هل يعتبر شراء الذهب والمجوهرات استثماراً جيداً بالفعل؟

هل يعتبر شراء الذهب والمجوهرات استثماراً جيداً بالفعل؟

عُلا أبو علي

منذ قرون طويلة، اعتبر الذهب بجميع أنواعه من أفضل أنواع الاستثمار طويل الأمد، وهذه فكرة عالمية لا تتركز فقط على بقع معينة من الأرض. يؤمن الناس في جميع أنحاء العالم، وبالأخص في البلدان العربية والآسيوية – مثل الهند – بهذه النظرية ويعتمد الكل على الذهب عندما لا توفر الأصول الأخرى الاستقرار. لهذا السبب، يمكنك رؤية ارتفاعاً حاداً في أسعار الذهب كلما كان هناك اضطراب في أسواق الأسهم العالمية أو عندما تكون هناك توترات اقتصادية أو سياسية.

ميزة أخرى لاختيار الذهب هي أن الأسعار مستقرة في جميع أنحاء العالم، وستحصلين عليها بنفس السعر تقريباً أينما كنت. بالإضافة إلى ذلك، في حال وجود اضطرابات اقتصادية، أول شيء يمكن أن يتأثر هو العملة أو العقارات أو الشركات، لكن من الصعب جداً أن يتأثر الذهب. لهذا السبب، لا داعي للقلق بشأن اختيار الذهب كاستثمار لمستقبلك، لأنه لطالما تمتع بقيمة جيدة في السوق.

1

من يستطيع الاستثمار بالذهب؟

في الواقع، أنت لست بحاجة إلى الكثير من المعرفة المالية للاستثمار في الذهب، حيث كان الناس يفعلون ذلك منذ قرون كما قلنا. وبالرغم من أن عملية شراء قطع الذهب باتت أبسط اليوم بسبب المواقع الالكترونية، إلا أننا ننصحك بالتركيز على الشراء بشكل مباشر من المتاجر، حتى تتمكني من رؤية استثمارك عن قرب وبناء خطة مستقبلية له.

وبالطبع، لا بد من مراقبة واتباع أسعار الذهب بشكل منتظم قبل الشراء. يمكنك التحقق من سعر الذهب اليوم بسهولة عبر الإنترنت والحصول على تفاصيل كاملة عنه. حتى بعد أن تستثمرين أموالك في الذهب، أنت بحاجة إلى مراقبة السعر من حين لآخر لتركيب خطط منطقية مناسبة لك.

إليك بعض أهم الأسباب التي ستجعلك تفكرين بجدية بالاستثمار بالذهب خلال الفترة القادمة، ذلك إلى جانب أوضاعه المستقرة.  

1

يمكن أن يحمي من مخاطر التضخم

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، هناك شيء واحد أنت بحاجة إلى فهمه لأنه يمكن أن يقتل استثمارك على المدى الطويل، وهو التضخم – المعدل الذي يفقد فيه المال قيمته على مر السنين. بعد النظر إلى هذا العامل، يجب ألا تكون استثماراتك نقدية أبدًا، حيث ستنخفض قيمتها خاصة في اقتصاد سريع النمو. بدلاً من ذلك، استثمري في الذهب أو الأصول الآمنة الأخرى التي ستحميك من مخاطر التضخم. لوحظ أن الذهب تفوق في الأداء على معدل التضخم على مر السنين، وستكونين قادرة على تقليل المخاطر بشكل واضح من خلال توظيف بعض المدخرات في الذهب.

طريقة جيدة لتوفير المال للمستقبل

يعد ادخار الأموال لمستقبلك أمراً ضرورياً عندما يكون لديك دخل منتظم. ولأن توظيف هذه الادخارات بمشاريع مثل العقارات أو الشركات ليس بالأمر البسيط، حلك الأنسب هو مجدداً، الذهب. سيحمي الذهب أموالك من أجل مستقبل أفضل. ليس بالضرورة شراء قطع مجوهرات الذهب فحسب، بل يمكنك شراء العملات الذهبية التي تأتي مع ضمان؛ كونها تحتوي على قيمة أعلى.

1

سهلة الشراء والبيع في السوق

هناك طرق كثيرة لشراء مجوهرات الذهب – من أي متجر ذهب حول منطقتك، أو من المحلات المضمونة التي تمنحك شهادة مع كل قطعة، أو حتى عبر الانترنت من المواقع الموثوقة. ومن هنا نستنتج سهولة شراء الذهب. عندما يتعلق الأمر بالبيع، يمكنك اختيار تجار المجوهرات المحليين لأنهم سيكونون المصدر الأسهل في هذا الصدد. تذكري بأن الطلب على الذهب دائم وستحصلين على نقود فورية عند بيعها.

لا تتطلب الكثير من الصيانة

أفضل جزء في الاستثمار في الذهب هو أنه لا يتطلب أي صيانة من جانبك، ويمكنك الاحتفاظ بقطعك بسهولة في مكان آمن لمئات السنين دون الخوف من خرابها بأي شكل من الأشكال. على عكس الاستثمار بالعقار مثلاً؛ عليك الحفاظ عليها بالترتيب الصحيح والدائم والصيانة المتكررة وقد يكون هذا مرهقاً للغاية لك بالأخص إذا كان لديك وظيفة أو مهنة.

1

يمكن توريثها بسهولة إلى الأجيال القادمة

دائماً ما نتحدث عن فكرة توريث الذهب أو المجوهرات عبر الأجيال ضمن العائلة، كونه من أهم أنواع الإرث. ونكرر مجدداً، عندما تستثمرين بالذهب، يمكنك بسهولة نقل القطع عبر الأجيال مثلما يحدث تقليدياً لدى الكثير من المجتمعات. وكما تلاحظين، تختار معظم الناس قطع الذهب لتكون الهدية المثالية في المناسبات الخاصة، مثل الزواج أو التخرج. لا يفقد الذهب بريقه حتى بعد عدة عقود، وستظل القيمة السوقية كما هي بغض النظر عن عمرها.

1

بكل تأكيد، الاستثمار بالذهب ليس للجميع، وهناك العديد من الناس التي ترفض هذه الفكرة لأسباب مختلفة. إليك أبرزها:

  • في حين أن الذهب قد يفوق الأصول الأخرى في الكثير من الأحيان، إلا أنه قد لا يصمد أيضاً أمام ارتفاع الأسعار على المدى الطويل. وأنه إذا كنت تحاولين الادخار بهدف التقاعد، فإن وضع الكثير من الأموال في الذهب قد يعيق المكاسب طويلة الأجل إذا تأخر الذهب عن الأسهم.
  • جانب سلبي آخر محتمل للذهب أنه يمكن أن يكون أول توجه لدى الناس عندما تتزعزع الأوضاع، مما ينتج عن اتخاذ المستثمرين قراراتهم بناءً على الخوف بدلاً من التفكير بجدية الأمر. وبالمقابل، إذا اتبع الجميع نفس التوجه يمكن للذهب أن يخسر جزءاً من قيمته.
  • فكرة مطروحة أخرى هي عدم المعرفة الكافية بالشيء قبل دخوله. فإذا لم تكوني معتادة على الذهب وفئة أصول المعادن الثمينة ككل، يمكن أن يستغرقك الأمر وقتاً للتطور، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى بعض القرارات الخاطئة المبنية على الحفظ دون فهم المبدأ. هذا الشيء لا ينطبق فقط على الذهب أو المعادن المشابهة، بل على الألماس والأحجار الكريمة أيضاً.