيدات العائلة المالكة البريطانية بمجوهرات فاخرة في يوم الكومنولث 2023
سيدات العائلة المالكة البريطانية بمجوهرات فاخرة في يوم الكومنولث 2023

وخلال حفل الكومنولث حضرت سيدات العائلة الملكة البريطانية، وتألقن بالعديد من قطع المجوهرات التي تخطف الأنظار، وتحمل كل منها حكاية.

 وحضر حفل الكومنولث الملكة القرينة كاميلا باركر، والأمير ويليام ولي عهد بريطانيا وزوجته كيت ميدلتون أميرة ويلز، والأمير إدوارد دوق إدنبرة وزوجته صوفي دوقة إدنبرة، والأميرة الملكية آن، وزوجها نائب الأميرال السير تيموثي لورانس.

تحدث الملك تشارلز الثالث عن والدته باعتبارها مصدر إلهام في أول احتفال له بيوم الكومنولث بعد تنصيبه، وذلك خلال قداس في كنيسة وستمنستر في لندن.

وأشاد الملك تشارلز الثالث بـ "والدته الحبيبة"، ووصف كيف كان يوم الكومنولث لحظة فخر للملكة الراحلة إليزابيث التي "كرست حياتها الطويلة والرائعة" في خدمة "أسرة الكومنولث".

تم رفع علم الكومنولث للسلام في موكب أعلام أعضاء الكومنولث للاحتفال بعام 2023 باعتباره عام الكومنولث للسلام.

يعتبر يوم الكومنولث واحد من أهم المناسبات السنوية في المملكة المتحدة على مدار العام، ولقد اعتاد أفراد العائلة المالكة البريطانية إحياء ذكرى ذلك اليوم بحضور القداس السنوي ليوم الكومنولث في كنيسة وستمنستر، والقيام بعدد من المهمات الرسمية المتعلقة برابطة دول الكومنولث، ويوافق عام 2023 الذكرى السنوية 74.

تتكون رابطة الكومنولث من اتحاد 54 دولة، يرأس تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة 16 دولة منها.

يتم الاحتفال بيوم الكومنولث سنويًا في إفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي والأمريكتين والمحيط الهادئ وأوروبا، ولكن يتغير تاريخ الاحتفال به كل عام.

واليوم نتعرف على قطع المجوهرات الفاخرة التي تألقت بها ملكة وأميرات بريطانيا في يوم الكومنولث 2023.

مجوهرات كيت ميدلتون كأميرة ويلز

مجوهرات كيت ميدلتون كأميرة ويلز
مجوهرات كيت ميدلتون كأميرة ويلز

حضرت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، حفل الكومنولث السنويّ الذي يقام في وستمنستر أبي، بإطلالة كلاسيكية من توقيع دار الأزياء Erdem من مجموعة pre-fall 2023، ونسقت مع إطلالتها قبعة عريضة الحواف باللون الأزرق الداكن مع فيونكة على الجانب، حذاء مخمليّ باللون الأزرق الداكن من تصميم جيانفيتو روسي Gianvito Rossi، وحملت زوجًا من القفازات ذات اللون الأزرق الداكن المطابق.

وضعت كيت ميدلتون على سترتها بروش Prince of Wales feather brooch، المرصع  بالألماس والزمرد والياقوت، وهو هدية من الملك تشارلز الثالث، والد زوجها الأمير ويليام، ولي عهد بريطانيا.

لبروش Prince of Wales feather brooch أصل ملكي كبير، إذ أنه كان ملكا للملكة ألكسندرا وهو رمز أميرة ويلز. كانت ألكسندرا أميرة ويلز لما يقرب من 4 عقود قبل أن تصبح ملكة قرينة.

كيت ميدلتون تتألق ببروش Prince of Wales feather brooch
كيت ميدلتون تتألق ببروش Prince of Wales feather brooch

وبعد ذلك بسنوات أصبح البروش قلادة خاصة بالأميرة ديانا، إذ أهدتها الملكة إليزابيث الأم، لزوجة حفيدها الأولى ديانا عام 1981 بمناسبة زواجها من الملك تشارلز.

وبما أن هذه القلادة تنتمي لإرث العائلة المالكة في الأصل، فعادت إلى الملكة إليزابيث الثانية مرة أخرى بعد وفاة الأميرة ديانا في عام 1997، ثم تم أهدائها بعد ذلك لكاميلا عندما أصبحت زوجة الملك تشارلز الثالث في عام 2005، ولكنها أعادت تصميمها ليصبح بروش الألماس والزمرد.

واليوم ترتدي كيت ميدلتون بروش Prince of Wales feather brooch، بصفتها أميرة ويلز الجديدة، ولم تكن هذه المرة الأولى، التي تظهر بها بهذا البروش، إذ تألقت به خلال استقبالها لرئيس جنوب أفريقيا عام 2022.

كيت ميدلتون بأقراط الياقوت والألماس من صندوق مجوهرات الأميرة ديانا
كيت ميدلتون بأقراط الياقوت والألماس من صندوق مجوهرات الأميرة ديانا

وأقرنت كيت ميدلتون مع طّلتها الملكية الأقراط الماسية ذات الفص الياقوتي الأزرق الذي يتلاءم مع خاتم خطبتها وهو أيضًا كان من ضمن مجموعة مجوهرات الأميرة ديانا.

وتعتبر الأقراط الماسية التي أهداها الأمير ويليام لكيت ميدلتون في 2010، من القطع المفضلة لديها، إذ ارتدته لأول مرة في جولتها بكندا، ومنذ ذلك الحين أصبح من قطع المجوهرات التي تفضلها وتظهر بها في العديد من المناسبات البارزة.

الملكة القرينة كاميلا باركر بمجوهرات الياقوت والألماس

الملكة القرينة كاميلا باركر بمجوهرات الياقوت والألماس في يوم الكومنولث
الملكة القرينة كاميلا باركر بمجوهرات الياقوت والألماس في يوم الكومنولث

ارتدت الملكة القرينة كاميلا باركر فستانًا من الصوف والكريب باللون الأزرق الياقوتي ومعطفًا من توقيع فيونا كلير Fiona Clare، وأكملت الطّلة بقبعة من تصميم فيليب تريسي Philip Treacy.

 اختارت الملكة القرينة كاميلا باركر، أقراط مرصعة بحجر الياقوت الأزرق والألماس المتدلي منها لؤلؤة أنيقة، كما ارتدت العديد من الأساور الرفيعة من الذهب.

الملكة القرينة كاميلا باركر ببروش Russian Sapphire Cluster Brooch للملكة ماري
الملكة القرينة كاميلا باركر ببروش Russian Sapphire Cluster Brooch للملكة ماري

أما عن قطعة المجوهرات الخاطفة للأنظار فهو بروش Russian Sapphire Cluster Brooch المرصع بالياقوت والألماس للملكة إليزابيث الراحلة.

كان بروش Russian Sapphire Cluster Brooch في الأصل ملكا للإمبراطورة ماري فيودوروفنا من روسيا، وهي شقيقة الملكة ألكسندرا من المملكة المتحدة.

بعد وفاة الإمبراطورة ماري فيودوروفنا عام 1928، باعت بناتها العديد من قطع مجوهراتها، واشترت الملكة ماري بروش Russian Sapphire Cluster Brooch، ثم أهدته لاحقًا للملكة إليزابيث الأم.

وفي عام 2002، ورثت الملكة إليزابيث الثانية بروش Russian Sapphire Cluster Brooch، وظهرت به لأول مرة عام 2014 في زيارة للفاتيكان خلال اجتماع مع البابا فرانسيس.

صوفي دوقة إدنبرة بأقراط اللؤلؤ

صوفي دوقة أدنبرة بأقراط زفافها المرصعة باللؤلؤ الأبيض والأسود
صوفي دوقة إدنبرة بأقراط زفافها المرصعة باللؤلؤ الأبيض والأسود

بدت صوفي دوقة إدنبرة أنيقة في معطف باللون الكريمي من تصميم Proenza Schouler، وأضفت لمسة ملكية على طّلتها، إذ ارتدت قبعة جين تيلور Jane Taylor، وأكملت إطلالتها بأقراط زفافها من اللؤلؤ الأسود والأبيض لحضور خدمة الكومنولث في دير وستمنستر أبي Westminster Abbey، برفقة زوجها الأميرة إدوارد دوق إدنبرة.

الأميرة الملكية آن بمجوهرات الذهب والجمشت

الأميرة الملكية آن بمجوهرات الذهب والجمشت
الأميرة الملكية آن بمجوهرات الذهب والجمشت

ارتدت شقيقة ملك بريطانيا، الأميرة الملكية آن في يوم الكومنولث لعام 2023، معطفًا من التويد بظلال من الأخضر والأرجواني، وتألقت بأقراط ناعمة من الذهب، وبروش عصري من صندوق مجوهراتها من الذهب المرصع بحجر واحد من الجمشت الأنيق.

الصور من AFP